منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة

    Anonymous
    زائر
    زائر


    طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة Empty طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة

    مُساهمة من طرف زائر 12/3/2010, 13:18

    طه حسين
    طه حسين أديب وناقد مصري كبير، لُقّب بعميد الأدب العربي. غيّر الرواية العربية، خالق السيرة الذاتيّة مع كتابه "الأيام" الذي نشر عام 1929. وهو بدون الشك من أعظم الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة.
    ولادته
    ولد طه حسين في الرابع عشر من نوفمبر سنة 1889 في عزبة "الكيلو" التي تقع على مسافة كيلو متر من "مغاغة" بمحافظة المنيا بالصعيد الأوسط، وكان والده حسين عليّ موظفًا صغيرًا رقيق الحال في شركة السكر، يعول ثلاثة عشر ولدًا سابعهم طه حسين.
    ضاع بصره في السادسة من عمره بعد اصابته بالرمد ، نتيجة الفقر والجهل، وحفظ القرآن الكريم قبل أن يغادر قريته إلى الأزهر، وتتلمذ على الإمام محمد عبده. طرد من الأزهر، ولجأ إلى الجامعة المصرية في العام 1908 ودرس الحضارة المصرية القديمة والإسلامية والجغرافيا والتاريخ والفلك والفلسفة والأدب وعكف علي إنجاز رسالة الدكتوراه التي نوقشت في ١٥ مايو ١٩١٤التي حصل منها على درجة الدكتوراه الأولى في الآداب عن أديبه الأثير: أبي العلاء المعري.ثم سافر إلي باريس ملتحقًا بجامعة مونبلييه وفي عام ١٩١٥ أتم البعثة.
    وحصل علي دكتوراه في علم الاجتماع عام ١٩١٩ ثم - في نفس العام - حصل علي دراسات عليا في اللغة اللاتينية والروماني وعين أستاذًا لتاريخ الأدب العربي
    عاد من فرنسا سنة 1918 بعد أن فرغ من رسالته عن ابن خلدون، وعمل أستاذًا للتاريخ اليوناني والروماني إلى سنة 1925 حيث تم تعيينه أستاذًا في قسم اللغة العربية مع تحول الجامعة الأهلية إلى جامعة حكومية. وما لبث أن أصدر كتابه "في الشعر الجاهلى" الذي أحدث عواصف من ردود الفعل المعارضة.
    تواصلت عواصف التجديد حوله، في مؤلفاته المتتابعة، طوال مسيرته التي لم تفقد توهج جذوتها العقلانية قط، سواء حين أصبح عميدًا لكلية الآداب سنة 1930، وحين رفض الموافقة على منح الدكتوراه الفخرية لكبار السياسيين سنة 1932، وحين واجه هجوم أنصار الحكم الاستبدادي في البرلمان، الأمر الذي أدى إلى طرده من الجامعة التي لم يعد إليها إلا بعد سقوط حكومة صدقي باشا.
    لم يكف عن حلمه بمستقبل الثقافة أو انحيازه إلى المعذبين في الأرض في الأربعينات التي انتهت بتعيينه وزيرًا للمعارف في الوزارة الوفدية سنة 1950 فوجد الفرصة سانحة لتطبيق شعاره الأثير "التعليم كالماء والهواء حق لكل مواطن".
    وظل طه حسين على جذريته بعد أن انصرف إلى الإنتاج الفكري، وظل يكتب في عهد الثورة المصرية، إلى أن توفي عبد الناصر وقامت حرب أكتوبر التي توفي بعد قيامها في الشهر نفسه سنة 1973.
    وتحفته "الأيام" أثر إبداعي من آثار العواصف التي أثارها كتابه "في الشعر الجاهلي" فقد بدأ في كتابتها بعد حوالي عام من بداية العاصفة، كما لو كان يستعين على الحاضر بالماضي الذي يدفع إلى المستقبل. ويبدو أن حدة الهجوم عليه دفعته إلى استبطان حياة الصبا القاسية، ووضعها موضع المسائلة، ليستمد من معجزته الخاصة التي قاوم بها العمى والجهل في الماضي القدرة على مواجهة عواصف الحاضر.
    ولذلك كانت "الأيام" طرازًا فريدًا من السيرة التي تستجلي بها الأنا حياتها في الماضي لتستقطر منها ماتقاوم به تحديات الحاضر، حالمة بالمستقبل الواعد الذي يخلو من عقبات الماضي وتحديات الحاضر على السواء، والعلاقة بين الماضي المستعاد في هذه السيرة الذاتية والحاضر الذي يحدد اتجاه فعل الاستعادة أشبه بالعلاقة بين الأصل والمرآة، الأصل الذي هو حاضر متوتر يبحث عن توازنه بتذكر ماضيه، فيستدعيه إلى وعي الكتابة كي يتطلع فيه كما تتطلع الذات إلى نفسها في مرآة، باحثة عن لحظة من لحظات اكتمال المعرفية الذاتية التي تستعيد بها توازنها في الحاضر الذي أضرّ بها.
    ونتيجة ذلك الغوص عميقًا في ماضي الذات بمايجعل الخاص سبيلا إلى العام، والذاتي طريقًا إلى الإنساني، والمحلي وجهًا آخر من العالمي، فالإبداع الأصيل في "الأيام" ينطوي على معنى الأمثولة الذاتية التي تتحول إلى مثال حي لقدرة الإنسان على صنع المعجزة التي تحرره من قيود الضرورة والتخلف والجهل والظلم، بحثًا عن أفق واعد من الحرية والتقدم والعلم والعدل. وهي القيم التي تجسّدها "الأيام" إبداعًا خالصًا في لغة تتميز بثرائها الأسلوبي النادر الذي جعل منها علامة فريدة من علامات الأدب العربي الحديث. ولعل هذه السمة هي التي ستجعل من طه حسين رمزاً مؤثراً فيما بعد على مسيرة الفكر العربي الحديث، بالرغم من أنه لم يتركاً أثراً فكرياً أو فلسفياً محضاً، إلا إذا استثنينا بالطبع قراءاته الإشكالية للتراث الأدبي، وهو ما يمكن تصنيفه دائماً تحت باب النقد.
    تجدر الإشارة إلى أنه نشر معظم كتبه لدى تلميذه في كلية الاداب بهيج عثمان اللبناني صاحب دار العلم للملايين في بيروت.
    مؤلفاته
    الفتنة الكبرى عثمان.
    الفتنة الكبرى علي وبنوه.
    في الأدب الجاهلي.
    الأيام.
    دعاء الكروان.
    شجرة السعادة.
    المعذبون في الأرض.
    على هامش السيرة.
    حديث الأربعاء.
    من حديث الشعر والنثر.
    مستقبل الثقافة في مصر.
    أديب
    وفاته
    توفي في 29 أكتوبر 1973 عن عمر يناهز 84 عاماً.

    وظل طه حسين يثير عواصف التجديد حوله, في مؤلفاته المتتابعة ومقالاته المتلاحقة وإبداعاته المتدافعة, طوال مسيرته التنويرية التي لم تفقد توهج جذوتها العقلانية قط, سواء حين أصبح عميدًا لكلية الآداب سنة 1930, وحين رفض الموافقة على منح الدكتوراه الفخرية لكبار السياسيين سنة 1932, وحين واجه هجوم أنصار الحكم الاستبدادي في البرلمان, الأمر الذي أدى إلى طرده من الجامعة التي لم يعد إليها إلا بعد سقوط حكومة صدقي باشا. ولم يكف عن حلمه بمستقبل الثقافة أو انحيازه إلى المعذبين في الأرض في الأربعينات التي انتهت بتعيينه وزيرًا للمعارف في الوزارة الوفدية سنة 1950, فوجد الفرصة سانحة لتطبيق شعاره الأثير (التعليم كالماء والهواء حق لكل مواطن).
    وظل طه حسين على جذريته بعد أن انصرف إلى الإنتاج الفكري, وظل يكتب في عهد الثورة المصرية, إلى أن توفي عبد الناصر, وقامت حرب أكتوبر التي توفي بعد قيامها في الشهر نفسه سنة 1973.
    وتحفته (الأيام) أثر إبداعي من آثار العواصف التي أثارها كتابه (في الشعر الجاهلي), فقد بدأ في كتابتها بعد حوالي عام من بداية العاصفة, كما لو كان يستعين على الحاضر بالماضي الذي يدفع إلى المستقبل. ويبدو أن حدة الهجوم عليه دفعته إلى استبطان حياة الصبا القاسية, ووضعها موضع المساءلة, ليستمد من معجزته الخاصة التي قاوم بها العمى والجهل في الماضي القدرة على مواجهة عواصف الحاضر.
    ولذلك كانت (الأيام) طرازًا فريدًا من السيرة التي تستجلي بها الأنا حياتها في الماضي لتستقطر منها ما تقاوم به تحديات الحاضر, حالمة بالمستقبل الواعد الذي يخلو من عقبات الماضي وتحديات الحاضر على السواء. والعلاقة بين الماضي المستعاد في هذه السيرة الذاتية والحاضر الذي يحدد اتجاه فعل الاستعادة أشبه بالعلاقة بين الأصل والمرآة, الأصل الذي هو حاضر متوتر يبحث عن توازنه بتذكر ماضيه, فيستدعيه إلى وعي الكتابة كي يتطلع فيه كما تتطلع الذات إلى نفسها في مرآة, باحثة عن لحظة من لحظات اكتمال المعرفية الذاتية التي تستعيد بها توازنها في الحاضر الذي أضرّ بها.
    ونتيجة ذلك الغوص عميقًا في ماضي الذات بما يجعل الخاص سبيلا إلى العام, والذاتي طريقًا إلى الإنساني, والمحلي وجهًا آخر من العالمي, فالإبداع الأصيل في (الأيام) ينطوي على معنى الأمثولة الذاتية التي تتحول إلى مثال حي لقدرة الإنسان على صنع المعجزة التي تحرره من قيود الضرورة والتخلف والجهل والظلم, بحثًا عن أفق واعد من الحرية والتقدم والعلم والعدل. وهي القيم التي تجسّدها (الأيام) إبداعًا خالصًا في لغة تتميز بثرائها الأسلوبي النادر الذي جعل منها علامة فريدة من علامات الأدب العربي الحديث.




    عدل سابقا من قبل الـعـراب في 30/8/2010, 11:03 عدل 2 مرات
    العميد
    العميد
    مشرف قسم "الاشبال" .. العميد
    مشرف قسم


    ذكر عدد الرسائل : 604
    العمر : 29
    الموقع : في بانياس
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : تمام والحمد لله
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: جاء أيار حاملا معه فتاة بأحلى حلى وجهها أنار سماء دربي فلةجاء أيار ان وجهك أحلىمبتسماً ببراءة الربيع الخلاب جئت أيار شهر حب عليّ كنسيم الصباح وأحلىما أروعك ما أريتنا أيار فلةً بل أجمل وردة وعطرا بياض الثلج وجهك محبوبتي سحر عطرك علينا منبثا ما اجملك يازمان فقد أعطاني روحي هذا النسانكلمة من انسان قد ولدت روحي بقدوم هذا الانسان

    طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة Empty رد: طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة

    مُساهمة من طرف العميد 28/8/2010, 18:18

    شكراً لك على الموضوع الجميل الرائع سلمت يداك أيها العراب
    Anonymous
    زائر
    زائر


    طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة Empty رد: طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة

    مُساهمة من طرف زائر 30/8/2010, 10:54

    مرحبا بك اخي العزيز
    فوفو
    فوفو
    عضو(ة) ذهبي
    عضو(ة) ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 490
    العمر : 40
    الموقع : المغرب
    العمل/الترفيه : وكالة اسفار وسياحة
    المزاج : هادئة
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010

    طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة Empty رد: طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة

    مُساهمة من طرف فوفو 30/8/2010, 14:37

    مشكور اخي
    طه حسين عميد الادب العربي كان ثورة حقيقية تظهر واقع الادب العربي
    وقد كان دافعا لتحفيز البحث العلمي وايجاد الاوجه المتعددة
    وهو رمز للتفوق في اثبات الذات بالرغم من الصعوبات التي واجهها في حياته
    ومن اقواله
    اياك و الرضى عن نفسك فانه يضطرك الى الخمول، واياك والعجب فانه يورطك في الحمق، واياك والغرور فانه يظهر للناس كلهم نقائصك كلها ولا يخفيها الا عليك
    Anonymous
    زائر
    زائر


    طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة Empty رد: طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة

    مُساهمة من طرف زائر 3/9/2010, 10:47

    أهلا بك أختنا العزيزة
    مرورك أسعدني
    Anonymous
    زائر
    زائر


    طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة Empty رد: طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة

    مُساهمة من طرف زائر 3/9/2010, 13:48

    مشكور أخي
    موضوع هام جداً عن عميد الأدب العربي الذي تحدى الإعاقة وفاز بالتحدي
    أعجبني ما ورد في المقالة في وصف تحفته الأيّام
    وأنّه استحضر تجربته في الماضي ليواجه الحاضر ويستنهض همته فيتابع نحو المستقبل
    Anonymous
    زائر
    زائر


    طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة Empty رد: طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة

    مُساهمة من طرف زائر 23/9/2010, 12:07

    أهلاً بك أم العيال ......... اليأس هومن أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان
    والأمل هو الحل.......... وللا طموح طه حسين لما وصل إلينا إبداعه
    مرحبا بك مرة أخرى
    سأحيا بالقرآن
    سأحيا بالقرآن
    بنت البلد المميزة
    بنت البلد المميزة


    انثى عدد الرسائل : 82
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : طالبة علم
    المزاج : أعشق القرآن الكريم
    تاريخ التسجيل : 09/09/2009

    طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة Empty رد: طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة

    مُساهمة من طرف سأحيا بالقرآن 23/9/2010, 12:20

    الأعمى أعمى البصيرة وليس البصر
    مشكور أخي صبحي حليمة
    Anonymous
    زائر
    زائر


    طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة Empty رد: طه حسين قصة إبداع رغم الإعاقة

    مُساهمة من طرف زائر 4/10/2010, 12:23

    شكرا لمرورك أختي الكريمة

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2024, 14:52