منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    طواحين النهر

    الحارث
    الحارث
    مشرف فخري .. عضو راشد
    مشرف فخري .. عضو راشد


    ذكر عدد الرسائل : 107
    العمر : 57
    العمل/الترفيه : شبه موظف
    المزاج : متفائل قليلا
    تاريخ التسجيل : 11/03/2009

    طواحين النهر Empty طواحين النهر

    مُساهمة من طرف الحارث 29/8/2009, 09:20

    طاحونة الماء ابتكارٌ سوري ظهر في القرن الأول ق.م وانتشر في منطقة حوض المتوسط
    والعالم القديم وتقوم فكرة طاحونة الماء على استغلال طاقة المياه الجارية في الأنهار والأودية
    في تدوير عنفة تدير بدورها رحىً صخرية تكون عادة من البازلت أو الغرانيت وتستخدم
    لطحن الحبوب وظلّت مستخدمةً حتى حلّت الآلة مكانها


    طواحين النهر 359913055
    الطاحونة الشرقية(عند جسر المطعم)

    ويوجد على نهر بانياس طاحونتان تعودان لمرحلتين زمنيتين مختلفتين فالأولى التي تقع على
    الضفة الجنوبية للنهر وهي عند بداية الجسر المؤدي لمطعم الضفة تعود لزمن الصليبيين وهي
    مهجورة منذ فترة بعيدة ولا يعرف أحدٌ من المعمرين هذه الطاحونة إلا مهجورة ولا تزال
    القناة التي كانت تدير العنفة موجودة ويجري فيها الماء


    طواحين النهر 947034178
    حجر مثقوب ليمر منه ذراع يصل العنفة بالرّحى

    وأما الطاحونة الثانية والتي تقع على الضفة الشمالية للنهر عند بداية الجسر المعلًق وتعود إلى
    العهد العثماني وقد ظلت هذه الطاحونة تؤدي عملها حتى ستينيات القرن الماضي ,ويعرف
    أهل بانياس ممن هم فوق سن الخمسين هذه الطاحونة تؤدي دورها في طحن الحبوب


    طواحين النهر 919745401
    الطاحونة العثمانية(عند الجسر المعلّق

    وقد حفظ لنا باني هذه الطاحونة -من دون أن يدري- أثراً لا علاقة له بالطحن أو الطحين
    يعود لقرون طويلة قبل هذه الطاحونةوهو حجرٌ يؤرخ لبناء معبد اغريقي خاص بمدينة بانياس
    و استعمل هذا الحجر كساكف لباب الطاحونة لطوله ولنوعه الجيد وقد ذكر" أرنست رينان "
    المستشرق الفرنسي في رحلته إلى الساحل السوري في أواخر القرن التاسع عشر أنه شاهد في
    بانياس مبنىً مربع الشكل فيه حجرٌكنب عليه نص يخلّد ذكرى بناء معبد قدّم هدية من أحد الملوك
    السلوقيين اسمه أنطيوخس لأهل بانياس المستقلين .


    طواحين النهر 953215164
    ما الّذي يقوله هذا الحجر؟؟؟

    وقد حكم سورية خمسة عشر ملكاً باسم أنطيوخس ما يجعل تحديد تاريخ هذا الحجر بدقة أمراً صعباً
    ما لم يظهر جديد في ترجمةٍ جديدة لهذا النص نسعىللحصول عليعا من مصدرين مختلفين وقد قامت
    مديرية الآثار بتوثيق الطاحونتين لكن لم تسجلهما رسمياً ولم تقم باستملاكهما والخوف أن تهدم
    الطاحونتان فتضيع ثلاثة شواهد من تاريخ بانياس القديم والوسيط
    Anonymous
    زائر
    زائر


    طواحين النهر Empty رد: طواحين النهر

    مُساهمة من طرف زائر 31/8/2009, 17:08

    أشكرك أيُّها الحارث على الجهد الذي بذلته في إعداد هذا الموضوع القيِّم


    لقد أفدتنا وأمتعتنا بهذه المعلومات التي كنتُ شخصيَّاً أجهلها ولعلَّ أكثر
    ما لفتني في موضوعك هو المعلومات والصُّورة المتعلِّقة ب(الحجر) الذي يحملُ كتابات
    ٍ يونانيَّة إذ كنتُ أمرُّ قربه يوميَّاً في طريق ذهابي إلى مدرستي وعودتي منها
    (فوق الجسر المعلَّق )وكان منظره يوحي إليَّ بأنَّه أثريّ ولطالما سألت نفسي
    السُّؤال ذاته الذي ورد في موضوعك الجميل :(ما الذي يقوله هذا الحجر؟؟؟)
    Anonymous
    زائر
    زائر


    طواحين النهر Empty رد: طواحين النهر

    مُساهمة من طرف زائر 31/8/2009, 17:20

    شكرا ع المعلومات القيمة
    الحارث وفقك الله
    عبد الرحمن الجندي
    عبد الرحمن الجندي
    رئيس "هيئة الإشراف" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 2205
    العمر : 45
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : مدير أعمال
    المزاج : متفائل دائماً
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    طواحين النهر Empty رد: طواحين النهر

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن الجندي 31/8/2009, 18:05

    الشكر الكبير لك أيها الحارث على هذا الجهد
    بالحقية سبق أن صورت الطاحونة العثمانية كما سميتها وكنت أظن أنها يونانية من الكتابات ولكن انت أدرى
    ما يحزن أنني كنت قد سهوت أثناء عمليات التصوير الدورية التي أقوم بها عن هذا الطاحونة ولم أنتبه اليها حتى ذكرني بها مواطن بانياسي كان قد عاد لتوه من السفر بعد غربة اكثر من عشرين عاماً حيث علم بما اقوم به فأراد تنبيهي الى هذه الطاحونة لأتحدث عنها وأذكرها بين أثار بانياس المختفية عن الأنظار
    ..
    .
    دمتم مبدعين
    Anonymous
    زائر
    زائر


    طواحين النهر Empty رد: طواحين النهر

    مُساهمة من طرف زائر 31/8/2009, 18:20

    شكراً جزيلاً للموضوع الرائع أخي الحارث
    رغم أن هاتين الطاحونتين في حارتنا فإنني لم أعرف هذه المعلومات من قبل مع الأسف.
    هناك عدة أسئلة حول آثار بانياس .. حبذا لو تفيدنا بما لديك من أجوبةٍ عليها:
    سمعتُ مرةً أن المادة المستخدمة للصق حجارة القلعة ببعضها مكونة من الرماد وزيت الزيتون ومواد أخرى .. هل لديك فكرة عن هذه النقطة ؟؟
    ما حقيقة السرداب الذي يصل قلعة المرقب ببرج الصبي؟؟
    بالنسبة لكهف الباصية .. لقد حدثتنا عنه لكن حبذا أن تشرح لنا من أين أتى تقديسه ؟؟ أي ما قصته التاريخية؟؟
    مع الشكر الجزيل مرةً أخرى
    الحارث
    الحارث
    مشرف فخري .. عضو راشد
    مشرف فخري .. عضو راشد


    ذكر عدد الرسائل : 107
    العمر : 57
    العمل/الترفيه : شبه موظف
    المزاج : متفائل قليلا
    تاريخ التسجيل : 11/03/2009

    طواحين النهر Empty رد: طواحين النهر

    مُساهمة من طرف الحارث 9/9/2009, 19:14

    العصماء،theboss، عبد الرحمن، بلاك سي : شكراً جزيلاً لكم على ما تفضلتم به من تعليقات وشكراً لكل من تفضل بقراءة الموضوع


    الأخ العزيزبلاك سي :شكراً على اهتمامك ويسعدني أن أحاول الإجابة على ما طرحته من أسئلة
    المادة التي استعملت في لصق الحجارة بعضها ببعض في قلعة المرقب وفي غيرها من الأبنية القديمة وتسمى اصطلاحاً "المونة التقليدية "هي طينة تتألف من الكلس كمادة رابطة إضافة إلى نوعين من الرمل مصدرهما شاطئ البحر ,نوع أسود خشن والآخر ناعم كما أن هناك اختلاف بسيط في تركيبة المونة باختلاف المراحل الزمنية على أن الكلس هو المادة الرابطة في جميع المراحل فأحياناً تجد الآجر المطحون وأحيانتاً يكون رمل البازلت بدلاً من الرمل البحري وقد اعتمدت مديرية الآثار الكلس بدلاً من الإسمنت مادة رابطة منذ سنوات في أعمال الترميم لأنه يعمّر أكثر من مادة الإسمنت التي تلحق الأذى بالأبنية الآثارية ويبدو أن سر القوة في المونة التقليدية التي استعملها الأقدمون هو طريقة التنفيذ واتضح حتى الآن أنهم كانوا يدقون المونة بمدقات خشبية لعدة أيام بعد التنفيذ للتخلص من التشققات التي تحدث في المونة الكلسية ثم يقومون بصقل الطبقة الخارجية من الطين باستخدام زيت الزيتون لضمان عدم حصول التشققات مستقبلاً وإكساب المونة درجة كبيرة من القساوة والنعومة وهناك خلطات خاصة كانت تستخدم بمناطق معينة من الواضح أنهم أضافوا لها مواد أخرى لأنّ الطينة فيها رغم مضيّ مئات السنين على درجة من القساوة والنعومة مثلاً أرضيات الرسوم أو الأقنية التي تنقل ماء الشرب ربّما أضافوا للمونة زلال البيض أو في هذه الحالات الخاصّة للتحكم بسرعة التصالب ولدانة الطين

    وأما عن سؤالك عن النفق المزعوم بين قلعة المرقب وبرج الصبي فإني قد سمعت الكثير عنه من أحاديث أهل المنطقة ولكنّي لم أقف على ما يثبت هذا الكلام في أي مصدر ولا على أرض الواقع وبالنسبة لطبيعة الأرض والمسافة بين الموقعين فإني أستبعد وجود نفق بهذا الطول0 وكان من الشائع في قلاع وحصون القرون الوسطى وجود أنفاق سرية تستخدم للانتقال من القلعة وإليها أثناء الحصار أو لسرية حركة القادة وقد ظهر نفق من جهة الغرب في قلعة المرقب منذ سنوات أثناء حفر خط لتمديد المياه إلى القلعة بدايته على بعد حوالى 15 م وهو مغلق بكميات كبيرة من الحجارة لعلها كانت مبنية كعقد لحماية النفق ولم تجرى أية أعمال تنقيب في هذا النفق واكتفت الآثار بإغلاقه 0 وسمعت عن نفق كان يصل القلعة بحمام الجانكي الذي يقع على مسافة 100 م جنوب القلعة وتوجد أنقاض في هذه المنطقة لمنشآت خربت أثناء حفر الطريق واستصلاح الأراضي بالجرافات وربما كان النفق المذكور أحد هذه المنشآت المخرّبة

    أما سؤالك عن قداسة مغارة الباصية من أين أتت فإني وبصراحة لم أفلح في الوصول إلى معلومات من مصادر يعتدّ بها رغم جدية المحاولة
    وفي رأيي فإن الخيال الشعبي هو الذي أعطى هذه المغارة " المدفن " قداستها فالمفاهيم والأفكار والتقاليد تتواصل مع الناس رغم تغير المعتقدات فمعظم الذين آمنوا بالمسيحية في بداياتها كانوا وثنيين و شهدوا فترة عصيبة محتدمة تساعد على التلفيقات لذلك نجد أنّ كثير من العبادات والشعائر الوثنية تحوّلت إلى شعائر وعبادات مسيحية. وأنّ المعابد والأماكن المقدسة حافظت على قدسيتها في قلوب المؤمنين الجدد بعد إعطائها الصفة الروحية في الفترة المسيحية,وهناك مقولة شهيرة لمؤرخ متخصص بالفترة المسيحية هو"الفرد لوازيه"ربما تعبر عن ذلك:
    "إن الأديان تعيش في أعماق الناس، وإن حياتهم الخاصة الصاخبة هي التي تعطي هذه الأديان شكلها".
    أرجو أن تكون في إجابتي بعض الفائدة
    مع تحياتي




    Anonymous
    زائر
    زائر


    طواحين النهر Empty رد: طواحين النهر

    مُساهمة من طرف زائر 10/9/2009, 01:07

    أضعف الإيمان انو الواحد لازم يعرف شي عن تاريخ مدينته ... وهالحجر المذكور كنت عم حاول فك رموزه أنا طواحين النهر Icon_biggrin
    المهم بدي اعرف انو الطاحونة الموجودة بمكان قريب من (حلويات ابن الوليد حسب المعلومات اللي عندي) هل هيي من عصر مختلف عن الصليبين والعثمانيين أم انها مشتركة مع أحدهما ؟
    أكتر من شكراً أيها الحارث

      الوقت/التاريخ الآن هو 7/5/2024, 21:32