الوهابية حركة إسلامية قامت في شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري على يد محمد بن عبد الوهاب (1703 - 1792 ) بغية تنقية عقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في بلاد الإسلام و تراها الوهابية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي مثل التوسل بالقبور والأولياء والبدع بكافة أشكالها أو ما يطلق عليه بشكل عام اسم بدعة. نبعت الحركة الوهابية من أهل السنة و الجماعة ويصفها أتباعها بأنها دعوة إلى الرجوع إلى الاسلام الصافي و هو طريقة السلف الصالح في إتباع القرآن و السنة ، أي عمليا عدم الاعتماد الكلي على المذاهب الفقهية السنية الأربعة و الاعتماد المباشر على النص (القرآن و السنة) مدللين على ذلك بأقوال للأئمة الأربعة .
مصطلح وهابية بحد ذاته مرفوض حاليا من قبل أتباع ابن عبد الوهاب مفضلين عليه اسم سلفية أو اسم (أهل السنة و الجماعة) باعتبار أنهم من يمثلوا الإسلام الحقيقي ، لكن مصطلح أهل السنة و الجماعة كمصطلح تاريخي له أهميته تتمسك به معظم الفئات السنية بمن فيهم الصوفية و أصحاب المذاهب السنية و تجده حتى في أدبيات الفرق الكلامية من أشاعرة و ماتريدية مما يجعله مصطلحا خلافيا . لكن مصطلح وهابية يبقى مستخدما بشكل كبير من قبل معارضيهم الذين يرفضون نسبتهم إلى (السلف) و بالتالي يجدون في نسبتهم لابن عبد الوهاب الطريقة الأفضل لتمييزهم . وسائل الإعلام و الكثير من المؤلفين تستخدم المصطلح أيضا للتعبير عن المدرسة الإسلامية السلفية التوجه المنتشرة في شبه الجزيرة العربية و الخليج العربي .
فهرست [إخفاء]
1 الدعوة والانتشار
2 الوهابية و الجهاد
3 المراجع
4 وصلات خارجية
4.1 دراسات و مقالات
[تحرير] الدعوة والانتشار
حققت الوهابية انتشارا واسعا بعد ان تبناها ابن سعود كمذهب لحركته التي سرعان ما سيطرت على معظم شبه الجزيرة العربية و شكلت ما سمي بعد ذلك بالمملكة العربية السعودية مما أدى إلى انتشار الدعوة الوهابية في كامل الجزيرة العربية واعتمدت كمذهب رسمي للمملكة.
هي جماعة نشأت في نجد في الجزيرة العربية تنتمي إلى محمد بن عبد الوهاب الذي خرج على السائد في زمنه من التبرك بالقبور والاشجار والتعلق بالتمائم والحروز، وكان قوام هذه الدعوه على إنكار مثل هذه الأعمال التي تفشت في بين الناس بدعوة أنها أعمال تنافي توحيد الربوبيه والألوهيه لله . تعاون محمد بن عبد الوهاب مع أمير نجدي اسمه محمد بن سعود (مؤسس الدولة السعودية حالياً) على شبه حلف ديني سياسي، وكل طرف يسعى لمصحلة الطرف الآخر، فبايع الشيخ محمد بن عبدالوهاب الأمير محمد بن سعود على السمع والطاعه، وبايعه الأمير محمد على نشر دعوته إذا إستتب الأمر له، وهذا ما حصل فعلاً. كانت مصادمات عسكريه عنيفة بين هذه الجماعه وقبائل المنطقه من حولها، ومن ثم معارك واسعه مع العثمانيين، حتى تم توحيد الجزيرة العربيه تقريباً على يديهم.
اعتمدت أفكار ابن عبد الوهاب بشكل عام على إحياء فكر ابن تيمية وابن قيم الجوزية في نبذ العادات الملتبسة بالشرك المنتشرة في الأوساط الصوفية وتنقية العقيدة الإسلامية المبنية على التوحيد الكامل له. أما في مجال الفقه فقد دعت -كما دعا ابن تيمية- إلى نبذ التعصب المذهبي والدعوة لاتباع الرأي الفقهي الأصح المعتمد على الحديث النبوي الأصح والأقوى حسبهم، لكن من الممكن بشكل عام اعتبار أن الحركة الوهابية على مذهب الإمام أحمد بن حنبل في الفقه.
[تحرير] الوهابية و الجهاد
المطلع على مؤلفات ابن عبد الوهاب في مجال الجهاد وأحكامه سيجد أنه لا يختلف في طرحه عما طرحه بقية فقهاء الإسلام. على الصعيد العملي أخرجت الحركة الوهابية الإسلام من حالة السبات و الانعزال الصوفي الذي استمر لقرون لتطرح أفكار ضرورة تطبيق الشريعة و رفض الشرائع الوضعية لتندمج بهذه المطالب مع حركات اسلامية مختلفة تشكلت في المشرق العربي رافضة لتطبيق الأنظمة الاوروبية في البلدان الاسلامية ، و هكذا برزت من جديد فكرة الجهاد القتالي كأسلوب لإعادة اقامة دولة الاسلام أو دولة الخلافة كما يسميها البعض و انخرطت الوهابية في عدد من الحركات المسلحة ضد الحكومات التي تبنت أنظمة علمانية اوروبية في المنطقة العربية.
تطورت هذه الفكرة ايضا مع فكرة عالمية الاسلام لنشهد تصدير للمجاهدين من البلدان العربية خاصة و الاسلامية عامة نحو أي بقعة في العالم تشهد اضطرابات فأعلن الحهاد في أفغانستان و الجزائر و ساندوا المسلمين في البوسنة. لكن التجربة الأفغانية استمدت خصوصية كونها سمحت بانشاء أول دولة اسلامية بالكامل ( كما يراها الاسلاميون ) بقيادة طالبان و التي اتخذ منها أسامة بن لادن مركزا لتنظيمه أراد منها محاربة الطاغوت الذي رآه متمثلا بالولايات المتحدة الامريكية ، من ثم اعتبرت أمريكا افغانستان مركزا يصدر الإرهاب الدولي للعالم حسب ما تدعيه .
((منقول))
_________________
ان فيكم قوة لو فعلت لغيرت وجه التاريخ وانها لفاعلة
مصطلح وهابية بحد ذاته مرفوض حاليا من قبل أتباع ابن عبد الوهاب مفضلين عليه اسم سلفية أو اسم (أهل السنة و الجماعة) باعتبار أنهم من يمثلوا الإسلام الحقيقي ، لكن مصطلح أهل السنة و الجماعة كمصطلح تاريخي له أهميته تتمسك به معظم الفئات السنية بمن فيهم الصوفية و أصحاب المذاهب السنية و تجده حتى في أدبيات الفرق الكلامية من أشاعرة و ماتريدية مما يجعله مصطلحا خلافيا . لكن مصطلح وهابية يبقى مستخدما بشكل كبير من قبل معارضيهم الذين يرفضون نسبتهم إلى (السلف) و بالتالي يجدون في نسبتهم لابن عبد الوهاب الطريقة الأفضل لتمييزهم . وسائل الإعلام و الكثير من المؤلفين تستخدم المصطلح أيضا للتعبير عن المدرسة الإسلامية السلفية التوجه المنتشرة في شبه الجزيرة العربية و الخليج العربي .
فهرست [إخفاء]
1 الدعوة والانتشار
2 الوهابية و الجهاد
3 المراجع
4 وصلات خارجية
4.1 دراسات و مقالات
[تحرير] الدعوة والانتشار
حققت الوهابية انتشارا واسعا بعد ان تبناها ابن سعود كمذهب لحركته التي سرعان ما سيطرت على معظم شبه الجزيرة العربية و شكلت ما سمي بعد ذلك بالمملكة العربية السعودية مما أدى إلى انتشار الدعوة الوهابية في كامل الجزيرة العربية واعتمدت كمذهب رسمي للمملكة.
هي جماعة نشأت في نجد في الجزيرة العربية تنتمي إلى محمد بن عبد الوهاب الذي خرج على السائد في زمنه من التبرك بالقبور والاشجار والتعلق بالتمائم والحروز، وكان قوام هذه الدعوه على إنكار مثل هذه الأعمال التي تفشت في بين الناس بدعوة أنها أعمال تنافي توحيد الربوبيه والألوهيه لله . تعاون محمد بن عبد الوهاب مع أمير نجدي اسمه محمد بن سعود (مؤسس الدولة السعودية حالياً) على شبه حلف ديني سياسي، وكل طرف يسعى لمصحلة الطرف الآخر، فبايع الشيخ محمد بن عبدالوهاب الأمير محمد بن سعود على السمع والطاعه، وبايعه الأمير محمد على نشر دعوته إذا إستتب الأمر له، وهذا ما حصل فعلاً. كانت مصادمات عسكريه عنيفة بين هذه الجماعه وقبائل المنطقه من حولها، ومن ثم معارك واسعه مع العثمانيين، حتى تم توحيد الجزيرة العربيه تقريباً على يديهم.
اعتمدت أفكار ابن عبد الوهاب بشكل عام على إحياء فكر ابن تيمية وابن قيم الجوزية في نبذ العادات الملتبسة بالشرك المنتشرة في الأوساط الصوفية وتنقية العقيدة الإسلامية المبنية على التوحيد الكامل له. أما في مجال الفقه فقد دعت -كما دعا ابن تيمية- إلى نبذ التعصب المذهبي والدعوة لاتباع الرأي الفقهي الأصح المعتمد على الحديث النبوي الأصح والأقوى حسبهم، لكن من الممكن بشكل عام اعتبار أن الحركة الوهابية على مذهب الإمام أحمد بن حنبل في الفقه.
[تحرير] الوهابية و الجهاد
المطلع على مؤلفات ابن عبد الوهاب في مجال الجهاد وأحكامه سيجد أنه لا يختلف في طرحه عما طرحه بقية فقهاء الإسلام. على الصعيد العملي أخرجت الحركة الوهابية الإسلام من حالة السبات و الانعزال الصوفي الذي استمر لقرون لتطرح أفكار ضرورة تطبيق الشريعة و رفض الشرائع الوضعية لتندمج بهذه المطالب مع حركات اسلامية مختلفة تشكلت في المشرق العربي رافضة لتطبيق الأنظمة الاوروبية في البلدان الاسلامية ، و هكذا برزت من جديد فكرة الجهاد القتالي كأسلوب لإعادة اقامة دولة الاسلام أو دولة الخلافة كما يسميها البعض و انخرطت الوهابية في عدد من الحركات المسلحة ضد الحكومات التي تبنت أنظمة علمانية اوروبية في المنطقة العربية.
تطورت هذه الفكرة ايضا مع فكرة عالمية الاسلام لنشهد تصدير للمجاهدين من البلدان العربية خاصة و الاسلامية عامة نحو أي بقعة في العالم تشهد اضطرابات فأعلن الحهاد في أفغانستان و الجزائر و ساندوا المسلمين في البوسنة. لكن التجربة الأفغانية استمدت خصوصية كونها سمحت بانشاء أول دولة اسلامية بالكامل ( كما يراها الاسلاميون ) بقيادة طالبان و التي اتخذ منها أسامة بن لادن مركزا لتنظيمه أراد منها محاربة الطاغوت الذي رآه متمثلا بالولايات المتحدة الامريكية ، من ثم اعتبرت أمريكا افغانستان مركزا يصدر الإرهاب الدولي للعالم حسب ما تدعيه .
((منقول))
_________________
ان فيكم قوة لو فعلت لغيرت وجه التاريخ وانها لفاعلة