منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ليوناردو دافنشي وسر الموناليزا

    Anonymous
    زائر
    زائر


    ليوناردو دافنشي وسر الموناليزا Empty ليوناردو دافنشي وسر الموناليزا

    مُساهمة من طرف زائر 29/8/2008, 03:33

    ليوناردو دافنشي وسر الموناليزا 8167-1094-9657
    ليوناردو دافنشي وسر الموناليزا 828-1692-9159لوحة " موناليزا " ( مقاس 77×53 سم) للفنان " ليوناردو دافانتشي " من أكثر اللوحات التي أثارت جدلاً على مر تاريخ الفن . ومع هذا الجدل كانت الكثير من الروايات حول هذه اللوحة تتخذ طابع المبالغة وفي أحيان كثيرة طابع الغموض . ولا شك بأن هذه اللوحة تكتنز الكثير من الألغاز والأسرار , غير أن القصة الحقيقية لولادتها - ليست كما يزعم – لا تزال مجهولة . فماذا تقول القصة الحقيقية ؟
    هذه اللوحة تم رسمها بمقاس كبير على لوح خشبي من شجر الحور ( من فصيلة الصفصاف , الذي يتواجد كثيراً في بلدان شمال وشرق البحر الأبيض المتوسط ) . وهي تعتبر من أشهر أعمال الفنان " دافانتشي " ولكن ليس من أكثرها أهمية .
    في البداية كانت اللوحة أكبر مما هي عليه حالياً , فقد كان يحيط بالشخصية المرسومة عمودين من الجهة اليمنى ومن الجهة اليسرى وقد تم إقتطاعهما من اللوحة لأسباب غير معروفة حتى الآن . ومن أجل هذا ليس من السهل التحقق من أن " موناليزا " كانت تجلس على " تراس " المنزل , عند رسمها . كذلك تنبغي الأشارة الى أن الكثير من التفاصيل في هذه اللوحة قد إختفت بسبب التلفيات التي أصابها بها الزمن , وأن جزءاً من شخصية " موناليزا قد أعيد رسمه تماماً . غير أن الخصائص الأساسية لهذه اللوحة الشهيرة لا تزال موجودة, وهي تتجلى في تلك الخلفية الضبابية ( وهذا التكنيك يسمى بالأيطالية " Fumato " ويعرفه الفنانون الذين درسوا الفن ) . أما الشخصية " موناليزا " فهي مرسومة بطريقة رائعة وطبيعية وعلى الأخص ضحكتها التي يطلق عليها النقاد " الضحكة المنومة " ( بكسر الواو من التنويم المغناطيسي ) .
    " دافانتشي " بدأ العمل على هذه اللوحة عام 1503 , حيث كانت " مونا ليزا " في سن الرابعة والعشرين .وإستمر العمل على هذه اللوحة طيلة أربع سنوات . وعندما غادر " دافانتشي " مدينة " فلورنسا " عام 1507 , لم يبع اللوحة لطالبها ولكنه إحتفظ بها لنفسه . البعض يفكر أن الفنان لم يسلم اللوحة لأنها لم تكن منتهية , زالبعض الآخر يعتقد أن الفنان أحب هذه اللوحة كثيراً وفضل الأحتفاظ بها .في عام 1516 , عندما وصل " دافانتشي " الى فرنسا كانت هذه اللوحة من بين حقائبه التي حملها معه . وفي فرنسا باعها الى الملك " فرنسيس الأول " الذي إشتراها لقصره في منطقة " أمبواز " . ثم إنتقلت اللوحة الة منطقة " فونتينبلو " ثم الى " باريس " ومن بعدها إستقرت في قصر " فرساي " بين مجموعة الملك " لويس الرابع عشر " . بعد الثورة الفرنسية , وجدت اللوحة طريقها الى متحف " اللوفر " . غير أن " نابليون بونابارت " إستعادها وطلب تعليقها في غرفة نومه . وعندما حوكم " نابليون " تم إعادة اللوحة الى " اللوفر " في باريس . في 21 أغسطس 1911 سرق رجل إيطالي اللوحة من متحف " اللوفر " وأعادها الى إيطاليا . حيث بقيت هناك مخفية قرابة السنتين , حيث ظهرت فيما بعد في " فلورنسا " . وبعد أنتقالها بين عدة معارض , أعيدت الى باريس . في عام 1956 جرت محاولة إتلاف اللوحة بواسطة الأسيد من قبل شخص وصف بالهوس , وقد أتلف الأسيد النصف الأسفل من اللوحة , غير أنها عادت الى طبيعتها بعد عمليات ترميم إستغرقت بضع سنوات . بين عامي 1960-1970 " موناليزا " عرضت في " نيويورك " و " طوكيو " و " موسكو " . اليوم لوحة " الموناليزا " موجودة في متحف " اللوفر " خلف حاجز زجاجي مطاد للكسر والرصاص , وقد أتخذ قراراً بمنعها من السفر لأسباب عديدة في مقدمتها الخوف من التلف أو الفقدان لأي ظرف كان



    لطالما اقترن اسمه بالعبقريه فقد كتب فاسيري مؤلف حياة الفناين في عام 1550 وبعد عقدين فقط من رحيل دافينشي ان اسمه والشهره لن ينطفيء ابداً .
    ليوناردو دافنشي رسام السيده الغامضه ذات الجاذبيه الاخاذه التي تقبع الان آمنه خلف زجاج متحف اللوفر المضاد للرصاص الجوكندا او الموناليزا والتي وصفت بأنها اشهر عمل فني خلال 40 الف عام من تاريخ الفنون البصريه تلك السيده الشابه التي ظلت ابتسامتها نقاشاً للنقاد على مدى تللك الحقبه الزمنيه حتى تحولت الى اسطوره بل الى لغز محير



    منقول
    Anonymous
    زائر
    زائر


    ليوناردو دافنشي وسر الموناليزا Empty رد: ليوناردو دافنشي وسر الموناليزا

    مُساهمة من طرف زائر 29/8/2008, 20:17

    سمعت كثيرا عن هذه اللوحة ورسامها
    لكني كنت اجهل الكثير ايضا
    جزاك الله خيرا على المعلومات
    Anonymous
    زائر
    زائر


    ليوناردو دافنشي وسر الموناليزا Empty رد: ليوناردو دافنشي وسر الموناليزا

    مُساهمة من طرف زائر 29/8/2008, 20:27

    هذه اللوحة يا ابا الفداء اشهر من نار على علم ...شكرا لمرورك
    enrique iglesias
    enrique iglesias
    صديق بانياس الممّيز
    صديق بانياس الممّيز


    ذكر عدد الرسائل : 354
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : هندسة ميكانيك
    المزاج : أخر انبساط
    تاريخ التسجيل : 15/12/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    ليوناردو دافنشي وسر الموناليزا Empty رد: ليوناردو دافنشي وسر الموناليزا

    مُساهمة من طرف enrique iglesias 27/12/2008, 20:55

    عنجد لوحا رائعة بس يا ترا لو ليوناردو ما طلع فنان شو كان صار

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/4/2024, 20:23