منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    فلسطين في البال(فيروزيـــــات)

    avatar
    كرز
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1078
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : لا شيء ..
    المزاج : حسب الاخبار الدولية ..
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    فلسطين في البال(فيروزيـــــات) Empty فلسطين في البال(فيروزيـــــات)

    مُساهمة من طرف كرز 19/12/2008, 23:02

    فلسطين في البال

    محمود الزيباوي

    من
    النكبة الأولى في عام 1948، إلى يومنا هذا، ستّون عاما مضت. كثيرون غنّوا
    فلسطين في الأمس، وكثيرون يغنّونها اليوم، غير أن أحدا لم يغنِّها كما
    غنّتها فيروز. كانت البداية مغناة "راجعون" في منتصف الخمسينات، وتبعتها
    أعمال عديدة حتى مطلع السبعينات. بعضها بات من الكلاسيكيات، وبعضها الآخر
    ينتظر من يعيد اكتشافه.
    عام 1955، دعت إذاعة "صوت العرب" فيروز
    والأخوين عاصي ومنصور الرحباني الى تسجيل مجموعة من الأعمال الغنائية في
    القاهرة. بحسب الرواية المتداولة، طلب مدير الإذاعة أحمد سعيد من
    الرحبانيين إنجاز عمل خاص بالقضية الفلسطينية، فكانت مغناة "راجعون".
    سُجّل العمل في القاهرة بمشاركة كارم محمود الذي أدّى فيه وصلتين جميلتين،
    وأُعيد تسجيله في بيروت بعد عام أو عامين، مع بعض التعديلات في النص. لم
    يُطبَع التسجيل الأول على اسطوانة، وهو اليوم من الأعمال المنسية غير
    المتداولة تجارياً. أمّا التسجيل الثاني، فصدر في عام 1957 على اسطوانة 33
    دورة من الحجم المتوسط ضمّت على الوجه الثاني أربع أغانٍ قصيرة، وصدر بعد
    فترة منفرداً على اسطوانة 45 دورة من إنتاج "فيليبس". دخل العمل دائرة
    النسيان في الستينات، ولم يصدر على اسطوانة، إلى أن أعادت "شركة شاهين"
    إطلاقه في "سي دي" حمل عنوانه، ضمّ أغاني اسطوانة عام 1957 وأغاني مغناة
    "جسر العودة" التي تعود إلى نهاية الستينات.
    في نسخة "راجعون" الأولى،
    أنشد كارم محمود في مقدمة المغناة قبل دخول فيروز: "وتلك السطوح يحطّ
    عليها الحمام، أبَعد النزوح تُراها تذوق السلام". وفي نسخة بيروت، غنّى
    ميشال بريدي على لحن مغاير: "يا غريب الديار نسيم الجنوب، ضلّ فيك المزار
    غداة الهبوب". في كلا النسختين، أنشد الكورس بعد هذا المدخل: "نحن من
    الأرض الخضيبة نحن من الأرض السليبة فهل ترى بعد الليالي نزورها تلك
    الحبيبة". بعد هذا القول، نجد اختلافا بين النسختين. في تسجيل القاهرة،
    غنّى كارم محمود: "مقدس حبّ ثراها، مرابط الوحي سماها، أصبحت اليوم خرابا،
    تشتاق للعدل رباها". أما في نسخة بيروت، فأنشدت فيروز كلمات آسرة لا أثر
    لها في نسخة القاهرة:
    "في البال تحيا دروبها السمر سطوحها الحمر في
    البال زهر التلال/ في البال دنيا ترابها الشمس، الحب والقدس في البال رغم
    المحال/ وليلة لا جمال فارقها الجمال العدل زال واسودّ لون الظلال".
    فأجاب الكورس: "ولم تزل في البال شوق البال دار التلال".
    باقي
    المغناة شبه متطابق في النسختين، مع اختلاف بسيط في بعض الكلمات. في نسخة
    القاهرة، كرر الكورس في مطلع الخاتمة: "في الليلات من الفلوات يثور نشيد
    في الإعصار وفي الأمطار صداه يعيد"، ثم صدحت فيروز مرتين مع الجوقة:
    الكورس: "في الأمطار راجعون في الإعصار راجعون"
    فيروز: "في الرمال والتلال في الشموس والظلال"
    الكورس: "في الإيمان راجعون للأوطان راجعون"
    فيروز: "في الصباح في الرياح في السهول والبطاح"
    الكورس: "في الأمطار راجعون".
    في المقابل، غاب صوت فيروز عن خاتمة نسخة بيروت حيث غنّى الكورس:
    "في
    هدأة السكون في رهبة الحصون أصحابنا على الطريق الرحب يهتفون/ في الأمطار
    راجعون في الإعصار راجعون/ في الشموس والرياح في الحقول والبطاح/ في
    الإيمان راجعون للأوطان راجعون/ في الرمال والظلال في الشعاب والتلال/
    راجعون راجعون راجعون".


    غرباء

    سجّلت فيروز في القاهرة
    مغناة ثانية خاصة بفلسطين، وضع كلماتها الشاعر هارون هاشم رشيد، عنوانها
    "غرباء". لم يُطبع هذا العمل على اسطوانة، غير أن إذاعات القاهرة ودمشق
    دأبت على إذاعته حتى السبعينات، وهو اليوم من أعمال الخمسينات المنسية
    التي لا تُعدّ ولا تُحصى. لعبت فيروز في هذه المغناة دور الصبية ليلى،
    وسألت أباها الذي "أهوى به الهرم":
    "ماذا نحن يا أبتي ماذا نحن
    أغراب/ أليس لنا بهذا الكون صحاب وأحباب/ أليس لنا أخلاء أليس لنا أحباء/
    لماذا نحن يا أبتي لماذا نحن أغراب".
    استرسلت ليلى في الكلام، وسألت عن
    أرضها الخضراء التي أمست بعيدة، عن أمّها التي "ذهبت ولم ترجع"، عن أخيها
    أحمد الذي استشهد، عن سلوى التي "بدّلها السقم". ظلّ والدها الشيخ غارقا
    في صمته، فألحّت ابنته في السؤال وغنّت:
    "أبي قلْ لي بحق الله هل نأتي
    إلى يافا/ فإن خيالها المحبوب في عينيّ قد طافَ/ أندخلها أعزاء برغم الدهر
    أشرافا/ أأدخل غرفتي قل لي، أأدخلها بأحلامي/ وألقاها وتلقاني وتسمع وقع
    أقدامي/ أأدخلها بهذا القلب هذا المدنف الظامي/ أبي لو أن لي كالطير أجنحة
    لتحملني/ لطرت بلهفة رعناء من شوق إلى وطني/ ولكني من الأرض تظل الأرض
    تجذبني".
    أجاب الأب أخيرا، وسمعنا صوت محمد الطوخي وهو يعد ابنته بالعودة:
    "سوف
    نرجعه سنرجع ذلك الوطن/ فلن نرضى له بدلا ولن نرضى ثمنا/ ولن يقتلنا جوع
    ولن يرهقنا فقر/ لنا أمل سيدفعنا إذا ما لوّح الثأر/ فصبراً يا ابنتي
    صبراً غداة غد لنا النصر".



    الخيّر الأردن

    ترافق
    صدور التسجيل الثاني لـ"راجعون" في بيروت مع أغان قصيرة عُرفت بـ"أغاني
    العودة"، وهي "عند حماها"، "بعدنا من يقطف الكروم"، "بلدتي غابة جميلة"،
    "يا ربوع بلادي"، و"سنرجع". إلى جانب هذه الأعمال المتداولة تجارياً اليوم
    على اسطوانات ممغنطة، تحضر أعمال دخلت دائرة النسيان، منها "يا ليل
    بلادي"، ومغناة "في أرض الجنّات" التي تضاهي "راجعون" سحرا وجمالا. استمر
    الرحبانيان في التغنّي بفلسطين وقدّما في نهاية الخمسينات عملاً فذاً
    يتألف من فواصل عدة، وهذا العمل لم يُطبع إلى اليوم، والذين يعرفونه قلّة
    من غلاة الفيروزيين.
    قدّمت فيروز هذا العمل مع الجوقة على مسرح معرض
    دمشق الدولي عام 1959 كما سجّلته في الإذاعة، ولا ندري أيهما الأول، أهو
    التسجيل الحي، أم تسجيل الأستوديو. في دمشق، افتُتحت المغناة بقصيدة جميلة
    جاء في مطلعها: "عن بلاد من غيم، عن موطن الزرقة يعلو حتى حدود المحال"،
    بعدها غنّت فيروز مع الجوقة: "عيد عيد أرضنا عيد أرضنا خصب وعناقيد/ تهلّ
    غصون وتعلو تضيء وعودٌ وتحلو/ يد في التلال تهزّ الدوالي تلمّ قطاف
    الجمال/ ومواعيد بأناشيد القلوب تلهو وتعيد"، ثم تغنّي منفردة:
    "بلادي أغنية العصافير وزهرة الأزاهير، تلال الرياح الشوادي
    بلادي مطارح المجدّين بالشمس والمغنين، صباح الجنى والحصاد
    أنا قصيدة ورد وغنوة مجد ملء روابيها
    أنا وجيعة قلب وزهرة درب على ملاهيها".
    دخل الكورس من جديد، وغنّى:
    "بيّارتنا زرعناها مدّ العين فرشناها، سيّجناها حميناها بيّارتنا زرعناها". وأجابت فيروز بصوتها الآسر:
    "في
    البال بيّارة تلوح وراء الروابي، كمن هي في ضباب، وأشجارها ذكية/ يهاجر
    منها يمام، يجيء يرفّ علينا، يقول حنّت إلينا ويبكي ويهدي السلام/ سنرجع
    كل التراب، ونهدم تلك الضبابة، ويوم نعود ونحيا، نغني على كل دنيا/
    بيّارتنا زرعناها، مدّ العين فرشناها، سيّجناها حميناها، بيّارتنا
    زرعناها".
    في تسجيل الأستوديو، غابت قصيدة "عن جبال من غيم"، وحلّت مكانها افتتاحية استعادتها فيروز في خاتمة المغناة، وفيها:
    "أنا والمساء وسراجي ونهرنا الأردن يروي سياجي
    أنا والمساء على بابي والخيّر الأردن يسقي ترابي".

    حصاد ورماح

    عام
    1963، احيت فيروز حفلاً من المنوعات في الأردن، تخللته مغناة فلسطينية
    عنوانها "حصاد ورماح". لا نعرف تسجيلا إذاعيا لهذه المغناة، ولم يُطبع
    التسجيل الحي إلى اليوم، وهو من الأعمال المجهولة. بعد المقدّمة
    الموسيقية، غنّت الجوقة:
    "قصّتنا الحصاد والسهر والقمح والرياح والرماح
    فساعدٌ يستنبت الثمر وساعدٌ يشرِّع السلاح
    قصّتنا الأبطال والزيتون وقرية تضحك للسماء
    تحرس خطّ الشوك والفداء
    أطفالها في الشمس يلعبون في المجد يلعبون للحبّ كالجنون".
    ثم دخلت فيروز، وأدّت منفردة أجمل وصلات المغناة وأرفعها:
    "أغنيتي
    إليك أغنية الطريق في المغيب، يا فرح الحصاد يا حبيبي، عتِبْتُ من تلهّفٍ
    عليك/ أغنيتي إليك أشرعةٌ بيضاء كالطفولة حاملةً قصائدي الخجولة، تبحر من
    قلبي إلى عينيك/ سألتَ عن حبيبي رأيتُ وجهه، يأتي من الغبار كالريح
    كالإعصار/ سمعتُه حبيبي ينشد في العراء، لتنضج الكروم ليُخصب العطاء/
    لمحتُه حبيبي عند شريط الشوك والفداء، مهلّلاً في ساعة الفداء/ أغنيتي
    إليك، على ذرى القدس أنا أصلّي/ يا ربّي تذكر وطني وأهلي، وأدمعي تذْكرني
    لديك".
    تأخذ المغناة طابعا روائيا. استعدّ شقيق فيروز في المغناة
    للرحيل عن الأرض، وأدّى دوره جوزف عازار. خاطبته المجموعة وحاولت اقناعه
    بالعدول عن السفر. ضمّت فيروز صوتها الى المجموعة وقالت لأخيها: "لا فما
    من وداع، ما أنت إلاّ شراع، جُنّت رياحٌ فضاع"، فأجابها: "كورق التين
    تساقطت أيّامنا، كالزهر الحزين تناثرت أحلامنا، فماذا لنا هنا؟". بعد أخذ
    وردّ، عدل الأخ عن الرحيل، وقرر البقاء في أرضه، وقال: "أبي والطفولة هنا
    بالأمان يرقدان، أهجرها الأرض فيشردان بلا مكان، كالريح كالدخان كزهر
    الشوك على الطريق يشردان". يأخذ المعول بيد، والسلاح باليد الأخرى، وأنشد:
    "رجعتُ يا أرضي، لأزرع الزيتون والرماح". غنّت فيروز مع المجموعة في
    الخاتمة:
    "الغناء ملء الليالي والرجاء ملء الصدور
    والطريق نحو المعالي كم يطيب فيه العبور
    ونحن بالبنيان ننهر من عجلون
    ننهر من فيحان من جبل الزيتون
    والقدس ومن عمّان في جبهة الشمس لنا مكان
    والأردن يسير على المدى يسير
    ولمَوْرِهِ ينتسب الهدير والدهور
    يسير يروي السهل والحنايا، يغسل أجيالاً من الخطايا
    وفي قرار الماء وجوه أنبياء ينحتها الحنين للسماء
    والأردن يسير على المدى يسير وضفّتاه تُـعليان المجد والعمران
    ونحن كالنسور فوق المرتجى نطير نطير في الزمان
    جناح عنفوان، ففي رؤى الشمس لنا مكان".




    الموضوع منقول



    يتبع....


    avatar
    كرز
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1078
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : لا شيء ..
    المزاج : حسب الاخبار الدولية ..
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    فلسطين في البال(فيروزيـــــات) Empty رد: فلسطين في البال(فيروزيـــــات)

    مُساهمة من طرف كرز 19/12/2008, 23:08


    عام
    1964، زارت فيروز القدس ورتّلت في حضور بابا روما، ويقول أهل الأخبار أن
    أهل المدينة المقدسة أهدوا اليها مزهرية. عام 1966، غنّت فيروز "مرّيت
    بالشوارع" على المسرح في سهرة منوعات أقيمت في الكويت، وصوّرت الأغنية
    تلفزيونيا في سهرة "ليالي السعد" التي قدّمت في السنة نفسها. في أيلول،
    أنشدت فيرور من شعر سعيد عقل "أجراس العودة" على مسرح معرض دمشق الدولي،
    قبل أن تسجّلها في الاستوديو. بعد النكبة الفلسطينية الثانية، قدّمت فيروز
    على مسرح الأرز "زهرة المدائن"، وتم تصوير الأغنية للتلفزيون في سهرة جمعت
    بين أغاني الميلاد وأغاني القدس، عنوانها "القدس في البال". غنّت فيروز في
    تلك السهرة "خذوني إلى بيسان"، وأنشدت "سنرجع يوما" في حلّة موسيقية
    جديدة، وقدّم سعيد عقل "زهرة المدائن" بقصيدة نثرية قال فيها: "القدس
    الليلة موجعة. وحدها نسمات الأرز ستقصد إليها بدلا مني، لكنني سأناديها من
    بعيد. سأقول كم أحبّها وكم أنا لوجعها موجع، وكم أودّ لو تتحوّل شعاف
    الصخور من بلادي إلى درع تقيها الغوائل. الليلة لا أملك إلا هذا يا قدس.
    لكنّي أؤمن بأن صوتا من عندنا سيصل إلى ربوعك، ويقول لك حبّي. ذاك الذي
    يحاول أن يُعزّي ويتلفّظ بالأمل".
    صيف 1969، جسّدت فيروز دور غربة في
    مسرحية "جبال الصوان" التي تنتهي بموتها فداء لأرضها، أمام البوابة التي
    سقط عليها والدها من قبل. استُهلك هذا العمل الكبير في سنوات الحروب
    اللبنانية، وحُمّل أكثر من خطاب، إلا أن جذره "الفلسطيني" لا يُخفى على
    أحد، والعودة إلى الكتابات التي رافقت صدوره تشهد لذلك بشكل جليّ. بعد هذه
    الملحمة الغنائية على الأرجح، قدّمت فيروز لفلسطين مغناتين لم تُطبعا
    كاملتين إلى اليوم. هاتان المغناتان هما زمنيا آخر الصور الغنائية التي
    ابدعها الرحبانيان في تاريخهما الحافل، ولعلها أجمل هذه الصور وأبدعها
    كلاماً ولحناً وتوزيعاً واداء. المغناة الأولى هي "جسر العودة"، وقد
    اقتطفت منها ثلاث أغانٍ صدرت على اسطوانة 45 دورة، وهي "أحترف الحزن
    والإنتظار"، "يا جسرا خشبيا"، و"نشيد جسر العودة". أعيد طبع هذه الأغاني
    على "سي دي" "راجعون" منذ بضعة أعوام، إضافة إلى أغنية رابعة هي "رجعت في
    المساء"، وأُسقطت الحوارات المغنّاة التي تربط بينها. مثل العديد من الصور
    الغنائية التي نسجها الأخوان، جاءت "جسر العودة" في صيغتها الكاملة على
    شكل قصة ملحّنة. لعبت فيروز في هذه المغناة دور بنيّة تسكن مع خالتها في
    خيمة من خيم اللاجئين. التقت بشيخ سألها أن تساعده بأن تملأ له جرة
    المياه، وأدّى جوزف ناصيف دور الشيخ. التقى اللاجئون في يوم عاصف، وأنشد
    الشيخ: "كنت عند النهر، صادفت البنيّة فملأت جرتي وقصدت الخيمة. رأيت
    الرياح تضرب الشجر لكن الشجر قاوم الرياح. كأن الجذوع تقول لذاتها لا مكان
    لنا إلاّ ترابنا. ترابنا الوطن ونحن مزروعون فيه لآخر الزمن. وشدت الرياح
    تضرب الشجر لكن الشجر قاوم الرياح. وقلت لذاتي إلى متى يهجرون بلد
    القداسة، لم يبق بالمكان مكان حتى للتعاسة". اختتمت المغناة بنشيد "جسر
    العودة"، وسبقته محاورة جميلة بين الشيخ والبنيّة:
    الشيخ: فرَحٌ صوتك هذا الفجر.
    البنيّة: أيقظني صوتك أنت.
    الشيخ: يحمل شيئاً هذا الفجر.
    البنيّة: أنظر ستطل الشمس.
    الشيخ: لا بد لأحد أن يبدأ، فلنبدأ أنت وأنا. لا بد لأحد أن يرجع، فلنرجع أنت وأنا.
    البنيّة: ويكون اثنان أول من يرجع، شيخ وبنيّة أول من يرجع.
    الشيخ: بعض الخطوات وسنعبر جسر العودة، بعض الخطوات ويضجّ نشيد العودة.
    المغناة
    الثانية عنوانها "الحكاية الكبيرة"، لعبت فيروز فيها دور "القاطفة
    السمراء"، وأنشدت للذين قدموا للاستماع إلى قصصها أربع أغانٍ ترتبط
    بالفصول الأربعة. من هذه المغناة، اقتُطفت أغنيتان هما "أقول لطفلتي"، وهي
    حكاية الشتاء، و"لا يدوم اغترابي" وهي أغنية الخريف. الأولى صدرت على "سي
    دي" "هموم الحب"، والثانية على "سي دي" "شط اسكندرية". أغنية الربيع تبقى
    مجهولة، وهي قطعاً من أجمل ما غنّته فيروز. تقول كلماتها:
    "معاً هنا أنا وأنت والجنى نعانق الفصول والغلال
    معاً هنا أنا وأنت ههنا والحب مكتوبٌ على التلال
    يا حبيبي ليلة ينسى الغوى موسمُنا الهوى في الدروبِ
    معاً هنا وكل شيء غيْرُنا وهْمُ وجود كان ثم زال
    معاً هنا أنا وأنت ههنا والحب مكتوبٌ على التلال".
    أما الخاتمة، فقاربت خاتمة "حصاد ورماح"، وفيها غنّت فيروز مع الكورس:
    "ويكتب
    الأردن بذهب الكرامة بالعز بالشهامة، تاريخاً كبيرا يكتبه الأردن/ وينشد
    الأردن أغنية بهية حسناء كالحرية، أغنية قدسية ينشدها الأردن/ وإنني نذرت
    يا بلادي صوتي لأجل الحق والجهاد/ لقصةٍ من شرقنا جميلة للحب للعز
    للبطولة/ والقصة الأخيرة قصتنا الكبيرة نكتبها جميعا بالأحرف الكبيرة/
    بلادنا الكتاب، تاريخنا الكتاب، وكلنا الحروف والسطور والكُتّاب".


    سافرت القضية

    في
    تلك المرحلة غنّت فيروز على المسرح في دمشق أغنية لم تُسجّل في الأستوديو
    ولم تُطبع على شريط أو اسطوانة إلى يومنا هذا. عنوان الأغنية "سافرت
    القضية"، وتميّز كلامها بنبرته التي بين السخرية والمرارة بشكل قلّ نظيره
    في أعمال الرحابنة المصوغة بالفصحى. نسمعها اليوم، ونخال أنها كُتبت للتوّ:
    "سافرت
    القضية تَعرضُ شكواها في رُدهة المحاكمِ الدولية/ وكانت الجمعية قد خصصت
    الجلسة للبحث في قضيّة القضيّة وجاءَ مندوبون عن سائر الأُمم، جاؤوا من
    الأُمم/ من دول الشمال والجنوب، والدولِ الصغيرة، والدولِ الكبيرة/ واجتمع
    الجميع في جلسةٍ رسمية/ وكانت الجمعية قد خصصت الجلسة للبحث في قضية
    القضية/ وخطبَ الأمين العام حكى عن السلام/ وبحثَ الأعضاء الموضوع وطُرحَ
    المشروع/ عدالةُ القضية، حريةُ الشعوب كرامة الإنسان وشُرعة الحقوق/ وَقفُ
    إطلاقِ النار، إنهاء النزاع، التصويت، التوصيات، البتّ في المشاكل
    المعلّقة، الإجماع/ وصرّحَت مصادر موثوقة، نقلا عن المراجعِ المطّلعة/
    ودرست الهيئة، وارتأت الهيئة، وقررت الهيئة إرسالَ مبعوث/ وصرّحَ المبعوث
    بأنه مبعوث من قبل المصادر وأنّ حلاً ما في طريق الحل/ وحين جاء الليل،
    كان القضاة تعبوا، أتعبهم طول النقاش/ فأغلقوا الدفاتر وذهبوا للنوم/ وكان
    في الخارج صوت شتاء وظلام/ وبائسون يبحثون عن سلام/ والجوع في ملاجئ
    المشردين ينام/ وكانت الرياح ما تزال تقتلع الخيام" ■

    محمود الزيباوي
    Anonymous
    زائر
    زائر


    فلسطين في البال(فيروزيـــــات) Empty رد: فلسطين في البال(فيروزيـــــات)

    مُساهمة من طرف زائر 19/12/2008, 23:54


    مريت بالشوارع ...
    شوارع القدس العتيقة ..
    قدام الدكاكين اللي ..
    بقيت من فلسطين ...

    حكينا سوى الخبرية ........ وعطيوني مزهرية
    قالوا لي هيدي هدية...... من الناس الناطرين

    عم صرّخ بالشوارع

    شوارع القدس العتيقة

    خلي الغنيّة تطير عواصف وهدير

    يا صوتي ضلك طاير زوبع بهالضماير

    خبرهن عاللي صاير بلكي بيوعى الضمير



    عندما تغني فيروز يسود سلام فضاء المكان ... لابد أن يأتي السلام يوما

    كل الشكر شامي الهوى على أجمل موضوع
    avatar
    ARWADSEA
    دائمـ(ـة)
    دائمـ(ـة)


    ذكر عدد الرسائل : 74
    العمر : 41
    العمل/الترفيه : ضاط بحري
    المزاج : رايق
    تاريخ التسجيل : 01/11/2008

    فلسطين في البال(فيروزيـــــات) Empty رد: فلسطين في البال(فيروزيـــــات)

    مُساهمة من طرف ARWADSEA 20/12/2008, 01:40

    فيروز يا جليستي كل صباح
    شكرا يا غالي
    Anonymous
    زائر
    زائر


    فلسطين في البال(فيروزيـــــات) Empty رد: فلسطين في البال(فيروزيـــــات)

    مُساهمة من طرف زائر 20/12/2008, 02:39

    أنا لا أنساكِ فلســــــطينُ
    ويشدّ يشدّ بي البعدُ
    أنا في أفيائك نسرينُ
    أنا زهر الشوك أنا الوردُ
    لا أستطيع أن أذكر فلسـطين دون أن أذكر تلك الكلمات الرائعة لسعيد عقل والتي غنتها وخلّدتها فيروز
    فيروز جزء من التاريخ... كما هي فلســطين
    يسلمو يا"شامي الهوى" عالموضوع المميز
    Anonymous
    زائر
    زائر


    فلسطين في البال(فيروزيـــــات) Empty رد: فلسطين في البال(فيروزيـــــات)

    مُساهمة من طرف زائر 20/12/2008, 20:05

    مرحبا ..
    يا عيني ياشامي الهوى ..
    فما بالك باللي حضرها شخصيا لفيروز وهي عم تغني لفلسطين والقدس ..؟؟؟
    مابنسى أبدا تلك اللحظات ..

    مشكووووووووور ..
    avatar
    كرز
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1078
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : لا شيء ..
    المزاج : حسب الاخبار الدولية ..
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    فلسطين في البال(فيروزيـــــات) Empty رد: فلسطين في البال(فيروزيـــــات)

    مُساهمة من طرف كرز 21/12/2008, 23:13

    عندما تغني فيروز يسود سلام فضاء المكان ... لابد أن يأتي السلام يوما

    كل الشكر شامي الهوى على أجمل موضوع

    نتمنى ان يسود السلام شكرا لكِ


    فيروز يا جليستي كل صباح
    شكرا يا غالي

    فيروز جليستي في الصباح وفي المساء وفي هذه اللحظة
    شكرا لك


    لا أستطيع أن أذكر فلسـطين دون أن أذكر تلك الكلمات الرائعة لسعيد عقل والتي غنتها وخلّدتها فيروز
    فيروز جزء من التاريخ... كما هي فلســطين
    يسلمو يا"شامي الهوى" عالموضوع المميز

    نعم فلسطين وفيروز ....هما من اهم عناصر الوجود والتاريخ
    شكرا لكِ



    فما بالك باللي حضرها شخصيا لفيروز وهي عم تغني لفلسطين والقدس ..؟؟؟
    مابنسى أبدا تلك اللحظات


    بالتأكيد هيك لحظات ما بتنتسى ..ونيالك على حضور السيدة فيروز

    شكرا لك ..


      الوقت/التاريخ الآن هو 28/4/2024, 05:41