منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الشحاذ الحاذق

    unknown
    unknown
    بنت البلد المميزة
    بنت البلد المميزة


    انثى عدد الرسائل : 227
    العمر : 37
    الموقع : in a grove full of nice flowers
    العمل/الترفيه : English literature
    المزاج : تمام الحمد لله- optimistic-
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010

    الشحاذ الحاذق Empty الشحاذ الحاذق

    مُساهمة من طرف unknown 4/4/2010, 23:27

    بنو ساسان:
    الشحاذون و أهل المسألة .وساسان يقولون أنه كان رجلاً فقيراً حاذقاً في الاستعطاء دقيق الحيلة في الاستجداء فنسب عليه المكدون.ويبدو أن الساسانية و بنو ساسان و ما شاكل ذلك من الألفاظ المشيرة بالتحقير لساسان و أنه جد السفلة أو شيخهم إنما جاءت بعد زوال الدولة الساسانية من الفرس التي كان مؤسسها اردشير بابك فلما محقها الإسلام وبقي من أطرافها أفراد أذلاء سقطوا في ألسنة فتيان المسلمين الأولين فكانوا يطردونهم من مكان إلى مكان و يعيرونهم بعنوان آبائهم . فبعد أن كانت نسبتهم إلى ساسان نسبة مجد و حسب صارت نسبة قذف و سب .
    وكان في إشهار هذا الاسم بالتحقير غاية سياسية فضلاً عما تطمح إليه نفس الغالب من إذلال المغلوب و هي أن لا يبقى للدولة الساسانية ذكر في لسان و لا أثر في جنان ينبىء عن سلطانها أو رفعة شأنها و إذا خطر أمرها بالبال فلا يخطر إلا مع لازمة الجديد وهو الدناءة.
    ثم نسي ذلك بمرور الأيام وبقي اللفظ مستعملاً في الشحاذين و هم أدنى طبقة في الناس .
    (صراحة أعجبتني طريقة الشحاذة في هذه القصيدة و أردت أن تشاركوني بقرائتها كما أرجو أن تستمتعوا بها ).التقى شحاذ حاذق برجل غني فطلب منه دعوته للغداء فقال :
    أريد منك رغيفا يعلو خواناً نظيفا
    أريد ملحاً جريشا أريد بقلاً قطيفا
    أريد لحماً غريضاً أريد خلاً ثقيفا
    أريد جدياً رضيعا أريد سخلاً خروفا
    أريد ماء بثلج يغشى إناء طريفا
    أريد دن مدام أقوم عنه نزيفا
    و ساقياً مستهشاً على القلوب خفيفا
    أريد منك قميصاً و جبة ونصيفا
    أريد نعلاً كثيفا بها أزور الكنيفا
    أريد مشطاً و موسى أريد سطلاً و ليفا
    يا حبذا أنا ضيفاً لكم و أنت مضيفا
    رضيت منك بهذا و لم أرد أن أحيفا


    تفسير معاني الكلمات الغريبة: اللحم الغريض:الطري,خل ثقيف:حامض جداً, الدن:الراقود العظيم للخمر(وعاء للخمر) , المدام :الخمر , النزيف:السكران, الجريش:من الملح ما لا يطيب , البقل :ما ينبت أوراقاً بلا ساق و أراد هنا ما يأكله الناس من الأطعمة استكمالاً للذة كالبقدونس و الجرجير وطلبه قطيفاً يقطف ورقه كما تقطف الثمرة لا يقطع بجذوره طلباً لنظافته. مستهشاً:من استهشه إذا استخفه يريد ساقياً طروباً يستخفه الطرب فيظرف في حركاته و لحظاته و عباراته فيكون خفيفاً على القلوب الملطفة بحرارة المدام . النصيف : العمامة, وفي آخر سطرين:يمدح نفسه من حيث هو الضيف و يمدح المخاطبين من حيث هم مضيفون .أما هو فلخفة طلبه و سهولته على المضيف و أما هم فلكرمهم و سخائهم بما يطلب منهم . يقول أنه رضي بهذا المطلوب القليل و ما يريد أن يحيف أي يظلم في طلب الكثير .
    Anonymous
    زائر
    زائر


    الشحاذ الحاذق Empty رد: الشحاذ الحاذق

    مُساهمة من طرف زائر 5/4/2010, 12:19

    شكرا الك زهرة الربيع

    موضوع جميل

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/7/2024, 03:01