منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+7
amir1
ماري
حنان
شمس الاصيل
انغام السعاده
نيسان
شهاب الروح
11 مشترك

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    شهاب الروح
    شهاب الروح
    مشرف قسم (المدارس والجامعات)
    مشرف قسم (المدارس والجامعات)


    ذكر عدد الرسائل : 680
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
    المزاج : قلبي طيب لأبعد الحدود و معلق مع الله جل في علاه
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف شهاب الروح 10/2/2011, 14:14

    السلام عليكم و رحمة و بركاته
    يصادف بعد أيام بدعة جديدة دخلت على المجتمع الإسلامي مستوردة من الغرب. و بتنا نحتفل بها كأنها عيد رسمي عند المسلمين .و الأسوء من ذلك ما يرافق هذه الظاهرة من انحراف في الأخلاق في صفوف الشباب التائه و الضائع من تبادل المجون و التعبير عن الرغبات و بذل المال في سبيل الشيطان وكل ما يخالف ديننا الحنيف.
    فقد وجدت من الواجب كأخ مسلم أن أنبهكم لهذا الموضوع و أحذركم من غضب الله و رسول من الاحتفال بهذه اليوم و هو عيد الحب الذي سيصادف في 14/2/2011.
    و لنعلم بأن الحب في الإسلام هو أكبر من ذلك و لا يمكن أن يحدد ضمن إطار المجون و الرغبات و لا يمكن أن يكون في يوم واحد.
    حبنا نستمده من حبنا لله و رسوله الذي من خلاله نبث دفئه إلى كل المجتمع الاسلامي من خلال محبة و مساعدتنا لبعضا بعض و وقوفنا في وجه المصائب و الازمات كالبنيان المرصوص و أن نحب لاخوة ما نحبه لنفسنا.

    و فيما يلي أستعرض لكم قصة هذا العيد المزيف و شعائره و حكمه :
    و قبل ذلك قد وضعت موضوعين سابقين حول الحب في الإسلا م على أنه ليس ضد الحب الصافي العفيف

    و هاكم الرابطين
    http://www.baniascc.com/t19066-topic?highlight=%C7%E1%CD%C8+%DF%E3%C7+%C8%ED%E4%E5
    http://www.baniascc.com/t19037-topic?highlight=%C7%E1%CD%C8+%DF%E3%C7+%C8%ED%E4%E5
    معكم مع تفاصيل هذا العيد
    في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل مثلا بمثل حذو النعل بالنعل حتى لو كان فيهم من نكح أمه علانية كان في أمتي مثله) أخرجه الحاكم 1/129.
    وقد وقع ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم وانتشر في الأزمنة الأخيرة في كثير من البلاد الإسلامية إذ اتبع كثير من المسلمين غيرهم في كثير من عاداتهم وسلوكياتهم وقلدوهم في بعض شعائرهم، واحتفلوا بأعيادهم.
    وكان ذلك نتيجة للفتح المادي، والتطور العمراني الذي فتح الله به على البشرية، وكان قصب السبق فيه في الأزمنة المتأخرة للبلاد الغربية مما كان سببا في افتتان كثير من المسلمين بذلك لا سيما مع ضعف الديانة في القلوب، وفشو الجهل بأحكام الشريعة بين الناس.
    وزاد الأمر سوءا الانفتاح الإعلامي بين كافة الشعوب حتى غدت شعائرهم وعاداتهم تنقل مزخرفة مبهرجة بالصوت والصورة الحية من بلادهم إلى بلاد المسلمين عبر الفضائيات والشبكة العالمية -الانترنت- فاغتر بزخرفها كثير من المسلمين.
    وفي السنوات الأخيرة انتشرت ظاهرة بين كثير من شباب المسلمين -ذكورا وإناثا- لا تبشر بخير، تمثلت في تقليدهم للغرب في الاحتفال بعيد الحب. مما كان داعيا لأولي العلم والدعوة أن يبينوا شريعة الله تعالى في ذلك. نصيحة لله ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم حتى يكون المسلم على بينة من أمره ولئلا يقع فيما يخل بعقيدته التي أنعم الله بها عليه.
    وهذا عرض مختصر لأصل هذا العيد ونشأته والمقصود منه، وما يجب على المسلم تجاهه.

    قصة عيد الحب
    يعتبر عيد الحب من أعياد الرومان الوثنيين، إذ كانت الوثنية سائدة عند الرومان قبل ما يزيد على سبعة عشر قرنا. وهو تعبير في المفهوم الوثني الروماني عن الحب الإلهي.
    ولهذا العيد الوثني أساطير استمرت عند الرومان، وعند ورثتهم من النصارى، ومن أشهر هذه الأساطير: أن الرومان كانوا يعتقدون أن (رومليوس) مؤسس مدينة (روما) أرضعته ذات يوم ذئبة فأمدته بالقوة ورجاحة الفكر.
    فكان الرومان يحتفلون بهذه الحادثة في منتصف شهر فبراير من كل عام احتفالا كبيرا وكان من مراسيمه أن يذبح فيه كلب وعنزة، ويدهن شابان مفتولا العضلات جسميهما بدم الكلب والعنزة، ثم يغسلان الدم باللبن، وبعد ذلك يسير موكب عظيم يكون الشابان في مقدمته يطوف الطرقات. ومع الشابين قطعتان من الجلد يلطخان بهما كل من صادفهما، وكان النساء الروميات يتعرضن لتلك اللطمات مرحبات، لاعتقادهن بأنها تمنع العقم وتشفيه.

    علاقة القديس فالنتين بهذا العيد:
    (القديس فالنتين) اسم التصق باثنين من قدامى ضحايا الكنيسة النصرانية قيل: انهما اثنان، وقيل: بل هو واحد توفي في روما إثر تعذيب القائد القوطي (كلوديوس) له حوالي عام 296م. وبنيت كنيسة في روما في المكان الذي توفي فيه عام 350م تخليدا لذكره.
    ولما اعتنق الرومان النصرانية ابقوا على الاحتفال بعيد الحب السابق ذكره لكن نقلوه من مفهومه الوثني (الحب الإلهي) إلى مفهوم آخر يعبر عنه بشهداء الحب، ممثلا في القديس فالنتين الداعية إلى الحب والسلام الذي استشهد في سبيل ذلك حسب زعمهم. وسمي أيضا (عيد العشاق) واعتبر (القديس فالنتين) شفيع العشاق وراعيهم.
    وكان من اعتقاداتهم الباطلة في هذا العيد أن تكتب أسماء الفتيات اللاتي في سن الزواج في لفافات صغيرة من الورق وتوضع في طبق على منضدة، ويدعى الشبان الذين يرغبون في الزواج ليخرج كل منهم ورقة، فيضع نفسه في خدمة صاحبة الاسم المكتوب لمدة عام يختبر كل منهما خلق الآخر، ثم يتزوجان، أو يعيدان الكرة في العام التالي يوم العيد أيضا.
    وقد ثار رجال الدين النصراني على هذا التقليد، واعتبروه مفسدا لأخلاق الشباب والشابات فتم إبطاله في إيطاليا التي كان مشهورا فيها، لأنها مدينة الرومان المقدسة ثم صارت معقلا من معاقل النصارى. ولا يعلم على وجه التحديد متى تم إحياؤه من جديد. فالروايات النصرانية في ذلك مختلفة، لكن تذكر بعض المصادر أن الإنجليز كانوا يحتفلون به منذ القرن الخامس عشر الميلادي. وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين انتشرت في بعض البلاد الغربية محلات تبيع كتبا صغيرة تسمى(كتاب الفالنتين) فيها بعض الأشعار الغرامية ليختار منها من أراد أن يرسل إلى محبوبته بطاقة تهنئة وفيها مقترحات حول كيفية كتابة الرسائل الغرامية والعاطفية.

    أسطورة ثانية:
    تتلخص هذه الأسطورة في أن الرومان كانوا أيام وثنيتهم يحتفلون بعيد يدعى (عيد لوبركيليا) وهو العيد الوثني المذكور في الأسطورة السابقة، وكانوا يقدمون فيه القرابين لمعبوداتهم من دون الله تعالى، ويعتقدون أن هذه الأوثان تحميهم من السوء، وتحمي مراعيهم من الذئاب.
    فلما دخل الرومان في النصرانية بعد ظهورها، وحكم الرومان الإمبراطور الروماني (كلوديوس الثاني) في القرن الثالث الميلادي منع جنوده من الزواج لأن الزواج يشغلهم عن الحروب التي كان يخوضها، فتصدى لهذا القرار (القديس فالنتين) وصار يجري عقود الزواج للجند سرا، فعلم الإمبراطور بذلك فزج به في السجن، وحكم عليه بالإعدام.

    أسطورة ثالثة:
    تتلخص هذه الأسطورة في أن الإمبراطور المذكور سابقا كان وثنيا وكان (فالنتين) من دعاة النصرانية وحاول الإمبراطور إخراجه منها ليكون على الدين الوثني الروماني، لكنه ثبت على دينه النصراني وأعدم في سبيل ذلك في 14 فبراير عام 270م ليلة العيد الوثني الروماني (لوبركيليا).
    فلما دخل الرومان في النصرانية أبقوا على العيد الوثني (لوبركيليا) لكنهم ربطوه بيوم إعدام (فالنتين) إحياء لذكراه، لأنه مات في سبيل الثبات على النصرانية كما في هذه الأسطورة، أو مات في سبيل رعاية المحبين وتزويجهم على ما تقتضيه الأسطورة الثانية.

    شعائرهم في هذا العيد:
    من أهم شعائرهم فيه:
    1- إظهار البهجة والسرور فيه كحالهم في الأعياد المهمة الأخرى.
    2- تبادل الورود الحمراء، وذلك تعبيرا عن الحب الذي كان عند الرومان حبا إلهيا وثنيا لمعبوداتهم من دون الله تعالى. وعند النصارى عشقا بين الحبيب ومحبوبته، ولذلك سمي عندهم بعيد العشاق.
    3- توزيع بطاقات التهنئة به، وفي بعضها صورة (كيوبيد) وهو طفل له جناحان يحمل قوسا ونشابا. وهو اله الحب عند الأمة الرومانية الوثنية تعالى الله عن إفكهم وشركهم علوا كبيرا.
    4- تبادل كلمات الحب والعشق والغرام في بطاقات التهنئة المتبادلة بينهم -عن طريق الشعر أو النثر أو الجمل القصيرة، وفي بعض بطاقات التهنئة صور ضاحكة وأقوال هزلية، وكثيرا ما كان يكتب فيها عبارة (كن فالنتينيا) وهذا يمثل المفهوم النصراني له بعد انتقاله من المفهوم الوثني.
    5- تقام في كثير من الأقطار الغربية حفلات نهارية وسهرات وحفلات مختلطة راقصة، ويرسل كثير منهم هدايا منها: الورود وصناديق الشوكولاته إلى أزواجهم وأصدقائهم ومن يحبونهم.

    الغرض من العرض السابق:
    ليست الأساطير المعروضة آنفا حول هذا العيد ورمزه (القديس فالنتين) مما يهم العاقل فضلا عن مسلم يوحد الله تعالى، لأن الأساطير الوثنية عند الأمتين الرومانية والغربية كثيرة جدا كما هو ظاهر لكل مطلع على كتبهم وتواريخهم، لكن هذا العرض السابق لبعض هذه الأساطير مقصود لبيان حقيقة هذا العيد لمن اغتر به من جهلة المسلمين، فصاروا يحتفلون به تقليدا للغرب حتى غدا كثير من المسلمين - مع الأسف - يخلط بين الآلة والأسطورة، والعقل والخرافة، ويأخذ كل ما جاء من الغرب ولو كان أسطورة مسطورة في كتبهم، أو خرافة حكاها رهبانهم. وبلغ من جهل بعض من ينتسبون للإسلام أن دعونا إلى لزوم أخذ أساطير الغرب وخرافاتهم ما دمنا قد أخذنا سياراتهم وطياراتهم وصناعاتهم. وهذا من الثمرات السيئة للتغريب والتقليد، الذي لا يميز صاحبه بين ما ينفعه وما يضره. وهو دليل على تعطيل العقل الذي كرم الله به الإنسان على سائر الحيوان، وعلى مخالفة الديانة التي تشرف المسلم بالتزامها والدعوة إليها، كما هو دليل على الذوبان في الآخر - الكافر - والانغماس في مستنقعاته الكفرية، وفقدان الشخصية والاستقلالية، وهو عنوان الهزيمة النفسية، والولع في اتباع الغالب ماديا في خيره وشره وحلوه ومره، وما يمدح من حضارته وما يعاب منها، دون تفريق ولا تمييز، كما ينادي بذلك كثير من العلمانيين المنهزمين مع أنفسهم، الخائنين لأمتهم.

    ومن نظر إلى ما سبق عرضه من أساطير حول هذا العيد الوثني يتضح له ما يلي:
    أولا: أن أصله عقيدة وثنية عند الرومان، يعبر عنها بالحب الإلهي للوثن الذي عبدوه من دون الله تعالى. فمن احتفل به فهو يحتفل بمناسبة تعظم فيها الأوثان وتعبد من دون من يستحق العبادة وهو الخالق سبحانه وتعالى، الذي حذرنا من الشرك ومن الطرق المفضية إليه فقال تعالى مخاطبا الرسول صلى الله عليه وسلم ( ولقد أوحي إليك والى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين. بل الله فاعبد وكن من الشاكرين) (الزمر: 65 ، 66). وقضى سبحانه بأن من مات على الشرك الأكبر لا يجد ريح الجنة، بل هو مخلد في النار أبدا كما قال الله تعالى( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا)(النساء: 116). وقال الله تعالى على لسان عيسى عليه السلام أنه قال لقومه (انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار)(المائدة: 72). فالواجب الحذر من الشرك ومما يؤدي إليه.

    ثانيا: أن نشأة هذا العيد عند الرومان مرتبطة بأساطير وخرافات لا يقبلها العقل السوي فضلا عن عقل مسلم يؤمن بالله تعالى وبرسله عليهم السلام.
    فهل يقبل العقل السوي أن ذئبة أرضعت مؤسس مدينة روما وأمدته بالقوة ورجاحة الفكر، على ما في هذه الأسطورة مما يخالف عقيدة المسلم لأن الذي يمد بالقوة ورجاحة الفكر هو الخالق سبحانه وتعالى وليس لبن ذئبة!!
    وكذلك الأسطورة الأخرى التي جاء فيها أن الرومان يقدمون في هذا العيد القرابين لأوثانهم التي يعبدونها من دون الله تعالى اعتقادا منهم أن هذه أوثان ترد السوء عنهم وتحمي مراعيهم من الذئاب. فهذا لا يقبله عقل سوي يعلم أن الأوثان لا تضر ولا تنفع علاوة على ما فيه من الشرك الأكبر.
    فكيف يقبل عاقل على نفسه أن يحتفل بعيد ارتبط بهذه الأساطير والخرافات فضلا عن مسلم منَّ الله تعالى عليه بدين كامل وعقيدة صحيحة؟!

    ثالثا: أن من الشعائر البشعة لهذا العيد عند الرومان ذبح كلب وعنزة ودهن شابين بدم الكلب والعنزة ثم غسل الدم باللبن…الخ فهذا مما تنفر منه الفطر السوية ولا تقبله العقول الصحيحة.
    فكيف يحتفل من رزقه الله تعالى فطرة سوية، وأعطاه عقلا صحيحا، وهداه لدين حق بعيد كانت تمارس فيه هذه الممارسات البشعة؟!

    رابعا: أن ارتباط القديس (فالنتين) بهذا العيد ارتباط مختلف فيه وفي سببه وقصته، بل إن بعض المصادر تشكك أصلا في هذا القديس وتعتبره أسطورة لا حقيقة لها. وكان الأجدر بالغرب رفض هذا العيد الوثني الذي تبعوا فيه الأمة الرومانية الوثنية، لا سيما وأن ارتباطه بقديس من قديسيهم أمر مشكوك فيه!!

    خامسا: أن رجال الدين النصراني قد ثاروا على ما سببه هذا العيد من إفساد لأخلاق الشباب والشابات فتم إبطاله في إيطاليا معقل النصارى الكاثوليك. ثم أعيد بعد ذلك وانتشر في البلاد الأوربية، ومنها انتقل إلى كثير من بلاد المسلمين. فإذا كان أئمة النصارى قد أنكروه في وقتهم لما سببه من فساد لشعوبهم وهم ضالون فان الواجب على أولي العلم من المسلمين بيان حقيقته، وحكم الاحتفال به، كما يجب على عموم المسلمين إنكاره وعدم قبوله، والإنكار على من احتفل به أو نقله من النصارى إلى المسلمين وأظهره في بلاد الإسلام. وذلك يحتمه واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواصي بالحق، إذ بيان الباطل وفضحه، والنهي عنه وإنكاره مما يجب على عموم المسلمين كل حسب وسعه وطاقته.

    لماذا لا نحتفل بهذا العيد؟!
    كثير ممن يحتفلون بهذا العيد من المسلمين لا يؤمنون بالأساطير والخرافات المنسوجة حوله سواء ما كان منها عند الرومان أو ما كان عند النصارى، وأكثر من يحتفلون به من المسلمين لا يعلمون عن هذه الأساطير شيئا، وإنما دفعهم إلى هذا الاحتفال تقليد لغيرهم أو شهوات ينالونها من جراء ذلك.
    وقد يقول بعض من يحتفل به من المسلمين: إن الإسلام دعا إلى المحبة والسلام، وعيد الحب مناسبة لنشر المحبة بين المسلمين فما المانع من الاحتفال به؟!

    وللإجابة على ذلك أوجه عدة منها:
    الوجه الأول: أن الأعياد في الإسلام عبادات تقرب إلى الله تعالى وهي من الشعائر الدينية العظيمة، وليس في الإسلام ما يطلق عليه عيد إلا عيد الجمعة وعيد الفطر وعيد الأضحى. والعبادات توقيفية، فليس لأحد من الناس أن يضع عيداً لم يشرعه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم. وبناءا عليه فان الاحتفال بعيد الحب أو بغيره من الأعياد المحدثة يعتبر ابتداعا في الدين وزيادة في الشريعة، واستدراكا على الشارع سبحانه وتعالى.

    الوجه الثاني: أن الاحتفال بعيد الحب فيه تشبه بالرومان الوثنيين ثم بالغرب فيما قلدوا فيه الرومان وليس هو من دينهم. وإذا كان يمنع من التشبه بالغرب فيما هو من دينهم حقيقة إذا لم يكن من ديننا فكيف بما أحدثوه في دينهم وقلدوا فيه عباد الأوثان!!
    1- ففي القرآن قول الله تعالى: (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم) (آل عمران 105) وقال تعالى: ( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون) (الحديد 16) فالله تعالى حذر المؤمنين من سلوك مسلك أهل الكتاب - اليهود والنصارى - الذين غيروا دينهم، وحرفوا كتبهم، وابتدعوا ما لم يشرع لهم، وتركوا ما أمرهم الله تعالى به.
    2- ومن السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من تشبه بقوم فهو منهم) ( أخرجه أحمد 2/50 وأبو داود 4021) قال شيخ الإسلام: ( هذا الحديث أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بهم وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم كما في قوله تعالى( ومن يتولهم منكم فانه منهم) (الاقتضاء 1/314) وقال الصنعاني: (فإذا تشبه بالكافر في زي واعتقد أن يكون بذلك مثله كفر، فان لم يعتقد ففيه خلاف بين الفقهاء: منهم من قال: يكفر، وهو ظاهر الحديث، ومنهم من قال: لا يكفر ولكن يؤدب) (سبل السلام 8/248)
    3- وأما الإجماع فقد نقل ابن تيمية أنه منعقد على حرمة التشبه بالكفار في أعيادهم في وقت الصحابة رضي الله عنهم، كما نقل ابن القيم إجماع العلماء على ذلك. (انظر الاقتضاء 1/454) وأحكام أهل الذمة (2/722-725)
    والتشبه بالغرب فيما هو من دينهم -كعيد الحب- أخطر من التشبه بهم في أزيائهم أو عاداتهم أو سلوكياتهمفلا شيء يقرب إلى الله تعالى فإذا كان الأمر كذلك فان الاحتفال بعيد الحب تشبه بعباد الأوثان -الرومان- في عباداتهم للأوثان، ثم بأهل الكتاب في أسطورة حول قديس عظموه وغلوا فيه. وصرفوا له ما لا يجوز صرفه للبشر بأن جعلوا له عيدا يحتفلون به.

    الوجه الثالث: أن المقصود من عيد الحب في هذا الزمن إشاعة المحبة بين الناس كلهم وهذا مما يخالف دين الإسلام فإن لغير المسلم على المسلم العدل معه، وعدم ظلمه، كما أن له إن لم يكن حربيا ولم يظاهر الحربيين البر من المسلم إن كان ذا رحم عملا بقوله تعالى ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين)(الممتحنة: Cool.

    الوجه الرابع: أن المحبة المقصودة في هذا العيد منذ أن أحياه الغرب هي محبة العشق والغرام خارج إطار الزوجية.
    ونتيجتها: انتشار الزنى والفواحش، ولذلك حاربه رجال الدين النصراني في وقت من الأوقات وأبطلوه ثم أعيد مرة أخرى.
    وأكثر شباب المسلمين يحتفلون به لأجل الشهوات التي يحققها وليس اعتقادا بخرافات الرومان والنصارى فيه. ولكن ذلك لا ينفي عنهم صفة التشبه بالكفار في شيء من دينهم. وهذا فيه من الخطر على عقيدة المسلم ما فيه، وقد يوصل صاحبه إلي الكفر إذا توافرت شروطه وانتفت موانعه.
    ولا يجوز لمسلم أن يبني علاقات غرامية مع امرأة لا تحل له، وذلك بوابة الزنا الذي هو كبيرة من كبائر الذنوب.
    فمن احتفل بعيد الحب من شباب المسلمين، وكان قصده تحصيل بعض الشهوات أو إقامة علاقات مع امرأة لا تحل له، فقد قصد كبيرة من كبائر الذنوب، واتخذ وسيلة في الوصول إليها ما يعتبره العلماء كفرا وهو التشبه بالكفار في شعيرة من شعائرهم.

    موقف المسلم من عيد الحب
    مما سبق عرضه في بيان أهل هذا العيد، وقصته، والمقصود منه فانه يمكن تلخيص ما يجب على المسلم تجاهه في الآتي:
    أولاً: عدم الاحتفال به، أو مشاركة المحتفلين به في احتفالهم، أو الحضور معهم لما سبق عرضه من الأدلة الدالة على تحريم الاحتفال بأعياد الكفار.

    ثانيا: عدم إعانة الغرب على احتفالهم به بإهداء أو طبع أدوات العيد وشعاراته أو إعارة، لأنه شعيرة من شعائر الغرب، فإعانتهم وإقرارهم عليه إعانة على ظهور الكفر وعلوه وإقرار به. والمسلم يمنعه دينه من إقرار الكفر والاعانة على ظهوره وعلوه. ثالثا: عدم إعانة من احتفل به من المسلمين، بل الواجب الإنكار عليهم، لأن احتفال المسلمين بأعياد الكفار منكر يجب إنكاره. قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: (وكما لا نتشبه بهم في الأعياد، فلا يعان المسلم بهم في ذلك، بل ينهى عن ذلك. فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه، ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك، لأن في ذلك إعانة على المنكر) (الاقتضاء 2/519-520 (
    وبناءا على ما قرره علماء دمشق و الأزهر انه لا يجوز للتجار المسلمين أن يتاجروا بهدايا عيد الحب من لباس معين أو ورود حمراء أو غير ذلك، لأن المتاجرة بها إعانة على المنكر الذي لا يرضاه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم.
    كما لا يحل لمن أهديت له هدية هذا العيد أن يقبلها لأن في قبولها إقرار لهذا العيد.

    رابعا: عدم تبادل التهاني بعيد الحب، لأنه ليس عيدًا للمسلمين. وإذا هنئ المسلم به فلا يرد التهنئة.

    خامسا: توضيح حقيقة هذا العيد وأمثاله من أعياد الكفار لمن اغتر بها من المسلمين، وبيان ضرورة تميز المسلم بدينه والمحافظة على عقيدته مما يخل بها، وتذكيره بمخاطر التشبه بالكفار في شعائرهم الدينية كالأعياد أو بعاداتهم وسلوكياتهم، نصحا للأمة وأداءاً لواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي بإقامته صلاح العباد والبلاد، وحلول الخيرات، وارتفاع العقوبات كما قال تعالى (وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون)(هـود: 117(
    أسأل الله تعالى أن يحفظ المسلمين من مضلات الفتن وأن يقيهم شرور أنفسهم ومكر أعدائهم انه سميع مجيب. وصلى الله وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



    عدل سابقا من قبل محمد وسيم عبد العال في 10/2/2011, 15:49 عدل 1 مرات
    شهاب الروح
    شهاب الروح
    مشرف قسم (المدارس والجامعات)
    مشرف قسم (المدارس والجامعات)


    ذكر عدد الرسائل : 680
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
    المزاج : قلبي طيب لأبعد الحدود و معلق مع الله جل في علاه
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف شهاب الروح 10/2/2011, 14:18

    على فكرة عندما كنت أكتب هذا
    المقال منذ قليل قرأت في الشريط الإخباري لقناة شام إف إم
    أن الحكومة الروسية و الكنيسة الروسية
    طلبت من المدارس توعية الطلاب بعدم الإحتفال بهذا العيد الذي فيه تقليد للغرب
    إقرؤا الشريط الاخباري
    نيسان
    نيسان
    بنت البلد المميزة
    بنت البلد المميزة


    انثى عدد الرسائل : 1395
    العمر : 32
    الموقع : في منفى عقلي الخاص بعيدا عن اشباه البشر
    العمل/الترفيه : مراعاة عقول البشر إلى حد مااااا
    المزاج : متل مرجة زهر بنيسان
    تاريخ التسجيل : 04/11/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: ما عم أفهم عربي كتير فهمني شو يعني ضمير

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف نيسان 11/2/2011, 02:49

    شكرا أستاذ محمد بس في ناس خلص صارت عادة عنهن حتى انهن بأجلوا كتير أمور من أجل هالموضوع نا صراحة ما بأمن بعيد الحب أو أنه في يوم محدد لنحب بعض ونهدي بعض بعدين ففي يوم بعد هاد العيد تمام وهو اكبر عيد للمسلمين مين رح يذكره قلال كتير اللي رح يحتفلوا في
    والله غريب أمرنا
    شكرا سيدي وتقبل مروري
    انغام السعاده
    انغام السعاده
    مشرفة قسم "الصحف و المجلات"
    مشرفة قسم


    انثى عدد الرسائل : 1294
    العمر : 39
    العمل/الترفيه : ادارة اعمال
    المزاج : يا مسهل الدنيا مهما تعاندنا
    تاريخ التسجيل : 15/09/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف انغام السعاده 11/2/2011, 12:27

    موضوع جدا جميل

    الله يهدينا يارب
    و الله الجهل مصيبة

    الله يجزيك الخير اخي محمد وسيم عبد العال
    شمس الاصيل
    شمس الاصيل
    مشرفة "المجتمع" .. حضارة وتاريخ
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل : 756
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أعمال كثيرة
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 13/07/2010

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف شمس الاصيل 11/2/2011, 19:41

    شكرا لك على التوضيح اما بالنسبة لي فعندي عيدان
    عيد الأضحى وعيد الفطر
    شهاب الروح
    شهاب الروح
    مشرف قسم (المدارس والجامعات)
    مشرف قسم (المدارس والجامعات)


    ذكر عدد الرسائل : 680
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
    المزاج : قلبي طيب لأبعد الحدود و معلق مع الله جل في علاه
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف شهاب الروح 11/2/2011, 21:47

    السلام عليكم
    شكراً لمروركم الكريم
    حتى صدرت فتاوى عدة من قبل علماء دمشق بتحريم بيع المنتجات الخاصة في هذا اليوم
    حتى أن ماله حرام أي مال المنتجات من ورد أحمر و قلب أحمر
    حنان
    حنان
    مشرفة "نادي المبدعين" .. حسّ المنتدى
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل : 1427
    العمر : 41
    العمل/الترفيه : مدرسة
    المزاج : رواء
    تاريخ التسجيل : 31/05/2010

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف حنان 11/2/2011, 22:44


    جزاااااااااااااااااااااك الله خيراااااااااااا
    شكرا جزيلا لك زميل محمد وسيم عبدالعااااااااال
    ماري
    ماري
    متناغمـ(ـة)
    متناغمـ(ـة)


    انثى عدد الرسائل : 17
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : teacher
    المزاج : cool على طول
    تاريخ التسجيل : 11/02/2011

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف ماري 12/2/2011, 00:42

    من الكفار برايك Question وبكلامك المبالغ فيه والحقيقة اذا كتير الموضوع زاعجك احسنلك ماتعبر عن رايك بسلبية مثيرة للجدل
    amir1
    amir1
    صديق بانياس المميز
    صديق بانياس المميز


    ذكر عدد الرسائل : 658
    العمر : 36
    الموقع : بهالدنيـ
    العمل/الترفيه : خود الروحـ شيلا بصدركـ وينـ ما تروحـ...لما تنوحـ هيـ تشفيلكـ لجروحـ
    المزاج : ريتو الله أخد روحيـ وحسيتيـ متليـ لو يومـ ,,
    تاريخ التسجيل : 15/10/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: حـﺑﻳﺑـي ,, وحـﯿﺎة عـ۔ﻳﻭﻧﮓ ﻣﺂبـﻧﺴﺎﮒ

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف amir1 12/2/2011, 03:03

    vivo كتب:من الكفار برايك Question وبكلامك المبالغ فيه والحقيقة اذا كتير الموضوع زاعجك احسنلك ماتعبر عن رايك بسلبية مثيرة للجدل

    كلام حلو من قبل هالعضوة
    وبضيف عليه ,, ان هذا الشخص كافر فلا تكفره ,, وفهمك كفاية ,, بما انو انت قلبك معلق مع الله بما فيه الكفاية
    متل ما اتفضلت العضوة ميمو صارت عادة وهلئ انت بدك تجي تصلح حال ملايين المسلمين ,, الله يهدينا ويهدي امة محمد صلى الله عليه وسلم اجمعين ,,
    يعني امرك غريب من فتن اجتماعية لفتن تكفيرية ياريت تنتقي مواضيعك وتعبر عن رأيك بدون نسخ ولصق وبطريقة غير تكفيرية
    ياعزيزي مافيي غير قول نيالك والله يجعلني متلك كبيررر وايمانك بالله اكبر
    شهاب الروح
    شهاب الروح
    مشرف قسم (المدارس والجامعات)
    مشرف قسم (المدارس والجامعات)


    ذكر عدد الرسائل : 680
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
    المزاج : قلبي طيب لأبعد الحدود و معلق مع الله جل في علاه
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف شهاب الروح 12/2/2011, 11:24

    amir1 كتب:
    vivo كتب:من الكفار برايك Question وبكلامك المبالغ فيه والحقيقة اذا كتير الموضوع زاعجك احسنلك ماتعبر عن رايك بسلبية مثيرة للجدل

    كلام حلو من قبل هالعضوة
    وبضيف عليه ,, ان هذا الشخص كافر فلا تكفره ,, وفهمك كفاية ,, بما انو انت قلبك معلق مع الله بما فيه الكفاية
    متل ما اتفضلت العضوة ميمو صارت عادة وهلئ انت بدك تجي تصلح حال ملايين المسلمين ,, الله يهدينا ويهدي امة محمد صلى الله عليه وسلم اجمعين ,,
    يعني امرك غريب من فتن اجتماعية لفتن تكفيرية ياريت تنتقي مواضيعك وتعبر عن رأيك بدون نسخ ولصق وبطريقة غير تكفيرية
    ياعزيزي مافيي غير قول نيالك والله يجعلني متلك كبيررر وايمانك بالله اكبر
    فيفو من قال أنني أفصد بالكفر
    أنا قصدت بحرمة الإحتفال بهذا العيد حتى أن بعض الطوائف المسيحبة
    يدأت تنادي بحرمة هذا العيد
    و منها الكنيسة المسيحية الروسية و أنا طرحت هذا الموضوع ليس لأعبر عن سلبيتي بتجاه الأخرين
    أنا لست سلبي مع غيري
    و بالنسبة لأمير
    ماذا تقصد بأنى قلبي معلق بالله كما كتبت
    هل يعني أكره الآخرين
    لا لست منهم هكذا تعلمت من ديني أنني إيجابي مع الآخرين
    سؤال لكل شب فينا
    إذا أختك أحبت شخص و أهداها شيء في هذا العيد و من ورد أحمر
    و قلب أحمر
    و عرفت ذلك
    هل تتركها
    طبعاً لا سوف تقوم الدنيا و لا تقعدها على رأس أختك
    أنا طرحت و جهة نظري في هذا الموضوع
    و لا أبغي منه السلبية تجاه الآخرين
    أرجو أن يفهم البعض ذلك
    شبحـ الروحـ
    شبحـ الروحـ
    مشرف "الهندسة المدنية" .. نجم المنتدى .. معارض
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 2602
    العمر : 33
    الموقع : في مكان ما في مدينة الأشباح ..!
    العمل/الترفيه : بدون عمل .. لعله خير ..!!
    المزاج : الحمد لله .. زين الزين ..!
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: الله يحميكي يا بانياس .. توفيقك يا رب ..

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف شبحـ الروحـ 12/2/2011, 11:59

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Valentines-Day9
    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Cc29acfc0a
    وبذلك نجد أن هذا العيد بدعة ..
    شكرا لك أستاذنا على الموضوع ..
    free seaman
    free seaman
    دائمـ(ـة)
    دائمـ(ـة)


    ذكر عدد الرسائل : 357
    العمر : 39
    الموقع : بانياس
    العمل/الترفيه : بحّار
    المزاج : ملهوف ع بلادي
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف free seaman 13/2/2011, 22:20

    تشكر استاذ على ما يحمل موضوعك من توعية
    والله يهدينا جميع ويصلح تفكيرنا

    تقبل مروري
    شهاب الروح
    شهاب الروح
    مشرف قسم (المدارس والجامعات)
    مشرف قسم (المدارس والجامعات)


    ذكر عدد الرسائل : 680
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
    المزاج : قلبي طيب لأبعد الحدود و معلق مع الله جل في علاه
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف شهاب الروح 13/2/2011, 22:31

    آمين يا رب العالمين
    شكراً لمروركم الكريم
    Shaaam
    Shaaam
    صديقة بانياس المميّزة
    صديقة بانياس المميّزة


    انثى عدد الرسائل : 141
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : حاليا .... في كتير
    المزاج : قــــيد التصنييييع
    تاريخ التسجيل : 14/06/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: إالــــى متـــى ستبقـــى أحلامنا مؤجلـــة .. !!

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف Shaaam 14/2/2011, 00:36

    عندما أقول لشخص _ هابي فالانتين _ لا أقصد المعنى الخاطئ

    أستاذ محمد .. أتمنى أن توســـّــــــــــــــــــعوا مفهوم الحب قليلاً
    avatar
    memobee
    مساهمـ(ـة)
    مساهمـ(ـة)


    انثى عدد الرسائل : 2
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : تمام
    تاريخ التسجيل : 29/01/2011

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف memobee 14/2/2011, 01:48

    شكرا جزيلا استاذ محمد
    االموضوع كبير ما لازم نمر عليه مرور الكرام لانه هناك عادات كثيرة دخيلة على ديننا و عاداتنا وحتى اي دين اخر في بلادنا لا يرحب بهذا العيد لانه مش معقول الاهل يشجعوا اولادهم على العلاقات الغير مبررة بحجج الحب مهما كانوا فنحن شعب شرقي
    avatar
    memobee
    مساهمـ(ـة)
    مساهمـ(ـة)


    انثى عدد الرسائل : 2
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : تمام
    تاريخ التسجيل : 29/01/2011

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف memobee 14/2/2011, 01:54

    بالمناسبة احب اخباركم بان هناك عدة بنات صديقاتي كانوا بانتظار هذا اليوم ولكن بعد قراءة مقالتك يا استاذ محمد تراجعوا عن هذه الافكار و هدوني انا الهدايا

    الله يجزيك الخير و عن جد نحن بحاجة لعقول مفكرة و ليست مقلدة تقليدا اعمى
    Shaaam
    Shaaam
    صديقة بانياس المميّزة
    صديقة بانياس المميّزة


    انثى عدد الرسائل : 141
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : حاليا .... في كتير
    المزاج : قــــيد التصنييييع
    تاريخ التسجيل : 14/06/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: إالــــى متـــى ستبقـــى أحلامنا مؤجلـــة .. !!

    حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين  Empty رد: حكم الإحتفال بعيد الحب الفالانتاين

    مُساهمة من طرف Shaaam 14/2/2011, 02:03

    memobee كتب:
    وحتى اي دين اخر في بلادنا لا يرحب بهذا العيد لانه مش معقول الاهل يشجعوا اولادهم على العلاقات الغير مبررة بحجج الحب مهما كانوا فنحن شعب شرقي


    إنني أقول لك الآن _ هابي فالانتاين _ هل هذه علاقة غير مبررة بيني وبين ..!!

    أكــــــــــــرر أتمنـــــــى أن توســــــــّعوا مفهوم الحب قليلاً

      الوقت/التاريخ الآن هو 15/6/2024, 10:11