-يقول الدكتور .. عائض القرني-
روي عن عبد الله بن مسعود ..الفرج والروح في اليقين والرضا والهم والحزن في الشك والسخط
وكان يقول الصبور ..يدرك احمد الامور
قال ابان بن تغلب ...
سمعت اعرابيا يقول ..من افضل اداب الرجال انه اذا نزلت باحدهم جائحة استعمل الصبر عليها والهم نفسه الرجاءء لزوالها .حتى كانه لصبره يعاين الخلاص منها والعناء.توكلا على الله عز وجل وحسن ظن به .فمتى لزم هذه الصفة .لم يلبث ان يقضي الله حاجته ويزيل كربه وينجح طلبته ومعه دينه وعرضه ومروءته
روي الاصمعي عن اعرابي انه قال ..خف الشر من موضع الخير وارج الخير من موضع الشر فرب حياة سببها طلب الموت وموت سببه طلب الحياة واكثر ما ياتي الامن من ناحية الخوف
واذا العناية لاحظتك عيونها نم فالحوادث كلهن امان
وقال قطري بن الفجاءة
لا يركنن احد الى الاحجام يوم الوغى متخوفا لحمام
فلقد اراني للرماح دريئة ******من عن يميني مرة وامامي
حتى خضبت بما تحدر من دمي ****** اغحناء سرجي او عنان لجامي
ثم لنصرفت وقد اصبت ولم اصب****** جذع البصيرة قارح الاقدام
وقال بعض الحكماء ..العاقل يتعزى فيما نزل به من مكروه بامرين ..احدهما السرور بما بقي له
والاخر رجاء الفرج مما نزله به
والجاهل يجزع في محنته بامرين
احدهما استكثار ما اوى اليه
والاخر تخوفه ما هواشد منه
وكان يقال...المحن اداب الله عز وجل لخلقه ..وتاديب الله يفتح القلوب والاسماع والابصار
ووصف الحسن بن سهخل المحن فقال ..فيما تمحيص من الذنب وتنبيه من الغفلة وتعرض للثواب بالصبرر وتذكير بالنعمة واستدعاء للمثوبة وفي نظر الله عز وجل وقضائه الخيار
فهذا من احب الموت طلبا لحياة الذكر **الذين قالو لاخوانهم وقعدوا لو اطاعونا ما قتلوا قل فادروا عن انفسكم الموت ان كنتم صادقين***...
اقوال في تهوين المصائب
قال بعض عقلا التجار
ما اصغر المصيبة بالارباح ..اذا عادت بسلامة الارواح ...وكان من قول العرب ان تسلم الجلة فالسخلة هدر
ومن كلامهم ..لا تياس ارض من عمران وان جفاها الزمان
والعامة تقول...نهر جرى فيه الما لا بد ان يعود اليه
وقال ثامسطيوس...لم يتفاضل اهل العقول والدين الا في استعمال الفضل في حال القدرة والنعمة وابتذال الصبر في حال الشدة والمحنة
**********************
من كتاب لاتحزن للدكتور عائض القرني
************************
روي عن عبد الله بن مسعود ..الفرج والروح في اليقين والرضا والهم والحزن في الشك والسخط
وكان يقول الصبور ..يدرك احمد الامور
قال ابان بن تغلب ...
سمعت اعرابيا يقول ..من افضل اداب الرجال انه اذا نزلت باحدهم جائحة استعمل الصبر عليها والهم نفسه الرجاءء لزوالها .حتى كانه لصبره يعاين الخلاص منها والعناء.توكلا على الله عز وجل وحسن ظن به .فمتى لزم هذه الصفة .لم يلبث ان يقضي الله حاجته ويزيل كربه وينجح طلبته ومعه دينه وعرضه ومروءته
روي الاصمعي عن اعرابي انه قال ..خف الشر من موضع الخير وارج الخير من موضع الشر فرب حياة سببها طلب الموت وموت سببه طلب الحياة واكثر ما ياتي الامن من ناحية الخوف
واذا العناية لاحظتك عيونها نم فالحوادث كلهن امان
وقال قطري بن الفجاءة
لا يركنن احد الى الاحجام يوم الوغى متخوفا لحمام
فلقد اراني للرماح دريئة ******من عن يميني مرة وامامي
حتى خضبت بما تحدر من دمي ****** اغحناء سرجي او عنان لجامي
ثم لنصرفت وقد اصبت ولم اصب****** جذع البصيرة قارح الاقدام
وقال بعض الحكماء ..العاقل يتعزى فيما نزل به من مكروه بامرين ..احدهما السرور بما بقي له
والاخر رجاء الفرج مما نزله به
والجاهل يجزع في محنته بامرين
احدهما استكثار ما اوى اليه
والاخر تخوفه ما هواشد منه
وكان يقال...المحن اداب الله عز وجل لخلقه ..وتاديب الله يفتح القلوب والاسماع والابصار
ووصف الحسن بن سهخل المحن فقال ..فيما تمحيص من الذنب وتنبيه من الغفلة وتعرض للثواب بالصبرر وتذكير بالنعمة واستدعاء للمثوبة وفي نظر الله عز وجل وقضائه الخيار
فهذا من احب الموت طلبا لحياة الذكر **الذين قالو لاخوانهم وقعدوا لو اطاعونا ما قتلوا قل فادروا عن انفسكم الموت ان كنتم صادقين***...
اقوال في تهوين المصائب
قال بعض عقلا التجار
ما اصغر المصيبة بالارباح ..اذا عادت بسلامة الارواح ...وكان من قول العرب ان تسلم الجلة فالسخلة هدر
ومن كلامهم ..لا تياس ارض من عمران وان جفاها الزمان
والعامة تقول...نهر جرى فيه الما لا بد ان يعود اليه
وقال ثامسطيوس...لم يتفاضل اهل العقول والدين الا في استعمال الفضل في حال القدرة والنعمة وابتذال الصبر في حال الشدة والمحنة
**********************
من كتاب لاتحزن للدكتور عائض القرني
************************