نزل هذا الكلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم فتحققت فيه الكلمة فكان سهل الخاطر منشرح الصدر متفائلا جياش الفؤاد حي العاطفة ميسرا في اموره قريبا من القلوب بسيطا في عظمه دانيا من الناس في هيبة مبتسما في وقارمتحببا في سمو مالوفا للحاضر والبادي جم الخلق طلق المحيا مشرق الطلعة غزير الحياء يهش للدعابة ويبش للقادم مسرورا بعطاء الله جذلا بالهبات الربانية لايعتريه الياس ولايعرف الاحباط ولا يخلد الى التخذيل ولا يعترف بالقنوط ويعجبه الفال الحسن ويكره التعمق والتشدق والتفيهق والتكلف والتنطع لانه صاحب رسالة وحامل مبدا وقدوة امة واسوة اجيال ومعلم شعوب ورب اسرة ورجل مجتمع وكنز مثل ومجمع فضائل وبحر عطايا ومشرق نور
انه باختصار ميسر لليسرى ***ويضع عنهم اصرهم والاغلالالتي كانت عليهم **
اوبعبارة اخرى
**رحمة للعالمين**
*** شاهدا ومبشرا ونذيرا --وداعيا الى الله باذنه وسراجا منيرا***
ان مما يعارض الرسالة الميسرة السهلة تنطع الخوارج وتزندق اهل المنطق وحمق الصوفية وحذقلة المتكبرين ووله الشعراء وهيام المغنين وصلف عبيد الدنيا وانحراف مرتزقة الافكار
**فهدى الله الذين امنوا لما اختلفوا فيه من الحق باذنه والله يهدي من يشاء الى سراط مستقيم**
----------------------------------------
للدكتور عائض القرني...لاتحزن...
-----------------------------------------/
المتشدق وهو المتكلم بملء فمه تفاصحا وتعظيما هو المتكبر/ التشدق
التفيهق-- الكلام او التحدث بجهالة...كان يتحدث المرء في امور الشرع وهو جاهل لها
التنطع -- هو مجاوزة الحد في الاقوال والافعال-- اي المبالغة في القول والفعل
انه باختصار ميسر لليسرى ***ويضع عنهم اصرهم والاغلالالتي كانت عليهم **
اوبعبارة اخرى
**رحمة للعالمين**
*** شاهدا ومبشرا ونذيرا --وداعيا الى الله باذنه وسراجا منيرا***
ان مما يعارض الرسالة الميسرة السهلة تنطع الخوارج وتزندق اهل المنطق وحمق الصوفية وحذقلة المتكبرين ووله الشعراء وهيام المغنين وصلف عبيد الدنيا وانحراف مرتزقة الافكار
**فهدى الله الذين امنوا لما اختلفوا فيه من الحق باذنه والله يهدي من يشاء الى سراط مستقيم**
----------------------------------------
للدكتور عائض القرني...لاتحزن...
-----------------------------------------/
المتشدق وهو المتكلم بملء فمه تفاصحا وتعظيما هو المتكبر/ التشدق
التفيهق-- الكلام او التحدث بجهالة...كان يتحدث المرء في امور الشرع وهو جاهل لها
التنطع -- هو مجاوزة الحد في الاقوال والافعال-- اي المبالغة في القول والفعل