إياس بياسي كتب:
الهامش الثاني:
(ولمْ أجدْ سبباً كي يذكُرَ كلُّ منتقدٍ لهذا الحزب عقيدته إلَّا لكي تنتقلوا من الدِّفاع عن الحزب إلى الهجوم على عقيدة هذا الشَّخص المناقش, وبهذا تُفلتون من الحصار الفكريِّ الَّذي يمارسه عليكم هذا الشَّخص وتُلهونه بالدِّفاع عن عقيدته الَّتي يعتنقها, وهذا يدلُّ على ثقتكم المهزوزة بأفكاركم, وعدم وضوحها وهشاشةِ ترابطها المنطقيِّ في أذهانكم, وإلَّا فما الدَّاعي حتَّى تصرُّون على معرفة الخلفيَّة الفكريَّة لكلِّ شخصٍ ينتقدكم).
لا لا, أبداً, الموضوع أبسط من ذلك بكثير, حتّى لايكون أيّ عابر سبيل, أو أيّ مسقّف, (بالسين), أو أي أحد يحمل من كلّ بستان زهرة, أو أيّ أحد, لايعرف عنّا شيئاً سوى ماسمعه من أحد الناس, أقول, حتى لايكون أحد هؤلاء يمتلك الحقّ, في الهجوم متى شاء.
على من سيناقش أن يتمتّع بعدّة شروط, أقلّها, أن يخرج من هذا الحوار, غير حاقد على أحد, و أن يتمتّع بأهلية ثقافية ما, تجيز له, مجاراة غيره في الكرّ والفرّ, والإيمان بتفاعل الأفكار, وليس آخرها, روح الدّعابة, وإلا, فستكون النتيجة, ذات عاقبة وخيمة على الكلّ, وأنت من ضمنهم.
يعني * انتو* خايفين من المسقفين و عابري الطريق ؟
بالمناسبة : متى استعملت الفتيشة لتفجير الصخرة العظيمة ؟
هذا اذا كان منهجكم على درجة من القوة والحقيقة لتشبيهه بالصخرة القوية المنيعة .
لو كان كذلك وهو الهش الهزيل المتضعضع ** وانت تعرف ذلك عز المعرفة ** لما حسبتم حساب لثقافة أو سقافة الطرف المحاور
أو لما خفتم من تاثير سقافته على مسيرتكم !
ولو كان كذلك لما بحثت في ردود من يحاورك عن خطأ املائي بسيط وعفوي لتهاجمه به !
ولما كانت ردودك عليه مجرد مناورات لاثبات الوجود عن طريق وضع رد حتى لو كان بعيدا عن فكرة المناقشة .
وايضا لما اتجهت بالسؤال لكل من يدخل في الحوار * من تمثل * ............
بالتالي ( هذا يدل على ثقتكم المهزوزة بأفكاركم, وعدم وضوحها وهشاشة ترابطها المنطقي في أذهانكم )
وشكرا على الايضاح يا اياس