منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ثقافتنا

    Anonymous
    زائر
    زائر


    ثقافتنا Empty ثقافتنا

    مُساهمة من طرف زائر 11/9/2009, 00:03

    ثقافتنا.........................................IN GEL

    فقاقيع من الصابون والوحل

    فمازالت بداخلنا

    "رواسب من " أبي جهل

    ومازلنا

    نعيش بمنطق المفتاح والقفل

    نلف نساءنا بالقطن

    ندفنهن في الرمل

    ونملكهن كالسجاد

    كالأبقار في الحقل

    ونهذا من قوارير

    بلا دين ولا عقل

    ونرجع أخر الليل

    نمارس حقنا الزوجي كالثيران والخيل

    نمارسه خلال دقائق خمسه

    بلا شوق ... ولا ذوق

    ولا ميل

    نمارسه .. كالات

    تؤدي الفعل للفعل

    ونرقد بعدها موتى

    ونتركهن وسط النار

    وسط الطين والوحل

    قتيلات بلا قتل

    بنصف الدرب نتركهن

    يا لفظاظة الخيل

    قضينا العمر في المخدع

    وجيش حريمنا معنا

    وصك زواجنا معنا

    وقلنا : الله قد شرع

    ليالينا موزعه

    على زوجاتنا الأربع

    هنا شفه

    هنا ساق

    هنا ظفر

    هنا إصبع

    كأن الدين حانوت

    فتحناه لكي نشبع

    تمتعنا " بما أيماننا ملكت "

    وعشنا من غرائزنا بمستنقع

    وزورنا كلام الله

    بالشكل الذي ينفع

    ولم نخجل بما نصنع

    عبثنا في قداسته

    نسينا نبل غايته

    ولم نذكر

    سوى المضجع

    ولم نأخذ سوى

    زوجاتنا الأربع

    نزار قباني
    Anonymous
    زائر
    زائر


    ثقافتنا Empty رد: ثقافتنا

    مُساهمة من طرف زائر 11/9/2009, 02:27

    شكرا غسان القصيدة كتير حلوة
    بس الموضوع مكرر
    http://www.baniascc.com/montada-f201/topic-t9458.htm?highlight=%dd%de%c7%de%ed%da
    nazerof
    nazerof
    خيرة شباب البلد
    خيرة شباب البلد


    ذكر عدد الرسائل : 25
    العمر : 39
    العمل/الترفيه : مدرس رياضيات - طالب هندسة معلوماتية
    المزاج : رايق
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    ثقافتنا Empty رد: ثقافتنا

    مُساهمة من طرف nazerof 11/9/2009, 05:04

    الصديق غسان :
    يبدو ان الشاعر هنا يتحدث عن ثقافته هو وثقافة مريديه ولا اجده مؤهلا اصلا للحديث عن ثقافتنا نحن !!
    الكثير من اشعار هذا الرجل تشعرني بالخجل فعلا ..!
    العري و المجون الذي يصبغ معظم اشعاره ينتمي الى ثقافة اخرى ليست ثقافتنا .. ربما هي ثقافة كان يحاول الترويج لها ..
    شكرا لك دائما ..كل المحبة !!
    Anonymous
    زائر
    زائر


    ثقافتنا Empty رد: ثقافتنا

    مُساهمة من طرف زائر 11/9/2009, 09:44

    أوافق الأخ نذير فيما قال.

    لا أنكر قريحة نزار الشعرية, لكنه استخدم أساليب رخيصة للترويج لهذه القريحة, من هذه الأساليب توظيف جسد المرأة كمادةٍ مباحةٍ بشكلٍ كاملٍ للوصف, وهذا ما جعله شاعر المراهقين بالدرجة الأولى.

    والطريف في الموضوع أنه يهاجم في الكثير من قصائده من ينظرون للمرأة نظرةً ماديةً ويعاملونها على أنها مادةٌ للمتعة, رغم أنه في الكثير من قصائده لم يكن بريئاً من هذه النظرة الحيوانية الشهوانية للمرأة.

    ما يؤسفني حقاً لجوء شاعرٍ كبيرٍ كنزار قباني لأساليب وضيعة, حتى وصل به الأمر إلى امتداح الشذوذ الجنسي في إحدى قصائده, وهذا برأيي ذنبٌ لا يُبرر ولا يُغتفر, وسببٌ كافٍ للقرف من أفكاره.

    من الأساليب الأخرى التي لجأ إليها نزار ما يُسمى بجلد الذات, أي النقد اللاذع للشعب والمجتمع, على شاكلة ما أتى به أحمد مطر ومظفر النواب وغيرهم, وهذا كما يقول الأخ أحمد صهيوني دائماً (حكٌّ على الجرب) لا يغني ولا يسمن من جوع, بل هو –كما أراه- ضربٌ للروح المعنوية دون أي مقابل.

    فيعمد الشاعر لتوظيف نقمة القارئ على واقعه ومجتمعه لاستدرار إعجابه بالقصيدة التي تلعن هذا الواقع والمجتمع, هذا برأيي أيضاً من الأساليب الرخيصة الدنيئة التي يلجأ إليها بعض الشعراء ليبنوا أكبر شريحةٍ من المعجبين عبر دغدغة مشاعرهم المكبوتة, بغض النظر عن نوعية هذه الشريحة.

    لا أختلف معكم في موهبة نزار, لكنني أعارضه تماماً فيما لجأ إليه من أساليب للترويج لهذه الموهبة.
    Anonymous
    زائر
    زائر


    ثقافتنا Empty رد: ثقافتنا

    مُساهمة من طرف زائر 25/9/2009, 21:26

    كما قالت موني .. هذه القصيدة موجودة سابقاً في المنتدى.
    لذا سيتم إغلاق هذا الموضوع, ومن يرغب .. يمكنه متابعة مناقشته على الرابط:
    http://www.baniascc.com/montada-f201/topic-t9458.htm
    مع شكري الجزيل للأخ غسان.

      الوقت/التاريخ الآن هو 4/11/2024, 22:56