" هل هذا الشيء جميل لأنه يعجبني ؟؟ أم أنه يعجبني لأنه جميل ؟؟ "
اختلف المفكرون والفلاسفة في تحديد ماهية الجمال أو تعريفه ، ولكن الغالبية اتفقت أن للجمال ثلاثة اتجاهات تحدده هي كالآتي :
**اتجاه موضوعي:
يعتبر أن الجمال ظاهرة موضوعية قائمة بحد ذاتها خارج إطار النفس البشرية ، وأن للجمال خصائص وسمات تميزه وتساعد على تذوقه وتشد الناس إليه .
وكذلك يعتبر أرسطو أن الجمال ظاهرة لها وجودها الموضوعي وأن من خصائصه الموضوعية التنظيم والتناسب و التنوع والوضوح .
**اتجاه ذاتي:
يعتبر أن الجمال ظاهرة نفسية ،وأن نفس الإنسان هي التي تضفي على الأشياء صبغة الجمال ، وأنه لا وجود حقيقي أو موضوعي خارج ذلك . وبالتالي فإن الجمال ليس إلا إسقاط للمشاعر و الأحاسيس الإنسانية على ما يحيط بالإنسان في العالم الخارجي .
من هنا فإن الإحساس بالجمال متغير وغير ثابت ، فالنظرة إلى الجمال قد تختلف باختلاف الزمن والعصر . كما تختلف من مجتمع لآخر ومن فرد لآخر في البيئة ذاتها ، ويتعلق هذا الاختلاف بالحالة النفسية للإنسان .
**اتجاه توفيقي:
تجمع بين الرؤية الموضوعية للجمال والرؤية الذاتية له في آن معاً ، ويستنتجون أن علم لجمال هو علم موضوعي وذاتي في الوقت نفسه .
خلاصة القول يكمن في السؤال الأزلي المطروح :
" هل هذا الشيء يعجبني لأنه جميل ؟؟ أم هو جميل لأنه يعجبني ؟؟ "
اختلف المفكرون والفلاسفة في تحديد ماهية الجمال أو تعريفه ، ولكن الغالبية اتفقت أن للجمال ثلاثة اتجاهات تحدده هي كالآتي :
**اتجاه موضوعي:
يعتبر أن الجمال ظاهرة موضوعية قائمة بحد ذاتها خارج إطار النفس البشرية ، وأن للجمال خصائص وسمات تميزه وتساعد على تذوقه وتشد الناس إليه .
وكذلك يعتبر أرسطو أن الجمال ظاهرة لها وجودها الموضوعي وأن من خصائصه الموضوعية التنظيم والتناسب و التنوع والوضوح .
**اتجاه ذاتي:
يعتبر أن الجمال ظاهرة نفسية ،وأن نفس الإنسان هي التي تضفي على الأشياء صبغة الجمال ، وأنه لا وجود حقيقي أو موضوعي خارج ذلك . وبالتالي فإن الجمال ليس إلا إسقاط للمشاعر و الأحاسيس الإنسانية على ما يحيط بالإنسان في العالم الخارجي .
من هنا فإن الإحساس بالجمال متغير وغير ثابت ، فالنظرة إلى الجمال قد تختلف باختلاف الزمن والعصر . كما تختلف من مجتمع لآخر ومن فرد لآخر في البيئة ذاتها ، ويتعلق هذا الاختلاف بالحالة النفسية للإنسان .
**اتجاه توفيقي:
تجمع بين الرؤية الموضوعية للجمال والرؤية الذاتية له في آن معاً ، ويستنتجون أن علم لجمال هو علم موضوعي وذاتي في الوقت نفسه .
خلاصة القول يكمن في السؤال الأزلي المطروح :
" هل هذا الشيء يعجبني لأنه جميل ؟؟ أم هو جميل لأنه يعجبني ؟؟ "