منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    حشرة تهدد البندورة المحمية...

    الإدارة
    الإدارة
    الإدارة العامة .. إدارة موقع بانياس والساحل
    الإدارة العامة .. إدارة موقع بانياس والساحل


    ذكر عدد الرسائل : 614
    العمر : 45
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : المدير العام
    المزاج : متوازن
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: لا حدا يلعب مع الإدارة

    حشرة تهدد البندورة المحمية... Empty حشرة تهدد البندورة المحمية...

    مُساهمة من طرف الإدارة 17/6/2010, 10:51

    حشرة تهدد البندورة المحمية...
    حشرة تهدد البندورة المحمية... Esyria_logo eSyria

    الخميس 10 حزيران 2010




    يستنجد مزارعو الساحل السوري أهل الشأن لحماية زراعاتهم المحمية من خطر الإصابة بحشرة "حافرة أوراق البندورة الكولومبية" التي غزت بيوتهم المحمية منذ فترة قريبة فقضت على جزء كبير من الإنتاج دون أن يعرفوا السبيل للحد من انتشارها أو التخلص منها .





    حشرة تهدد البندورة المحمية... 117029_2010_06_10_18_58_49

    ويشتكي المزارع "زياد معوض" من أهالي مدينة "بانياس" مبدياً تخوفه الكبير وقلقه على محصوله من الانتشار السريع لهذه الحشرة حيث يقول: «للأسف أنه ليس لدي أي فكرة عن هذه الحشرة ومصدرها ونوعها ومن أين أتت إلى "سورية" لذلك لم أنتبه لإصابة البيت البلاستيكي بها الا بعد أن وصلت إلى رأس الشتلة وبالتالي قضت على إنتاج البيت بالكامل» .

    ويقول المزارع"ملحم معوض" من أهالي "الخراب": «لجهلي بهذه الحشرة وعدم معرفتي بالمبيدات اللازمة للوقاية منها أو القضاء عليها استخدمت المبيدات الحشرية العادية التي نستخدمها في هذه الزراعة بشكل دوري لكن للأسف لم أصل إلى نتيجة بل استمرت الحشرة بالانتشار» .

    ويوضح "غياث انطون" أنه لم يلاقي فائدة من الرش بالمبيدات العادية ناهيك عن التكاليف الباهظة للرش العادي حيث أنه لابد من استخدام أنواع مختلفة من المبيدات كل ثلاثة أيام حتى أن الحشرة أصبحت لديها ممانعة تجاه هذه المبيدات ولم تعد تتأثر بها .

    ويشير الدكتور"عبد الحكيم محمد" مدير وقاية النبات في وزارة الزراعة إلى أنه تم تسجيل الحشرة أول مرة في "سورية" في الشهر الثالث من العام "2010" وقد
    حشرة تهدد البندورة المحمية... 117029_2010_06_10_18_58_49.image1
    السيد "زياد"
    وصلت من خلال نقل الشتول المستوردة أو من خلال الناقلات المحملة بالخضار أو عن طريق الصناديق البلاستيكية الحاوية على الخضار أو عن طريق استيراد خضار من الدول المصابة بالآفة مع الإشارة إلى أن الحشرة تهاجم بشكل أساسي محصول البندورة كما تصيب العديد من الباذنجانيات مثل الباذنجان والبطاطا والتبغ والفليفلة».

    أما تأثيرها الاقتصادي فهو حسب تعبير السيد "محمد" كبير حيث تؤدي إلى نقص كبير في المحصول وتدهور في نوعية الثمار وبالتالي تفقد صلاحيتها للتسويق ويمكن أن تؤدي الإصابة بها إلى تلف كامل المحصول وبالتالي تدهور هذه الزراعة بالكامل.

    وفي لقائنا مع المهندس"علي رسلان" رئيس دائرة الوقاية في مديرية زراعة "طرطوس" تحدث عن عدد من الإجراءات التي وضعتها مديرية وقاية النبات في وزارة الزراعة الواجب اتخاذها من قبل المزارع للمساهمة في الوقاية من الإصابة بهذه الحشرة حيث قال: «لابد من تعقيم التربة ويفضل التعقيم الشمسي وإحكام إغلاق البيت البلاستيكي وتغطيته كاملاً وسد جميع الثغرات والفتحات لمنع دخول الحشرات من الخارج، و الحرص على تربية وإدخال شتول سليمة ووضع المصائد الفرمونية ، وإزالة الأجزاء المصابة والتخلص منها حرقاً أو
    حشرة تهدد البندورة المحمية... 117029_2010_06_10_18_58_49.image2
    محصول بندورة
    طمرها ضمن أكياس مغلقة في التربة واستخدام المصائد الجاذبة المائية أو الضوئية بمعدل اثنين إلى ثلاث مصائد للبيت البلاستيكي».

    وأضاف: « لابد من التخلص من الأعشاب الضارة داخل البيوت البلاستيكية واستشارة المختصين عند الإصابات الشديدة لاستخدام المبيدات المناسبة وضرورة المحافظة على التوازن الحيوي من خلال ترشيد استخدام المبيدات ومراقبة حالات التطفل والافتراس لدراستها من قبل المختصين» .

    ويشير السيد"رسلان" إلى عدد من الإجراءات الوقائية الأخرى الواجب اتخاذها من قبل جهات مختلفة للسيطرة على الحشرة ومنع انتشارها منها: «اتخاذ تدابير الحجر النباتي من خلال فرض حظر على جميع شحنات النباتات المضيفة وثمارها من المناطق الموبوءة إلى مناطق لم تدخلها الآفة بعد وإنشاء شبكة رصد من المصائد الفرمونية أيضاً في المناطق السليمة وتنظيم أيام حقلية وندوات إعلامية وإرشادية وإصدار نشرات عن الحشرة والتصريح والإبلاغ عن الحالات المشتبه بها وتنفيذ تدابير الحجر الصحي النباتي عليها فوراً وإتلاف المحاصيل الموبوءة» .

    يشار إلى أن عدد البيوت البلاستيكية المصابة بالحشرة في "طرطوس" وصل إلى تسعة وعشرين بيتاً من أصل العدد الإجمالي للبيوت الموجودة في المحافظة والبالغ "110441" بيت وقد تركزت الإصابات في
    حشرة تهدد البندورة المحمية... 117029_2010_06_10_18_58_49.image3
    السيد "ملحم"
    مناطق "الخراب" و"حريصون" و"سهل عكار" والتي تتواجد فيها أعلى نسبة للزراعات المحمية في المحافظة وعلى الرغم من الخطر الكبير لهذه الحشرة مازالت كل الإجراءات المتخذة من قبل الجهات المعنية مجرد إجراءات وقائية ريثما يتم الوصول إلى المكافحة الحيوية عن طريق إيجاد مفترس لهذه الآفة ، فهل تنجح الإدارة المتكاملة للآفات ودوائر الوقاية الزراعية في مواجهة حافرة أوراق البندورة المحمية؟!
    أبو الحسنين صالح عبدو
    أبو الحسنين صالح عبدو
    مشرف الأديان السماوية .. الدين الإسلامي
    مشرف الأديان السماوية .. الدين الإسلامي


    ذكر عدد الرسائل : 1162
    الموقع : بين كتب الحديث
    العمل/الترفيه : خادم السنة النبوية
    المزاج : ممتااااااااااااز والحمد لله تعالى
    تاريخ التسجيل : 09/02/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    حشرة تهدد البندورة المحمية... Empty رد: حشرة تهدد البندورة المحمية...

    مُساهمة من طرف أبو الحسنين صالح عبدو 17/6/2010, 11:06

    هالقصة صرلها شي خمسة عشر يوم تقريبا
    أحسن الشي
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    جزاك الله خيرا على نقلك للخبر

      الوقت/التاريخ الآن هو 25/5/2024, 20:00