منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    مشروع timss لاخبارات الذكاء في مواد الرياضيات و العلوم

    شهاب الروح
    شهاب الروح
    مشرف قسم (المدارس والجامعات)
    مشرف قسم (المدارس والجامعات)


    ذكر عدد الرسائل : 680
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
    المزاج : قلبي طيب لأبعد الحدود و معلق مع الله جل في علاه
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    مشروع timss  لاخبارات الذكاء في مواد الرياضيات و العلوم  Empty مشروع timss لاخبارات الذكاء في مواد الرياضيات و العلوم

    مُساهمة من طرف شهاب الروح 17/3/2011, 19:09



    الاختبارات الدولية ال TIMSS
    بدأنا في الفترة الاخيره نسمع عن مصطلح الاختبارات الدولية الـ timss وذلك مزامنه مع مشروع تطوير العلوم والرياضيات فما المقصود به؟؟
    الاتّجاهات في الدراسة العالمية للرّياضيات والعلوم (TIMSS):

    مقدمة :
    معناها اللفظي : توجهات الدراسات العالمية للعلوم والرياضيات
    Trends of the International Mathematics and Science Studies.
    وهو مصطلح مختصر لدراسة أجريت عن التوجهات العالمية في العلوم و الرياضيات وهي أداء اختبارات عالمية لتقييم التوجهات في مدى تحصيل الطلاب في العلوم و الرياضيات ويتم تقييم الطلاب في الصفوف الرابع و الثاني المتوسط ( الصف الثامن ) .
    وهي دراسة عالمية تهدف إلى التركيز على السياسات والنظم التعليمية، ودراسة فعالية المناهج المطبقة وطرق تدريسها، والتطبيق العملي لها، وتقييم التحصيل وتوفير المعلومات لتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم. وتتم هذه الدراسة تحت إشراف الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA).
    ولتحقيق العدالة والموضوعية عند مقارنة بيانات الدول المشاركة، يتم إجراء الاختبار في العلوم والرياضيات في نفس الوقت في كل الدول المشاركة في الدراسة. وقد تم التركيز منذ الدورة الثالثة لاختبارات TIMSS سنة 2003م على الأسئلة التي تقيس قدرة الطالب على التحليل والتفسير وحل المشكلات.
    ولضمان تحقيق أعلى قدر من الجودة والدقة لاختبارات TIMSS فإنه يتم العمل على أن تتطابق جميع إجراءات الاختبار مع المعايير الموضوعة. وتشمل تلك الإجراءات اختيار عيّنة الطلبة، وترجمة الاختبار، وتصميم كراساته والاستبيانات المصاحبة له وإدارته، وتصحيح الإجابات وتحليل النتائج وإعداد التقارير النهائية، وكذلك تنظيم الدورات التدريبية التي تعقد للقائمين على تنفيذ الإجراءات المذكورة .
    ومن خلال تطبيق اختبارات TIMSS يتم جمع مصفوفة بيانات عن البيئة التعليمية والمنزلية التي تؤثر في تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم وتنعكس آثارها على معدلات تحصيل الطلبة.
    إن الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) هي دراسة تُجرى على المستوى الدولي وتُعنى بدراسة معارف ومهارات وقدرات الطلاب في الرياضيات والعلوم. وهي تستقصي إنجازات الطلاب في هاتين المادتين في مجموعة من دول العالم . وقد صُممت الدراسة لتقيس الفروق بين النظم التعليمية الوطنية وتفسير هذه الفروق وذلك للمساعدة في تطوير وتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم في جميع أنحاء العالم.
    .كانت ولا تزال العلوم و الرياضيات منذ فترة طويلة بؤرة الدراسات من قبل IEA الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي
    The International Association for the Evaluation of Educational Achievement
    التي مقرها في أمستردام بهولندا ، فلقد أشرفت عبر السنوات الماضية على الكثير من الدراسات التي تتعلق بالعلوم و الرياضيات .
    ويعود تاريخ إجراء أول دراسة دولية في مادة الرياضيات للعام 1964 وهي الدراسة التي عُرفت باسم (FIMS)، كما تم تقويم أداء الطلاب في مادة العلوم ضمن ست مواد أخرى في عامي 1970-1971 . وظلت كل من الرياضيات والعلوم محل اهتمام وتركيز البحوث التربوية الكبرى التي نُفذت في الأعوام 1980 – 1982 و1983– 1984 على التوالي وفي العام 1983 – 1984 قدمت الدراسات العالمية الثانية للعلوم ( SISS ) بمشاركة 24 دولة .
    وفي عام 1990م قرر الاجتماع العام للجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي القيام بتقويم أداء الطلاب في مادتي الرياضيات والعلوم معاً على نحو دوري كل أربع سنوات. وشكّل ذلك القرار بداية الدراسات الدولية الموسعة لقياس اتجاهات أداء الطلاب ، ليبدأ إجراء الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم المعروفة باسم (TIMSS) والتي تم تنفيذها لأول مرة في عام 1995م. وتكرر إجراؤها بعد ذلك كل أربع سنوات في عام 1999م ، ثم في عام 2003م ثم وأقيمت آخر مسابقة في أبريل 2007 ، وستعلن النتائج بالتفصيل في شهر يوليو من العام 2008م .

    إن معرفة المزيد حول الممارسات الفعالة في تدريس الرياضيات والعلوم يُعتبر تحدياً مستمراً للتربويين والباحثين. إن الغرض من الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم للعام2007م يتمثل في استمرار حصر اتجاهات الإنجازات التي يحققها طلاب الصفين الرابع والثامن في مادتي الرياضيات والعلوم. كما أنها توفر الفرصة للدول الغير مشاركة لجمع بيانات حول هذه الدراسة للمرة الأولى. وقد تم من خلال الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم للعام 2003م تقويم طلاب الصفين الرابع والثامن في مادتي الرياضيات والعلوم. وقامت تلك الدراسة بقياس اتجاهات إنجازات طلاب الصف الثامن للمرة الثانية، واتجاهات إنجازات طلاب الصف الرابع للمرة الأولى منذ 1995م

    مشاركة الدول العربية :
    وقد لوحظ تأخر ترتيب الدول العربية عموما في نتائج هذه التجربة مقارنة مع الدول الأخرى والتي برز منها بتفوق واضح كل من سنغافورا، تايوان، هونج كونج ، الولايات المتحدة ، قبرص وغيرها.
    حيث تم تطبيق الدراسة الأولى من "TIMSS" في العام 1995، وبمشاركة دولة عربية واحدة هي الكويت. وفي العام 1999، تم تنفيذ الدراسة بمشاركة ثلاث دول عربية هي الأردن، وتونس، والمغرب.
    في العام 2003، تم تنفيذ دراسة "التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم 2003" وبمشاركة عشر دول عربية، قدم برنامج (UNDP) تمويلاً لخمس منها وهي: مصر، ولبنان، واليمن، وفلسطين، وسوريا؛ في حين شاركت كل من تونس، والمغرب، والأردن بمنح من البنك الدولي؛ وشاركت كل من السعودية، والبحرين بتمويل خاص منها.
    في العام 2007 بدأ تنفيذ الدراسة الدولية الرابعة "TIMSS 2007"، وبمشاركة أكثر من 60 دولة، منها خمس عشرة دولة عربية وهي: مصر، ولبنان، واليمن، وفلسطين، وسوريا، والأردن، والجزائر، وجيبوتي، وتونس، والمغرب، والسعودية، والبحرين، وقطر، وعمان، والكويت.
    الفئة المستهدفة ، وحتى تكون اختبارات TIMSS وما تخلص إليه من نتائج أداة فاعلة لدى مخططي السياسة التربوية وصانعي ومتخذي القرار، فقد اختارت الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) أن يكون تقييم الطلبة في نهاية الأربع سنوات الأولى، أي في الصف الرابع الابتدائي ثم عند نهاية السنوات الأربع التالية أي في الصف الثاني المتوسط من التعليم النظامي.

    أهمية الاختبار
    ستمكن اختبارات TIMSS القائمين على التعليم مما يلي :
    1- الحصول على بيانات شاملة ومقارنة دولياً عن المفاهيم والمواقف التي تعلمها الطلبة في مادتي العلوم والراضيات في الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط .
    2- القدرة على قياس مدى التقدم في تعليم وتعلم الراضيات والعلوم بالمقارنة مع الدول الأخرى في نفس الوقت .
    3- متابعة المؤثرات النسبية للتعليم والتعلم في الصف الرابع الابتدائي ومقارنتها مع تلك المؤثرات في الصف الثاني المتوسط, حيث إن مجموعة التلاميذ الذين يتم اختبارهم في الصف الرابع في دورة ما , يتم اختبارهم في الصف الثامن (الثاني المتوسط ) في الدورة التالية . ( تجرى اختبارات TIMSS دورياً كل 4 سنوات ) .
    4- الوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل وذلك عبر مقارنة نتائج الاختبارات لدينا مع نتائج الدول الأخرى في سياق السياسات والنظم التعليمية المطبقة والتي تؤدي إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة .
    * أول مسابقة 1995م والثانية 1999م والثالثة 2003 م بمشاركة (51) دولة .
    وآخر مسابقة 2007م بمشاركة (67) دولة منها خمس عشرة دولة عربية من بينها خمس من دول مجلس التعاون الخليجي.
    والمسابقة الخامسة ستجرى عام 2011م

    ما الذي تقيسه تيمس TIMSS؟

    بناء على دراسات IEA السابقة تستخدم تيمس TIMSS المنهج كمفهوم تنظيمي رئيسي للنظر في كيفية توفير الفرص التعليمية للطلبة وفي كيفية ترجمة هذه الفرص إلى تحصيل علمي.
    تركز تيمس TIMSS على ثلاثة أبعاد لمنهجي الرياضيات والعلوم:

    المنهج المستهدف - و يُعرف بأنه المنهج الذي تم تحديده على المستوى الوطني أو مستوى النظام التعليمي.
    المنهج المنفذ: ويُعرف بأنه المنهج كما يتم تفسيره وتطبيقه من قبلمعلمي الصفوف.
    المنهج المطبق:وهو أجزاء المنهج التي تعلمها الطلبة كما تدلع ليها توجهات الطلبة وتحصيلهم العلمي.
    تسمح تلك الأبعاد الثلاثة بالتعامل مع مجموعة مختلفة من الأسئلة. فعلى سبيل المثال يسمح التركيز على المنهج المستهدف أن يجيب الفرد على السؤال:
    * ما المتوقع أن يتعلمه طلبة الرياضيات والعلوم؟
    ومقابلذلك فإن التركيز على المنهج المنفذ يتناول أسئلة مثل:
    * ما الفرص أمام الطلبة لتعلمالرياضيات والعلوم؟
    والأهم من ذلك، توفر تيمس TIMSS إجابات لأسئلة مثل:
    - ما مفاهيم الرياضيات والعلوم والعمليات والتوجهات التياكتسبها الطلبة؟
    - ما العوامل التيتؤدي إلى التباين في التحصيل الطلابي في الرياضيات والعلوم؟
    وفي هذا الإطار النظري العريض تضعهيئة تيمس TIMSS استبياناتها للحصول على معلومات عن المستهدف تدريسه وما ما تمتدريسه فعلياً ، واختبارات الرياضيات والعلوم لتحديد ما تعلمه الطلبة فعلاً فيالرياضيات والعلوم.
    تستخدم تيمس TIMSS أسلوب مصفوفة اختيار العينة التي تقسم الطلبة بموجبها إلى مجموعات تخضعلمجموعات مختلفة من أسئلة الاختبارات. وطالما أن هذه الأسئلة يتم تحديدها عشوائياًفإن من شأن ذلك تقديم تغطية أوفر لمجالات المحتوى.
    لقد صممت اختبارات تيمس TIMSS لتقدم تقديرات صحيحة وصادقةعن التحصيل التعليمي الشامل للطلبة ، لذلك تم وضع كل من أسئلة الرياضيات والعلوم في 28 مجموعة استخدمت لتكوين 14 كراسة من كراسات الاختبار وتحتوي كل كراسة اختبار على 4 مجموعات من أسئلة الرياضيات والعلوم (مجموعتين لكل مادة).
    في الصف الرابع تستغرق الإجابة عنكل مجموعة من مجموعات الأسئلة حوالي 18 دقيقة من وقت الاختبار. أما في الصف الثامنفتستغرق الإجابة عن كل مجموعة من مجموعات الأسئلة 15 دقيقة من وقت الاختبار.
    وتجمع أسئلة تيمس TIMSS بين أسئلةاختيار من متعدد وأسئلة تتطلب إعطاء إجابات قصيرة.
    تشمل أسئلة الرياضيات المجالات الخمسة الخاصة بمحتوىالمنهج وهي: { الأعداد والجبر والقياس والهندسة والبيانات } وعبر أربعة مستوياتمعرفية وهي: { معرفة الحقائق والإجراءات واستخدام المفاهيم وحل المشكلات الروتينيةوالتحليل الفكري }

    شهاب الروح
    شهاب الروح
    مشرف قسم (المدارس والجامعات)
    مشرف قسم (المدارس والجامعات)


    ذكر عدد الرسائل : 680
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
    المزاج : قلبي طيب لأبعد الحدود و معلق مع الله جل في علاه
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    مشروع timss  لاخبارات الذكاء في مواد الرياضيات و العلوم  Empty رد: مشروع timss لاخبارات الذكاء في مواد الرياضيات و العلوم

    مُساهمة من طرف شهاب الروح 17/3/2011, 19:20



    ولقد اشتركت و زارة التربية في سورية في هذا المشروع سنة 2007
    و سوف تشترك فيه هذه السنة الشهر القادم
    ولقد بعثت أسماء المدارس و عدد شعب الصف الرابع و الثامن في كل مدرسة
    مع أسماء الطلاب في كل شعبة
    و أسماء مدرسيهم في مواد الرياضيات و العلوم و الفيزياء الكيمياء
    إلى مركز الإختبار في كندا
    وبدورهم المسؤلين عن الإختبار في كندا
    اختارو لا على التعين أسماء المدارس مع إسم شعبة واحدة من كل مدرسة مع إسم طلاب
    الشعبة مع إسم المدرس
    فاختير من كل محافظة عدد معين
    ففي محافظة طرطوس
    اختير منها 8 مدارس ومن هذه المدارس
    المدرسة التي أدرس فيها مادة الرياضيات و اسمها دير الجرد
    و اختير في مدينة بانياس مدرسة عماد عرنوق الشعبة السابعة على ما أعتقد
    و قد أقامت و زارة التربية امتحان تجريبي من حوالي شهر لكي يطلع الطلاب على فكرة هذا المشروع

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/4/2024, 11:31