قال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي إنه "لا مانع من قيام المرأة بالغناء"، مستدلا بوقائع وأحاديث، شريطة أن "تتقيد بالضوابط الشرعية". |
ونقلت صحيفة (البشاير) المصرية يوم الأربعاء عن الشيخ القرضاوي رده على سؤال عن أغاني رمضان التي انتشرت مؤخرا، وذلك على برنامج (الشريعة والحياة) على قناة "الجزيرة" القطرية أن "بعض ما يحدث في هذه الأغاني (هبل)، خاصة حين تضاف إليها الموسيقى". وأجاز الشيخ يوسف القرضاوي "الاستماع إلى الغناء ما دامت موسيقاه لائقة بالغناء، والمعنى تقبله الشريعة والأخلاق الإسلامية، وما دام تأثيرها جيداً على المشاعر والوجدان"، وقال إنه "شخصياً يسمع في قناة "الرسالة" وقناة "اقرأ" أشياء جيدة"، مستشهداً بغناء الفنان السعودي محمد عبده لنشيد "طلع البدر علينا ، الذي كان له تأثير بالغ عليه. وأوضح القرضاوي أنه "يسمع بعض هذه الأشياء ويتأثر بها وفيها موسيقى لطيفة"، أما موسيقى الهيبيز وما يماثلها فبيّن أنه "لا يجيزها أي إنسان متدين، وكذلك الموسيقى المشتهرة مع أغنية معينة تثير الغرائز، وإنما الموسيقى المناسبة فهي الهادئة ذات التأثير الجيد على المشاعر والوجدان". وأكد القرضاوي أن "بعض الأغاني تحمل قيمة مثل "ست الحبايب" التي غنتها الفنانة الراحلة فايزة أحمد". وبيّن القرضاوي"أول ضوابط الغناء أن يكون المعنى ملائماً؛ فيجب أن تقبله العقيدة الإسلامية والشريعة الإسلامية والأخلاق الإسلامية؛ فلا تتغني مثلا بشعر أبي نواس: دع عنك لومي فإن اللوم إغراء وداوني بالتي كانت هي الداء أو بشعر شوقي: رمضان ولا هاتها يا ساقي مشتاقة تسعى إلى مشتاق أو ما قاله ابن عبدالوهاب: الدنيا سيجارة وكاس". وحدد القرضاوي ثالث الضوابط بمدة الغناء، فلا يجوز أن يقعد المسلم طوال النهار يسمع الأغاني -فالإسلام والكلام للقرضاوي - يرفض العبادة إذا غالى الإنسان فيها ويقول له" قف إن لبدنك عليك حقاً، وإن لعينيك عليك حقاً فالإسلام يريد كل شيء باعتدال وتوازن فهو منهج وسط لأمة وسط". وأوضح القرضاوي أن "رابع الضوابط ألا يقترن الغناء بشيء محرم، كالبنات اللاتي يرقصن في معظم الغناء الآن فهو عبارة عن أغان مختلطة برقص أو بشرب أو بأشياء من هذا النوع". ويشار إلى أن جواز الغناء وحرمته قد أثار جدلاً واسعا وما كادت تهدأ هذه العاصفة حتى عاد الشيخ يوسف القرضاوي برأي أو فتوى تتجاوز الجدل إلى إباحة غناء المرأة. |
القرضاوي "غناء المرأة يجوز شرعاً إذا لم يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية
عطر المنتدى- بنت البلد
- عدد الرسائل : 31
العمر : 40
العمل/الترفيه : مدرسة
المزاج : الحمدلله على كل حال
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
زائر- زائر
نعم يا شيخ يا قرضاوي
ليس بغريب عليك انت تخرج بمثل هذه الفتاوات
لو قال هذه الفتوة شخص مثلي او اي شخص اخر ...لقلنا انه ليس بمرتبة دينية تؤهله لمثل هذه الفتوى
ولكن انت ايها القرضاوي يا رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ان يخرج منك هذا الكلام ؟!؟!؟!؟!؟!؟
لكن لنأتي الي الواقع فليس غريبا على القرضاوي ..فهناك صور ل القرضاوي وهو يصافح الاميرة موزة اميرة قطر ب اليد
اولم يحرم الاسلام مصافحا المرأة ...وان لم يحرمها ..ف شخص في مثل مرتبته الدينية لا يجب عليه ان يقع في مثل هذه الاخطاء
او ان قال ان غناء المرأة يجوز ...وان وافق الشريعة الاسلامية ؟!؟!؟!؟!؟!؟لا افهم؟َ؟َ؟َ؟َ
لم يأتي ولا اي شرط من هذه الشروط بدليل او شاهد من القرآن او السنة او ....الخ...بل كانت تحليلات شخصية اشك بصحتها
ف أن تقول ايها الشيخ الجليل ان غناء المرآة مشروع ..فهو افتاء خطير لا صحة له لا ب القرآن ولا ب السنة ومعشر علماء الازهر تجادلو كثيرا معك في هذا الافتاء
ف الاغاني على حسب معرفتي الاسلامية المحدودة هي محرمة ..الدق على الاوتار محرم اللا ما كان على الدف ..وان كنت لا اثق ب هذه المعلومة
ف عذرا ايها القرضاوي ...ف الشكوك عنك ملئت رأسي ...
ليس بغريب عليك انت تخرج بمثل هذه الفتاوات
لو قال هذه الفتوة شخص مثلي او اي شخص اخر ...لقلنا انه ليس بمرتبة دينية تؤهله لمثل هذه الفتوى
ولكن انت ايها القرضاوي يا رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ان يخرج منك هذا الكلام ؟!؟!؟!؟!؟!؟
لكن لنأتي الي الواقع فليس غريبا على القرضاوي ..فهناك صور ل القرضاوي وهو يصافح الاميرة موزة اميرة قطر ب اليد
اولم يحرم الاسلام مصافحا المرأة ...وان لم يحرمها ..ف شخص في مثل مرتبته الدينية لا يجب عليه ان يقع في مثل هذه الاخطاء
او ان قال ان غناء المرأة يجوز ...وان وافق الشريعة الاسلامية ؟!؟!؟!؟!؟!؟لا افهم؟َ؟َ؟َ؟َ
لم يأتي ولا اي شرط من هذه الشروط بدليل او شاهد من القرآن او السنة او ....الخ...بل كانت تحليلات شخصية اشك بصحتها
ف أن تقول ايها الشيخ الجليل ان غناء المرآة مشروع ..فهو افتاء خطير لا صحة له لا ب القرآن ولا ب السنة ومعشر علماء الازهر تجادلو كثيرا معك في هذا الافتاء
ف الاغاني على حسب معرفتي الاسلامية المحدودة هي محرمة ..الدق على الاوتار محرم اللا ما كان على الدف ..وان كنت لا اثق ب هذه المعلومة
ف عذرا ايها القرضاوي ...ف الشكوك عنك ملئت رأسي ...
زائر- زائر
outlandish كتب:نعم يا شيخ يا قرضاوي
ليس بغريب عليك انت تخرج بمثل هذه الفتاوات
لو قال هذه الفتوة شخص مثلي او اي شخص اخر ...لقلنا انه ليس بمرتبة دينية تؤهله لمثل هذه الفتوى
ولكن انت ايها القرضاوي يا رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ان يخرج منك هذا الكلام ؟!؟!؟!؟!؟!؟
لكن لنأتي الي الواقع فليس غريبا على القرضاوي ..فهناك صور ل القرضاوي وهو يصافح الاميرة موزة اميرة قطر ب اليد
اولم يحرم الاسلام مصافحا المرأة ...وان لم يحرمها ..ف شخص في مثل مرتبته الدينية لا يجب عليه ان يقع في مثل هذه الاخطاء
او ان قال ان غناء المرأة يجوز ...وان وافق الشريعة الاسلامية ؟!؟!؟!؟!؟!؟لا افهم؟َ؟َ؟َ؟َ
لم يأتي ولا اي شرط من هذه الشروط بدليل او شاهد من القرآن او السنة او ....الخ...بل كانت تحليلات شخصية اشك بصحتها
ف أن تقول ايها الشيخ الجليل ان غناء المرآة مشروع ..فهو افتاء خطير لا صحة له لا ب القرآن ولا ب السنة ومعشر علماء الازهر تجادلو كثيرا معك في هذا الافتاء
ف الاغاني على حسب معرفتي الاسلامية المحدودة هي محرمة ..الدق على الاوتار محرم اللا ما كان على الدف ..وان كنت لا اثق ب هذه المعلومة
ف عذرا ايها القرضاوي ...ف الشكوك عنك ملئت رأسي ...
لك شو عم بيصير معك راجع الفتوى مظبوط
زائر- زائر
حكم الغناء والمعازف في الشريعة الإسلامية | | |
زائر- زائر
حكم تلاوة المراة للقران امام من هم ليسو بمحارمها :
قراءة المرأة للقرآن أمام الرجال الأجانب ، لا تخلو من حالتين :
1. أن تكون القراءة بتغنٍ وتحسينٍ للصوت ، فهذه لا تجوز ؛ لأنها نوع خضوع بالقول يُخشى منها الفتنة .
2.أن تكون القراءة قراءة عادية ليس فيها تغنٍ ولا ترقيق للصوت ، بل هي قراءةمسترسلة ، فهذه جائزة إذا كانت هناك حاجة تدعو إلى ذلك ، ولم تكن على وجهالنشر العام ، كأن تنقل في الإذاعة ، أو الإنترنت ، أو تسجل لتنشر .
جاءفي الموسوعة الفقهية : (4/91) " إذا كان مبعث الأصوات هو الإنسان , فإنهذا الصوت إما أن يكون غير موزون ولا مطرب , أو يكون مطربا . فإن كانالصوت غير مطرب , فإما أن يكون صوت رجل أو صوت امرأة , فإن كان صوت رجل :فلا قائل بتحريم استماعه . أما إن كان صوت امرأة , فإن كان السامع يتلذذبه , أو خاف على نفسه فتنة حرم عليه استماعه , وإلا فلا يحرم , ويحملاستماع الصحابة رضوان الله عليهم أصوات النساء حين محادثتهن على هذا ,وليس للمرأة ترخيم الصوت وتنغيمه وتليينه ؛ لما فيه من إثارة الفتنة ,وذلك لقوله تعالى : (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) " انتهى . وفي هذا دليل على تحريم الغناء للمرأة
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم تحسين الصوت في قراءة القرآن للطالبات عند المدرس في الكلية مع أنها غير مطالبة بذلك ؟
فأجاب: " لا أرى أن تحسن صوتها ؛ لأن الله تعالى يقول : ( فَلا تَخْضَعْنَبِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاًمَعْرُوفاً ) الأحزاب:32 ، فكون الطالبة تأتي بالقرآن على وجه الغنة ،وتحسين الصوت يخشى منه الفتنة ، ويكفي أن تقرأ القرآن قراءة مرسلة عادية .
هذا يخص تلاوة القران فما بالكم من الغناء
فهذا الكلام باطل ولا يجوز للمراة الغناء
قراءة المرأة للقرآن أمام الرجال الأجانب ، لا تخلو من حالتين :
1. أن تكون القراءة بتغنٍ وتحسينٍ للصوت ، فهذه لا تجوز ؛ لأنها نوع خضوع بالقول يُخشى منها الفتنة .
2.أن تكون القراءة قراءة عادية ليس فيها تغنٍ ولا ترقيق للصوت ، بل هي قراءةمسترسلة ، فهذه جائزة إذا كانت هناك حاجة تدعو إلى ذلك ، ولم تكن على وجهالنشر العام ، كأن تنقل في الإذاعة ، أو الإنترنت ، أو تسجل لتنشر .
جاءفي الموسوعة الفقهية : (4/91) " إذا كان مبعث الأصوات هو الإنسان , فإنهذا الصوت إما أن يكون غير موزون ولا مطرب , أو يكون مطربا . فإن كانالصوت غير مطرب , فإما أن يكون صوت رجل أو صوت امرأة , فإن كان صوت رجل :فلا قائل بتحريم استماعه . أما إن كان صوت امرأة , فإن كان السامع يتلذذبه , أو خاف على نفسه فتنة حرم عليه استماعه , وإلا فلا يحرم , ويحملاستماع الصحابة رضوان الله عليهم أصوات النساء حين محادثتهن على هذا ,وليس للمرأة ترخيم الصوت وتنغيمه وتليينه ؛ لما فيه من إثارة الفتنة ,وذلك لقوله تعالى : (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) " انتهى . وفي هذا دليل على تحريم الغناء للمرأة
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم تحسين الصوت في قراءة القرآن للطالبات عند المدرس في الكلية مع أنها غير مطالبة بذلك ؟
فأجاب: " لا أرى أن تحسن صوتها ؛ لأن الله تعالى يقول : ( فَلا تَخْضَعْنَبِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاًمَعْرُوفاً ) الأحزاب:32 ، فكون الطالبة تأتي بالقرآن على وجه الغنة ،وتحسين الصوت يخشى منه الفتنة ، ويكفي أن تقرأ القرآن قراءة مرسلة عادية .
هذا يخص تلاوة القران فما بالكم من الغناء
فهذا الكلام باطل ولا يجوز للمراة الغناء
زائر- زائر
والله حسب علمي المتواضع
أنّ المعازف حرام وصوت المرأة عورة عند الخضوع بالصوت مخافة الفتنة