منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+2
بانياسية عن جَد
الحق الواجب النظام القوة
6 مشترك

    ملحمة جلجامش

    الحق الواجب النظام القوة
    الحق الواجب النظام القوة
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1777
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : بصدق واخلاص نبني
    المزاج : عال العال
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    ملحمة جلجامش Empty ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف الحق الواجب النظام القوة 3/10/2008, 02:31

    ملحمة گلگامش (أو ملحمة جلجامش )
    هي ملحمة سومرية مكتوبة بخط مسماري على 11 لوحا طينيا اكتشفت لأول مرة عام 1853 م في موقع أثري اكتشف بالصدفة وعرف فيما بعد أنه كان المكتبة الشخصية للملك الآشوري آشوربانيبال في نينوى في العراق ويحتفظ بالالواح الطينية التي كتبت عليها الملحمة في المتحف البريطاني. الألواح مكتوبة باللغة الأكادية ويحمل في نهايته توقيعا لشخص اسمه شين ئيقي ئونيني الذي يتصور البعض أنه كاتب الملحمة التي يعتبرها البعض أقدم قصة كتبها الإنسان.

    بداية الملحمة

    تبدأ الملحمة بالحديث عن گلگامش ملك أورك الذي كانت والدته إله خالد ووالده بشرا فانيا و لهذا قيل بان ثلثاه إله و الثلث الباقى بشر وبسبب الجزء الفاني منه يبدأ بادراك حقيقة أنه لن يكون خالدا. تجعل الملحمة گلگامش ملكا محبوبا من قبل سكان أورك حيث تنسب له ممارسات سيئة منها ممارسة الجنس مع كل عروس جديدة وأيضاً تسخير الناس في بناء سور ضخم حول أورك العظيمة.
    ابتهل سكان أورك للآلهة بأن تجد لهم مخرجا من ظلم گلگامش فاستجابت الآلهة وقامت احدى الالهات واسمها أرورو بخلق رجل وحشي كان الشعر الكثيف يغطي جسده ويعيش في البرية ياكل الاعشاب ويشرب الماء مع الحيوانات أي أنه كان على النقيض تماما من شخصية گلگامش ويرى بعض المحللين أن هناك رموزا إلى الصراع بين المدنية وحياة المدن الذي بدأ السومريون بالتعود عليه تدريجيا بعد أن غادروا حياة البساطة والزراعة المتمثلة في شخصية أنكيدو.
    كان أنكيدو يخلص الحيوانات من مصيدة الصيادين الذي كانوا يقتاتون على الصيد فقام الصيادون برفع شكواهم إلى الملك گلگامش الذي أمر إحدى خادمات المعبد بالذهاب ومحاولة إغراء أبببببنكيدو ليمارس الجنس معها وبهذه الطريقة سوف يبتعد الحيوانات عن مصاحبة أنكيدو ويصبح أنكيدو مروضا ومدنيا. حالف النجاح خطة الملك گلگامش وبدات خادمة المعبد وكان اسمها شامات وتعمل خادمة في معبد الآلهة عشتار بتعليم أنكيدو الحياة المدنية من كيفية الأكل واللبس وشرب النبيذ ثم تبدأ باخبار أنكيدو عن قوة جلجامش وكيف أنه يدخل بالعروسات قبل أن يدخل بهن أزواجهن وعندما يسمع أنكيدو هذا الشيئ يستشيط غضبا ويقرر أن يتحدى گلگامش في مصارعة كي يجبره على ترك تلك العادة. يتصارع الإثنان بشراسة حيث أن الإثنان متقاربان في القوة ولكن في النهاية تكون الغلبة لگلگامش ويعترف أنكيدو بقوة گلگامش وبعد هذه الحادثة يصبح الأثنان صديقين حميمين.
    يحاول گلگامش دائما القيام بأعمال عظيمة لكي يبقى اسمه خالدا فيقرر في يوم من الأيام الذهاب إلى غابة من أشجار الأرز ويقطع جميع أشجارها ولكي يحقق هذا يجب عليه القضاء على حارس الغابة الذي هو مخلوق ضخم وقبيح واسمه خومبابا. ومن الجدير بالذكر أن غابة الأرز كان المكان الذي يعيش فيه الألهة ويعتقد أن المكان المقصود يقع الآن في منطقة بين إيرانوالبحرين.



    الصراع في غابة الارز
    يبدأ گلگامش وأنكيدو رحلتهما نحو غابات أشجار الأرز بعد حصولهما على مباركة شمش إله الشمس الذي كان أيضا إله الحكمة عند البابليين والسومريين وهو نفس الإله الذي نشاهده في مسلة حمورابي المشهورة وهو يناول الشرائع إلى الملك حمورابي وأثناء الرحلة يرى گلگامش سلسلة من الكوابيس والأحلام لكن أنكيدو الذي كان في قرارة نفسه متخوفا من فكرة قتل حارس الغابة يطمأن گلگامش بصورة مستمرة على أن أحلامه تحمل معاني النصر والغلبة.
    عند وصولهما الغابة يبدآن بقطع أشجارها فيقترب منهما حارس الغابة هومبابا ويبدأ قتال عنيف ولكن الغلبة تكون لگلگامش وأنكيدو حيث يقع هومبابا على الأرض ويبدأ بالتوسل منهما كي لا يقتلاه ولكن توسله لم يكن مجديا حيث أجهز الإثنان على هومبابا وأردياه قتيلا. أثار قتل حارس الغابة غضب آلهة الماء أنليل حيث كانت أنليل هي الآلهة التي أناطت مسؤولية حراسة الغابة بهومبابا.
    بعد مصرع حارس الغابة الذي كان يعتبر وحشا مخيفا يبدأ اسم گلگامش بالانتشار ويطبق شهرته الآفاق فتحاول الآلهة عشتار التقرب منه بغرض الزواج من جلجامش ولكن گلگامش يرفض العرض فتشعر عشتار بالإهانة وتغضب غضبا شديدا فتطلب من والدها آنو، إله السماء، أن ينتقم لكبرياءها فيقوم آنو بإرسال ثور مقدس من السماء لكن أنكيدو يتمكن من الامساك بقرن الثور ويقوم گلگامش بالإجهاز عليه وقتله.
    بعد مقتل الثور المقدس يعقد الآلهة اجتماعا للنظر في كيفية معاقبة جلجامش وأنكيدو لقتلهما مخلوقا مقدسا فيقرر الآلهة على قتل أنكيدو لأنه كان من البشر أما گلگامش فكان يسري في عروقه دم الآلهة من جانب والده التي كانت آلهة فيبدأ المرض المنزل من الآلهة بإصابة أنكيدو الصديق الحميم لجلجامش فيموت بعد فترة.




    رحلة جلجامش في بحثه عن الخلود
    بعد موت أنكيدو يصاب گلگامش بحزن شديد على صديقه الحميم حيث لا يريد أن يصدق حقيقة موته فيرفض أن يقوم أحد بدفن الجثة لمدة أسبوع إلى أن بدأت الديدان تخرج من جثة أنكيدو فيقوم گلگامش بدفن أنكيدو بنفسه وينطلق شاردا في البرية خارج أورك وقد تخلى عن ثيابه الفاخرة وارتدى جلود الحيوانات. بالإضافة إلى حزن گلگامش على موت صديقه الحميم أنكيدو كان جلجامش في قرارة نفسه خائفا من حقيقة أنه لابد من أن يموت يوما لأنه بشر والبشر فانٍ ولا خلود إلا للآلهة. بدأ جلجامش في رحلته للبحث عن الخلود والحياة الأبدية. لكي يجد جلجامش سر الخلود عليه أن يجد الانسان الوحيد الذي وصل إلى تحقيق الخلود وكان اسمه أوتنابشتم والذي يعتبره البعض مشابها جدا أن لم يكن مطابقا لشخصية نوح في الأديان اليهوديةوالمسيحية والإسلام. وأثناء بحث گلگامش عن أوتنابشتم يلتقي بإحدى الآلهات واسمها سيدوري التي كانت آلهة النبيذ وتقوم سيدوري بتقديم مجموعة من النصائح إلى گلگامش والتي تتلخص بأن يستمتع جلجامش بما تبقى له من الحياة بدل أن يقضيها في البحث عن الخلود وأن عليه أن يشبع بطنه بأحسن المؤكولات ويلبس أاحسن الثياب ويحاول أن يكون سعيدا بما يملك لكن گلگامش كان مصرا على سعيه في الوصول إلى أوتنابشتم لمعرفة سر الخلود فتقوم سيدوري بإرسال گلگامش إلى المعداوي، أورشنبي، ليساعده في عبور بحر الأموات ليصل إلى أوتنابشتم الإنسان الوحيد الذي استطاع بلوغ الخلود.
    عندما يجد گلگامش أوتنابشتم يبدأ الأخير بسرد قصة الطوفان العظيم الذي حدث بامر الآلهة وقصة الطوفان هنا شبيهة جدا بقصة طوفان نوح, وقد نجى من الطوفان أوتنابشتم وزوجته فقط وقررت الآلهة منحهم الخلود. بعد أن لاحظ أوتنابشتم إصرار گلگامش في سعيه نحو الخلود قام بعرض فرصة على گلگامش ليصبح خالدا, إذا تمكن گلگامش من البقاء متيقظا دون أن يغلبه النوم لمدة 6 أيام و 9 ليالي فإنه سيصل إلى الحياة الأبدية ولكن جلجامش يفشل في هذا الاختبار إلا أنه ظل يلح على أوتنابشتم وزوجته في إبجاد طريقة أخرى له كي يحصل على الخلود. تشعر زوجة أوتنابشتم بالشفقة على گلگامش فتدله على عشب سحري تحت البحر بإمكانه إرجاع الشباب إلى گلگامش بعد أن فشل مسعاه في الخلود, يغوص گلگامش في أعماق البحر ويتمكن من اقتلاع العشب السحري.


    عودة جلجامش الى اوراك
    بعد حصول گلگامش على العشب السحري الذي يعيد نضارة الشباب يقرر أن يأخذه إلى أورك ليجربه هناك على رجل طاعن في السن قبل أن يقوم هو بتناوله ولكن في طريق عودته وعندما كان يغتسل في النهر سرقت العشب إحدى الأفاعي وتناولته فرجع گلگامش إلى أورك خالي اليدين وفي طريق العودة يشاهد السور العظيم الذي بناه حول أورك فيفكر في قرارة نفسه أن عملا ضخما كهذا السور هو أفضل طريقة ليخلد اسمه. في النهاية تتحدث الملحمة عن موت گلگامش وحزن أورك على وفاته.




    (منقول)
    Anonymous
    زائر
    زائر


    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف زائر 3/10/2008, 02:36

    رجعتني لأيام الجامعة.......الله لا يرجعها..........درسونا أياها غصب مقارنة بسفر التكوين.......................
    حلوة...شكرا لك
    بانياسية عن جَد
    بانياسية عن جَد
    عضو أكاديمي ..
    عضو أكاديمي ..


    انثى عدد الرسائل : 414
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : ما بعرف
    تاريخ التسجيل : 08/03/2008

    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف بانياسية عن جَد 3/10/2008, 13:49

    هالملحمة من الكتب اللي كتيييير حابة اقرأها ... بس لسه ما صارت !!! Sad

    على كل شكرا للمعلومات ..
    الحق الواجب النظام القوة
    الحق الواجب النظام القوة
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1777
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : بصدق واخلاص نبني
    المزاج : عال العال
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف الحق الواجب النظام القوة 3/10/2008, 23:44

    شكراً للصديقة سلام على مشاركتها بعدين أحسنلك من سفر التكوين هذه الملحمة

    وشكراً للصديقة بانياسية عن جد على مشاركتها وهذه الملحمة كتير جميلة اقرأيها



    المجتمع معرفة والمعرفة قوة
    إياس بياسي
    إياس بياسي
    رئيس "هيئة التحرير" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 1198
    العمر : 45
    العمل/الترفيه : Graphic Designer
    المزاج : مقبول
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: eiasb@hotmail.com

    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف إياس بياسي 4/10/2008, 00:10

    salam4ever كتب:رجعتني لأيام الجامعة.......الله لا يرجعها..........درسونا أياها غصب مقارنة بسفر التكوين.......................
    حلوة...شكرا لك
    ..
    حاشا التشابيه يا salam4ever
    هذه الملحمة وبكل "أسطوريتها" أقدس مليون مرة من هذا السفر المأخوذ منها غصباً وبالإكراه..
    ..
    "الفلافل" الفلسطينية الأصل والمنشأ، نسبوها لهم..
    Anonymous
    زائر
    زائر


    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف زائر 5/10/2008, 10:31

    شكرا على هذه المعلومات الله يعطيك العافية
    phoenixzeze
    phoenixzeze
    خيرة بنات البلد
    خيرة بنات البلد


    انثى عدد الرسائل : 223
    العمر : 39
    العمل/الترفيه : Literary Studies \ Movies
    المزاج : thankful
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف phoenixzeze 29/11/2008, 15:12

    شكرا كتير للتطرق على هذا الموضوع
    بصراحة نحنا درسناها في الجامعة كأدب مقارن مع الأوديسة
    لكنني أراها متقاربة كتير مع كل الأديان ومنها سفر التكوين
    وكانت الدكتورة حذرة جدا من انها تحكي بشكل مباشر لهيك خلتنا بعيدة عن ذكر الكتب السماوية .
    بس بيني وبينكم : أي متمعن بقراءة النصوص الدينية بيكتشف بشكل مباشر التناص الي واصل لدرجة الاقتباس
    لدرجة بتخليك تشك أنو هيك أساطير مانها بس (أساطير الأولين).... لأنها إذا بس هيك .. ف ليش أفكار أساطير الأولين مذكورة بالكتب السماوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بحب اسمع آرائكم للي متمعن وبيهمو هالموضوع
    A_L_3_O_K_A_A_B
    A_L_3_O_K_A_A_B
    خيرة شباب البلد
    خيرة شباب البلد


    ذكر عدد الرسائل : 599
    العمر : 37
    الموقع : sk125s@hotmail.com
    العمل/الترفيه : لا يوجد ترفيه
    المزاج : معتدل على غائم جزئيا
    تاريخ التسجيل : 16/04/2008

    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف A_L_3_O_K_A_A_B 29/11/2008, 15:30

    شكرااعلى الموضوع رائع ؟
    Anonymous
    زائر
    زائر


    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف زائر 29/11/2008, 15:32

    نحن وقتها ما رفض الدكتور يدرجها ضمن مقارنة مع سفر التكوين..بل على العكس طلب مننا نقرأه وبالفعل لقيت أنه معظمه من الأساطير والتشابه فيما بينهما غريب ما بس ملحمة جلجامش لا العديد من الأساطير اليونانية والأفلاطونيات وأسخيليوس وهيك أشيا..ولهلأ كل ما فتحت التوراة لأقرأها بحس أني عم أقرأ ...قصص من الخيال........
    إياس بياسي
    إياس بياسي
    رئيس "هيئة التحرير" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 1198
    العمر : 45
    العمل/الترفيه : Graphic Designer
    المزاج : مقبول
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: eiasb@hotmail.com

    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف إياس بياسي 29/11/2008, 16:22

    phoenixzeze كتب:
    لكنني أراها متقاربة كتير مع كل الأديان ومنها سفر التكوين
    وكانت الدكتورة حذرة جدا من انها تحكي بشكل مباشر لهيك خلتنا بعيدة عن ذكر الكتب السماوية .
    بس بيني وبينكم : أي متمعن بقراءة النصوص الدينية بيكتشف بشكل مباشر التناص الي واصل لدرجة الاقتباس
    لدرجة بتخليك تشك أنو هيك أساطير مانها بس (أساطير الأولين).... لأنها إذا بس هيك .. ف ليش أفكار أساطير الأولين مذكورة بالكتب السماوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بحب اسمع آرائكم للي متمعن وبيهمو هالموضوع
    ..
    الموضوع خطير على فكرة
    هناك الكثير مما في الكتب الدينية ليس من أساطير الأولين .. فإذا اصطلحنا على تسميتها هكذا
    فإن هذه الكتب نفسها ستكون هي "أساطير الأولين"
    لأن هناك عشرات القصص التي وردت في الميثولوجيا القديمة وخاصة ميتولوجيا بلاد الرافدين
    تتطابق مع العديد من القصص التي وردت في التوراة والقرآن على حد سواء
    فإن غفلنا عن هذا الرابط التاريخي العميق والمتسلسل
    فإن أحداث الكتب السماوية هي حتماً نفسها "أساطير الأولين"
    لذلك فإن "أسطورة" جلجامش قد لاتعد أسطورة وإلا .. فإن هناك مايشابهها تماماً في الكتب الدينية
    سيعد حتماً "أساطير"
    الحق الواجب النظام القوة
    الحق الواجب النظام القوة
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1777
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : بصدق واخلاص نبني
    المزاج : عال العال
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف الحق الواجب النظام القوة 29/11/2008, 18:33

    لذلك فإن "أسطورة" جلجامش قد لاتعد أسطورة وإلا .. فإن هناك مايشابهها تماماً في الكتب الدينية
    سيعد حتماً "أساطير"



    Question Question Question Question Question
    phoenixzeze
    phoenixzeze
    خيرة بنات البلد
    خيرة بنات البلد


    انثى عدد الرسائل : 223
    العمر : 39
    العمل/الترفيه : Literary Studies \ Movies
    المزاج : thankful
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف phoenixzeze 29/11/2008, 21:07

    تماما
    هاد السؤال الي بسأل حالي دايما وأنا عم أقرا أي أسطورة

    أخيرا وصلت لنتيجة مقنعة
    أنو ممكن هي الأساطير كانت هيي أديان بوقتها
    لأنو الناس لو ماكانت تآمن فيها لدرجة العبادة ما حفظتها وتناقلتها
    ولما إجت الأديان السماوية
    احتكرت (وآسفة لها التعبير) الروحانية والقداسة لحالها
    رغم انو الأساطير تم بنائها على أساس معتقدات بتشبه كتير المعتقدات الي جعلت الكتب السماوية تتصدق ويتاخد فيها
    يعني القصد : مثلا حوادث الطبيعة من الطوفان والرعد والبرق
    وجود الشمس والقمر
    واعتقاد الناس بوجود إله لكل شيء منها
    شو زادت الأديان التوحيدية إلا أنو وحدت هالآلهة كلهم بإسم واحد هو الله؟؟؟؟؟؟؟؟
    أساسا الرب الواحد الي بيحكم الكون كلو كان موجود بطريقة ديمقراطية أكتر بالأساطير
    يعني كان فيه آلهة يتاخد برأيهم ويتولو زمام البشر بقيادة زيوس في الأساطير الإغريقية مثلا

    النتيجة : أنو هدول الأولين ما كانو كافرين
    كان عندهم ما يعبدونه ويمكن كانو روحانيين ومتدينين أكتر من هلا
    الفرق أنو نحنا جاءت أديان جمعت أساطير الأولين (أو أديانهم) وعطتها صة قدسية بإسم إله واحد
    لا إله إلا هو
    (ملاحظة أنا بحب أنو نتناقش بهيك مواضيع مع إزالة كل الحواجز الدينية .... يعني القصد أنو خلينا نتناقش بكل شي بطريقة فلسفية بحتة .. بعيدا عن التدين والتكفير... ما حدا مؤمن بالله أكتر من حدا)
    إياس بياسي
    إياس بياسي
    رئيس "هيئة التحرير" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 1198
    العمر : 45
    العمل/الترفيه : Graphic Designer
    المزاج : مقبول
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: eiasb@hotmail.com

    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف إياس بياسي 30/11/2008, 13:04

    phoenixzeze كتب:

    أخيرا وصلت لنتيجة مقنعة
    أنو ممكن هي الأساطير كانت هيي أديان بوقتها


    أساسا الرب الواحد الي بيحكم الكون كلو كان موجود بطريقة ديمقراطية أكتر بالأساطير
    يعني كان فيه آلهة يتاخد برأيهم ويتولو زمام البشر بقيادة زيوس في الأساطير الإغريقية مثلا


    النتيجة : أنو هدول الأولين ما كانو كافرين
    كان عندهم ما يعبدونه ويمكن كانو روحانيين ومتدينين أكتر من هلا

    أهلا بك يا
    phoenixzeze
    - نعم .. ممكن جداً أن هذه الأساطير قد كانت أدياناً .. والممكن أكثر - وأنا لا أرى هنا عيباً- أن تكون الديانات السماوية
    قد أخذت بميراث البشر الديني لاستكمال نصابها.
    - نستطيع أن نتكلم عن أجواء الملحمة بشكل عام لكننا لايمكننا أن نقارن ونقيس ديمقراطية الله في الأديان السماوية
    بالآلهة القديمة ذلك أنه على حد زعمي أنا أرى أن هناك تعديلاً كبيراً طرأ على مفهوم الألوهة عند الإنسان عبر آلاف هذه السنين.
    - أما الأولون فنعم -باعتقادي- لم يكونوا بكافرين إلا بمقياسنا نحن الآن
    فمثلاً لم يعرف التاريخ شعباً متعصباً كالفينيقيين، لجنسهم ودينهم وخير مثال على هذا
    إمبراطورية قرطاج التي بنتها "أليسار" في (تونس حالياً) .. حيث فضلت الانتحار على أن تقترن بملك البربر
    بعد أن فرغت من بناء دولتها.
    وكمثال أيضاً هو بقايا الديانات السورية والرافدية القديمة التي لازلنا نعمل بها كعرف وتقليد وعادة
    تلك العقائد التي لم يبخل بها أجدانا على أحد، فكانوا أينما توجهوا نشروا دينهم وعقيدتهم
    وخير مثال مدينة "مرسيليا الفرنسية" التي اسمها في الأصل "مرسى إيل" أي ميناء الله أو ماشابه
    ...
    ولنا عودة
    Anonymous
    زائر
    زائر


    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف زائر 30/11/2008, 14:46

    مرحبا ..
    حلو الموضوع .. حلوة الاسطورة ..
    والاحلى النقاش الممتع .
    مشكورين جميعا ..
    phoenixzeze
    phoenixzeze
    خيرة بنات البلد
    خيرة بنات البلد


    انثى عدد الرسائل : 223
    العمر : 39
    العمل/الترفيه : Literary Studies \ Movies
    المزاج : thankful
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف phoenixzeze 30/11/2008, 16:30

    واو.
    حلو كتير ومعلومات جديدة .
    شجعتني أقرأ أكثر عن الموضوع
    بصراحة أنا قبل ما بلش دراسة كتير بحب الأسطورة ولهلأ عم فكر اني اتخصص بالأسطورة إذا كان فيه هيك شي بالدراسات الأدبية عنا
    مجالها واسع وبيحكي عن حضارة أمة بكاملها . خصوصا حضارة المنطقة اللي اتاخد الكثير من حكاياتها للأسف وتمت نسبتها للغرب
    أقرب مثال هوي اسمي Smile Smile
    حكاية الفينيق اتحدرت وبدأت هون بسوريا
    هلأ بيعتبرها الغرب كناية لحضارتهم القديمة
    أنا هاد اللي بحب اثبتو من خلال دراستي وحابة اتعمق بالموضوع أكتر واقرا فيه أكتر ولكن الله يعلم كم وقتي ضيق

    شكرا كتير إياس على معلوماتك وانشالله بكون كفو المناقشة الحلوة هي Smile
    avatar
    smr
    متناغمـ(ـة)
    متناغمـ(ـة)


    انثى عدد الرسائل : 14
    العمر : 55
    العمل/الترفيه : معلمة
    المزاج : رايق
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف smr 26/12/2009, 20:04

     اجمل مانقرا يكون    عن الاساطير لدلاتها الحساسة والواقعية        تعال
    ياجلجامش      
    وكن حبيبي
    هبني  ثمارك    هدية   كن زوجا  لي   وانا زوجة  لك
    سامر بعربة   من لازاورد

    عجلاتها  من ذهب ومقدمتها   ..........................................و

    تشد  اليها عفاريت  العاصفة    بغالا عظيمة  ...........................
    وملفوفا  بشذا  الارز  تدخل بيتنا   
    فاذا   دخلت    بيتنا   .........
    قبلت  المنطقة قدميك  والعتبة  
    وانحنى لك  الملوك والحكام والامراء
    Anonymous
    زائر
    زائر


    ملحمة جلجامش Empty رد: ملحمة جلجامش

    مُساهمة من طرف زائر 26/12/2009, 20:29

    مشكور الحق الواجب النظام القوة

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/5/2024, 10:47