بالبداية عذراً لاستخدام بعض المصطلحات البانياسية لضرورتها واستخدام بعض الشواهد المتنوعة لتنوع أهالي بانياس
أخواني أخواتي كل منا يعلم بأن بانياس بلدة صغيرة نسبياً وبالتالي فإن الجميع معروف من هو ومن هي
ولكن هذه الميزة بأهالي بانياس الكرام أدت لنواحي إيجابية وسلبية
فمن الجيد كما تعلمون سلام الصديق على صديقه والأقارب على بعضهم ومن يعرف بعضه الآخر
فهذه سنة وتزيد المحبة والألفة بين الناس والحمد لله أنا كمثال أينما أكون هناك من أعرفهم ويعرفوني
ونسلم على بعضنا ,إنها من الأمور التي لن تشعر بها إلا عند خروجك من بانياس وتكون بمكان لا تعرف به أحدا ولا احد يعرفك ستشعر بقيمتها الكبيرة ولو كنتم ممن يسافر لدمشق مثلا ورأيتم بانياسياً أو بانياسية لأسرعتم للسلام عليه وحتى لو لم تكن هناك صلة قوية
ومن ناحية أخرى يمكنكم أن تروا أن أي حادث يتعرض له أحد من أفراد بانياس فكل من حوله سيسرعون للمساعدة والأخذ بيده فمن الأكيد أنه معروف من أحد من حوله وأريد أن أعطيكم مثالا كي لا تقولوا أن الناس ستساعد أيا كان أمامهم متضرر
(يروي لي أحد أصدقائي في الإمارات أنه بينما كان يتمشى على كورنيش البحيرة فإذ بدراجة نارية مسرعة تصطدم بالرصيف ويقع سائقها ويضرب رأسه بطرف الرصيف ويبدأ الدم ينزف منه وهل تصدقون أن أحدا لم يقترب منه أو يلمسه وانتظروا حتى أتت سيارة الإسعاف من بعيد ولكنه قد توفي للتأخر بمضاد الجرح ولو أسعفه أحد من قربه لأنقذوه والله أعلم )
إنها الشهامة البانياسية المعروفة ولنا الفخر فالكل للفرد والفرد للكل
ولكن وللأسف فمن النواحي السلبية لمعرفة أهالي بانياس بعضهم بعضا هي كلام الناس على بعضهم والفضيحة للغير والغيبة و النميمة والفتنة بين الناس
التي قال فيها رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) : ((الفتنة أشد من القتل ))
} ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه { صدق الله العظيم
هذه من العادات بأهالي بانياس التي لم يسلم منها أحد طفلاً أو شاباً أو شابة أو امرأة أو رجل عجوز حتى .....
يسمعون جزءا من خبر عن احدهم وطبعا يعرفونه وتنشغل جميع خطوط الهاتف بالبلد بعدها , ويا ريتهم ينقلون الخبر كما هو بل هناك رشة من الملح الضرورية لجعل الخبر ذو وقع أقوى وصداً أوسع
وصدقوا أو لا تصدقوا وأنا أعرف أنكم تعلمون أن هناك عدد من حالات الطلاق في بانياس سببها كلام الناس الذي قال به أبو وديع كلام الناس لا بيأدم ولا يأخر
كلام الناس ملامة وغيرة مش أكثر
وهل تعلمون ماذا يقول من يفعل هذه الأفعال (فاعل خير )أريد أن أخبر الناس بغلط أحدهم
والنساء التي لها النصيب الأكبر من هذه الميزة لا أعرف ماذا تقول ولكنها تحاول إضاعة الوقت على الهاتف فتبدأ ( الصبحية مثلا لاكتشاف الأخبار الجديدة بالبلد وإخبار من لم يعلم بعد ) بابن صديقتها أو ابنتها ولا ينظرن إلا للنواحي السلبية لمن يريدون أكل لحمه ..... نعم نعم أكل لحمه
هو غيرة أم حسد أم ماذا لا أعلم ولا أريد أن أعلم لأنه مهما يكن فهذا العمل مكروه ولا يجوز
وبسؤال بعض الأشخاص المعروفين بهذه العادة
السؤال: لماذا تحب التكلم بأعراض الناس ونشر فضائحهم
الأجوبة كالآتي
م.خ : والله ليك أنا بس اسمع أو شوف أي مشكلة أو أي تجمع بركض فورا مشان أعرف شوفي , بتعرف انت مشان إذا حدا سألني شو الحدث اشرح له القصة بعدين مشان تكون موجود بالجو يعني وعارف بأمور بلدك
طيب قلي شو بدنا نعمل قاعدين لا شغله ولا عملة نتسلى بالحكي
وسؤال لأحد النساء من قبل ابنتها
نفس السؤال
الجواب
؟.؟ :أي ولك بنتي طيب شو بدنا نسوى بالاستقبال منتسلى بالحكي
ومنقطع وقت ومنشر شح اللي بيستاهل شرشحة
سبحان الله أعراض الناس علكة.
ولا أقصد التستر على من يجب فضحه مثل اللص والنصاب وقذارة المجتمع أمثالهم بل أقصد من هو خير الناس وقد أخطأ في وقت من الأوقات لسبب من الأسباب وممكن أن يتوب ولا يعيده ويغفر الله له فمن أنت لتجعل صحيفته سوداء بين الناس
العمل الذي يؤدي لتكملة مسيرة الخطأ نكاية بالناس من حوله الذين لم يساندوه حينما أخطأ وأرشدوه للصواب بل نبذوه
وأنت يا من تقرأ هل تريد للناس أن يعلموا بأنك البارحة قد تعاركت مع أخيك أو أبيك في المنزل
وأنت هل تريدين أن يعلم الناس أنك قد نمت البارحة بغرفة الجلوس بسبب الخلاف مع زوجك
إذاً فليستر بعضنا الآخر ونساعد بعضنا ولا نخلق العداوات ولا نخلق أناساً متمردين على المجتمع كارهين له ويريدون الانتقام
(( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ))
وفي باب النهي نقل الحديث وكلام الناس إلى ولاة الأمور إذا لم تدع الحاجة كخوف مفسدة بكتاب رياض الصالحين يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) :لا يبلغني أحد من أصحابي عن أحد شيئاً فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر .
وحينما سأل أبو موسى رضي الله عنه رسول الله أي المسلمين أفضل قال : من سلم المسلمون من لسانه ويده
( من لا يعرف عيوب نفسه فلا قدر لنفسه عنده )
عفوا أنا ماني شاطر بالفلسفة الكلامية بس نزلت الموضوع بالمسابقة لأهميته