منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    العوامل المؤثرة في الدولار الامريكي

    ابن الساحل
    ابن الساحل
    مشرف الإقتصاد ..
    مشرف الإقتصاد ..


    ذكر عدد الرسائل : 1711
    العمر : 36
    الموقع : بالبيت
    العمل/الترفيه : اجازة في الاقتصاد * ادارة اعمال
    المزاج : كتير رايق
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009

    العوامل المؤثرة في الدولار الامريكي Empty العوامل المؤثرة في الدولار الامريكي

    مُساهمة من طرف ابن الساحل 18/4/2010, 16:06

    تتعدد العوامل التي تؤثر في تحرك اسعار العملات في اسواق المال عبر العالم وبالنسبة للدولار الامريكي فان اهم العوامل الداخلية التي تؤثر على حركته بعيدا عن العرض و الطلب يمكن اجمالها بما يلي :
    1 - البنك الاحتياطي الفدرالي Federal Reserve Bank) Fed) :
    يعتبر البنك المركزي الامريكي هيئه مستقلة تماما ً في وضع السياسات الماليه التي يراها ملائمه وذلك للوصول لنمو خالي قدر الامكان من مخاطر التضخم من خلال عمليات رئيسية من اهمها عمليات السوق المفتوحه و معدلات الخصم و ومعدل العوائد على سندات الخزينه .

    2- لجنه السوق المفتوحة الفدرالية Federal Open Market Committee) FOMC) :
    هذه اللجنه مسؤوله عن اتخاذ القرارات الماليه بما فيها التقارير التي تخص معدلات الفائدة التي تصدرها ثماني مرات بالسنه , و تتكون هذه اللجنه من اثني عشر عضواً سبعه منهم لجنه حاكمه دائمه , بالاضافه الى رئيس بنك الاحتياط الفدرالي بولاية نيويورك ,والاربعه مقاعد الاخرى يتناوب على رئاستها احد عشر رئيس بنك احتياطي اخر في الولايات المختلفة وذلك لمدة سنه واحدة .

    3- معدلات الفائدة :
    يعتبر معدل الفائدة الفدرالي هو الاهم , يقوم بنك الاحتياطي الفدرالي بعمل تغير على معدلات الفائدة عندما يرغب بارسال رسائل ذات دلالات ماليه قويه , وهذه الرسائل لها تأثير كبير على مختلف أسعار الاسهم و السندات و سوق العمله .

    4- معدلات الخصم :
    هو السعر الذي يتقاضى عليه البنك الاحتياطي الفدرالي عموله من البنوك التجاريه في حاله الطوارئ في ما يخص السيوله المتوفره مع هذة البنوك , و بالرغم من ان معدلات الخصم هذه رمزيه , الا ان أي تغير فيها يدل على وجود سياسات ماليه صريحه ,معدلات الخصم هذه دائما اقل من معدلات الفائدة .

    5 - سندات الخزينه ذات العشر سنين :
    منذ الغاء اصدار السندات ذات عمر الثلاثين سنه في شهر اكتوبر 2001, اصبحت هذه السندات هي الركيزه الاساسيه لاسعار الفائده طويله المدى , و تعتبر المؤشر الاهم على اداء السوق و التضخم و تستخدم الاسواق العائد على السند بدل سعره عندما تريد ان تشير لمستوى اداء السند , و كما في كل السندات يرتبط سعرها بعلاقه عكسيه مع العائد عليها و لاتوجد علاقه كامله مئه بالمئه بين سندات العشر سنين و الدولار , الا ان الامور التاليه تبقى صالحه للاستدلال و هي ان اي هبوط في سعر السند (و بالتالي عائده) نتيجه لضغوط التضخم قد يؤثر ويضغط على الدولار , هذه الضغوط تظهر كنتيجه لاداء اقتصاد قوي .
    اعتمادا على المرحله التي يمر بها الاقتصاد , يكون تأثير اداء الاقتصاد متغير علىمدى امتداد الدورة الاقتصادية, المعلومات التي تشير علىاداء اقتصاد قوي يكون لها تاثير متنوع على الدولار , ففي الاوقات التي لا يكون فيها اي أثر للتضخم,تساعد المعلومات عن اداء قوي في رفع قيمة الدولار ,ولكن في الاوقات التي يكون فيهاخطر التضخم وشيكاً " اسعار الفائدة مرتفعه " تضر المعلومات عن اقتصاد قوي بالدولار كنتيجه لأنخفاض قيمة السندات.
    منقول من منتدى كلية الاقتصاد
    يتبع
    عــازف اللـــيل
    عــازف اللـــيل
    عضو(ة) ذهبي
    عضو(ة) ذهبي


    ذكر عدد الرسائل : 1085
    العمر : 30
    الموقع : بـــانيـــاس
    العمل/الترفيه : طـالـب
    المزاج : حـســـــــــــب الــجــو
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    العوامل المؤثرة في الدولار الامريكي Empty رد: العوامل المؤثرة في الدولار الامريكي

    مُساهمة من طرف عــازف اللـــيل 22/4/2010, 22:02

    مشكووووووووووووووور عالمعلومات ابن الساحل
    عبد الرحمن الجندي
    عبد الرحمن الجندي
    رئيس "هيئة الإشراف" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 2205
    العمر : 45
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : مدير أعمال
    المزاج : متفائل دائماً
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    العوامل المؤثرة في الدولار الامريكي Empty رد: العوامل المؤثرة في الدولار الامريكي

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن الجندي 23/4/2010, 00:26

    تحية طيبة!

    شكراً على الموضوع القيم والهام إلا أن ما لا يعرفه الكثيرون ولا يتطرق لشرحه الجميع هو المؤثر النفسي العالمي بالدولار..
    أصدقائي .. إن جميع هذه المؤسسات المذكورة للتأثير في الدولار هي مؤسسات إقتصادية مدروسة جيداً وغايتها قبل كل شيء التأثير بالمناخ العالمي لتعزيز الثقة بالدولار والاقبال عليه لأنه وبكل بساطة:

    جميع الدول تسعى لضمان رغبة الآخرين بعملتها الخاصة لتغطية نفقات الاستيراد وضمان قطع التصدير بالعملات الصعبة وبشكل خاص دول العالم الثالث والناهضة اقتصادياً الا أن الأمر لا يجب أن يتجاوز المقدار المقبول لدى اقتصاد اي دولة لتلبية الإيداعات المطلوبة في الخزينة مقابل ذلك والا أصابها نوع من الشلل الاقتصادي وباتت كالفتاة الجميلة العاجزة عن تلبية رغبات وميول المعجبين ..

    فقط هي الولايات المتحدة من تحتاج بشكل دائم ومستمر لزيادة الطلب على عملتها وبلا حدود لتغطية حاجات العالم لأن الدولار وهو العملة الامريكية العالمية لا يضطر البنك المركزي الأمريكي (مصاص سيولة العالم) الى ايداع اي بدائل عنها او ضمانات في الخزينة أي أنها كالعاهرة مستعدة لتلبية رغبات الجميع بإستثناء من لا تريده ويريدها ..


    اي أنك يا صديقي بمجرد استهلاك الدولار ولو لتصريفه بشكل مؤقت تكون قد استهلكت من منتجات أكبر مركز ربوي في العالم ودعمت اقتصاد الولايات المتحدة
    ..
    .
    دمتم داعمين
    ابن الساحل
    ابن الساحل
    مشرف الإقتصاد ..
    مشرف الإقتصاد ..


    ذكر عدد الرسائل : 1711
    العمر : 36
    الموقع : بالبيت
    العمل/الترفيه : اجازة في الاقتصاد * ادارة اعمال
    المزاج : كتير رايق
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009

    العوامل المؤثرة في الدولار الامريكي Empty رد: العوامل المؤثرة في الدولار الامريكي

    مُساهمة من طرف ابن الساحل 23/4/2010, 14:39

    RECARDO 8 انارت الصفحة بمرورك الكريم

    الا خ عبد الرحمن شكرا على هذا التوضيح الذي اعطى قيمة جميلة للموضوع


    وايضا هذه ن العوامل الاخرى التي تؤثر على الدولار


    6- ايداعات اليورودولار ذات الثلاث شهور :
    ايداعات اليورودولار هي ايداعات بنكية تودع في بنوك دولة غير الدولة صاحبة العملة المعنية , و كمثال على ذلك , الايداعات التي تتم بالين خارج حدود اليابان تسمى " يوروين" وايضا الايداعات التي تتم باليورو خارج البلاد التي تتعامل باليورو تسمى " اليورويورو" .
    معدلات الفائده على ايدعات الثلاث شهور خارج حدود الولايات المتحدة التي تتم بالدولار تساعد كمؤشر يستدل به على تحديد اسعار الصرف ..ولشرح ذلك اخذين الusd/jpy كمثال , كلما ارتفع معامل الفائده على ايداعات اليورودولار في مقابل ايدعات اليوروين ....كلما زاد احتمال ان يتلقى ال usd/jpy دفعه الى الامام ويرتفع , ولكن احيانا تصبح هذه العلاقه غير صحيحه بسبب عوامل اخرى اقوى تحد منها .

    7- عوائد سندات الخزينه الامريكيه ذات العشر سنين :
    يشكل الفرق بين عوائد هذه السندات و عوائد سندات شبيهه بها في بلدان اخرى مثل German 10-year bund في اوروبا .....وكذلك 10-year JGBفي اليابان مثلا مؤشر يدفع الدولار للامام كل ما ارتفعت قيمه هذه العوائد على السندات الامريكيه .

    8- الخزينه الامريكيه :
    اداره الخزينه الامريكيه مسؤوله عن اصدار بيانات تخص الدين القومي الامريكي واصدار قرارت في ما يخص الميزانيه الماليه للدوله, لكن ليس لها اي قرار في ما يخص السياسات المالية بالرغم من ان ما تقوله او تصرح به احيانا ...يكون له تاثير على الدولار .

    9-المعلومات الاقتصاديه :
    اهم التقارير الاقتصاديه التي تصدر هي :
    تقارير العماله ( معدلات البطاله ,معدلات الاجور على كل ساعه عمل ,مطالبات العاطلين عن العمل ) , مؤشر اسعار المستهلك , مؤشر اسعار المنتجين ,الناتج القومي الاجمالي , التجارة الخارجيه ,الانتاج الصناعي , الاتحاد الوطني لادارة المشتريات او الNAPM ,مقياس الانتاجية , مؤشر ثقه المستهلك , مؤشربناء المنازل الجديدة ....

    10- سوق الاسهم :
    اهم مؤشرات الاسهم الامريكيه هي الداوجونز الصناعي وهو الاهم .. و الناسداك و الستاندرداندبور500.

    11- تأثير تقاطعات العملات الاخرى cross rate :
    تتأثر قيمه الدولار احيانا امام زوج عملات اخرى ,كمثال على ذلك ارتفاع حاد في قيمه الين مقابل اليورو ( هبوط ال EUR/JPY ) قد يحدث هبوط عام باليورو مما يجعل قيمته امام الدولار تنخفض ( هبوط ال EUR/USD ) .

    12- الفوائد على عقود ودائع المصرف الفدرالي المستقبليه :
    توقعات معدلات الفائده ممكن ان تتم من خلال الفوائد على ودائع المصرف الفدرالي في سوق العقود المستقبليه "الاسواق الاجله" .....حيث تظهر قيمه العقد ما يمكن ان تصبح عليه الفوائد على عقود المصرف الفدرالي في المستقبل اعتمادا على وقت استحقاقه.
    ولهذا كانت قيمه العقد مؤشر مهم في اسواق العقود الآجله في مقابل سياسات بنك الاحتياطي الفدرالي , و يستخرج هذا المعدل من خلال طرح قيمة العقد من 100 و من ثم مقارنه النتيجه مع الاسعار السائده لفوائد عقود المصرف الفدرالي في الاسواق الآنيه .

    13-عقود اليورودولار المستقبليه ذات الثلاث اشهر :
    بينما تعكس قيمه عقود المصرف الفدرالي المستقبليه توقعات ما ستكون عليه قيمه الفوائد في المستقبل , تقوم عقود اليورودولار المستقبليه ذات الثلاث شهور بعمل نفس الشيء في ما يخص معدلات الفائده على ودائع اليورودولار ,وكمثال الفرق ما بين العقود المستقبليه ذات الثلاث شهور على اليورودولار و ما بين ودائع اليوروين يشكل متغير مهم في بناء التوقعات في ما يخص ال USD/JPY .

      الوقت/التاريخ الآن هو 25/5/2024, 19:10