منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    هكذا فعل به ذنبه...............

    نجمة الصبح
    نجمة الصبح
    عضو(ة) برونزي
    عضو(ة) برونزي


    انثى عدد الرسائل : 66
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : جيد
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    هكذا فعل به ذنبه............... Empty هكذا فعل به ذنبه...............

    مُساهمة من طرف نجمة الصبح 5/8/2009, 00:41

    [img][/img][img][/img]كان ثعلبة بن عبد الرحمن يخدم النبي صلى الله عليه وسلم

    وذات يوم أرسله الرسول في أمر عند أحد الصحابة فرأى امرأة تغتسل فأطال النظر إليها

    فأخذته الرهبة وخاف أن ينزل الوحي على النبي ويخبره بما فعل فاتجه إلى جبال بين مكة والمدينة وأقام فيها

    فنزل الوحي عليه صلى الله عليه وسلم وقال له يامحمد إن ربك يقرؤك السلام ويخبرك بأن رجلا من أمتك في حفرة في الجبال متعوذ بي

    فقال لعمر بن الخطاب وسلمان الفارسي:انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبد الرحمن فليس المقصود غيره

    فخرج الاثنان فلقيا راعيا يقال له زفافة فسألاه عن ثعلبة

    فقال له الراعي :لعلك تريد الهارب من جهنم؟

    فقال عمر:وما علمك أنه هارب من جهنم؟

    قال : لأنه كان إذا جاء جوف الليل خرج علينا من بين هذه الجبال واضعا يده على أم رأسه وهو ينادي ياليتك قبضت روحي في الأرواح وجسدي في الأجساد ولم تجددني لفصل القضاء

    قال عمر إياه نريد

    فلما رآه غدا إليه عمر واحتضنه

    فقال : يا عمر هل علم النبي صلى الله عليه وسلم بذنبي؟

    قال: لا علم لي إلا أنه ذكرك بالأمس فأرسلني أنا وسلمان في طلبك

    طلب ثعلبة ألا يؤخذ إلى النبي إلا وهو في الصلاة

    فلما سلم قال : يا عمر يا سلمان ماذا فعل ثعلبة

    قال:هو ذا يا رسول الله

    فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ما غيبك عني يا ثعلبة

    فقال : ذنبي يا رسول الله

    قال : افلا ادلك على آية تمحو الذنوب والخطايا

    قال : بلى يا رسول الله

    قال فقل:
    ربنا آتنا في الدنيا حسنة
    وفي الآخرة حسنة
    وقنا عذاب النار
    قال:ذنبي أعظم
    قال صلى الله عليه وسلم :بل كلام الله أعظم


    ثم أمره الرسول بالانصراف فمر عليه ثمانية أيام ،فأرسل له الرسول صلى الله عليه وسلم سلمان لينظر في أمره فعاد إليه سلمان يخبره بأنه لما به قد هلك

    فذهب إليه الرسول صلى الله عليه وسلم ووضع رأسه في حجره

    فأزال ثعلبة رأسه بسرعة

    فسأله الرسول صلى الله عليه وسلم عن السبب

    فأجابه لأن رأسي ملآن بالذنوب

    فسأله الرسول العظيم :ما تشتكي؟؟؟؟؟؟؟؟

    فقال: مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي

    فسأله الرسول الكريم :فما تشتهي؟؟؟

    فأجابه بلهفة :مغفرة ربي

    فنزل جبريل عليه السلام وقال:

    يامحمد إن ربك يقرؤك السلام ويقول:

    لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطايا لقيته بقرابها مغفرة

    فأخبره النبي بذلك فصاح صيحة بعدها مات على أثرها ،فأمر النبي بغسله وتكفينه ولكن عند الدفن شوهد الرسول صلى الله عليه وسلم يمشي على رؤوس أصابعه فسئل عن السبب

    فقال

    والذي بعثني بالحق نبيا ما قدرت أن أضع قدمي على الأرض من كثرة ما نزل من الملائكة لتشييعه

    كل واحد منا يخطي ولديه ذنوب يعلمه وذنوب لا يعلمها

    فما علينا إلا أن نرجع إلى الله ونتوب توبة نصوحا
    "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"
    نجمة الصبح flower

    Anonymous
    زائر
    زائر


    هكذا فعل به ذنبه............... Empty رد: هكذا فعل به ذنبه...............

    مُساهمة من طرف زائر 5/8/2009, 05:10

    بارك الله فيك وزادك حرصا
    القصة غير صحيحة أبدا
    نجمة الصبح
    نجمة الصبح
    عضو(ة) برونزي
    عضو(ة) برونزي


    انثى عدد الرسائل : 66
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : جيد
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    هكذا فعل به ذنبه............... Empty رد: هكذا فعل به ذنبه...............

    مُساهمة من طرف نجمة الصبح 6/8/2009, 01:32

    أخي (حياتي كلها لله)أشكرك على تنبيهك
    ولكن أطلب إليك إن كان بالإمكان أن تورد لنا القصة الصحيحة
    فمن غير المعقول أن يخترع أحدهم هقصة كهذه حتى ولو من باب الفائدة
    وجزاك الله كل الخير
    أختك نجمة الصبح flower
    Anonymous
    زائر
    زائر


    هكذا فعل به ذنبه............... Empty رد: هكذا فعل به ذنبه...............

    مُساهمة من طرف زائر 6/8/2009, 01:36

    حياتي كلها لله كتب:بارك الله فيك وزادك حرصا
    القصة غير صحيحة أبدا

    خ خ خ خ خ خ
    ه ه ه ه ه ه ه ه


    احلى ابو الفدا
    Anonymous
    زائر
    زائر


    هكذا فعل به ذنبه............... Empty رد: هكذا فعل به ذنبه...............

    مُساهمة من طرف زائر 6/8/2009, 05:45

    أختي الفاضلة : بل من المعقول جدا اختراع القصص والأحاديث ونسبتها كذبا وزورا وبهتانا للنبي صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام

    وإليك الفتوى في القصة :


    قال الحافظُ ابنُ حجر في " الأصابة " عند ترجمةِ ثعلبة بن عبدالرحمن الأنصاري : يقال إنه كان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم .

    روى بن شاهين وأبو نعيم مطولا من جهة سليم بن منصور بن عمار عن أبيه عن المنكدر بن محمد بن المنكدر عن أبيه عن جابر : " أن فتى من الأنصار يقال له ثعلبة بن عبدالرحمن كان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فبعثه في حاجة فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأته تغتسل فكرر النظر إليها ثم خاف أن ينزل الوحي فهرب على وجهه حتى أتي جبالا بين مكة المدينة فقطنها ففقده النبي صلى الله عليه وسلم أربعين يوما ، وهي الأيام التي قالوا : " ودعه ربه وقلاه " ، ثم إن جبريل نزل عليه فقال : " يا محمد أن الهارب بين الجبال يتعوذ بي من النار " ، فأرسل إليه عمر فقال : " انطلق أنت وسلمان فائتياني به " ، فلقيها راع يقال له : " دفافة " ، فقال : " لعلكما تريدان الهارب من جهنم " ... فذكر الحديث بطوله في إتيانهما به ، وقصة مرضه وموته من خوفه من ذنبه .

    قال بن منده بعد أن رواه مختصرا : تفرد به منصور .

    قلت : " وفيه ضعف وشيخه أضعف منه وفي السياق ما يدل على وهن الخبر لأن نزول " ما ودعك ربك وما قلى" كان قبل الهجرة بلا خلاف " .ا.هـ.

    وقال السيوطي في " اللآلئ المصنوعة " : موضوع : المنكدر ليس بشيء وسليم تكلموا فيه وأبو بكر المفيد ليس بحجة وليس في الصحابة من اسمه ذفافة وقوله تعالى : " ما ودعك ربك وما قلى " ، إنما نزل بمكة بلا خلاف ورواه أبوعبدالرحمن السلمي عن جده إسماعيل بن نجيد عن أبي عبداللّه محمد بن إبراهيم العبدي عن سليم وهؤلاء لا تقوم بهم حجة .

    (قلت) ورواه الخرائطي في اعتلال القلوب حدثنا أحمد بن جعفر بن محمد حدثنا إبراهيم بن علي الأطروش حدثنا سليم بن منصور به واللّه أعلم .ا.هـ.

    وذفافةُ قال الحافظُ ابنُ حجرٍ في " الأصابة " عند ترجمته : " ذفافة الراعي له ذكر في ترجمة ثعلبة بن عبدالرحمن استدركه بن الأمين وابن الأثير في حرف الذال المعجمة وقد أشرت إليه في المهملة " .ا.هـ.

    اذا فالقصة غير صحيحة ....

    سـنـدُ الـقـصـةِ :

    أورد السيوطي في " اللآلى المصنوعة " (2/307) سند القصة فقال :

    ( أبو نعيم ) حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد المفيد ، حدثنا موسى بن هارون ومحمد بن الليث الجوهري قالا : حدثنا سليم بن منصور بن عمار ، حدثنا أبي ، حدثنا المنكدر بن محمد المنكدر ، عن أبيه ، عن جابر به .

    عِـلـلُ الـقـصـةِ :

    هذه القصة فيها ثلاثُ عللٍ :

    الـعِـلـةُ الأولـى : عِـلـةٌ إسـنـاديـةٌ :

    وهذا السند مسلسل بالضعفاء :

    1 - أبو بكر محمد بن أحمد المفيد الجَرْجَرائي .
    ذكره الإمام الذهبي في " الميزان " (3/460-461) فقال : " ... روى مناكير عن مجاهيل ... وقد حدث عنه البرقاني في صحيحه مع اعتذاره واعترافه بأنه ليس بحجة ... وقال أبو الوليد الباجي : أنكرت على أبي بكر المفيد أسانيد أدَّعَاها .

    قلت ( الذهبي ) : مات سنة ثمان وسبعين وثلاث مئة ، وله أربع وتسعون سنة . وهو متهم .ا.هـ.

    وقال أيضا في سير أعلام النبلاء (16/269) فقال : الشيخ الإمام ، المحدِّث الضعيف .

    وقال في " تذكرة الحفاظ " (3/979) : وقال الماليني : كان المفيد رجلا صالحا . قلت : لكنه متهم .

    فـائـدةٌ :

    قال الذهبي في " تذكرة الحفاظ " (3/979) :

    وقال الخطيب : حدثني محمد بن عبد الله عنه أنه قال : موسى بن هارون سماني المفيد .

    قلت ( الذهبي ) : فهذه العبارة أول ما استعملت لقبا في هذا الوقت قبل الثلاث مئة ، والحافظ أعلى من المفيد في العرف ، كما أن الحجة فوق الثقة .ا.هـ.

    2 - سُليم بن منصور بن عمار ، أبو الحسن .
    قال عنه الذهبي في " الميزان " (2/232) : عن ابن عُلية وجماعة . قال ابن أبي حاتم : قلت لأبي : أهل بغداد يتكلمون ؟ فقال : مه ، سألت ابن أبي الثلج عنه فقلت : يقولون : كتب عن عليه وهو صغير . فقال : لا .ا.هـ.

    وقال في " المغني في الضعفاء " (1/285) : سُليم بن منصور بن عمار ، عن ابن علية ، تُكلم فيه ولم يترك .ا.هـ.

    وقال في " ديوان الضعفاء " ( ص 177) : سُليم بن منصور بن عمار عن أبيه . تكلم فيه بعض البغدادين .ا.هـ.

    3 - منصور بن عمار الواعظ .
    قال عنه الذهبي في " الميزان " (4/187-188) : الواعظ ، أبو السري ... قال أبو حاتم : ليس بالقوي . وقال ابن عدي : منكر الحديث . وقال العقيلي : فيه تجهم . وقال الدارقطني : يروي عن الضعفاء أحاديث لا يتابع عليها .ا.هـ.

    ثم قال الذهبي في آخر ترجمته : وساق له ابن عدي أحاديث تدل على أنه واهٍ في الحديث .ا.هـ.

    وقد أعل العلامة الألباني في " الضعيفة " (4/359 رقم 1884) حديثا في سنده سُليم بن منصور وأبوه .

    فـائـدةٌ :

    قال ابن عدي في " الكامل " (6/395) عند آخر ترجمة منصور بن عمار :

    وكان يُعطى على الوعظ الحسن مالٌ .ا.هـ.

    وقال الذهبي في " الميزان " في ترجمة منصور بن عمار :

    وإليه كان المنتهى في بلاغة الوعظ ، وترقيق القلوب ، وتحريك الهمم ، وعظ ببغداد والشام ومصر ، وبعد صيته واشتهر اسمه .ا.هـ.

    4 - المنكدر بن محمد بن المنكدر القرشي .
    ذكره المزي في " تهذيب الكمال " (28/564-565) وأورد جملة من كلام علماء الجرح والتعديل ومنها :

    قال البخاري : قال ابن عيينة : لم يكن بالحافظ .

    وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء .

    وقال مرة : ليس به بأس .

    وقال أبو زرعة : ليس بالقوي .

    وقال أبو حاتم : كان رجلا لا يفهم الحديث ، وكان كثير الخطأ ، لم يكن بالحافظ لحديث أبيه .

    وقال الجوزجاني والنسائي : ضعيف .

    ولخص الحافظ ابن حجر في " التقريب " الحكم عليه فقال : لين الحديث .

    وذكر السيوطي في " اللآلئ المصنوعة " (2/307) طريقيين تلتقي عند سليم بن منصور به فقال :

    ورواه أبو عبد الرحمن السلمي عم جده اسماعيل بن نجيد ، عن أبي عبد الله محمد بن إبراهيم العبدي ، عن سليم وهؤلاء لا تقوم بهم حجة .

    قلت : ورواه الخرائطي في اعتلال القلوب حدثنا أحمد بن جعفر بن محمد حدثنا إبراهيم بن علي الأطروش حدثنا سليم بن منصور به .ا.هـ.

    فتبقى علة الحديث قائمةً من عند سليم بن منصور بغض النظر عما قبله من الرجال .

    الـعـلـمـاءُ الذين أعـلـوا الـقصـةَ :

    قال ابن الأثير في أسد الغابة " (1/290) بعد أن أرود القصة في ترجمة " ثعلبة بن عبد الرحمن " :

    قلت : أخرجه ابن مندة وأبو نعيم ، وفيه غير إسناده ، فإن قوله تعالى : " " مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى " [ الضحى : 3 ] نزلت في أول الإسلام والوحي ، والنبي بمكة ، والحديث في ذلك صحيح ، وهذه القصة كانت بعد الهجرة ، فلا يجتمعان .ا.هـ.

    وأعل الحافظ ابن حجر في " الإصابة " (2/23) القصة فقال عند ترجمة الصحابي " ثـعـلـبـة ":

    يقال إنه كان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم .

    روى بن شاهين وأبو نعيم مطولا من جهة سليم بن منصور بن عمار ، عن أبيه ، عن المنكدر بن محمد بن المنكدر ، عن أبيه ، عن جابر : أن فتى من الأنصار يقال له : ثعلبة بن عبدالرحمن كان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم ، فبعثه في حاجة ، فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأته تغتسل فكرر النظر إليها ، ثم خاف أن ينزل الوحي فهرب على وجهه حتى أتي جبالا بين مكة المدينة فقطنها ففقده النبي صلى الله عليه وسلم أربعين يوما وهي الأيام التي قالوا : ودعه ربه وقلاه ، ثم إن جبريل نزل عليه فقال : يا محمد أن الهارب بين الجبال يتعوذ بي من النار ، فأرسل إليه عمر فقال : انطلق أنت وسلمان فائتياني به فلقيها راع يقال له : دفافة فقال : لعلكما تريدان الهارب من جهنم فذكر الحديث بطوله في اتيانهما به ، وقصة مرضه ، وموته من خوفه من ذنبه .

    قال بن منده بعد أن رواه مختصرا : تفرد به منصور .

    قلت : وفيه ضعف ، وشيخه أضعف منه ، وفي السياق ما يدل على وهن الخبر لأن نزول " مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى " [ الضحى : 3 ] كان قبل الهجرة بلا خلاف .ا.هـ.

    وقال السيوطي في " اللآلئ المصنوعة " (2/307) :

    موضوع . المنكدر ليس بشيء ، وسليم تكلموا فيه ، وأبو بكر المفيد ليس بحجة ، وليس في الصحابة من اسمه ذفافة .

    وقوله تعالى : " مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى " [ الضحى : 3 ] إنما نزل بمكة بلا خلاف .ا.هـ.

    الـعِـلـةُ الـثـانـيـةُ : عِـلـةٌ فـي الـمـتـنِ :

    أن قوله تعالى : " مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى " [ الضحى : 3 ] نزلت في مكة ، والقصة في المدينة ، وهذه علة ترد بها القصة ، ولهذا أشار إلى ذلك ابن الأثير والسيوطي .

    قال ابن الأثير في أسد الغابة " (1/290) :

    وفيه غير إسناده ، فإن قوله تعالى : " " مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى " [ الضحى : 3 ] نزلت في أول الإسلام والوحي ، والنبي بمكة ، والحديث في ذلك صحيح ، وهذه القصة كانت بعد الهجرة ، فلا يجتمعان .ا.هـ.

    وقال السيوطي في " اللآلئ المصنوعة " (2/307) :

    وقوله تعالى : " مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى " [ الضحى : 3 ] إنما نزل بمكة بلا خلاف .ا.هـ.

    الـعِـلـةُ الـثـالـثـةُ : عـدم ورود صـحـابـي باسم " ذفـافـة " أو " دفـافـة " :

    لا يوجد في الصحابة من اسمه " ذفافة " أو " دفافة " وقد ترجم الحافظ ابن حجر في " الإصابة " (3/195 ، 208) لكليهما فقال :

    دفافة الراعي . تقدم ذكره في ترجمة ثعلبة بن عبدالرحمن ذكره بن الأثير في المعجمة .ا.هـ.

    وقال أيضا :

    ذفافة الراعي . له ذكر في ترجمة ثعلبة بن عبدالرحمن استدركه بن الأمين وابن الأثير في حرف الذال المعجمة وقد أشرت إليه في المهملة .ا.هـ.

    وترجم ابن الأثير في أسد الغابة (2/186) لـ " ذفافة " فقال : ذفافة . له في ذكر حديث ثعلبة بن عبد الرحمن يقتضي أن لهما صحبة . وقد ذكرناه في ثعلبة بن عبد الرحمن . ولم يذكروه .ا.هـ.

    وبعد هذا التخريج للقصة ، وعدم ثبوتها ، فلا عليك - أخي المسلم – إلا إذا وصلتك على بريدك الإلكتروني أن ترسل ردا لراسلها ، وهذا الرد يتمثل رابط تخريج القصة تحذيرا له من الكلام في حق الصحابة بغير دليل ، لأنهم هم الذين نقلوا لنا الشريعة فكيف يكون لنا أن ننسب لهم مثل هذه القصص ؟



    نقلت لكم هذه الكلمات بتصرف يسير
    نجمة الصبح
    نجمة الصبح
    عضو(ة) برونزي
    عضو(ة) برونزي


    انثى عدد الرسائل : 66
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : جيد
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    هكذا فعل به ذنبه............... Empty رد: هكذا فعل به ذنبه...............

    مُساهمة من طرف نجمة الصبح 7/8/2009, 00:37

    جزاك الله كل الخير فقد سبقتني إلى تصحيح الأمر
    فقد بحثت في النت وعرفت أن القصة حديث موضوع
    والإنسان لا يتعلم إلا من أخطائه
    عذراً من الأخوة فإنني من بني آدم وكل ابن آدم خطاء
    flower أختكم نجمة الصبح
    Anonymous
    زائر
    زائر


    هكذا فعل به ذنبه............... Empty رد: هكذا فعل به ذنبه...............

    مُساهمة من طرف زائر 7/8/2009, 19:33

    بارك الله فيك وزادك الله حرصا
    ليس العيب أن نخطأ
    ولكن العيب أن نستمر في الخطأ
    قليل هم من يملكون جرأتك في الرجوع للحق
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
    الـعَـبَّـاسْ
    الـعَـبَّـاسْ
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)


    ذكر عدد الرسائل : 1305
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : منتظرين رحمة الله
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    هكذا فعل به ذنبه............... Empty رد: هكذا فعل به ذنبه...............

    مُساهمة من طرف الـعَـبَّـاسْ 7/8/2009, 23:36

    " ليست العظمة في ألا تسقط أبداً بل أن تسقط ثم تنهض من جديد "
    شكرا نجمة الصبح وبالتأكيد شكرا أخي أبو الفداء
    شبحـ الروحـ
    شبحـ الروحـ
    مشرف "الهندسة المدنية" .. نجم المنتدى .. معارض
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 2602
    العمر : 33
    الموقع : في مكان ما في مدينة الأشباح ..!
    العمل/الترفيه : بدون عمل .. لعله خير ..!!
    المزاج : الحمد لله .. زين الزين ..!
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: الله يحميكي يا بانياس .. توفيقك يا رب ..

    هكذا فعل به ذنبه............... Empty رد: هكذا فعل به ذنبه...............

    مُساهمة من طرف شبحـ الروحـ 11/8/2009, 23:56

    بارك الله فيك اخي ابو الفداءعلى التصحيح
    و مشكورة اختي نجمة الصبح
    و جزاكم الله خيرا من عنده
    Anonymous
    زائر
    زائر


    هكذا فعل به ذنبه............... Empty رد: هكذا فعل به ذنبه...............

    مُساهمة من طرف زائر 27/7/2010, 04:42

    ما صحة هذا الحديث: ثعلبة بن عبد الرحمن رضي الله عنه، يخدم النبي صلى
    الله عليه وسلم في جميع شؤونه وذات يوم بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم
    في حاجة له، فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها،
    ثم بعد ذلك أخذته الرهبة وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه
    وسلم بما صنع، فلم يعد إلى النبي ودخل جبالا بين مكة والمدينة، ومكث فيها
    قرابة أربعين يوماً، وبعد ذلك نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم
    فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام ويقول لك:إن رجلاً من أمتك بين حفرة في
    الجبال متعوذ بي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب وسلمان
    الفارسي: انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبد الرحمن فليس المقصود غيره فخرج
    الاثنان من أنقاب المدينة فلقيا راعيا من رعاة المدينة يقال له زفافة،
    فقال له عمر:هل لك علم بشاب بين هذه الجبال يقال له ثعلبة؟ فقال لعلك تريد
    الهارب من جهنم؟ فقال عمر: وما علمك أنه هارب من جهنم قال لأنه كان إذا
    جاء جوف الليل خرج علينا من بين هذه الجبال واضعا يده على أم رأسه وهو
    ينادي يا ليتك قبضت روحي في الأرواح، وجسدي في الأجساد.. ولم تجددني لفصل
    القضاء فقال عمر: إياه نريد، فانطلق بهما فلما رآه عمر غدا إليه واحتضنه
    فقال: يا عمر هل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذنبي؟ قال لا علم لي
    إلا أنه ذكرك بالأمس فأرسلني أنا وسلمان في طلبك، قال يا عمر لا تدخلني
    عليه إلا وهو في الصلاة فابتدر عمر وسلمان الصف في الصلاة فلما سلم النبي
    عليه الصلاة والسلام قال يا عمر يا سلمان ماذا فعل ثعلبة؟ قال: هو ذا يا
    رسول الله فقام الرسول صلى الله عليه وسلم فحركه وانتبه فقال له الرسول
    صلى الله عليه وسلم : ما غيبك عني يا ثعلبة ؟
    قال ذنبي يا رسول الله قال أفلا أدلك على آية تمحو الذنوب والخطايا؟ قال بلى يا رسول الله، قال: قل
    ربنا
    آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، قال: ذنبي أعظم،
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم: بل كلام الله أعظم، ثم أمره بالانصراف إلى
    منزله فمر من ثعلبة ثمانية أيام ثم أن سلمان أتى رسول الله فقال: يا رسول
    الله هل لك في ثعلبة فانه لما به قد هلك؟ فقال رسول الله: فقوموا بنا إليه
    ودخل عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فوضع رأس ثعلبة في حجره لكن سرعان ما
    أزال ثعلبة رأسه من على حجر النبي
    فقال الرسول صلى الله عليه وسلم
    له: لم أزلت رأسك عن حجري؟ فقال لأنه ملآن بالذنوب، قال رسول الله ما
    تشتكي؟ قال : مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي، قال الرسول الكريم: ما
    تشتهي؟ قال مغفرة ربي فنزل جبريل عليه السلام فقال: يا محمد إن ربك يقرئك
    السلام ويقول لك لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطايا لقيته بقرابها
    مغفرة، فأعلمه النبي بذلك فصاح صيحة بعدها مات على أثرها فأمر النبي بغسله
    وكفنه، فلما صلى عليه الرسول عليه الصلاة والسلام جعل يمشي على أطراف
    أنامله، فلما انتهى الدفن قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم، يا رسول
    الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك قال الرسول صلى الله عليه وسلم

    الفتوى





    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فإن هذا الحديث رواه أبو نعيم في الحلية وفي سنده أبو بكر بن المفيد ومنصور بن عمار وشيخه المنكدر بن محمد بن المنكدر وهم ضعفاء.

    فأما
    أبو بكر فقال فيه الذهبي في الميزان متهم، وقال فيه السيوطي ليس بحجة،
    وأما منصور فقال ابن حجر في لسان الميزان عند الحديث عنه قال ابن عدي منكر
    الحديث، وقال أبو حاتم ليس بالقوي.

    وأما المنكدر فقد عده ابن حبان
    في المجروحين، وقال ابن حجر في التقريب والذهبي في الكاشف إنه لين الحديث،
    وقال العجلي في معرفة الثقات إنه ضعيف، وبناء عليه فإن الحديث غير صحيح،
    وقد ذكره السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة وعده في
    الموضوعات.

    والله أعلم.


    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

      الوقت/التاريخ الآن هو 12/5/2024, 07:21