منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الدروس المهمة لعامة الامة

    عــازف اللـــيل
    عــازف اللـــيل
    عضو(ة) ذهبي
    عضو(ة) ذهبي


    ذكر عدد الرسائل : 1085
    العمر : 31
    الموقع : بـــانيـــاس
    العمل/الترفيه : طـالـب
    المزاج : حـســـــــــــب الــجــو
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    الدروس المهمة لعامة الامة Empty الدروس المهمة لعامة الامة

    مُساهمة من طرف عــازف اللـــيل 25/2/2010, 21:11

    المقدمة

    الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، صلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين‏.‏

    أما بعد‏:‏

    فهذه كلمات موجزة في بيان بعض ما يجب أن يعرفه العامة عن دين الإسلام، وسميتها‏:‏ ‏(‏الدروس المهمة لعامة الأمة‏)‏‏.‏

    وأسأل الله أن ينفع بها المسلمين، وأن يتقبلها مني، إنه جواد كريم‏.‏

    الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

    الدرس الأول سورة الفاتحة و قصار السور

    سورة الفاتحة و ما أمكن من قصار السور، من سورة الزلزلة إلى سورة الناس، تلقيناً، و تصحيحاً للقراءة، و تحفيظاً، و شرحاً لما يجب فهمه‏.‏

    الدرس الثاني أركان الإسلام

    بيان أركان الإسلام الخمسة، و أولها و أعظمها‏:‏ شهادة أن لا إله إلا الله، و أن محمداً رسول الله بشرح معانيها، مع بيان شروط لا إله إلا الله، و معناها‏:‏ ‏(‏لا إله‏)‏ نافياً جميع ما يعبد من دون الله، ‏(‏إلا الله‏)‏ مثبتاً العبادة لله وحده لا شريك له‏.‏

    و أما شروط ‏(‏لا إله إلا الله‏)‏ فهي‏:‏ العلم المنافي للجهل، و اليقين المنافي للشك، و الإخلاص المنافي للشرك، و الصدق المنافي للكذب، و المحبة المنافية للبغض، و الانقياد المنافي للترك، و القبول المنافي للرد، و الكفر المنافي بما يعبد من دون الله‏.‏

    و قد جمعت في البيتين الآتيين‏:‏

    علم يقين و إخلاص و صدقك مع محبة و انقياد و القبول لها و زيد ثامنها الكفران منك بما سوى الإله من الأشياء قد ألها

    مع بيان أن محمداً رسول الله، و مقتضاها‏:‏ تصديقه فيما أخبر، و طاعته فيما أمر، و اجتناب ما نهى عنه و زجره، و ألا يعبد الله إلا بما شرعه الله عز و جل، و رسوله صلى الله عليه و سلم‏.‏

    ثم يبين للطالب بقية أركان الإسلام الخمسة، و هي‏:‏ الصلاة، و الزكاة، و صوم رمضان، و حج البيت الحرام لمن استطاع إليه سبيلا‏.‏

    الدرس الثالث أركان الإيمان

    أركان الإيمان، و هي ستة‏:‏ أن تؤمن بالله و ملائكته، و كتبه، و رسله، و باليوم الآخر، و تؤمن بالقدر خيره و شره‏.‏

    الدرس الرابع أقسام التوحيد و أقسام الشرك

    بيان أقسام التوحيد، و هي ثلاثة‏:‏ توحيد الربوبية، و توحيد الألوهية، و توحيد الأسماء و الصفات‏.‏

    أما توحيد الربوبية‏:‏ فهو الإيمان بأن الله سبحانه الخالق لكل شيء، و المتصرف في كل شيء، لا شريك له في ذلك‏.‏

    و أما توحيد الألوهية‏:‏ فهو الإيمان بأن الله سبحانه هو المعبود بحق لا شريك له في ذلك، و هو معنى لا إله إلا الله، فإن معناها‏:‏ لا معبود حق إلا الله، فجميع العبادات من صلاة و صوم و غير ذلك يجب إخلاصها لله وحده، و لا يجوز صرف شيء منها لغيره‏.‏

    و أما توحيد الأسماء و الصفات‏:‏ فهو الإيمان بكل ما ورد في القرآن الكريم، و الأحاديث الصحيحة من أسماء الله و صفاته، و إثباتها لله وحده على الوجه اللائق به سبحانه من غير تحريف، و لا تعطيل، و لا تكييف، و لا تمثيل؛ عملاً بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد‏}‏ ‏[‏الصمد‏:‏ كاملة‏]‏، و قوله عز و جل‏:‏ ‏{‏ليس كمثله شيء وهو السميع البصير‏}‏وقد جعلها بعض اهل العلم نوعين، و أدخل توحيد الأسماء و الصفات في توحيد الربوبية، و لا مشاحة في ذلك؛ لأن المقصود واضح في كلا التقسيمين‏.‏

    و أقسام الشرك ثلاثة‏:‏ شرك أكبر، و شرك أصغر، و شرك خفي‏.‏

    فالشرك الأكبر‏:‏ يوجب حبوط العمل و الخلود في النار لمن مات عليه، كما قال الله تعالى‏:‏ ‏ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون‏‏و قال سبحانه‏:‏ ‏‏ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر، أولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون‏]‏ ‏[‏التوبة‏:‏ 17‏]‏، و أن من مات عليه فلن يغفر له، و الجنة عليه حرام، كما قال الله عز و جل‏:‏ ‏{‏إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء‏}‏ ‏
    و من أنواعه‏:‏ دعاء الأموات، و الأصنام، و الاستغاثة بهم، و النذر لهم، و الذبح لهم، و نحو ذلك‏.‏

    أما الشرك الأصغر‏:‏ فهو ما ثبت بالنصوص من الكتاب أو السنة تسميته شركاً، و لكنه ليس من جنس الشرك الأكبر؛ كالرياء في بعض الأعمال، و الحلف بغير الله، و قول‏:‏ ما شاء الله و شاء فلان، و نحو ذلك؛ لقول النبي صلى الله عليه و سلم‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏)‏ فسئل عنه، فقال‏:‏ ‏(‏الرياء‏)‏ رواه الإمام أحمد، و الطبراني، و البهيقي، عن محمود بن لبيد الأنصاري رضي الله عنه بإسناد جيد، و رواه الطبراني بأسانيد جيدة، و عن محمود بن لبيد، عن رافع بن خديج، عن النبي صلى الله عليه و سلم‏.‏

    و قوله صلى الله عليه و سلم‏:‏ ‏(‏من حلف بشيء دون الله فقد أشرك‏)‏ رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، و رواه أبو داود، و الترمذي بإسناد صحيح، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال‏:‏ ‏{‏لا تقولوا‏:‏ ما شاء الله و شاء فلان، و لكن قولوا‏:‏ ‏(‏ما شاء الله ثم شاء فلان‏)‏ أخرجه أبو داود بإسناد صحيح، عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه‏.‏

    و هذا النوع لا يوجب الردة، و لا يوجب الخلود في النار، و لكنه ينافي كمال التوحيد الواجب‏.‏

    أما النوع الثالث‏:‏ و هو الشرك الخفي، فدليله قول النبي صلى الله عليه و سلم‏:‏ ‏(‏ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال‏؟‏‏)‏ قالوا‏:‏ بلى يا رسول الله، قال‏:‏ ‏(‏الشرك الخفي، يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر الرجل إليه‏)‏ رواه الإمام أحمد في مسنده، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه‏.‏

    و يجوز أن يقسم الشرك إلى نوعين فقط‏:‏

    أكبر و أصغر، أما الشرك الخفي فإنه يعمهما‏.‏

    فيقع في الأكبر، كشرك المنافقين؛ لأنهم يخفون عقائدهم الباطلة، و يتظاهرون بالإسلام رياءً، و خوفاً على أنفسهم‏.‏

    و يكون الشرك الأصغر، كالرياء، كما في حديث محمود بن لبيد الأنصاري المتقدم، و حديث أبي سعيد المذكور، و الله ولي التوفيق‏.‏

    الدرس الخامس الإحسان

    ركن الإحسان، و هو‏:‏ أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك‏.‏

    الدرس السادس شروط الصلاة

    شروط الصلاة، و هي تسعة

    الإسلام، و العقل، و التمييز، و رفع الحدث، و إزالة النجاسة، و ستر العورة، و دخول الوقت، و استقبال القبلة، و النية‏.‏

    الدرس السابع أركان الصلاة

    أركان الصلاة، و هي أربعة عشر

    القيام مع القدرة، و تكبيرة الإحرام، و قراءة الفاتحة، و الركوع، و الاعتدال بعد الركوع، و السجود على الأعضاء السبعة، و الرفع منه، و الجلسة بين السجدتين، و الطمأنينة في جميع الأفعال، و الترتيب بين الأركان، و التشهد الأخير، و الجلوس له، و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم، و التسليمتان‏.‏

    الدرس الثامن واجبات الصلاة

    واجبات الصلاة، و هي ثمانية
    جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، و قول ‏:‏ ‏(‏سمع الله لمن حمده‏)‏ للإمام و المنفرد، و قول ‏(‏ربنا و لك الحمد‏)‏ للكل، و قول‏:‏ ‏(‏سبحان ربي العظيم‏)‏ في الركوع، و قول‏:‏ ‏(‏سبحان ربي الأعلى‏)‏ في السجود، و قول‏:‏ ‏(‏ربي اغفر لي‏)‏ بين السجدتين، و التشهد الأول، و الجلوس له‏
    يتبع............‏
    عــازف اللـــيل
    عــازف اللـــيل
    عضو(ة) ذهبي
    عضو(ة) ذهبي


    ذكر عدد الرسائل : 1085
    العمر : 31
    الموقع : بـــانيـــاس
    العمل/الترفيه : طـالـب
    المزاج : حـســـــــــــب الــجــو
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    الدروس المهمة لعامة الامة Empty رد: الدروس المهمة لعامة الامة

    مُساهمة من طرف عــازف اللـــيل 3/3/2010, 21:46

    الدرس التاسع بيان التشهد

    بيان التشهد، و هو أن يقول‏:‏

    ‏(‏التحيات لله، و الصلوات، و الطيبات، السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته، السلام علينا و على عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، و أشهد أن محمداً عبده و رسوله‏)‏

    ثم يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم و يبارك عليه، فيقول‏:‏ ‏(‏اللهم صل على محمد، و على آل محمد، كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، و بارك على محمد، و على آل محمد، كما باركت على إبراهيم، و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد‏)‏‏.‏

    ثم يستعيذ بالله في التشهد الأخير من عذاب جهنم، و من عذاب القبر، و من فتنة المحيا و الممات، و من فتنة المسيح الدجال، ثم يتخير من الدعاء ما شاء، و لا سيما المأثور من ذلك، و منه‏:‏

    ‏(‏اللهم أعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، و لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي من عندك، و ارحمني إنك أنت الغفور الرحيم‏)‏‏.‏

    أما في التشهد الأول فيقوم بعد الشهادتين إلى الثالثة في الظهر و العصر و المغرب و العشاء، و إن صلى على النبي صلى الله عليه و سلم فهو أفضل؛ لعموم الأحاديث في ذلك، ثم يقوم إلى الثالثة‏.‏

    الدرس العاشر سنن الصلاة

    سنن الصلاة، و منها‏:‏

    1- الاستفتاح‏.‏

    2- جعل كف اليد اليمنى على اليسرى فوق الصدر حين القيام، قبل الركوع و بعده‏.‏

    3- رفع اليدين مضمومتي الأصابع ممدودة حذو المنكبين أو الأذنين عند التكبير الأول، و عند الركوع، و الرفع منه، و عند القيام من التشهد الأول إلى الثالثة‏.‏

    4- ما زاد عن واحدة في تسبيح الركوع و السجود‏.‏

    5- ما زاد على قول‏:‏ ‏(‏ربنا و لك الحمد‏)‏ بعد القيام من الركوع، و ما زاد عن واحدة في الدعاء بالمغفرة بين السجدتين‏.‏

    6- جعل الرأس حيال الظهر في الركوع‏.‏

    7- مجافاة العضدين عن الجنبين، و البطن عن الفخذين، و الفخذين عن الساقين في السجود‏.‏

    8- رفع الذراعين عن الأرض حين السجود‏.‏

    9- جلوس المصلي على رجله اليسرى مفروشة، و نصب اليمنى في التشهد الأول و بين السجدتين‏.‏

    10- التورك في التشهد الأخير في الرباعية و الثلاثية و هو‏:‏ الجلوس على مقعدته و جعل رجله اليسرى تحت اليمنى و نصب اليمنى‏.‏

    11- الإشارة بالسبابة في التشهد الأول و الثاني من حين يجلس إلى نهاية التشهد و تحركيها عند الدعاء‏.‏

    12- الصلاة و التبريك على محمد، و آل محمد، وعلى إبراهيم، و آل إبراهيم في التشهد الأول‏.‏

    13- الدعاء في التشهد الأخير‏.‏

    14- الجهر بالقراءة في صلاة الفجر، و صلاة الجمعة، و صلاة العيدين، و الاستسقاء، و في الركعتين الأوليين من صلاة المغرب و العشاء‏.‏

    15- الإسرار بالقراءة في الظهر، و العصر، و في الثالثة من المغرب، و الأخيرتين من العشاء‏.‏

    16- قراءة ما زاد عن الفاتحة من القرآن، مع مراعاة بقية ما ورد من السنن في الصلاة سوى ما ذكرنا، و من ذلك‏:‏

    ما زاد على قول المصلي‏:‏ ‏(‏ربنا و لك الحمد‏)‏، بعد الرفع من الركوع في حق الإمام، و المأموم، و المنفرد، فإنه سنة، و من ذلك أيضاً‏:‏ وضع اليدين على الركبتين مفرجتي الأصابع حين الركوع‏.‏

    الدرس الحادي عشر مبطلات الصلاة

    مبطلات الصلاة، و هي ثمانية‏:‏

    1- الكلام العمد مع الذكر و العلم، أما الناسي و الجاهل فلا تبطل صلاته بذلك‏.‏

    2- الضحك‏.‏

    3- الأكل‏.‏

    4- الشرب‏.‏

    5- انكشاف العورة‏.‏

    6- الانحراف الكثير عن جهة القبلة‏.‏

    7- العبث الكثير المتوالي في الصلاة‏.‏

    8- انتقاض الطهارة‏.‏

    الدرس الثاني عشر شروط الوضوء

    شروط الوضوء، و هي عشرة‏:‏

    الإسلام، و العقل، و التمييز، و النية، و استصحاب حكمها بأن لا ينوي قطعها حتى تتم طهارته، و انقطاع موجب الوضوء، و استنجاء أو استجمار قبله، و طهورية ماء و إباحته، و إزالة ما يمنع وصوله إلى البشرة، و دخول وقت الصلاة في حق من حدثه دائم‏.‏

    الدرس الثالث عشر فروض الوضوء

    فروض الوضوء، و هي ستة‏:‏

    غسل الوجه و منه المضمضة و الاستنشاق، و غسل اليدين مع المرفقين، و مسح جميع الرأس و منه الأذنان، و غسل الرجلين مع الكعبين، و الترتيب، و الموالاة‏.‏

    و يستحب تكرار غسل الوجه، و اليدين، و الرجلين ثلاث مرات، و هكذا المضمضة، و الاستنشاق، و الفرض من ذلك مرة واحدة، أما مسح الرأس فلا يستحب تكراره كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة‏.‏

    الدرس الرابع عشر نواقض الوضوء

    نواقض الوضوء، و هي ستة‏:‏

    الخارج من السبيلين، و الخارج الفاحش النجس من الجسد، و زوال العقل بنوم أو غيره، و مس الفرج باليد قبلاً كان أو دبراً من غير حائل، و أكل لحم الإبل، و الردة عن الإسلام، أعاذنا الله و المسلمين من ذلك‏.‏

    تنبيه هام‏:‏ أما غسل الميت‏:‏ فالصحيح أنه لا ينقض الوضوء، و هو قول أكثر أهل العلم؛ لعدم الدليل على ذلك، لكن لو أصابت يد الغاسل فرج الميت من غير حائل وجب عليه الوضوء‏.‏

    والواجب عليه ألا يمس فرج الميت إلا من وراء حائل، و هكذا مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقاً، سواء كان ذلك عن شهوة، أو غير شهوة في أصح قولي العلماء، ما لم يخرج منه شيء؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم قبل بعض نسائه ثم صلى و لم يتوضأ‏.‏

    أما قول الله سبحانه في آيتي النساء، و المائدة‏:‏ <‏‏أو لامستم النساء‏>‏فالمراد به‏:‏ الجماع، في الأصح من قولي العلماء، و هو قول ابن عباس رضي الله عنهما، و جماعة من السلف و الخلف‏.‏
    و الله ولي التوفيق‏.
    يتبع...........‏

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 03:45