الإسراف في الماء
الإسراف يتحقق باستعمال الماء لغير فائدة شرعية ،كأن يزيد في
الغسل على الثلاث،ففي حديث عمر بن شعيب عن أبيه عن جده
رضي الله عنهم قال (أن رجلاً أتاه صلى الله عليه وسلم فقال :يا رسول الله كيف الطهور،
فدعا بماء في إناء فغسل كفيه ثلاث ثم غسل وجهه ثلاث،ثم غسل ذراعيه
ثلاثاً ثم مسح برأسه ،وادخل أصبيعه السباحتين في أذنه ،ومسح بإبهاميه
على ظاهر أذنيه ،وبالسباحتين باطن أذنيه، ثم غسل ثم غسل رجليه ثلاثا،ثم
قال:هكذا الوضوء،فمن زاد على هذا او نقص فقد أساء وظلم))-رواه
أبوداود-وقد استدل الفقهاء من الحديث السابقعلى أنه إذا كان الماء
مملوكاً أو مباحاً،فإن الزيادة في غسل الأعضاء للوضوء على الثلاث
الموعبة مكروه،أما الماء الموقف على من يتطهر به ومنه ماء المدارس فإن الزيادة
فيه على ثلاث حرام عند جميع المذاهب،لكونها غير مأذون
بها،لأنه إنما يوقف الماء في هذه الحالة لمن يتوضأ الوضوء الشرعي،ولم
يقصد إباحة الماء لغير ذلك.
من تنسيقي
الإسراف يتحقق باستعمال الماء لغير فائدة شرعية ،كأن يزيد في
الغسل على الثلاث،ففي حديث عمر بن شعيب عن أبيه عن جده
رضي الله عنهم قال (أن رجلاً أتاه صلى الله عليه وسلم فقال :يا رسول الله كيف الطهور،
فدعا بماء في إناء فغسل كفيه ثلاث ثم غسل وجهه ثلاث،ثم غسل ذراعيه
ثلاثاً ثم مسح برأسه ،وادخل أصبيعه السباحتين في أذنه ،ومسح بإبهاميه
على ظاهر أذنيه ،وبالسباحتين باطن أذنيه، ثم غسل ثم غسل رجليه ثلاثا،ثم
قال:هكذا الوضوء،فمن زاد على هذا او نقص فقد أساء وظلم))-رواه
أبوداود-وقد استدل الفقهاء من الحديث السابقعلى أنه إذا كان الماء
مملوكاً أو مباحاً،فإن الزيادة في غسل الأعضاء للوضوء على الثلاث
الموعبة مكروه،أما الماء الموقف على من يتطهر به ومنه ماء المدارس فإن الزيادة
فيه على ثلاث حرام عند جميع المذاهب،لكونها غير مأذون
بها،لأنه إنما يوقف الماء في هذه الحالة لمن يتوضأ الوضوء الشرعي،ولم
يقصد إباحة الماء لغير ذلك.
من تنسيقي