منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي

    Anonymous
    زائر
    زائر


    اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي Empty اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي

    مُساهمة من طرف زائر 13/10/2010, 18:13

    السلام عليكم
    اخي عندما حاصرتك بالردود
    واثبت بعون الله
    انك غلطان في حذفك لمواضيعي
    لماذا حذفت شكواي التي تبين
    ادانتككم امامي
    هداكم الله
    لماذا تهربت من الموضوع
    ولا ترد علي
    لكي يظهر الله الحق من فوق سبع سموات
    والكل يعرف سياستك التي تتبعها تجاه المنتدي
    ولا حضرتك خايف
    انك لا تصير مدير تاني
    والله اخي الحمد لله عندي استعداد
    احاور منتدي باكمله
    واثبت له بالدليل القاطع
    مو من راسي
    ياريت الشباب كانوا شافوا الموضوع
    قبل ما ينحذف
    ساعيده تاني
    لا تقلق
    بس ياريت لاتوقف عضويتي
    لكي اثبت للمنتدي
    من الذي
    ياتي بمواضيع لا مصدر لها
    المره هيك
    ساحكم الاعضاء فيك
    واعلم اني لا اكتب مواضيع تانيه
    في الاسلامي
    اكتب ردود فقط

    Anonymous
    زائر
    زائر


    اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي Empty رد: اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي

    مُساهمة من طرف زائر 13/10/2010, 18:19

    خير ان شاء الله
    أبو الحسنين صالح عبدو
    أبو الحسنين صالح عبدو
    مشرف الأديان السماوية .. الدين الإسلامي
    مشرف الأديان السماوية .. الدين الإسلامي


    ذكر عدد الرسائل : 1162
    الموقع : بين كتب الحديث
    العمل/الترفيه : خادم السنة النبوية
    المزاج : ممتااااااااااااز والحمد لله تعالى
    تاريخ التسجيل : 09/02/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي Empty رد: اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي

    مُساهمة من طرف أبو الحسنين صالح عبدو 13/10/2010, 18:27

    ولا حضرتك خايف
    انك لا تصير مدير تاني

    أخي الحبيب هذا المنتدى للأخ الطيب عبد الرحمن الجندي
    ولو لم ينجح بالتصويت فلوحة الإدارة بيده
    أما بالنسبة للحذف فسأقوم بزيارة إلى مكتب الإدارة وأجد له حلا
    فمنتدى الإسلام أنا أشرف عليه لا المدير العام وتقدير الموضوع الذي يستحق الحذف يجب أن يكون على عاتقي


    Anonymous
    زائر
    زائر


    اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي Empty رد: اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي

    مُساهمة من طرف زائر 13/10/2010, 18:37

    أبو الحسنين كتب:
    ولا حضرتك خايف
    انك لا تصير مدير تاني

    أخي الحبيب هذا المنتدى للأخ الطيب عبد الرحمن الجندي
    ولو لم ينجح بالتصويت فلوحة الإدارة بيده


    اهلا بك اخي ابو الحسنين
    هداكم الله
    انا لا اقصد وان ظل مدير لا يفيدني بشي
    وان لم يظل
    لا يفيدني بشي
    وانا لا اصوت لا حد لا اعرفه لان التصويت امانه
    سيسالني الله عنها يوم القيامه
    ولا اتمسك
    باي شخص
    ولكن لي قوانين اتبعها
    وان خرجت عنها
    لهم الحق ان يحذفو ا عضويتي
    ولكن بعد ردك في الموضوع الاول
    اتيت ورديت
    بعدك
    ووضحت واتيت بالمواضيع المحذوفه
    وانها لا مصدر لها كما يقول االاخ
    ووضحت انها بروابطها من المواقع وانها لا منسوبه لمشايخ
    وبمصدرها
    الاخ قام بحذف الموضوع
    الله اعلم
    بشخصيته
    لان الله يمهل ولا يهمل
    موضوع منهم موجود
    بالمنتدي
    في قسم الاسلامي بعنوان
    لا تنشروا هذه المواضيع
    في المشاركه رقم 3
    سطر 4

    كاتب الموضوع انا
    وموضوعي التاني
    باسم
    مفهوم التشدد والتنطع والغلو في الدين
    رابطه منقول من الاسلام للجميع
    وفيه فتوي للدكتور عبد الرحمن السحيم
    برابطها المباشر للمفتي
    وموضوعي الثالث ليس فيه فتوي
    ولا شي
    انا كاتبه
    يبقي حذف ثلاثه غير التي اطلعت عليهم حضرتك وساعيدهم تاني
    للفصل بيني وبينه

    Anonymous
    زائر
    زائر


    اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي Empty رد: اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي

    مُساهمة من طرف زائر 13/10/2010, 18:39

    أبو الحسنين كتب:
    ولا حضرتك خايف
    انك لا تصير مدير تاني

    أخي الحبيب هذا المنتدى للأخ الطيب عبد الرحمن الجندي
    ولو لم ينجح بالتصويت فلوحة الإدارة بيده
    أما بالنسبة للحذف فسأقوم بزيارة إلى مكتب الإدارة وأجد له حلا
    فمنتدى الإسلام أنا أشرف عليه لا المدير العام وتقدير الموضوع الذي يستحق الحذف يجب أن يكون على عاتقي



    اهلا اخي الفاضل
    ولماذا لا تسال
    المدير حين حذف هذه المواضيع
    ما السبب

    ناتي بها من جديد
    Anonymous
    زائر
    زائر


    اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي Empty رد: اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي

    مُساهمة من طرف زائر 13/10/2010, 18:49

    هذا الموضوع الذي سانقله مكتوب
    وبروابط
    في المشاركه رقم 3
    سطر 4


    هنا Basketball
    رجوكم لاتنشروا هذه المواضيع من فضلكم تحذير؟؟؟؟؟

    حكم التصويت في المنتديات على بعض الأحكام الشرعية
    اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي Slam

    شيخنا الفاضل ..

    أحسن الله إليكم ..

    لدي سؤال في غاية الأهمية، وتأتي أهميته من كون المنتديات لا تكاد تخلو منه .. ألا وهو التوصيت على بعض الأحكام الشرعية ..

    فضيلتكم تعملون -وفقكم الله- أن في المنتديات خاصية "التصويت" فيدخل كل عضو ليصوت برأيه "موافق" أو "غير موافق" وغير هذا ..

    وافتتاح مواضيع التصويت متاحة لكل الأعضاء ..
    فتجد كثيرا من الأعضاء يكتب عن موضوع ما ثم يطلب المشاركة بالرأي والتصويت ؟!
    وهذه المواضيع قد تكون عن السلوكيات أو أمور دنيونية بحتة، كما أنها قد تكون عن أمور شريعة كذلك ، وهذه هي المشكلة !
    ومثال ذلك: "قضية قيادة المرأة للسيارة" و "قضية زواج المسيار" وغير ذلك .

    فهل يجوز هذا شيخنا الجليل، وأنتم تعلمون أن غالبيةمرتادي هذه المنتديات لا يملكون من العلم الشرعي الحد الواجب عليهم فضلاعما فوقه ؟!

    أضف إلى ذلك أن هذا يفتح بابا للسخرية من العلماء واتهامهم بالجهلوالرجعية والغلو والتخلف وغير ذلك والعياذ بالله .. ( ولكن هذا ليس شرطا،فمن المنتديات من يحترم العلماء ولا يرضى بأن ينال منهم أحد)

    وهناك شبه يقولونها بلسان الحال أو القال في السماح بمثل هذه المواضيع التي يطلب فيها آراء الناس ألا وهي:
    - أن المنتديات فمتوحة للحوار والمشاركة من قبل جميع المستويات (العالموالجاهل، والبسيط وصاحب الرأي وهكذا)، فمن حق الجميع المشاركة في إبداءرأيه حتى لو لم يكن عالماً وطالب علم !!

    - وأيضا يقولون أن هذه قضايا اجتماعية عامة يعيشونها بأنفسهم فلابد من المشاركة في الرأي بها ..
    - وأيضا يقولون أن هذه الآراء لا تعتبر فتاوى وإنما هي مجرد آراء لن يتبعها أحد !!


    فهذا سؤالي - بارك الله فيكم- وأرجو منكم -إن أذنتم- التفصيل في الرد لأنهذا الأمر منتشر جدا .. وقضية الساعة هي قيادة المرأة للسيارة، ولا يبعدأن يكون في كل منتدى موضوع مفتوح للمشاركة بخصوص هذه القضية !




    وأود التركيز على نقطة مهمة - شيخنا الجليل - ولا أدري هل أنا مصيب فيها أم لا ..

    ألا وهي أنه حتى لو كان رأي المشارك في هذه المناقشات موافقا لما قاله العلماء، فإن هذا يعد من القول على الله بغير علم ( لأنه لم يقل بهذا القول اتباعا لأهل العلم، وإنما قاله لأن هذا ما يراه هو شخصيا )

    فهل أنا محق في ذم هذا الأمر أيضا ؟
    الجواب

    [size=25]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وأحسن الله إليك

    [size=29]لم تَدَع لقائل مَقالاً !


    الأمر – حفظك الله – كما ذكرت
    لا يَجوز التصويت على قضايا الحلال والحرام ، والأمور التشريعية ، لأنهافُرِغ منها وقُضي فيها بِحكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
    إلا أن القضايا القابلة للنقاش ، والتي يَحكم فيهاالعلماء بآرائهم الاجتهادية ، أو يُفتُون فيها بمقتضى المصلحة ، تَقبلالمناقشة والسؤال لبيان وجه الصواب ، وليس التصويت لإقرار حُكم في الناسبمقتضى التصويت ، فإن هذا من مُحدَثات العصر !

    بمعنى يجوز أن أُناقش عالما في فتواه في مسألة من المسائل الاجتهادية ، ويكون في المسألة أخذ ورَدّ

    ولا يَجوز أن يُناقش تحريم أمْرٍ حرّمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ،فلا يَجوز مناقشة تحريم الخمر أو الربا ، لأن هذه من المسائل التي يعتبرهاالعلماء من المعلوم من الدِّين بالضرورة .

    وخذ على سبيل المثال مسألة يَكثر النقاش والكلام فيها في المنتديات والمجالس والصُّحُف :
    مسألة تعدد الزوجات .
    هذه مسألة حَكم فيها رب العزّة وحَكم فيها رسوله صلى الله عليه وسلم ، فلايَجوز بعد ذلك التصويت أو إبداء الرأي : هل يَصلح التعدد أو يَجوز ؟
    وإنما يُناقَش : هل يَصلح التعدد لِفلان من الناس أو لا ؟
    لأنه لا يُناسب كلّ أحد ، وليس مُباحاً على إطلاقه ، وإنما هو مشروط بالاستطاعة والعَدل بِقَدْر الاستطاعة .

    ومن هنا :
    فإن العلماء قديما وحديثا يقولون في الأمر المُحرّم الذي ثبت تحريمه في الكتاب والسنة أو في أحدهما : حرام
    ويَكرهون أن يُقال ذلك في المسائل الاجتهادية ، وكثيرا ما كان الإمام أحمديقول : أكره كذا ، لا يُعجبني ، ونحو هذه العبارات في المسائل الاجتهادية .
    وإن كانت الكراهة في عُرف المتقدّمين تُطلَق على التحريم .

    ثم إن إصدار الأحكام الشرعية لا يَكون بناء على تصويت عامة الناس ، فهذا تشريع ( الديموقراطية ) زعموا !
    وليس هو سبيل أهل الإسلام والإيمان .


    وقد أمر الله أهل الإيمان بالرّد إليه وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم ،فقال جلّ جلاله : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَوَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْفِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُتَأْوِيلاً)
    وأولو الأمر هنا هم العلماء .

    وأمر بسؤال أهل العِلم ، فقال : (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)

    ولذا فإن مسائل العلم ليست كلأ مُباحاً لكل أحد .

    ولا يَجوز طرح قضايا الأمة بهذه الصورة ، ولا يجوز أن يتكلّم فيها كل أحد .

    قال الإمام الشاطبي :
    " فإن القرآن والسنة لما كان عربيين لم يكن لينظر فيهما إلا عربي ، كما أنمن لم يعرف مقاصدهما لم يَحِلّ له أن يتكلم فيهما ، إذ لا يصح له نظر حتىيكون عالما بهما ، فإنه إذا كان كذلك لم يختلف عليه شيء من الشريعة " .

    والله أعلم .
    [/size]ل تأثم إدارة المنتدى على إبقائها ردود الأعضاء الذين يتكلمون ويتناقشون في أحكام شرعية قرات فتوتكم بخصوص
    حكم التصويت
    هل هذا مو مصدر ادخلوا الرابط
    هنا
    [/size]
    Basketball
    http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=36545
    واود فضيلكم التفضل والتكرم بالجواب علي اضافتي
    وهي كالتالي
    هل الاداره والمشرفين ياثموا علي ترك الردود هذه التي لا دليل لها
    ؟؟؟؟؟؟
    وهل الا حكام هذه فتاوي ياخذوا بها الاداره وتضعها في وجه كل متكلم لكي لا يحملوا الذنب هم؟؟؟
    وهل يجوز النقاش في هذه الاحكام مع الاعضاء ولا مع العلماء
    والكل ياتي بدليل قاطع ؟؟؟؟؟؟
    لان بعض الا عضاء يسمونها بالنيه السليمه ويكتب بدون علم
    لقول الله
    ‏‏وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ ‏} ‏[‏الحج‏:‏ 3- 4‏]‏

    افتونا هداكم الله
    الجواب :

    وهداكم الله لِمَا فيه الخير .

    إذا كانت على سبيل الخوض في القضاياالشرعية ، وكلّ يُدلِي بصوته ، ويُبدي رأيه ، فلا يجوز إقرار تلك الردود ،ولا إبقاء أصولها ؛ لأنها من الخوض في دِين الله بِغير عِلْم ، وقد جَعَلالله عزّ وَجَلّ القول عليه سبحانه بِغير عِلْم قَرِين الشِّرْك ، فقالعزّ وَجَلّ : (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَمِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْتُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْتَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) .
    وأخبر الله عزّ وَجَلّ أن القول عليهسبحانه بِغير علم إنما هو مِن خُطوات الشيطان ، فقال تبارك وتعالى : (وَلاتَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168)إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَىاللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) .

    وأما إذا كان على سبيل الاستفساروالسؤال ، فيجوز السؤال عما أشكل ، كأن يقول القائل : أشكل عليّ كذا ..وكيف يكون كذا .. ؟ وما أشْبَه ذلك .
    وهذا له أْصل في السنة ، ففي صحيحالبخاري من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : بَيْنَمَا النَّبِيُّ صَلَّىاللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَجْلِسٍ يُحَدِّثُ الْقَوْمَ جَاءَهُأَعْرَابِيٌّ فَقَالَ : مَتَى السَّاعَةُ ؟ فَمَضَى رَسُولُ اللهِ صَلَّىاللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَدِّثُ ، فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ : سَمِعَمَا قَالَ فَكَرِهَ مَا قَالَ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : بَلْ لَمْ يَسْمَعْ، حَتَّى إِذَا قَضَى حَدِيثَهُ قَالَ : أَيْنَ أُرَاهُ السَّائِلُ عَنِالسَّاعَةِ ؟ قَالَ : هَا أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ . قَالَ : فَإِذَاضُيِّعَتِ الْأَمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ . قَالَ : كَيْفَإِضَاعَتُهَا ؟ قَالَ : إِذَا وُسِّدَ الْأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِفَانْتَظِرِ السَّاعَةَ .
    قال ابن حجر في شرح هذا الحديث :وَفِيهِ مُرَاجَعَة الْعَالِم إِذَا لَمْ يَفْهَم مَا يُجِيب بِهِ حَتَّىيَتَّضِح ، لِقَوْلِهِ " كَيْف إِضَاعَتهَا " ؟ ... وَفِيهِ إِشَارَةإِلَى أَنَّ الْعِلْم سُؤَال وَجَوَاب ، وَمِنْ ثَمَّ قِيلَ : حُسْنالسُّؤَال نِصْف الْعِلْم .

    والله تعالى أعلم .


    ما هو سبب الحذف اليس هذا مصدر لا اله الا الله ام سياسة لا اصل لها
    انها لا تعمي الابصار ولكن تعمي القلوب التي بالصدور
    Anonymous
    زائر
    زائر


    اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي Empty رد: اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي

    مُساهمة من طرف زائر 13/10/2010, 18:54

    وهذا ادخلوا في وسط لالموضوع وشوفوا من المفتي انه من اشهر المواقع ثقه علي النت
    ملحوظه الموضوع كان مكتوب
    مثل ما هو عليه الان لا بدلت
    ولا غيرت

    [ [size=21]مفهوم التشدد والتنطع لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي.
    الســـــؤال للفتوى رقم 23 :

    كثيرا ما يسمع من عوام المسلمين عبارة التشدد والتنطع على من تمسك بدينه، فما هو ضابط التشدد -حفظكم الله-؟

    الإجـــــابة :

    من عمل بالسنة، منعمل بالكتاب والسنة فليس متشددا، هذا ينبذ به بعض الناس، بعض الناس الذينيكرهون أهل الخير ينبذونهم، يقولون: متشددون، موسوسون، كذا، ينبذونهمبالوسوسة والتشدد والتنطع.

    إذا كان مستقيما على طاعة الله،ومؤديا فرائض الله، ثم نبذ بذلك؛ فهذا مثل ما ينبذ الكفار النبي -صلى اللهعليه وسلم-، ويقولون: مجنون، شاعر، كاهن.

    أما إذا كان الشخص عنده تشدد مثل ماذكر النبي -صلى الله عليه وسلم-، يتشدد في العبادة، يزيد، يتعب نفسه، فهذاهو مثل ما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: لن يشاد الدين أحد إلا غلبه أومثلا يتجاوز الحد المشروع؛ فهذا قد يقال: إن هذا خالف المشروع، أما إذاكان مستقيما، يؤدي ما فرضه الله عليه، ينتهي عن ما حرمه الله، عنده ورع عنالمعاصي؛ فلا ينبغي لإنسان أن ينبذه بهذا، ونبذه بهذا هذا من المعصية ومشابهة للمشركين، نعم
    وهنا اخي عبد الرحمن
    اليس هذا مو مصدر ام سياستكم تمنعكم
    [/size]
    Basketball
    http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=14502
    ما الفرق بين الاحكام والاجتهادات والتنطع في الدين؟؟؟؟
    شيخنا الفاضل او اسالك بعض الاسئله وهي كالتالي
    قرات الاحكام التي تفتون بها ما شاء الله عليكم تبارك الله فيكم
    وهي مثل حكم قول مصر ام الدنيا وايضاحكم الا بتسامات وايضا حكم الكوره وايضا حكم الالعاب وايضا احكام وفتاويكثير من حضرتكم في هذه الشبكه المتالقه
    وهي بفضل الله بخير
    واود اسالكم فضيلتنا
    وناسف علي هذه الاسئله كم انا محرج من السؤال
    ولكن
    هل هذه الاحكام تدخل في دائره التنطع فيالدين لقول الحبيب هلك المتنطعون في الدين ام هي احكام واجتهادات منفضيلتكم جزاكم الله خيرا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وما الفرق بين الاجتهاد والاحكام التي تفتون بها ؟؟
    وما هو معني الاجتهاد
    وهل يجوز انا ناخذ بالاجتهادات ونطبقها كفتوي
    وهل يجوز ان نطلق علي مثلا حكم ان نقول مصر ام الدنيا
    وحكم مثلا مخاطبه المرا ه لالا عضاء
    هل يطلق علي هذا حكم
    ولانطلق عليها
    لا يجوز
    لان الحكم حكم حكم فيه

    وهل هذه الاحكام تدخل في باب التشدد في الدين

    واالمشقه علي الناس
    افتونا هداكم الله وسدد خطاكم ماجورين باذن الله
    الجواب :

    وهداكم الله وسدد خُطاكم

    تلك مسائل سُئلت عنها ، وهي مما يكثر السؤال عنها ، ومما يَجِد بعضهم الْحَرَج في فِعل أو قول ، ومِن ثَمّ يسأل ويسترشِد .

    وأما الاجتهادات فهي راجِعة إلى أصول ، وليست مُجرّد هوى .

    روىابن عبد البر بإسناده إلى عن عبد الرحمن بن يزيد ، قال : أكثر الناس يومًاعلى عبد الله يسألونه فقال : أيها الناس إنه قد أتى علينا زمان ولسنا نقضيولسنا هناك ، فمن ابْتُلِي بِقَضاء بعد اليوم فليقض بما في كتاب الله ،فإن أتاه ما ليس في كتاب الله ولم يَقُل فيه نَبِيّه فليَقْضِ بما قَضَىبه الصالحون ، فإن أتاه أمْر لم يَقْضِ به الصالحون وليس في كتاب الله ولميَقُل فيه نَبِيّه فليجتهد رأيه ، ولا يقولن إني أرى وأخاف فإن الحلالبيّن والحرام بَيِّن وبَيَّن ذلك أمور مشتبهات ، فَدَعُوا ما يَريبكملِمَا لا يَريبكم .
    ثمقال : هذا يوضح لك أن الاجتهاد لا يكون إلاَّ على أصول يُضاف إليهاالتحليل والتحريم، وأنه لا يجتهد إلاَّ عَالِم بها ، ومَن أشكل عليه شيءلَزِمَه الوقوف ، ولم يَجُز له أن يُحيل على الله قولاً في دينه لا نظيرله مِن أصْل ، ولا هو في معنى أصل ؛ وهو الذي لا خلاف فيه بين أئمةالأمصار قديما وحديثا ؛ فَتَدَبَّرْه . اهـ .

    ونَقَلابن عبد البر " أن كل مجتهد إذا اجتهد كما أُمِر وبَالَغ ولم يَأْلُ وكانمن أهل الصناعة ومعه آلة الاجتهاد فقد أدَّى ما عليه ، وليس عليه غير ذلك، وهو مأجور على قَصده الصواب ، وإن كان الحق عند الله من ذلك واحدا " .

    ومثل تلك الأحكام التي يُسأل عنها لا تدخُل في دائرة التنطّع في الدِّين ؛ لأنها مما يَحيك في الصدر ، ويُسأل عنه .
    أما السؤال عَمَّا لم يَكن ولم يَقَع ، وافتراض الوقائع ؛ فقد يدخل في دائرة التنطّع .

    والفَرْق بين الفتوى والاجتهاد :
    - أن الاجتهاد مأخوذ مِن بذْل الْجُهْد واستفراغ الوسع .
    قال ابن حزم : الاجتهاد في الشريعة هو استنفاد الطاقة في طَلب حُكم النازلة حيث يُوجَد ذلك الحكم . اهـ .
    وقالالشوكاني : وأما في عرف الفقهاء فهو استفراغ الوسع في النظر فيما لا يلحقهفيه لَوم مع اسفراغ الوسع فيه ، وهو سبيل مسائل الفروع ... وقيل : هو فيالاصطلاح : بَذْل الوسع في نَيْل حُكم شرعي عَملي بطريق الاستنباط . اهـ .

    - الاجتهاد يكون في الأمور الظنية مِن العبادات والمعاملات وغيرها , ولايكون في القَطْعِيَّات مِن مسائل الاعتقاد .
    - أما الفتوى فهي فَرْع عن الاجتهاد والتقليد .
    - والفتوى تكون في الفرعيات والجزئيات والظنيات والقطعيات .

    والله تعالى أعلم .
    هل هذا مو دليل اخي عبد الرحمن
    ادخل هنا وتاكد
    Basketball
    [/align]http://www.almeshkat.net/vb/showthre...306#post452306

    لماذا الحذف يا شيخ ابو الحسنين ومن المسؤل عن الحذف امام الله انت
    ام المدير؟؟
    Anonymous
    زائر
    زائر


    اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي Empty رد: اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي

    مُساهمة من طرف زائر 13/10/2010, 19:00

    ننتظر اخي الرد
    هذه المواضيع وموضوع اترضاه لاختك
    وموضوع يا معشر الكتاب امانه الاقلام في اعناقكم
    التي اطلعت عليه يا شيخنا
    لا اجد لهم مصدر حذف
    مع انو موضوع اترضاه لاختك
    ظل اسبوع
    في المنتدي ثم حذف او اكثر الله اعلم به

    وهذا الموضوع من كتابتي باسم اترضاه لاختك
    وليس فيه فتوي
    لكي اذكر المصدر



    بسم الله الرحمن الرحيم






    والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين : نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد ....

    ابدأ بقولهتعالى: ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِاتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِيقَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ) الأحزاب/32
    وابدأ بقوله صلى الله عليه وسلم أيما امرأة استعرضت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية صححه الألباني من حديث أبي موسى الأشعري
    هذا الموضوع لطالما كان يشغلني وكنت أفكر في طرحه ....
    الآية واضحةيوصي الله عز وجل نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعدم الخضوع بالقول أيالتمايع بالكلام او ما شابه ذلك ويوصي نساء الأمة من بعدهن
    لنأتي ونرى هذه الأفعال التي تنطبق في زماننا هذا .... على شبكة الإنترنت بين الرجال والنساء مثال
    فيالمنتديات الآن دخلت فتاة وسجلت في المنتدى لطالما كتبت مواضيع هادفةونافعة وعلمت الناس ونشرت الخير وفي نفس الوقت يوجد شباب في المنتدى .....
    احد الشباب كانت تعجبه مواضيع هذه الفتاه فأصبح يرسل لها رسائل خاصة وهي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حالكأختي الفاضلة ماشاء الله لا قوة إلا بالله مواضيعك كثير جميلة ورائعةوالله أعجبتني كثيرا الله يعطيك العافية أخوك في دين الله فلان!!!!
    قرأت الفتاه هذه الرسالة وفرحت كثيرا ولا تستطيع أن ترد بسبب الفرحة
    فأخدت تكتب أشكرك يا أخي الكريم جزاك الله خيرا والله أسعدني ردك وهتمامك بمواضيعي
    شكرا لك أختك في دين الله فلانة !!
    ومن ثم أخذتالعلاقة تتطور من حال إلى حال أصبح الشاب يتابع مواضيع هذه الفتاةالمسكينة التي أعطت له مجال .... لم تجعل ضوابط في التحدث والكلام منذالبداية ولم تفكر بإن هذا رجل أجنبي وغريب يجب علي أن اضبط كلامي بالتحدثمعه
    اخذ هذا الشاب يتابع مواضيعها ويعلق بأجمل التعليقات ويرد بأجمل الكلمات واعذبها ويدلعها في الردودات
    وهي تكون في قمة السعادة عندما يدخل هذا الشاب إلى مواضيعها وقد تعلقت به هي ايظا ؟
    صار الشاب يدخل الى ملفها الشخصي ويسألها عن حالها عساك تمام ان شاء الله بخير يا فلانة
    وهي ترد عليه الحمد لله أشكرك و و و
    وإذا غابتيوم أو يومين ترى الشاب يدخل إلى ملفها الشخصي مسرع ويكتب : السلام عليكمكيف حالك وين هل الغيبة يا غلا والله لك وحشة أنتِ ليش ما تبينين و و واخوك في دين الله
    الفتاة العفيفة ردت عليه : وعليكم السلام الحمد لله و و و الخ
    هذا ما يحصل في اكثر المنتديات العامة
    اتمنى أن ان وصلت الفكرة
    قد يتعلقالرجل بفتاة في المنتدى فلا يكاد يترك مواضيعها ولا يكاد يترك ملفهاالشخصي كل يوم يدخل عليه وقد يدخل على ملفها الشخصي لكي يراه فقط لا غير
    ومن شدة تعلقه بها اذا غابت كتب لها رسالة يسأل عنها ويطمأن عليها
    وهي كذلك قد تتعلق به أكثر فأكثر فلا تكاد تترك له موضوع وترسل له الرسائل وتسأل عنه و و و
    كل هذه الأمور كيف حصلت ولماذا أصبح الشاب يتعلق بها أو الفتاة تتعلق به ؟
    الجواب يا أخواني ويا أخواتي
    نحن الذين أعطينا مجال للمقابل منذ البداية ولم نجعل حدود وضوابط في الحديث
    أنا اسأل هذا الذي يدخل على ملفات الفتيات ويسلم ويكتب كيف الحال يا غلا أو فلانة و و و
    أقول له أريدك أن تجيب على سؤالي بصدق ولا تتهرب من الإجابة ؟
    أتيت لتجلسعلى جهاز الكمبيوتر فرأيت أختك قد سبقتك وقالت لك دقيقة افتح المنتدى وأرىمن الذي علق على موضوعي .... قلت موافق فتحت أختك المنتدى وإذا برسالةخاصة لأختك من احد الشباب أو الذئاب إن شئت سميهم
    وتقول الرسالة السلام عليكم كيف حالك أختي فلانة وين هل الغيبة والله مشتاقين لك كثير لك حشة يا غلا اخوك في دين الله !
    بالله عليك وأنت جالس أمام أختك تقرأ الرسالة ماذا سيكون ردت فعلك هل ستنظر إليها نظرة الأخ الحنون أم ماذا ؟؟
    إذا لم تهتمفأخشى أن ينطبق عليك قول النبي صلى الله عليه وسلم : (ثلاثة قد حرّم اللهتبارك وتعالى عليهم الجنّة، مدمن الخمر، والعاق، والديّوث الذي يقرّ فيأهله الخبث) رواه أحمد واللفظ له، والنسائي، والبزار، والحاكم وقال: صحيحالإسناد.
    من حديث عبدالله بن عمرو -رضي الله عنهما
    أترضى ذلك لأختك ؟
    بأن يكلم الرجال أختك أو زوجتك ويتغزل بها بحجة السلام عليها وبعد السلام يشكوا لها همومة وهي كذلك ... أترك لك الجواب


    ونصيحة إليك أخيتي الغالية ... نعم أنت عندنا في الإسلام غالية



    إنما النساءُ شقائق الرجال



    بل الميزانُ الوحيد عند الله للمفاضلة ِ بين الرجل والمرأة هو التقوى ( إن أكرمك عند الله أتقاكم )



    وكم من امرأةٍ سابقةِ الرجال في صالح الأقوالِ والأعمال



    فسبقتهم في عبادتها لربها ونصرتها لدينها وأنفاقها وعلمها



    فلا تنخدعي بكلامهم الباطل



    ولا تعطي لهم مجال



    صدقا أخيتي اذا كتبتي لهم ههههه أو خخخخخخخ



    هذه لا تصح مع الرجال

    قال تعالىSad يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِاتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِيقَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ) الأحزاب/32
    وكم من قلوب مريضة في زمانا هذا
    أخيتيالغالية إذا رأيتِ الشاب يدخل على ملفك ويكتب لك أعذب الكلمات واجملهاويقول لك أنا أخوك في دين الله احذري منه فهذا ذئب بشري
    هل سمعتي بضحايا الهواتف والمكالمات أقرءي كتيب ضحايا الحب
    لا تغتري بحال أولئك الذئاب ...أنها قلوب خلت من مراقبة الواحد الديان وانساقت إلى سبيل الهوى والشيطان
    ما قيمة الفتاه إذا ذهب شرفها وحياؤها وأصبحت تكلم هذا وذاك
    دخلتي إلى هذا المنتدى بكل عفة وحياء فلماذا تغيرتِ
    لماذا أصبحتِ في وحل المعاصي


    وأنت يا أخي وحبيبي فالله دعك من هذه الأمور تعلم ما ينفعك الناس لهم أعراض
    لو كنت أخ ناصح لحذرت الأخوات من الوقوع في المعاصي والشبهات
    تذكر هذه الأبيات يا أخي الحبيب

    والله لو جالست نفسك خالياً **** وبحثتها بحثٍ بلا روغاني
    لوجدت خير العيش عيشهموا **** فإن تقعد رجعت بذلة وهوان ِ
    فالحقُ شمسٌ والعيون ُ نواظرٌ **** لا تختفي إلا على العميان ِ
    والقلبُ يعمى عن هداهُ مثلما **** تعمى وأعظمُ هذه العينان ِ
    وصلاحُ وفلاحُ ونعيمهُ **** تجريد هذا الحب للرحمن ِ
    فإذا تخلى منه أصبح حائرا **** ويعودُ في ذا الكونِ ذا الخسران ِ
    ويا أخي الحبيب أترضى أن ترى زوجتك تكلم الرجال في المنتديات من غير ضرورة ؟
    قد يقول قائل لماذا تأخذها بنية سيئة هو نيته طيبة
    أقولمستعيناً بالله : إن الشيطان يبدأ بخطوة خطوة فلماذا نكون نحن من يتبعهلماذا لا نغلق الباب من الأول يوجد مثل يقول ( الباب الي تجيك منها الريحسدها وستريح )
    لماذا لا يكون كلام النساء مع النساء والرجال مع الرجال
    وان يكون كلام الرجال مع النساء للضرورة
    اللهم اهدي نساءنا وشبابنا وارزقنا الصدق في الأقوال والأعمال
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    Anonymous
    زائر
    زائر


    اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي Empty رد: اخي عبد الرحمن عندما وضحت لك انك انت غلطان في حذفك لمواضيعي لماذا حذفت شكوتي

    مُساهمة من طرف زائر 17/10/2010, 14:57

    لما ذا يا مديرنا الفاضل
    هل اعتبره هذا هروب ؟؟؟
    ام تخاذل

    لا ادري لماذا لا ترد علي
    ؟؟

    هل هذا تسميه هروب ام
    ما ذا تسميه

    حين الجمتك
    بالدليل
    لماذا تحذف الشكوي ولا ترد علي الثانيه
    Basketball
    Basketball Basketball

      الوقت/التاريخ الآن هو 2/5/2024, 11:02