وافق شنٌ طبقه .........
يُضرب مثلا" للشيئين يتفقان . يقال أن شنٌ رجل من دهاة العرب وكان ألزم نفسه ألا يتزوج إلا بامرأة تلائمه ,, فكان يجوب البلاد في ارتياد طلبه , فرافق في بعض أسفاره رجلا" إلى بلاد ذلك الرجل وهما راكبان . فقال له شن : أتحملني أم أحملك ؟ فاستجهله الرجل وإنما أراد : أتحدثني أم أحدثك ونزيل عنّا ملل السفر وقال له وقد رأيا زرعا" مستحصدا" : أ أُكل هذا الزرع أم لا ؟ أراد هل بيع فأكل ثمنه , ثم استقبلتهما جنازه فقال شن : أحيٌ من على هذا النعش أم ميت ؟ وإنما أراد هل له أولاد يحيون ذكره .فلما بلغ الرجل وطنه استضاف شنا" عنده . سألته ابنته وكان اسمها طبقه عن الضيف فعرّفها قصته واتهمه بالجهل , وقصّ لها ما كان بينهما من حديث , فقالت : يا أبتِ ما هذا إلا فطنٌ داهٍ وفسرت له أغراض كلماته ....... فخرج إلى شن ٍ وحكى له قولها , فخطبها فزوجها إياه , وحملها إلى أهله, فلما رأوها وعرفوا ما حوته من الدهاء والفطنة قالوا : وافق شنٌ طبقه .
يُضرب مثلا" للشيئين يتفقان . يقال أن شنٌ رجل من دهاة العرب وكان ألزم نفسه ألا يتزوج إلا بامرأة تلائمه ,, فكان يجوب البلاد في ارتياد طلبه , فرافق في بعض أسفاره رجلا" إلى بلاد ذلك الرجل وهما راكبان . فقال له شن : أتحملني أم أحملك ؟ فاستجهله الرجل وإنما أراد : أتحدثني أم أحدثك ونزيل عنّا ملل السفر وقال له وقد رأيا زرعا" مستحصدا" : أ أُكل هذا الزرع أم لا ؟ أراد هل بيع فأكل ثمنه , ثم استقبلتهما جنازه فقال شن : أحيٌ من على هذا النعش أم ميت ؟ وإنما أراد هل له أولاد يحيون ذكره .فلما بلغ الرجل وطنه استضاف شنا" عنده . سألته ابنته وكان اسمها طبقه عن الضيف فعرّفها قصته واتهمه بالجهل , وقصّ لها ما كان بينهما من حديث , فقالت : يا أبتِ ما هذا إلا فطنٌ داهٍ وفسرت له أغراض كلماته ....... فخرج إلى شن ٍ وحكى له قولها , فخطبها فزوجها إياه , وحملها إلى أهله, فلما رأوها وعرفوا ما حوته من الدهاء والفطنة قالوا : وافق شنٌ طبقه .