المراهقة : هي الفترةفي حياة الفرد التي تبدأ في نهاية طفولته وتنتهي في بداية بلوغه من الرشد .
ان سن المراهقة يمتد من سن 13 ـ18
تبدأ مرحلة المراهقة بالبلوغ الجنسي والمؤشر على ذلك نضج الغدد التناسلية وظهور بعض الخصائص في الجسم كطول الاطراف وظهور شعر الذقن وغلظ الصوت .
اما عند الانثى فتعرف هذه المرحلة ببدأ ظهور الحيض .
ويتعرض المراهق في هذا السن لتغيرات كثيرة نفسية وجسدية .
ويهتم المراهق بمظهره وصحته وقوة عضلاته ومهاراته الحركية لمحاولة جذب انتباه الاخرين اليه . وقد يؤدي حرص المراهق على هذه الظاهرة الى الضيق والانطواء والانسحاب من النشاط الاجتماعي خشية التعرض للتعليقات أو الشعور بالنقص .
وتتصف الانفعالات لدى المراهق بأتها عنيفة منطلقة لا تتناسب مع مثيراتها ولا يستطيع المراهق التحكم بها كما تتميز بالتذبذب والتقلب بين سلوك الاطفال وتصرفات الكبار .
ويسعى المراهق الى الاستقلال الانفعالي عن الوالدين وتكوين شخصيته المستقلة ويلاحظ انطوائه وتمركزه حول ذاته وخجله واحساسه بالذنب والخطيئة .
من كتاب علم النفس التربوي للدكتور كمال بلان
ان سن المراهقة يمتد من سن 13 ـ18
تبدأ مرحلة المراهقة بالبلوغ الجنسي والمؤشر على ذلك نضج الغدد التناسلية وظهور بعض الخصائص في الجسم كطول الاطراف وظهور شعر الذقن وغلظ الصوت .
اما عند الانثى فتعرف هذه المرحلة ببدأ ظهور الحيض .
ويتعرض المراهق في هذا السن لتغيرات كثيرة نفسية وجسدية .
ويهتم المراهق بمظهره وصحته وقوة عضلاته ومهاراته الحركية لمحاولة جذب انتباه الاخرين اليه . وقد يؤدي حرص المراهق على هذه الظاهرة الى الضيق والانطواء والانسحاب من النشاط الاجتماعي خشية التعرض للتعليقات أو الشعور بالنقص .
وتتصف الانفعالات لدى المراهق بأتها عنيفة منطلقة لا تتناسب مع مثيراتها ولا يستطيع المراهق التحكم بها كما تتميز بالتذبذب والتقلب بين سلوك الاطفال وتصرفات الكبار .
ويسعى المراهق الى الاستقلال الانفعالي عن الوالدين وتكوين شخصيته المستقلة ويلاحظ انطوائه وتمركزه حول ذاته وخجله واحساسه بالذنب والخطيئة .
من كتاب علم النفس التربوي للدكتور كمال بلان