منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    دراسة الجدوى و التخطيط للمشاريع

    عبد الرحمن الجندي
    عبد الرحمن الجندي
    رئيس "هيئة الإشراف" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 2205
    العمر : 45
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : مدير أعمال
    المزاج : متفائل دائماً
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    دراسة الجدوى و التخطيط للمشاريع Empty دراسة الجدوى و التخطيط للمشاريع

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن الجندي 25/2/2010, 19:16

    ما هي دراسة الجدوى؟
    هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد لدراسة إمكانية تطبيق المشروع ونجاحه. دراسة الجدوى توضح الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع مثل قوانين الدولة والمنافسة والتطور التكنولوجي.

    دراسة الجدوى- لماذا؟
    لسببين أولا: لتعرف أنت ما تحتاجه لمشروعك و فرص نجاحه. ثانيا: لتثبت للممولين أن هذا المشروع يتوقع له النجاح وتحقيق عائد استثمار جيد

    ما مدى صعوبة إعداد دراسة الجدوى؟
    لكي تستطيع إنشاء مشروع وإدارته لا بد أن تعرف كيف تخطط للمشروع وتدرس جدواه. إعداد دراسة الجدوى له أسس معينة التي يجب أن تعلمها. هذه الأسسس من السهل أن تفهمها وتطبقها إن كان لديك قدر بسيط من التعليم فأنت لن تحتاج لاستخدام تفاضل وتكامل أو معادلات كيميائية أو علوم الحاسوب. دراسة جدوى المشاريع الصغيرة تكون يسيرة بينما دراسة جدوى المشاريع الكبيرة أو الدولية فقد تحتاج إلى خبراء متخصصين

    ما هي العلاقة بين دراسة الجدوى و التخطيط الاستراتيجي؟
    دراسة الجدوى تتعلق بدراسة مشروع جديد أما التخطيط الاستراتيجي فهو دراسة أفضل المجالات التي يمكن أن تعمل بها المؤسسة في السنوات القادمة وكيف يمكنها أن تنافس في هذه المجالات. فالتخطيط الاستراتيجي أعم من دراسة الجدوى لأن التخطيط الاستراتيجي يوضح أفضل المجالات التي يمكن أن تعمل بها المؤسسة في السنوات القادمة، أما دراسة الجدوى فتختص بدراسة مشروع أو مشاريع محددة. على الرغم من ذلك فهناك تشابه كبير بينهما حيث أن كلا منهما يحتاج دراسة السوق و المنافسين و العملاء والعوامل الخارجية المؤثرة والقدرات المتوفرة لدينا والممكن تعلمها أو شرائها و ننتهي بالعائد المادي المتوقع

    كيف تعد دراسة الجدوى؟
    سوف أناقش تفاصيل دراسة الجدوى و التخطيط الاستراتيجي في الأسابيع المقبلة

    هل يمكن الاستعانة بالغير لإعداد دراسة الجدوى؟
    يمكن الاستعانة بمكاتب استشارية لإعداد دراسة جدوى لمشروعك، و يمكن الاستعانة بدراسات جدوى معدة مسبقا لمشاريع معينة. الاستعانة بمكتب استشاري سوف يجعلك تتحمل تكلفة إعداد الدراسة، أما الاستعانة بدراسات جدوى معدة عن طريق جهات تُشجع المشاريع الجديدة فإنها تضطرك إلى الاختيار من بين المشاريع المعروضة و التي تكون عادة مشاريع تقليدية.و لكن لماذا تستعين بالغير لإعداد دراسة الجدوى؟ إن كان ذلك لأنك لا تعرف كيف تعد دراسة الجدوى فالأفضل أن تتعلم ذلك وكما ذكرت ليس هناك صعوبة في ذلك. لماذا؟ لأنك سوف تدير مشروعك و بالتالي سوف تحتاج إلى تخطيط المشروع عاما بعد عام و سوف تقوم بدراسة تطوير المشروع أو إضافة منتج أو خدمة جديدة. هل ستلجأ إلى مكتب استشاري لأداء ذلك لك كل عام؟ أما إن كنت سوف تبدأ مشروعا عملاقا فقد يكون اللجوء إلى مكتب استشاري له ما يبرره. عموما سواءً قمت بذلك بنفسك أو بالاستعانة بمكتب متخصص فإنه لابد أن تكون على دراية بأسلوب إعداد هذه الدراسة و ما يمكن أن تستفيده منها و مدى دقتها. بالإضافة إلى ذلك فإنك سوف تضطر -على الأقل- لعمل دراسة جدوى مبدئية قبل اللجوء لمكتب استشاري

    ما هي المشاريع التي تحتاج دراسة جدوى؟
    أي مشروع صغيرا كان أو كبيرا. هل أحتاج لدراسة جدوى لفتح محل ملابس أو أدوات مكتبية؟ نعم و لكنها تكون مبسطة إلى حدٍ ما


    منقول
    Anonymous
    زائر
    زائر


    دراسة الجدوى و التخطيط للمشاريع Empty رد: دراسة الجدوى و التخطيط للمشاريع

    مُساهمة من طرف زائر 21/1/2011, 19:50

    دراسة الجدوى الاقتصادية لأى مشروع

    ----------------------------------------------




    وتتكون دراسة الجدوى الاقتصادية لأى مشروع من :





    دراسة الجدوى التسويقية .



    دراسة الجدوى الفنية .



    دراسة الجدوى المالية .



    دراسة الجدوى الاقتصادية .



    دراسة الجدوى الاجتماعية .



    دراسة الجدوى البيئية .



    تحليل الحساسية للمشروع .



    أساليب تسديد القروض .



    كتابة تقرير دراسة الجدوى .



    أولا : الجدوى التسويقية :



    أهم مرحلة فى دراسة جدوى أى مشروع هى ترتيبات تسويق منتجاته وإمداده
    بالمدخلات اللازمة لتشغيله . وعلى جانب المخرجات أو نواتج المشروع المقترح
    ... من الضروري إجراء تحليل دقيق للسوق المتوقع لمنتجات المشروع .



    وعلى القائد بدراسة السوق أن يحدد بدقة:



    أين سيبيع منتجات المشروع .



    حجم واتساع السوق.



    هل السوق من الاتساع بحيث يستوعب إنتاج المشروع الجديد دون التأثير على
    السعر الحالى ؟ إذا كان من المحتمل التأثير على السعر فإلى أى مدى ؟ وهل
    سيظل المشروع قادرا على الاستمرار فى الإنتاج بالأسعار الجديدة ؟



    ما هى نوعية وجودة السلعة أو الخدمة التى يتطلبها السوق حتى ينتجها المشروع ؟



    ما هى الترتيبات التمويلية اللازمة لتسويق الإنتاج ؟



    وعلى جانب المدخلات أو مستلزمات إنتاج المشروع



    أماكن توفر مستلزمات الإنتاج التى سيحتاجها المشروع ؟



    ما هى القنوات التسويقية لمدخلات المشروع ؟



    هل تتوفر لديها الطاقة الكافية لتوزيع المدخلات المطلوبة فى الوقت المناسب .



    ما هى ترتيبات الحصول على المعدات والآلات اللازمة للمشروع وهناك العديد
    من المعلومات التسويقية الهامة التى تساعد القائم بدراسة الجدوى على
    اكتشاف سوق السلعة التى سينتجها المشروع – وكذلك سوق المدخلات اللازمة
    للمشروع بدقة .



    من هذه المعلومات :



    أولا : توصيف سوق السلعة التى سينتجها المشروع







    نظام السوق ومؤسساته ، الأسعار والطلب ، قنوات التسويق ، الخدمات التسويقية المختلفة ، درجة المنافسة فى السوق .



    شكل سوق منتج المشروع، هل هو سوق احتكار كامل أو سوق احتكار قلة ، أو احتكار تنافس ، أو سوق منافسة كاملة .



    نوع السوق : هل هو سوق ناتج المشروع وسوق استهلاكى أو سوق منتجات وسيطة أو
    سوق لسلع رأسمالية ؟ تحديد نوع السوق يشكل القطاع الذى سيعمل فيه المشروع
    المقترح .



    حدود سوق ناتج المشروع المقترح ؟سوق داخلى أو سوق خارجى أم كليهما .



    صفات وجودة السلع المماثلة والبديلة فى السوق .



    تكاليف إنتاج السلع المماثلة والبديلة فى السوق .



    أسعار السلع المماثلة والبديلة لناتج المشروع .



    بيانات عن المنافسين لمنتجات المشروع فى السوق . وعددهم و مراكزهم التنافسية والخصائص المميزة لكل منهم .



    التعرف على وجهات نظر المستهلكين نحو السلعة أو الخدمة التى سيقدمها
    المشروع والأشكال و الأحجام المناسبة من السلعة – ويمكن الحصول على هذه
    المعلومات بالمقابلة الشخصية لعينة المستهلكين .



    بيانات عن مستهلكى السلعة أو الخدمة التى سينتجها المشروع – الفئات
    الرئيسية المستهلكة لناتج المشروع ( الجنس – العدد – متوسط الدخل ) .



    تحديد نقطة البيع الأولى لمنتجات المشروع .



    من تحليل هذه البيانات والمعلومات يمكن توصيف سوق السلعة التى سينتجها المشروع المقترح وتقدير حجم الطلب على منتجات المشروع .



    ثانيا : دراسة الطلب على السلعة التى سينتجها المشروع



    هل هو طلب نهائى أو طلب وسيط فأن الطلب عليها يتحدد بناءا على الطلب على السلعة النهائية التى تستخدم هذه السلعة ..



    مثلا



    الطلب على الجلود مشتق من الطلب على الأحذية والمنتجات الجلدية .



    الطلب على الأعلاف مشتق من الطلب على اللحوم والألبان .



    وفى هذا الجزء يتم التنبؤ بحجم الطلب على منتج المشروع سواء من تحليل حجم المبيعات أو بحوث التسويق السابقة .



    ثالثا : تسعير السلع التى سينتجها المشروع :



    إذا كان المشروع سينتج سلعا متاحة فى السوق فتأخذ دراسة الجدوى التسويقية
    بأسعار السوق لهذه السلعة . أما إذا كان المشروع سينتج سلعا جديدة أو
    تختلف فى بعض صفاتها عن مثيلاتها فى السوق فيمكن أن تتبع إحدى الطرق
    التالية لتسعيرها :



    1- نسبة الإضافة المعتادة :



    وهى نسبة يضيفها المنتج على تكلفة الوحدة من السلعة ، بحيث تكفى هذه النسبة لتحقيق قدر من الربح .





    مثال : إذا كانت تكلفة إنتاج الوحدة من السلعة 3 ونسبة الإضافة 25 % فإن :



    سعر البيع المتوقع للوحدة = ( 3 * 25 ) / 100 + 3 = 3.75 جنيها .



    2- على أساس قدرات المستهلكين :



    تعتمد هذه الطريقة على التعرف على الثمن الذى يراه المستهلكين ملائما
    لشراء هذه السلعة . ثم دراسة الكمية التى يمكن أن يستوعبها السوق عند كل
    سعر معين . ثم اختيار الكمية التى تلائم المشروع والتى يكون سعرها كافيا
    لتغطية التكاليف وتحقيق قدر من الأرباح .



    مثال : أسفرت دراسة سوق منتج مشروع عن :



    لو بيعت وحدة السلعة بــ 1 يمكن بيع 5000 وحدة.



    لو بيعت وحدة السلعة بــ 1.25 يمكن بيع 4000 وحدة.



    لو بيعت وحدة السلعة بــ 1.50 يمكن بيع 3000 وحدة.



    لو بيعت وحدة السلعة بــ 1.75 يمكن بيع 1500 وحدة.



    وعلى ذلك فأن ربح الوحدة والربح الإجمالى الذى يمكن أن يحققه المشروع



    g]http://www.kenanaonline.com/figureGet.php?t=2&fgID=1134561178&arID=34319[/img]



    ربح الوحدة والربح الإجمالى الذى يمكن أن يحققه المشروع



    أفضل للمشروع أن يحدد حجم إنتاجية بنحو3000 وحدة ويبيع الوحدة بسعر 1.5 جنية .


    يتبع


      الوقت/التاريخ الآن هو 19/5/2024, 18:46