منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    في إعجاز القرآن

    الـعَـبَّـاسْ
    الـعَـبَّـاسْ
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)


    ذكر عدد الرسائل : 1305
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : منتظرين رحمة الله
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    في إعجاز القرآن Empty في إعجاز القرآن

    مُساهمة من طرف الـعَـبَّـاسْ 25/12/2009, 20:15

    المعجزةُ لغةً : مأخوذةٌ من العجز , والعجزُ في اللغة نقيض الحزم , والعجز : الضعف , تقولُ :
    عجزتُ عن كذا وأعجزني فلانٌ إذا عجز عن طلبه وإدراكه , وعجزَ عن الأمر : إذا قصَّر عنه .
    وسمِّيت المعجزة معجزةً لعجز من يقع عندهم ذلك عن معارضتها , والهاء للمبالغة .
    أمَّا في الاصطلاح : فهي أمرٌ يجريه الله تعالى على يدِ النبيِّ يفوق طاقات البشر , ويخرق قوانين الطبيعة , وخواص المادة , يتحدَّى النبيُّ به قومه .
    ولم تردْ لفظة "
    المعجزة " في القرآن ولا في الحديث الشريف , ولكن جاءت ألفاظٌ تؤدي معناها من مثل : الآية , البرهان , البيّنة .
    وتختلف المعجزةُ عن الكرامة والسحر ..
    فالكرامة : هي الأمر الخارق للعادة الذي يقع على يد الأتقياء والصالحين تأييداً من الله تعالى , من مثل ما حدث مع السيدة مريم حين أحضرت فاكهة الشتاء في الصيف , وفاكهة الصيف في الشتاء .
    أمَّا السحر : فليس أمراً خارقاً , وإن كنَّا نجد فيه غرابة وخروجاً عن المألوف , إلا أنَّه لا يخرج عن طاقات الإنس والجن , فهو أمرٌ مقدورٌ عليه , يقول تعالى : ( ولا يفلح الساحرُ حيث أتى ).
    يتبع لإظهار أوَّل إعجازٍ أعلنه لقرآن
    .
    .
    .


    Anonymous
    زائر
    زائر


    في إعجاز القرآن Empty رد: في إعجاز القرآن

    مُساهمة من طرف زائر 25/12/2009, 23:48

    شكرا
    بس سؤال
    الكرامة لها اكثر من معنى
    الـعَـبَّـاسْ
    الـعَـبَّـاسْ
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)


    ذكر عدد الرسائل : 1305
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : منتظرين رحمة الله
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    في إعجاز القرآن Empty رد: في إعجاز القرآن

    مُساهمة من طرف الـعَـبَّـاسْ 26/12/2009, 02:16

    أهلاً بكَ أخي ..
    أنا أتحدَّث هنا عن الكرامة اصطلاحاً , وعن الفرق بينها وبين السحر , وفرقهما عن المعجزة التي هي عنوان الموضوع ..
    وبالتأكيد الكرامة لها أكثر من معنى , كالمعنى الشائع الذي نعرفه جميعاً ويطلق على عزَّة النفس ..
    مرحباً بكَ من جديد .
    أنيس زوزو
    أنيس زوزو
    مشرف "نادي المميّزين"
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1018
    العمر : 37
    الموقع : بين الجراح
    العمل/الترفيه : مدمنٌ على الألم
    المزاج : حزينٌ بامتياز
    تاريخ التسجيل : 05/10/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: أستعينُ بالأدب ,,,, على قلَّة الأدب

    في إعجاز القرآن Empty رد: في إعجاز القرآن

    مُساهمة من طرف أنيس زوزو 26/12/2009, 04:49

    شكرا لك ايها العباس موضوع مفيد
    بانظارالمزيد
    بس ممكن توضح كيف يعني العجز نقيض الحزم؟؟؟؟؟
    لان معلوماتي الضعيفة تقول ان الحزم بمعنى الصرامة صححلي ان اخطات
    جزاك الله كل الخير
    Anonymous
    زائر
    زائر


    في إعجاز القرآن Empty رد: في إعجاز القرآن

    مُساهمة من طرف زائر 26/12/2009, 07:09

    ماكس
    جاوبت على تساؤلك بنفسك
    الصرامة تعني الشدة في تنفيذ اي امر
    اهلا بك نيابة ع العباس في إعجاز القرآن Icon_cool
    أنيس زوزو
    أنيس زوزو
    مشرف "نادي المميّزين"
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1018
    العمر : 37
    الموقع : بين الجراح
    العمل/الترفيه : مدمنٌ على الألم
    المزاج : حزينٌ بامتياز
    تاريخ التسجيل : 05/10/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: أستعينُ بالأدب ,,,, على قلَّة الأدب

    في إعجاز القرآن Empty رد: في إعجاز القرآن

    مُساهمة من طرف أنيس زوزو 26/12/2009, 08:09

    انا اعلم ايها البوس ان الصرامة تعني الشدة في تنفيذ اي امر لكن كيف ياتي المعنى عكس العجز؟؟؟؟؟؟؟؟
    وهلا خطر ع بالي سؤال نحوي للعباس حبذا لو يفيدني
    ماذا تفيد صيغة
    ليس تفعلون غير النفي
    وما الفرق بينها وبين لا تفعلون؟
    شكرا
    Anonymous
    زائر
    زائر


    في إعجاز القرآن Empty رد: في إعجاز القرآن

    مُساهمة من طرف زائر 26/12/2009, 09:45

    ببساطة المعجزة يعني عجز اي انسان عن القيام بالشيء محل الاعجاز
    وصلت الفكرة ماكس
    وجهة نظر
    واذا كان للعباس رأي اخر فل يتكرم به
    الـعَـبَّـاسْ
    الـعَـبَّـاسْ
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)


    ذكر عدد الرسائل : 1305
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : منتظرين رحمة الله
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    في إعجاز القرآن Empty رد: في إعجاز القرآن

    مُساهمة من طرف الـعَـبَّـاسْ 26/12/2009, 17:44

    مرحباً بكَ أيُّها الجار في صفحتي , وشكراً للبوس لأنَّه وضَّح الفكرة ..
    صديقي قلتُ : إنَّ العجز هو الضعف , والعجز هو " عكس " الحزم , والحزم هو القوة والإصرار .. أتمنَّى أن تصل الفكرة
    .
    بالنسبة للسؤال :
    ماذا تفيد صيغة
    ليس تفعلون غير النفي
    وما الفرق بينها وبين لا تفعلون؟
    ليس , لها وجهان ما يفيدنا منهما هو دخولها على الجملة الفعلية كالمثال الذي أوردتَه , وهنا هي بمنزلة ( لا , ما ) النافيتين لأنها دخلت على الجملة الفعلية , وهي حرف نفي لا عمل لها .. مثال : ( ليسَ يعلمُ الغيبَ إلا الله )
    لا , هنا هي حرفٌ للنفي وهذا الحرف لا يؤثِّر على حركة الفعل المضارع , فلو كانت للنهي لأثَّرت على حركة الفعل مثل : ( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )
    أرجو أن تكون إجابتي واضحة .. والله أعلم
    أنيس زوزو
    أنيس زوزو
    مشرف "نادي المميّزين"
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1018
    العمر : 37
    الموقع : بين الجراح
    العمل/الترفيه : مدمنٌ على الألم
    المزاج : حزينٌ بامتياز
    تاريخ التسجيل : 05/10/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: أستعينُ بالأدب ,,,, على قلَّة الأدب

    في إعجاز القرآن Empty رد: في إعجاز القرآن

    مُساهمة من طرف أنيس زوزو 26/12/2009, 18:23

    في البداية الكلام لك ايها البوس
    "اي شو الك علاقةهون انا عم وجه السؤال الى العباس جاري بس اسال بالقانون ساعتا انت جاوب اوك"
    بالنسبة الك ايها العباس
    السؤال الاول واضح جدا الان فهمت الفرق
    لكن بالنسبة الى السؤال الثاني
    هل تضيف ليس الى المعنى شيئا لا يمكن اضافته ب لا ولم؟؟؟؟؟
    اعتذر للاطالة
    الـعَـبَّـاسْ
    الـعَـبَّـاسْ
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)


    ذكر عدد الرسائل : 1305
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : منتظرين رحمة الله
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    في إعجاز القرآن Empty رد: في إعجاز القرآن

    مُساهمة من طرف الـعَـبَّـاسْ 26/12/2009, 18:40

    أيُّها الجار الغالي حبَّذا لو تكون الردود بالفصحى ..
    في هذا الوجه لِ " ليس " تكون حرف نفي لا عمل لها , وتشبه لا وما النافيتين .. أتمنَّى أن تصل القاعدة .. وشكراً للمرور .
    الـعَـبَّـاسْ
    الـعَـبَّـاسْ
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)


    ذكر عدد الرسائل : 1305
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : منتظرين رحمة الله
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    في إعجاز القرآن Empty رد: في إعجاز القرآن

    مُساهمة من طرف الـعَـبَّـاسْ 1/1/2010, 21:26


    ولعلَّ أوَّل من أعلن على الدنيا إعجاز القرآن الكريم هو القرآن نفسه , عندما تحدَّى الناس أن يأتوا بمثله , قال تعالى في كتابه العزيز :
    ( فليأتوا بحديثٍ مثله إن كانوا صادقين ) الطور " 33 "
    ولكنَّهم عجزوا عن القيام بذلك , فأتاهم بتخفيف التحدي , لأنَّه تحدَّاهم بعشر سورٍ فقط , وذلك في قوله تعالى :
    ( أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سورٍ مثله مفترياتٍ وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين ) هود " 13 "
    واستمرَّ الاستخفاف بهم , فجاء على درجةٍ كبيرة إذ تحدَّاهم بسورةٍ واحدةٍ مثله , قال تعالى :
    ( قل فأتوا بسورةٍ مثله وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين ) يونس " 38 "
    ولم يكن هذا التحدِّي والإسلام في قوَّةٍ وازدهار , بل كان رسول الله صلى الله عليه وسلَّم في مكة ومعه مسلمون قليلون مستضعفون , وذلكَ حينما كانَ الوحي يتحدَّى المشركين ويفضح عجزهم , إلى أن أكَّد ذلك العجز والضعف , مثبتاً في الوقت نفسه إعجاز القران , وذلك حينما قال الله تعالى في سورة البقرة :
    ( وإن كنتم في ريبٍ مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورةٍ من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين
    , فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتَّقوا النَّار التي وقودها النَّاس والحجارة أعدَّت للكافرين ) البقرة " 23 "
    فكان البلاغ السابق هو ما أنهى النزاع والتحدِّي ليس مع العرب فقط وإنَّما مع جميع الناس .

    avatar
    الطائر الحر
    إبن البلد
    إبن البلد


    ذكر عدد الرسائل : 54
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : lawer
    المزاج : حسب الجو
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    في إعجاز القرآن Empty رد: في إعجاز القرآن

    مُساهمة من طرف الطائر الحر 1/1/2010, 21:45

    شكرا لك ايها العباس على هذه المعاني الجميلة وننتظر المزيد واذا سمحت بدي وجه ملحوظة لجارك ماكس اني مع البوس في وجهة نظره وبحب الك المحامي لازوم يكون وبفهم باللغة العربية كتير بتمنى تكون الفكرة وصلت
    الـعَـبَّـاسْ
    الـعَـبَّـاسْ
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)
    المفوض بشؤون (هيئة التحرير)


    ذكر عدد الرسائل : 1305
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : منتظرين رحمة الله
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    في إعجاز القرآن Empty رد: في إعجاز القرآن

    مُساهمة من طرف الـعَـبَّـاسْ 2/1/2010, 00:16

    مرحباً بكَ أيُّها الطائر , وأنا معك وبالتأكيد جاري معنا , اللغة العربية هي لغتنا ويجب علينا أن نحافظ عليها جميعاً في كلِّ المجالات ..

      الوقت/التاريخ الآن هو 2/5/2024, 19:44