منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+7
Juba
soldier
soul
.....
CeZ@R
الـعَـبَّـاسْ
عبد الرحمن الجندي
11 مشترك

    رقابة!

    عبد الرحمن الجندي
    عبد الرحمن الجندي
    رئيس "هيئة الإشراف" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 2205
    العمر : 45
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : مدير أعمال
    المزاج : متفائل دائماً
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    رقابة! Empty رقابة!

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن الجندي 5/12/2009, 05:23

    الـعَـبَّـاسْ كتب:
    أعوذ بالله من شرِّ الوسواس الخنَّاس , الذي يوسوس في صدور الناس , من الجنَّة والناس .
    شكراً لكَ يا صديقي .





    لفت انتباهي أيّها العباس تعليقك الذي احتوى أيات من سورة الناس وكأنَّك تنسجها بحديث نثري عابر وأنت من سبق وعلّق على هذه الإستخدامات في اللّغة

    هل أنا مخطئ يا ترى؟


    عدل سابقا من قبل عبد الرحمن الجندي في 9/12/2009, 11:59 عدل 1 مرات
    الـعَـبَّـاسْ
    الـعَـبَّـاسْ
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)


    ذكر عدد الرسائل : 1305
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : منتظرين رحمة الله
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف الـعَـبَّـاسْ 5/12/2009, 13:21

    http://www.baniascc.com/montada-f181/topic-t12361.htm
    التعليق كان على موضوع التعريف بالشيطان الرجيم لأخذ العلم لا أكثر .
    وسورة الناس تمثِّل هذا الجانب , وأنا أتيت بها كنصٍ كامل , ولم أكتب
    " فقد وقضى ربُّك ألا أكون إلا لك "
    عبد الرحمن الجندي هناك فرق بين الاقتباس , والتضمين , والسرقة .
    الخطأ الذي وقعتُ به وأعترف بذلك أني لم أضع إشارة الاقتباس على ما كتبت .
    أتمنى أن تصل الفكرة .
    خارج السرب وصلت رسالتك أيها المدير .


    .
    .
    أستاذ , أتمنى أن تنتبه إلى همزة الوصل والقطع فكلمة الاستخدامات لا تحتاج إلى همزة , ولك أطيب تحيَّة .


    عدل سابقا من قبل الـعَـبَّـاسْ في 5/12/2009, 14:19 عدل 1 مرات
    Anonymous
    زائر
    زائر


    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف زائر 5/12/2009, 13:35

    الموضوع أخ عبد الرحمن
    بينك وبين العباس
    أم يحق لنا ابداء الرأي
    CeZ@R
    CeZ@R
    زعيم شباب البلد .. المتفرد المتمرّد
    زعيم شباب البلد .. المتفرد المتمرّد


    ذكر عدد الرسائل : 1052
    العمر : 31
    الموقع : بانياســــــ المعتة ــــس
    العمل/الترفيه : طالب خارج التغطية
    المزاج : شو بعرفني
    تاريخ التسجيل : 02/09/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف CeZ@R 5/12/2009, 13:41

    theboss كتب:الموضوع أخ عبد الرحمن
    بينك وبين العباس
    أم يحق لنا ابداء الرأي

    شو عم تسوي الديموقراطية هون

    احكي يللي بدك يا صاحبي
    Anonymous
    زائر
    زائر


    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف زائر 5/12/2009, 22:14

    الـعَـبَّـاسْ كتب:
    http://www.baniascc.com/montada-f181/topic-t12361.htm
    التعليق كان على موضوع التعريف بالشيطان الرجيم لأخذ العلم لا أكثر .
    وسورة الناس تمثِّل هذا الجانب , وأنا أتيت بها كنصٍ كامل , ولم أكتب
    " فقد وقضى ربُّك ألا أكون إلا لك "
    عبد الرحمن الجندي هناك فرق بين الاقتباس , والتضمين , والسرقة .
    الخطأ الذي وقعتُ به وأعترف بذلك أني لم أضع إشارة الاقتباس على ما كتبت .
    أتمنى أن تصل الفكرة .
    خارج السرب وصلت رسالتك أيها المدير .


    .
    .
    أستاذ , أتمنى أن تنتبه إلى همزة الوصل والقطع فكلمة الاستخدامات لا تحتاج إلى همزة , ولك أطيب تحيَّة .


    هه!
    http://www.baniascc.com/montada-f52/topic-t12045.htm
    عبد الرحمن الجندي
    عبد الرحمن الجندي
    رئيس "هيئة الإشراف" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 2205
    العمر : 45
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : مدير أعمال
    المزاج : متفائل دائماً
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن الجندي 6/12/2009, 00:02

    حُجّتك مرفوضة وتبريراتك أيضاً أيّها المحرّر المفوّض وذنبك كبيرٌ جداً, فأنت اقتطعت آيات من سورة قرآنية لتضع له بداية ونهاية خارج السرب بينما رفضت استخدام غيرك لكلمتين لا أكثر في نسيج أدبي واضح المعالم .. وما أقوم به هنا مجرد عملية وضع للنقاط على الحروف (رسالة داخل السرب وليست خارجه ) من واقع الشكاوي التي تقدم لي كمسؤول عن هذا القسم..
    بخصوص التصحيح أنا أتفق معك وأشكرك على التنبيه.. أما أنت أيّها "البوس" فلك المشاركة ولغيرك مباحة وهو حقٌ لمْ نبخَسْك إيَّاه سابقاً فلا تحاول الإيحاء بالعكس من ذلك
    ..
    .
    دمتم على عدل
    الـعَـبَّـاسْ
    الـعَـبَّـاسْ
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)


    ذكر عدد الرسائل : 1305
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : منتظرين رحمة الله
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف الـعَـبَّـاسْ 6/12/2009, 00:14

    عبد الرحمن , أنا أخبرتُ بمكان الخطأ , وقدَّمت أسفي , ولكن كما قلت لكَ هناك فرق بين الاقتباس والتضمين وغيرها من فنون الأدب والسطو , وإن كنت لا تعلمها فلا ذنب لي بما تجهل .
    أمَّا عن نسيجها الأدبي الواضح المعالم فلكَ أن تحفظه وتردده في صلواتك مع من تحب فلا ذنب لي بهذا , وأنا لن أفتح موضوعاً ناقشتُ فيه , وعندما أحسَّ من أناقشه بجهله وضعفه حذف الموضوع .
    ومبارك لكَ فوزك أيها المدير المنتخب .
    عبد الرحمن الجندي
    عبد الرحمن الجندي
    رئيس "هيئة الإشراف" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 2205
    العمر : 45
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : مدير أعمال
    المزاج : متفائل دائماً
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن الجندي 6/12/2009, 00:21

    يبدو أنّ الإعتراف بالخطأ ليس من فضائلك أيّها المحرّر
    لا تحدثني عن التضمين وأنت حولت تضمينك لتلك الآيات إلى إقتباس وأدّعيت خطأك في نسيان وضع الإقتباسات التي يبدو بوضوح أنّها لن تمنع التضمين في ربطك للآيات بنصك النثري.. وأتحدّاك بذلك
    عليك الإعتراف بالخطأ أو الخطيئة بحق من اتهمتهم بما أتيت بمثله فذلك أرفع لك ولدورك
    ..
    .
    دمتم بلا خطيئة
    الـعَـبَّـاسْ
    الـعَـبَّـاسْ
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)


    ذكر عدد الرسائل : 1305
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : منتظرين رحمة الله
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف الـعَـبَّـاسْ 6/12/2009, 00:26

    نسيت هذه النقطة , لقد كتبت في ردي الأول على هذا الموضوع :" أتمنَّى أن تصل الفكرة " .
    ( فكرة الاعتراف بالخطأ , وسواها )
    ولكن لا أجدها قد وصلت , وأجدك تتابع في الشكوى , فشكراً لك .
    عبد الرحمن الجندي
    عبد الرحمن الجندي
    رئيس "هيئة الإشراف" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 2205
    العمر : 45
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : مدير أعمال
    المزاج : متفائل دائماً
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن الجندي 6/12/2009, 00:34

    أعود واكرر أنك ذكرت خطأك في عدم ذكر الإقتباسات وهنا أطلب منك وضعها على مشاركتك بما تراه من وجهة نظرك منطقياً لدراستها أمام الأعضاء
    نطلب منك تعليمنا فلا تبخل بذلك؟
    ..
    .
    دمتم بود
    الـعَـبَّـاسْ
    الـعَـبَّـاسْ
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)


    ذكر عدد الرسائل : 1305
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : منتظرين رحمة الله
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف الـعَـبَّـاسْ 6/12/2009, 01:09


    عبد الرحمن الجندي كتب :

    يبدو أنّ الإعتراف بالخطأ ليس من فضائلك أيّها المحرّر
    لا تحدثني عن التضمين وأنت حولت تضمينك لتلك الآيات إلى إقتباس وأدّعيت خطأك في نسيان وضع الإقتباسات التي يبدو بوضوح أنّها لن تمنع التضمين في ربطك للآيات بنصك النثري.. وأتحدّاك بذلك
    عليك الإعتراف بالخطأ أو الخطيئة بحق من اتهمتهم بما أتيت بمثله فذلك أرفع لك ولدورك
    ..
    .
    دمتم بلا خطيئة

    لن أقول صحح الكلمات التي لوَّنتُها بالأحمر وناقشني بالتضمين وغيره , ولكن سأقبل بالتحدّي , فلست أنا من يرفضه ويتهرَّب منه ويحذف ردوده .
    إنَّ ما نستيته هو المزدوجان من الأهلَّة والتي يوضع بينها الكلام المنقول بنصِّه حرفيَّاً مهما طالت عبارته مثل : الآيات التي نسيت أن أضع عليها هذه العلامة .
    ويجب أن تكون من " من شرِّ الوسواس إلى من الجَّنة و النَّاس "
    أمَّا عن البداية فهي أعوذ بالله وهي ما يجب علينا أن نفتتح به كلَّ شيء , وأمَّا عن النهاية التي قلتَ إنّني وصلتها بما قبلها , فهي شكراً لكَ يا صديقي , ووضعت قبلها نقطة , وإن كنت لا تعلم ماذا تعني النقطة فأتمنَّى أن تنتظر موضوع علامات الترقيم للتتعرَّف على معناها .
    avatar
    .....
    مُمَيَّز الشِّعر (الأم) .. شاعر قلبك في همسه
     مُمَيَّز الشِّعر (الأم) .. شاعر قلبك في همسه


    ذكر عدد الرسائل : 300
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : أزرع نيسان ..في جسمي!
    المزاج : راهــــــــــــب ~~^
    تاريخ التسجيل : 03/04/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف ..... 6/12/2009, 01:36


    ....... من بداية العراك والضوضاء وأنا آثرت الصمت ، وكنت نويت أول الموضوع أن تكون وجهتي أن لا أرضى بهذا الأسلوب ! الإقتباس .


    أقصد أني قلت ذلك على جهل مني !

    لكني وجدت أن أسلوبها (زهرة لوز) من أقوى أساليب اللغة وهذا للإنصاف فما يهمنا هو الحق والحق وحده ...

    فبحثت ووجدت أننا كنا على خطأ ،

    نعم أخطأنا عندما رمينا لغتها التي أبهرتنا تماما ، بالفسق ، والتحريف ، وهذا من الظلم بمكان ، ومن ثم كان أسلوبنا وأسلوب أكثرهم جارحا وغريبا لايليق بحامل فكرة

    أن يقدم فكرته ممزقة مهشمة !! كم أساؤوا لها وتطاولوا على حروفها ، وهي ما أساءت لأحد منهم بل حتى ردها كان أعجب من

    موضوعها وأحلى،بقيت جالسة فوق لا تأبه بكلامنا ، لثقتها بنفسها ، فهل نعتقد أيها البشر أن هناك مسلمة أو مسلم يريد الإساءة

    للقرآن ... لو قرأتم لعلماءنا القدماء لوجدنا أنهم أبعد الناس عن التفسيق والتجهيل والظلم وهم من هم من العلم والورع والتقوى !!

    وهنا أقدم لكم إطلالة شرعية أدبية لكبار علماء الفقه والشرع لنرى ما يقولون وما نحن فعلنا ، ثم ليرد كل واحد فينا ، على

    جهابذة العلم هؤلاء وليس الكلام كلامي ، ولكني

    آمنت بهذا الكلام واعتقدت به بعدما تأكدت من خطئي ، وأنا أقدم اعتذاري أمام كل الأعضاء إن أسأت لها بكلمة ،



    وما أجمل تلك الصورة يوم دخل نابليون بونابرت إلى
    مصر وجمع علماءها ومشايخها ، وقال لهم (( أريد مقدمة تهتز لها مصر وأهرامها )) فاجتمعوا على كلمة واحدة اقتبسوها من كتاب ربنا ألا وهي

    اقتربت الساعة وانشق القمر )) أعظم كلمة يبدأ بها رجل التاريخ هذا مع أنه غير مسلم واقتبس بآية تدك الآذان دكا ولو لف الدنيا ولغاتها ما وجد أقوى منها ،وحين

    سئل الشيخ عزالدين بن عبدالسلام: هل يجوز ان نقتبس من القرآن الكريم في الشعر ونغير نظمه بتقحيم كلمة او تأخير كلمة، فيظل القرآن واضحاً بصورته العامة،

    ولكنه ليس قرآنا لأننا قدمنا كلمة وأخرنا كلمة في الآية الكريمة، ولنضرب لذلك مثلاً من كلمة الخطيب الفارقي في حلب في عهد سيف الدولة الحمداني، اذ قال: ''

    هنالك يرفع الحجاب ويوضع الكتاب، وضرب بينهم بسور له باب، لقد ضمن الخطيب الحلبي من سورة الحديد شيئاً يقوي به خطابه، والآية التي رجع اليها هي: ''

    قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نوراً فضرب بينهم بسور له باب باطنه في الرحمة وظاهره من قبله العذاب'' اقتبس شيئاً يعزز قوله، وقد سألني الشاعر الصديق منيف

    برهم وهو يضمن شعره سورة العصر، وقد افتيت فتيا ميدانية من غير تحقق، أنّ هذا عمل صحيح إذا أردت أن كلام الله أقوى الكلام وتريد ان تعزز به كلامك.

    اجاب الشيخ عزالدين انه جائز وضرب مثلاً لذلك من سنة النبي واقواله الحكيمة قال: (ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم) قوله: وجهت وجهي، ولكن الآية التي

    ورد فيها النص في سورة الانعام هي: اني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والارض حنيفاً وما انا من المشركين''، ومن دعائه (صلى الله عليه وسلم) (اللهم

    آتنا في الدنيا حسنة)، وجاء في سياق كلمة لأبي بكر (رضي الله عنه) (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)، فجعل الآية جزءاً من منطق الكلام لكنه لم يقصد

    الى الآية كجزء من السورة، وقال الشافعي وهو إمام لغة قبل أن يكون إمام فقه قال شعراً واقتبس فيه بعض اللفظ القرآني:.

    فان الله خلاق البرايا ................ عنت لجلال هيبته الوجوه.

    يقول اذا تداينتم بدين :الى اجل مسمى فاكتبوه.(( وهذا كلام الشافعي ياسادة فمن نحن قربه؟؟

    وكان للباقلاني صاحب كتابي دلائل الاعجاز واسرار البلاغة رأي في هذا التضمين او في ذلك الاقتباس، كما سماه آخرون، قال: إن أئمة البيان جوزوه وجعلوه من

    أنواع البديع، وسماه القدماء تضميناً والمتأخرون اقتباساً.

    ونحن في العصر الحاضر نسر كثيراً اذا وجدنا شعراً نوظفه لقوة كلامنا ونحن نزهو ونفخر اذا وجدنا او استطعنا ان نحصل على آيات كريمة نرصع بها كلامنا.


    هذا ما قاله العلماء ، وأنا هنا لا أدعوا أبدا إلى حشر القرآن بالشعر والنثر ، للمنعه ! لا ... بل لأن من يريد أن يستخدمه يجب أن يكون أديبا متذوقا ، ومن خلال مراجعاتي لكتب الأدب وما قرأته

    وجدت كثيرا من الأدباء نسجوا هذا الإقتباس ثوبا رائعا تفخر العربية كلها به ...


    عدل سابقا من قبل & قيثارة الروح & في 6/12/2009, 01:45 عدل 1 مرات
    عبد الرحمن الجندي
    عبد الرحمن الجندي
    رئيس "هيئة الإشراف" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 2205
    العمر : 45
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : مدير أعمال
    المزاج : متفائل دائماً
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن الجندي 6/12/2009, 01:42

    تعود للف والدّوران أيّها المحرّر الفنان ولن أضيّع وقتي في استخراج أخطائك ولن ينتهي اللّفُ والدوران على ما يبدو يا صديقي
    هل من المعقول أن تسخر من عقولنا بتحليلك هذا واقتباساتك وتقول أنك نسيتها؟
    ما كتبته في مشاركتك استرسال لا يقبل كلامك هذا ولا داعي للمراوغة كل ما عليك هو الإعتراف بخطأك وأنك استخدمت القرآن بشكل خاطئ وإنتهى الأمر وذلك طبعاً من منطقك لا من منطقنا فمنطقي لا يرى مشكلة في كلامك عملياً والمشكلة في تناقضك سواءً مع اقتباسات او من غيرها فلا تراوغ
    هل يصح لو استخدمت (زهرة لوز) الإقتباسات في مقاطعها وانتهى الأمر؟
    ..
    .
    دمتم بإقتباساتكم
    Anonymous
    زائر
    زائر


    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف زائر 6/12/2009, 02:09

    لا إله إلا الله
    اصبرو إن الله مع الصابرين
    Anonymous
    زائر
    زائر


    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف زائر 6/12/2009, 02:14

    يا هيك المشاكل يا اما بلا
    soul
    soul
    صديقة بانياس المتــــ (موهبـــة) ــــميّزة
    صديقة بانياس المتــــ (موهبـــة) ــــميّزة


    انثى عدد الرسائل : 444
    العمر : 37
    الموقع : فوق
    العمل/الترفيه : جامعية
    المزاج : ناطرة........
    تاريخ التسجيل : 16/03/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف soul 6/12/2009, 03:40

    اي

    وبعدين.........؟
    Anonymous
    زائر
    زائر


    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف زائر 6/12/2009, 13:07


    يا عبد الرحمن لا تُنادي عليهم ... فـَ قد تساوى الأحياء وَ الأموات ..
    و عذراً من القبّاني نزار ..

    Anonymous
    زائر
    زائر


    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف زائر 6/12/2009, 13:23

    سأقف عند نقطة
    الاعتراف بالذنب فضيلة
    اقل شي في شخص اعترف
    بس صحي تساوى الاحياء والاموات
    الـعَـبَّـاسْ
    الـعَـبَّـاسْ
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)


    ذكر عدد الرسائل : 1305
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : منتظرين رحمة الله
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف الـعَـبَّـاسْ 6/12/2009, 14:21


    أنا لا أراوغُ أيُّها المدير الفنَّان , أنا أحدِّثك بالعلم , وإن كنت لا تفقهه , وتظنُّه لفاً ودوراناً فهذه مشكلة جهلك به , ولا ذنبَ لي بهذا .
    أمَّا عن الأخطاء فإن كنت تجدها في كلامي وتسترها فأتوسّل إليكَ ألا تفعل هذا رقابة! Icon_wink , ولا تقدّم الأعذار بضيق الوقت , حتى تلملم أذيال الجهل .
    ولن أصحح ما كتبتَ في كلامك الأخير لأني قلتُ لكَ كثيراً عن هذا , ولم تفهم , وأنت المدير فماذا أفعل ؟؟؟
    ولن أقول اكتب بشكلٍ صحيحٍ أولاً , ثمَّ ناقش بالأدب , وإنَّما سأناقشك , ولكن لا تحذف الردود عند عجزك كالعادة .
    أنا لم أعراض اقتباس صاحبة العبث , فالاقتباس هو فنٌّ من فنون الأدب , ولا يمكن لي ولغيري أن نعارضه , ولكن أقول :
    إنَّ الشعر قائمٌ على المعنى والمبنى , الاقتباس ركنٌ في المبنى , وأنا ناقشت في القسم الآخر وهو المعنى , والكل يعرف هذا وأوَّلهم أنت يا من حذفت الردود عند عجزك .
    هذا مثالٌ عن الاقتباس , وأكرر أنا لا أعارضه , وإنّما أعارض المعنى الذي يستخدم لأجله :
    لئن أخطأتُ في مدحيــــ .....ـــك ما أخطأتَ في منعي
    لقـــد أنزلـــتُ حاجــاتي ..... بـــــوادٍ غيـــرِ ذي زرعِ
    هذان البيتان ينسبان إلى أبي نواس , والاقتباس " بوادٍ غير ذي زرعِ " مقتبسة من القرآن الكريم .
    إدخال النص القرآني هنا مقبول فنيّاً , الاقتباس هنا يسمَّى " اقتباس حواري " .
    سأخبرك بسرٍّ وأتمنَّى أن تفقهه يا مدير المنتدى رقابة! Icon_wink :
    الاقتباس : هو تضمين شيء من القرآن الكريم أو الحديث الشريف , وهذا النوع هو النوع الوحيد الذي حكم عليه النُّقاد حكماً لا يتعلَّق بالأمور الفنيَّة , فجعلوه في نوعين :
    1- نوعٌ مقبول : إذا كان الأخذ للموضوعات الجادّة كالأمور الدينيّة والوعظ والإرشاد , ( فأين من حجب عينيكَ عن الحقِّ من هذا )
    2- نوعٌ مرفوض : وهو عندما يندرج النصُّ القرآني أو الحديث الشريف في قضايا هزليَّة , ولا قيمة لها , ( وهذا تماماً ... عكس ما قدِّم في منتدانا ) .
    وهذا يندرج أيضاً مع التضمين .
    الكلام ليس من عندي ولكم أن تنظروا في تلخيص القزويني الذي هو تلخيص للجزء الثالث من كتاب السكاكي , وقد أخذ هذه التقسيمات - طبعاً وغيرها مثل السرقات - عن ابن الأثير في كتابه
    " المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر "
    وكان هذا التقسيم للمسروقات يحمل الطابع المنطقي لعلم المنطق الذي غزا العلوم العربيَّة ولا سيما البلاغة .

    avatar
    soldier
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 184
    العمر : 40
    الموقع : بهل دنيا
    العمل/الترفيه : نص مهندس
    المزاج : ضايعة الطاسة
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف soldier 6/12/2009, 15:02

    اللهم زدني علما...........
    avatar
    .....
    مُمَيَّز الشِّعر (الأم) .. شاعر قلبك في همسه
     مُمَيَّز الشِّعر (الأم) .. شاعر قلبك في همسه


    ذكر عدد الرسائل : 300
    العمر : 42
    العمل/الترفيه : أزرع نيسان ..في جسمي!
    المزاج : راهــــــــــــب ~~^
    تاريخ التسجيل : 03/04/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف ..... 6/12/2009, 15:24




    .... أيها العباس أنت تدافع عن فكرة وأتيت بأدلة هي حجة عليك ودليل لخصمكَ

    فكيف ذلك ؟؟
    >>>
    هل تراجعت أم أنك تجد صعوبة بذلك ؟؟ أما نحن فلم نجد مشّاحة بنزولنا تحت الحق !! ولا يضير صاحب الخطيئة
    أن يتوب
    !!

    ... قلت لك أنهم أساؤوا لروحها وجرحوهــا ، ثم يجدون ألما في طلب الإعتذار ، أنا أعتذر أمام الناس ،

    أنت كملت كلامي فقط وجئت بأدلة حجّـتك أنت ، غريب
    !!
    ... كفانا إيذاءا وكفانا بعدا عن حديقة الكلام الحسن ، حتى وصل بنا الحال إلى تفسيقها وتكفيرها ، فأي جهل
    نحن فيه !


    وأي ضعف نعاني منه نحن ؟؟

    ... وهذه رســالة إلى أؤلئك الذين وقفوا أما الباب ســـــــــــاعات ، حفاة جياع ولم يسمعوا جوابا

    ولم يجدوا كسرة خبز مبللة بفراغهم!!؟

    عبد الرحمن الجندي
    عبد الرحمن الجندي
    رئيس "هيئة الإشراف" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 2205
    العمر : 45
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : مدير أعمال
    المزاج : متفائل دائماً
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن الجندي 6/12/2009, 15:43

    لا تضع وقتك أيها القيثارة فعزفك لا يسمع هنا ..
    وكما قالت زهرة لوز عن لسان القباني "تساوى الأحياء والأموات" فلا حياة لمن تنادي في "هيئة التحرير" وكما يقولون: لا تندهي مافي حدا
    ..
    .
    دمتم ما حدا
    Anonymous
    زائر
    زائر


    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف زائر 6/12/2009, 16:41

    & قيثارة الروح & كتب:



    .... أيها العباس أنت تدافع عن فكرة وأتيت بأدلة هي حجة عليك ودليل لخصمكَ

    فكيف ذلك ؟؟
    >>>
    هل تراجعت أم أنك تجد صعوبة بذلك ؟؟ أما نحن فلم نجد مشّاحة بنزولنا تحت الحق !! ولا يضير صاحب الخطيئة
    أن يتوب
    !!

    ... قلت لك أنهم أساؤوا لروحها وجرحوهــا ، ثم يجدون ألما في طلب الإعتذار ، أنا أعتذر أمام الناس ،

    أنت كملت كلامي فقط وجئت بأدلة حجّـتك أنت ، غريب
    !!
    ... كفانا إيذاءا وكفانا بعدا عن حديقة الكلام الحسن ، حتى وصل بنا الحال إلى تفسيقها وتكفيرها ، فأي جهل
    نحن فيه !


    وأي ضعف نعاني منه نحن ؟؟

    ... وهذه رســالة إلى أؤلئك الذين وقفوا أما الباب ســـــــــــاعات ، حفاة جياع ولم يسمعوا جوابا

    ولم يجدوا كسرة خبز مبللة بفراغهم!!؟



    الروح قيثارة ..
    طالما رددتُ وَ أردد قولَ عرّابي الثاني " جورج برنارد شو" :
    " سامحهُ .. فـَ هو يعتقدُ بأنَّ عادات قبيلتهِ هيَ قوانينْ طبيعيّه !"
    لا أملكُ إلا أنْ أقولَ لكَ ..لا تأبه لـِ كلام حُرّاس الذئاب
    Juba
    Juba
    رئيس القوى المعارضة .. المهنّد
    رئيس القوى المعارضة .. المهنّد


    ذكر عدد الرسائل : 613
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : اعمل في مجال صعب المنال
    المزاج : رايق عالاخير
    تاريخ التسجيل : 29/10/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف Juba 6/12/2009, 16:46

    علقت اهربو احسن ماتيجينا شي طرطوشة
    Anonymous
    زائر
    زائر


    رقابة! Empty رد: رقابة!

    مُساهمة من طرف زائر 6/12/2009, 16:48

    عبد الرحمن الجندي كتب:لا تضع وقتك أيها القيثارة فعزفك لا يسمع هنا ..
    وكما قالت زهرة لوز عن لسان القباني "تساوى الأحياء والأموات" فلا حياة لمن تنادي في "هيئة التحرير" وكما يقولون: لا تندهي مافي حدا
    ..
    .
    دمتم ما حدا




    دعهُ أرجوكْ .. فـَ هو بدأ يتأثر بـِ الكوجيتو الديكارتي :
    أنا أفكر اذاً أنا موجود " ..
    فقد اِكتشفَ أخيراً .. أنّهم كانوا رُعاعاً !!

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 02:54