منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

5 مشترك

    محرك البنزين رباعي الأشواط

    avatar
    Bassel
    إبن البلد
    إبن البلد


    ذكر عدد الرسائل : 420
    العمر : 43
    العمل/الترفيه : Mechanical Engineer
    المزاج : متفائل
    تاريخ التسجيل : 24/03/2009

    محرك البنزين رباعي الأشواط Empty محرك البنزين رباعي الأشواط

    مُساهمة من طرف Bassel 6/5/2009, 16:40

    محرك البنزين رباعي الأشواط Engine-labels

    محرك البنزين رباعي الأشواط (four-stroke Petrol Engine)

    يخلط الوقود والهواء في جميع محركات أوتو (محركات البنزين ) ,حيث يذرى جزئيا عن طريق المغذي (carburator) ثم يسحب
    الى داخل الاسطوانة ,وذلك عند تحرك الكباس الى أسفل ....والاشواط الاربعة اللازمة لدورة واحدة لتشغيل محرك البنزين الرباعي هي كلأتي:
    1-شوط السحب : ( Induction Stroke )
    يتحرك الكباس من (t.d.c) الى اسفل ,حيث يكون صمام(valve) السحب مفتوحا عن طريق عمود الحدبات (camshaft) ,بينما يكون صمام العادم مغلقا بتأثير
    نابض لولبي (spring) ,ويغلق صمام السحب بمجرد وصول الكباس الى (b.d.c) وبذلك ينتهي الشوط الاول .وفي هذه الحالة يكون عمود المرفق (crank Shaft)
    قد أتم نصف لغة أي بزاوية مقدارها( 180 ) درجة .
    2- شوط الانضغاط : ( Compression Stroke )
    يتحرك الكباس الى اعلى من (b.d.c) الى (t.d.c) ,بينما يكون الصمامان (السحب والعادم) مغلقين ,حيث يضغط الشحنة (خليط الوقود والهواء ) ليرتفع ضغطها وينخفض
    حجمها ,وحينئذ يكون عمود المرفق قد أتم لغة كاملة أي 360 درجة.
    3- شوط القدرة : ( Power Stroke)
    يتم الاشتعال قبل لحظات من وصول الكباس الى (t.d.c) عن طريق شرارة كهربائية حيث يحترق الخليط ويرتفع ضغطه مع بقاء حجم الشحنة ثابتا ,حيث تتمدد الغازات بفعل
    حرارة الاحتراق فيندفع الكباس الى اسفل يظل الصمامان مغلقين . وحينئذ يكون عمود المرفق قد أتم لغة ونصف أي (540درجة) ويعتبر هذا الشوط الفعال ويسمى بشوط الشغل
    او شوط الانتشار.
    4- شوط العادم : (exhaust Stroke )
    يفتح صمام العادم عند تحرك الكباس من (b.d.c) الى اعلى دافعا امامه الغازات المحترقة لطردها الى خارج الاسطوانة ,وبمجرد وصول الكباس (piston) الى (t.d.c)
    يغلق صمام العادم .وحينئذ يكون عمود المرفق قد أتم لغتين كاملتين (720 درجة) (بأربعة أشواط) ,أي دورة كاملة من دورات المحرك رباعي الاشواط .
    (t.d.c) هي النقطة الميتة العليا (top Dead Center)
    (b.d.c) هي النقطة الميته السفلى (bottom Dead Center)
    وهاتان النقطتان تعبران عن موقع المكبس (piston) اثناء الصعود الى اعلى او الهبوط الى اسفل على التوالي
    كرستيانو قاهر برشلونة
    كرستيانو قاهر برشلونة
    دائمـ(ـة)
    دائمـ(ـة)


    ذكر عدد الرسائل : 155
    العمر : 28
    الموقع : thelordmemo2008@hotmail.com
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : ولد كول مش على طول
    تاريخ التسجيل : 08/03/2009

    محرك البنزين رباعي الأشواط Empty رد: محرك البنزين رباعي الأشواط

    مُساهمة من طرف كرستيانو قاهر برشلونة 6/5/2009, 18:07

    شكرا الك عالموضوع
    أبو وليم
    أبو وليم
    إبن البلد
    إبن البلد


    ذكر عدد الرسائل : 201
    العمر : 37
    الموقع : wiliam77@live.com
    العمل/الترفيه : مهندس ميكانيك
    المزاج : خرمان على نفس أركيلة
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: تفاحتين ..نخلة..وبس

    محرك البنزين رباعي الأشواط Empty رد: محرك البنزين رباعي الأشواط

    مُساهمة من طرف أبو وليم 9/2/2010, 19:14

    شكرا كتير على الموضوع المميز...وياريت اللي عندو خبرات بهندسة الميكانيك بقدم لنا معلومات عن المحركات وطرق تطويرها...
    ابو حنوف
    ابو حنوف
    عضو(ة) برونزي
    عضو(ة) برونزي


    ذكر عدد الرسائل : 89
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : engineer
    المزاج : good
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    محرك البنزين رباعي الأشواط Empty رد: محرك البنزين رباعي الأشواط

    مُساهمة من طرف ابو حنوف 9/2/2010, 22:47

    مشكووووور عالموضوع الرائع....
    real madrid7
    real madrid7
    عضو(ة) برونزي
    عضو(ة) برونزي


    ذكر عدد الرسائل : 196
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : طالب تجارة
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 06/02/2010

    محرك البنزين رباعي الأشواط Empty رد: محرك البنزين رباعي الأشواط

    مُساهمة من طرف real madrid7 10/2/2010, 02:33

    مشكووووووووووور
    ع الموضوع الرائع
    كتيييييييييييييييييييييييييييييير

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 03:39