منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

4 مشترك

    أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ )

    الأ(سعد)سد
    الأ(سعد)سد
    مشرف "نادي أحلى المغتربين" .. أسد المنتدى .. معارض
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 738
    العمر : 39
    الموقع : السعودية
    العمل/الترفيه : مندوب مبيعات
    المزاج : هدوء ماقبل العاصفة
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: مع الأسد لا تلعب

    أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ ) Empty أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ )

    مُساهمة من طرف الأ(سعد)سد 30/12/2010, 19:37


    النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت

    أن السعادة فيها ترك ما فيــها

    لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنها

    إلا التي كانَ قبـل الموتِ بانيـها

    فإن بناها بخير طاب مسكنُه

    وإن بناها بشر خـــــــاب بانيـــها

    أموالنا لذوي الميراث نجمعُها

    ودورنا لخراب الدهـــر نبنـيــها

    أين الملوك التي كانت مسلطنةً

    حتى سقاها بكأس الموت ساقيــــها

    فكم مدائنٍ في الآفاق قد بنيت

    أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليـــها

    لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيها

    فالموت لا شـــك يُفنينا ويُفنيــها

    لكل نفس وان كانت على وجلٍ

    من المَنِيَّةِ آمــــــالٌ تقويـــــــها

    المرء يبسطها والدهر يقبضُها

    والنفس تنشرها والموت يطويـــــها

    إنما المكارم أخلاقٌ مطهرةٌ

    الدين أولها والعقـــــــل ثانيـــها

    والعلم ثالثها والحلم رابعها

    والجود خامسها والفضل سادســــها

    والبر سابعها والشكر ثامنها
    والصبر تاسعها واللين باقيـــــها

    والنفس تعلم أنى لا أصادقها

    ولست ارشدُ إلا حين اعصيـــــــــــها

    واعمل لدار ٍغداً رضوانُ خازنها

    والجار احمد والرحمن ناشيـــــها

    قصورها ذهب والمسك طينتها

    والزعفران حشيشٌ نابتٌ فيــــــــــها

    أنهارها لبنٌ محضٌ ومن عسل

    والخمر يجري رحيقاً في مجاريـــــــها

    والطير تجري على الأغصان عاكفةً

    تسبحُ الله جهراً في مغانيـــــــها

    من يشتري الدار في الفردوس يعمرها

    بركعةٍ في ظلام الليل يحييـها


    أخوتي الكرام انها أبيات مشهورة جدا أتمنى منكم قرائتها جيدا والإنتفاع بها

    ومن يعرف منكم اسم كاتب هذه الأبيات أرجو منه أن يجيب ويكتب جملة في حق كاتب هذه الحكم المفيدة

    وشكرا

    المعتصمة بالمولــى
    المعتصمة بالمولــى
    سفيرة النوايا الحسنة .. الجزائر .. معارضة
    سفيرة النوايا الحسنة .. الجزائر .. معارضة


    انثى عدد الرسائل : 988
    العمر : 30
    الموقع : حيث تجدودنني ببساطة كلما احتجتم الي
    العمل/الترفيه : تفوق بامتياز و القران مسك الختام
    المزاج : ولا حزن يدوم ولا سرور ولا بؤس عليك ولا رخاء
    تاريخ التسجيل : 09/09/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ ) Empty رد: أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ )

    مُساهمة من طرف المعتصمة بالمولــى 30/12/2010, 19:45

    كلمات خلاقة و عبارات حلوة دسيسة
    اعتقد ان الكاتب هو اخي الاسد الاسود
    هل انا محقة ؟؟
    لاني اعرف انه متمكن جدا من الابداع بالقلم
    الأ(سعد)سد
    الأ(سعد)سد
    مشرف "نادي أحلى المغتربين" .. أسد المنتدى .. معارض
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 738
    العمر : 39
    الموقع : السعودية
    العمل/الترفيه : مندوب مبيعات
    المزاج : هدوء ماقبل العاصفة
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: مع الأسد لا تلعب

    أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ ) Empty رد: أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ )

    مُساهمة من طرف الأ(سعد)سد 30/12/2010, 19:54

    والله يا أختاه
    لا انا ولا غيري من أمثالي نقدر على قول ماقد ذُكر من أبيات شعر

    أشكر لك مرورك العطر على صفحتي وأتمنى أن تبحثي جيدا لتجدي قائل الأبيات

    للمساعدة ( فهو ليس شاعر ) بل هو علم من أعلام الإسلام
    وهو من أحب الناس إلى قلب رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم
    مطر ..
    مطر ..
    عضو أكاديمي ..
    عضو أكاديمي ..


    ذكر عدد الرسائل : 643
    العمر : 112
    الموقع : _
    العمل/الترفيه : _
    المزاج : _
    تاريخ التسجيل : 14/03/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: غرباء, هكذا الأحرار في دنيا العبيد!!

    أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ ) Empty رد: أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ )

    مُساهمة من طرف مطر .. 30/12/2010, 20:01

    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
    (قال الله عز وجل: أعددت لعبادي الصالحين، مالا عين رأت ولا إذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، اقرؤوا إن شئتم { فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
    متفق عليه

    وقال - صلى الله عليه وسلم - :
    (ينادي مناد: ان لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبداً، وان لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبداً، وان لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبداً، وان لكم أن تنعموا فلا تيأسوا أبداً
    وذلك قول الله عز وجل:
    (ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون)
    مسلم

    وقال - صلى الله عليه وسلم - :

    (من يدخل الجنة ينعم ولا ييأس لاتبلى ثيابه ولا يفني شبابه)
    مسلم.


    وإليكم القصيدة كاملة ومضبوطة,, جزاكم الله عنّا كل خير,,
    (فيما رأيت هناك من نسبها لأمير المؤمنين عليّ رضي الله عنه، لكن لم اتحقق من ذلك, والله أعلم)

    لا تَأْسَفَنَّ عَلَى الدُّنْيَا وَمَا فِيْهَا ... فَالمَوْتُ لا شَكَّ يُفْنِيْنَا وَيُفْنِيْهَا
    وَمَنْ يَكُنْ هَمُّهُ الدُّنْيَا لِيَجْمَعَهَا ... فَسَوْفَ يَوْمًا عَلَى رَغْمٍ يُخَلِّيْهَا
    لا تَشْبَعُ النَّفْسُ مِنْ دُنْيَا تُجَمِّعُهَا ... وَبُلَغَةٌ مِنْ قِوَامِ العِيْشِ تَكْفِيْهَا
    إعْمَلْ لِدَارِ البَقَا رِضْوَانُ خَازنُهَا ... الجَارُ أحْمِدُ والرَّحمنُ بَانِيْهَا
    أَرْضٌ لَهَا ذَهَبٌ والمِسْكُ طِيْنَتُهَا ... وَالزَّعْفَرانُ حَشِيْشٌ نَابِتٌ فِيْهَا
    أَنْهَارُهَا لَبَنٌ محْضَّ وَمِنْ عَسَلٍ ... والخَمْرُ يَجْرِي رَحَيْقًا في مَجَارِيْهَا
    وَالطَّيْرُ تَجْرِي عَلَى الأَغْصَانِ عَاكِفَةً ... تُسَبِّحُ اللهَ جَهْرًا في مَغَانِيْهَا
    مَنْ يَشْتَرِي قُبَّةً في العَدْنِ عَالِيةً ... في ظَلِّ طُوبى رَفِيْعَاتٍ مَبَانِيْهَا
    دَلالُهَا المُصْطَفَى واللهُ بَائِعُهَا ... وَجُبْرَئِيْل يُنَادِي في نَوَاحِيْهَا
    مَنْ يَشْتَرِيْ الدَّارِ في الفِرْدَوْسِ يَعْمُرَهَا ... بِرَكْعَةٍ في ظَلامِ اللَّيْلِ يُخْفِيْهَا
    أَو سَدِّ جَوْعَةِ مِسْكِينٍ بِشِبْعَتِهِ ... في يَوْم مَسْغَبَةٍ عَمَّ الغَلا فِيْهَا
    النَّفْسُ تَطْمَعُ في الدَّنْيَا وَقَدْ عَلِمَتْ ... أَنَّ السَّلامَةَ مِنْهَا تَرْكُ مَا فِيْهَا
    وَاللهِ لَو قَنِعَتْ نَفْسِي بِمَا رُزِقَتْ ... مِنَ المَعِيْشَةِ إِلا كَانَ يَكْفِيْهَا
    وَاللهُ واللهِ أَيْمَانٌ مُكَرَّرَةٌ ... ثَلاثَةٌ عَنْ يَمِيْنٍ بَعْدَ ثَانِيْهَا
    لَوْ أَنْ في صَخْرَةٍ صَمَّا مُلَمْلَمَةٍ ... في البَحْر رَاسِيَةٌ مِلْسٌ نَوَاحِيْهَا
    رِزْقًًا لِعَبْدٍ بَرَاهَا اللهُ لانْفَلَقَتْ ... حَتَّى تُؤدِيْ إِلَيْهِ كُلُّ مَا فِيْهَا
    أَوْ كَانَ فَوْقَ طِباقِ السَّبْعِ مَسْلَكُهَا ... لَسَهَّلَ اللهُ في المَرْقَى مَرَاقِيْهَا
    حَتَّى يَنَال الذِي في اللَّوحِ خُطَّ لَهُ ... فَإِنْ أَتَتْهُ وإِلا سَوْفَ يَأْتِيْهَا
    أَمْوَالُنَا لِذَوِي المِيْرَاثِ نَجْمَعُهَا ... وَدَارُنا لِخَرَاِب البُومِ نَبْنِيْهَا
    لا دَارَ لِلْمَرْءِ بَعْدَ المَوتِ يَسْكُنُهَا ... إِلا التي كانَ قَبْلَ المَوْتِ يَبْنِيْهَا
    فَمَنْ بَنَاهَا بِخَيْر طَابَ مَسْكَنُهُ ... وَمَنْ بَنَاهَا بِشرِّ خَابَ بِانِيْهَا
    وَالنَّاسُ كَالحَبِّ والدُّنْيَا رَحَى نَصُبِتْ ... لِلْعَالمِيْنَ وَكفُّ المَوْتِ يُلْهِيْهَا
    فَلا الإِقَامَةُ تُنْجِي النَّفْسَ مِنْ تَلَفٍ ... وَلا الفِرَارُ مِنَ الأَحْدَاثِ يُنجِيْهَا
    ولِلنُّفُوسِ وَإَن كَانَتْ عَلَى وَجَلٍ ... مِن المنية آمَالٌ تُقَوِّيْهَا
    فَالمَرْء يَبْسُطُهَا والدَّهْرُ يَقْبِضُهَا ... وَالبِشْرُ يَنْشُرهَا وَالمَوْتُ يَطْوِيْهَا
    وَكُلُّ نَفْسٍ لَهَا زَوْرٌ يُصَبِّحُهَّا ... مِنَ المَنِيَّةِ يَوْمًا أَوْ يُمَسِّيْهَا
    تِلْكَ المَنَازِلُ في الآفَاقِ خَاوِيَةٌ ... أَضْحَتْ خَرَابًا وَذَاقَ المَوْتَ بَانِيْهَا
    كَمْ مِن عَزيزٍ سَيَلْقَى بَعد عزته ... ذُلاً وضَاحِكَةٍ يَوْمًا سَيُبْكِيْهَا
    وَلِلْمَنَايَا تُرَبِّي كُلُّ مُرضِعَةٍ ... وَلِلْحِسَاب بَرَى الأَرْواحَ بارِيْهَا
    لا تَبْرَحَ النَّفْسُ تَنْعَى وهي سَالمةٌ ... حَتَّى يَقُومَ بِنَادِ القَومِ نَاعِيْهَا
    وَلَنْ تَزَالَ طِوَالَ الدَّهْرِ ظَاعِنَةً ... حَتَّى تُقِيْمَ بِوَادٍ غَيْرِ وَادِيْهَا
    أَيْنَ المُلوكُ الَّتِي عَنْ حَظِّهَا غَفَلَتْ ... حَتَّى سَقَاهَا بِكَأسِ المَوْتِ سَاقِيْهَا
    أَفْنَى القُرونَ وَأَفْنَى كُلَّ ذِي عُمُرٍ ... كَذَلِكَ المَوتُ يُفْنِي كُلَّ مَا فِيْهَا
    فَالمَوتُ أَحْدَقَ بِالدُّنْيَا وَزُخْرُفِهَا ... وَالنَّاسُ في غَفْلَةٍ عَنْ كُلَّ مَا فِيْهَا
    لَوْ أَنَّهَا عَقَلَتَ مَاذَا يُرَادُ بِهَا ... مَا طَابَ عَيْشٌ لَهَا يَوْمًا وَيُلْهِيْهَا
    "تَجْني الثَمَارَ غَدًا في دَارِ مَكْرُمَةٍ ... لا مَنَّ فِيْهَا وَلا التَّكْدِيْرُ يَأْتِيْهَا"
    "فِيْهَا نَعِيْمٌ مُقِيْمٌ دَائِمًا أَبَدًا ... بِلا انْقِطَاعٍ وَلا مَن يُدَانِيْهَا"
    "الأُذْنُ وَالعَيْنُ لَمْ تَسْمَعْ وَلَمْ تَرَهُ ... وَلَمْ يَدْر في قُلُوبِ الخَلْقِ مَا فِيْهَا"
    "فَيَا لَهَا مِنْ كَرَامَاتٍ إِذَا حَصَلَتْ ... وَيَا لَهَا مِنْ نُفُوسِ سَوْفَ تَحْوِيْهَا"
    "وَهَذِهِ الدَّارُ لا تَغْرُرْكَ زَهْرَتُهَا ... فَعَنْ قَرِيْبٍ تَرَى مُعْجِبكَ ذَاوِيْهَا"
    "فَارْبَأ بنَفْسُكَ لا يَخْدَعكَ لامِعُهَا ... مِنَ الزَّخَارِفِ وَاحْذَرْ مِنْ دَوَاهِيْهَا"
    "خَدَّاعَةٌ لَمْ تَدُمْ يَوْمًا عَلَى أَحَدٍ ... وَلا اسْتَقَرَّتْ عَلَى حَالٍ لَيَالِيْهَا"
    "فَانْظُرْ وَفَكَّرْ فَكَمْ غَرَّتْ ذَوي طَيْشِ ... وَكَمْ أَصَابَتْ بِسَهْم المَوْتِ أَهْلِيْهَا"
    اعْتَزَّ قَارُون في دُنْيَاهُ مِنْ سَفَهٍ ... وَكَانَ مِنْ خَمْرِهَا يَا قَوْمُ ذَاتِيْهَا
    يَبِيْتُ لَيْلَتَهُ سَهْرَانَ مُنْشَغِلاً ... في أَمْرِ أَمْوَالِهِ في الهَمِّ يَفْدِيْهَا
    وَفي النَّهَارِ لَقَدْ كَانَتْ مُصِيْبَتُهُ ... تَحُزُّ في قَلْبِه حَزًّا فَيُخْفِيْهَا
    فَمَا اسْتَقَامَتْ لَهُ الدُّنْيَا وَلا قَبِلتْ ... مِنْهُ الودَادَ وَلَمْ تَرْحَمْ مُجِبِّيْهَا
    "ثُمَّ الصَّلاةُ عَلَى المَعْصُومِ سَيِّدِنَا ... أَزْكَى البَرِّيةِ دَانِيْهَا وَقَاصِيْهَا"

    الأ(سعد)سد
    الأ(سعد)سد
    مشرف "نادي أحلى المغتربين" .. أسد المنتدى .. معارض
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 738
    العمر : 39
    الموقع : السعودية
    العمل/الترفيه : مندوب مبيعات
    المزاج : هدوء ماقبل العاصفة
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: مع الأسد لا تلعب

    أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ ) Empty رد: أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ )

    مُساهمة من طرف الأ(سعد)سد 31/12/2010, 00:47

    لسا لهلأ ماحدا عطاني جواب
    ويييييييييييييييييييييييين المثقفين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    **طير الرماد الحر**
    **طير الرماد الحر**
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 878
    العمر : 39
    الموقع : حر في السماء
    العمل/الترفيه : مخبري اسنان
    المزاج : حسب مزاج الأشخاص اللي حولي
    تاريخ التسجيل : 08/02/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ ) Empty رد: أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ )

    مُساهمة من طرف **طير الرماد الحر** 31/12/2010, 01:22

    كاتب هذه القصيدة سيدنا علي بن ابي طالب وكتبها لسبب وهو


    --------------------------------------------------------------------------------

    ذهب رجل إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه ليكتب له عقد بيت ، فنظر علي رضي الله عنه إلى الرجل

    فوجد أن الدنيا قد تربعت على قلبه فكتب : (" اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له أربعة حدود ،

    الحد الأول يؤدي إلى الموت والحد الثاني يؤدي إلى القبر والحد الثالث يؤدي إلى الحساب والحد الرابع يؤدي

    إما الجنة وإما النار " . فقال الرجل لعلي رصي الله عنه : ما هذا يا أمير المؤمنين ! ، جئتك لتكتب لي عقد

    بيت ، فتكتب لي عقد مقبرة ! فأشند علي.
    الأ(سعد)سد
    الأ(سعد)سد
    مشرف "نادي أحلى المغتربين" .. أسد المنتدى .. معارض
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 738
    العمر : 39
    الموقع : السعودية
    العمل/الترفيه : مندوب مبيعات
    المزاج : هدوء ماقبل العاصفة
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: مع الأسد لا تلعب

    أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ ) Empty رد: أبيات شعر من ذهب ( فهل تعلم من القائل؟ )

    مُساهمة من طرف الأ(سعد)سد 31/12/2010, 21:18

    شكرا طير الرماد

    اجابة صحيحة كان قد أجابها مطر أيضا الا انه لم يكن واثقا

    صحيح ماذكرته أنت شكرا مرة ثانية

    لنا عودة في أبيات أخرى

      الوقت/التاريخ الآن هو 28/4/2024, 09:49