منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الموسيقي "مارون ابراهيم": تعلم العزف يتطلب الجدية والإحساس بالمسؤولية

    الإدارة
    الإدارة
    الإدارة العامة .. إدارة موقع بانياس والساحل
    الإدارة العامة .. إدارة موقع بانياس والساحل


    ذكر عدد الرسائل : 614
    العمر : 45
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : المدير العام
    المزاج : متوازن
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: لا حدا يلعب مع الإدارة

    الموسيقي "مارون ابراهيم": تعلم العزف يتطلب الجدية والإحساس بالمسؤولية Empty الموسيقي "مارون ابراهيم": تعلم العزف يتطلب الجدية والإحساس بالمسؤولية

    مُساهمة من طرف الإدارة 7/6/2009, 01:08

    الموسيقي "مارون ابراهيم": تعلم العزف يتطلب الجدية والإحساس بالمسؤولية Esyria_logo اسماعيل خليل

    الاثنين 01 حزيران 2009

    طرطوس




    موسيقي محترف وعازف من العيار الثقيل ومدرس بارع عرفه الكثيرون من أصحاب المواهب في محافظة "طرطوس" ومدينتي "بانياس" و"صافيتا" وقبلهم في محافظة "دمشق"، وهواة الحفلات الموسيقية في المراكز الثقافية وغيرها.





    الموسيقي "مارون ابراهيم": تعلم العزف يتطلب الجدية والإحساس بالمسؤولية 093971_2009_05_31_10_08_30

    إنه الأستاذ "مارون ابراهيم" الذي زرناه في منزله بتاريخ 14/5/2009، وهناك تعرفنا على مشواره الفني الذي بدأ في سن مبكرة، وقبل الحديث عن حفلاته وتلاميذه أخبرنا عن الفترة التي قضاها خارج القطر واستمرت حتى سن الشباب فقال: «ولدت في "بيروت" عام 1964 حيث كانت تقيم عائلتي وتعمل هناك وبقيت فيها حتى عام 1985.

    بدأت العزف على البيانو في عمر 6 سنوات، وكنت مولعاً بهذه الآلة الموسيقية فدرستها في معهد "الكسليك" وبقيت فيه حتى سنة 1982، وأثناء تلك الفترة كانت هناك متابعة للعلوم النظرية و"الكونترابوانت" و"الهارموني" (علم التآلفات، حوارية الألحان)، وهي العلوم الأساسية في الموسيقا».

    ويتابع بالحديث عن عودته إلى موطن جذوره وبداية نشاطه الفني فيقول: «بعد القدوم إلى "سورية" استقريت في محافظة "طرطوس" (أصل العائلة من قلعة نمرة)، وبدأت عملي بتدريس العزف على "البيانو" فيها في معاهد خاصة كما عملت في "دمشق" لمدة حوالي 5 سنوات (1992- 1997) في معاهد خاصة أيضاً».

    الموهبة والرغبة في تعلم العزف هما عاملان أساسيان في تحقيق النتائج، ومع ذلك تبقى هناك تفاصيل وصعوبات حدثنا عنها: «اللحن مبني على علامات السلم الموسيقي الثابتة،
    الموسيقي "مارون ابراهيم": تعلم العزف يتطلب الجدية والإحساس بالمسؤولية 093971_2009_05_31_10_08_30.image1
    مع ماريا
    وأي فروقات في العلامة الموسيقية تظهر في اللحن وتوصف بـ"النشاز" وغالباً ما تظهر في الآلات الوترية.

    في بداية الدراسة في المعهد وخاصة في آلة "البيانو" أول ما يجد الطالب صعوبة في قراءة الموسيقا على مفتاحي "صول" و"فا" (سطران في آن واحد)، بقراءة مختلفة لكل من المفاتيح، وفي فصل الحواس الذي يعد المعاناة الأكبر للطالب كونه يعزف في كل يد شيئاًً مختلفاً عن الأخرى (باليمنى ما يختلف عن اليسرى)، ثم يتجاوزها مع التمرين والتكرار».

    معزوفات ومقطوعات موسيقية على هذه الآلة المحببة إلى الأطفال بشكل خاص أصبحت خالدة وتعد الآن جزءاً هاماً في مجال الاحتراف، حيث قال عنها: «دراسة "البيانو" مبنية على ثلاث أسس: أولها الدراسة النظرية ودراسة التقنيات من تمارين و"إيتود" وهذه بدورها تهيئ لدراسة المقطوعات الموسيقية، ودراسة أدب "البيانو" (ما يخص أعمال البيانو وكتّابه)، مثل "كونشرتوات البيانو"، "سوناتا البيانو"، وهي أهم قوالب موسيقا هذه الآلة، مثل "سوناتا ضوء القمر"، سوناتا "باتيتيك" و"الكونشرتو الثالث" وجميعها لـ"بتهوفن"».

    نقلنا بعد ذلك في جولة عن مشاركاته وأنشطته فقال: «في سنة 1993 أقمت مع عدد من الطلاب أمسية موسيقية في العزف على "البيانو"،
    الموسيقي "مارون ابراهيم": تعلم العزف يتطلب الجدية والإحساس بالمسؤولية 093971_2009_05_31_10_08_30.image2
    في "البيت العربي للموسيقى"
    وأشترك سنوياً مع فرع طلائع "طرطوس" منذ حوالي ستّ سنوات في توزيع ألحانه وتسجيلها إضافةً إلى التحكيم بلجان رواد الطلائع، كما ألّفت موسيقا ألحان ومهرجان الرياضة الذي أقيم قبل عدة أعوام في الصالة الرياضية، وكانت كلها موسيقا "بلاي باك"، لأنها توفر أجرة وجودة العازفين الذين لا يقل عددهم عن 25 عازفاً».

    وأضاف عن مساهماته في فرق وكورالات مختلفة، فقال: «هناك مشاركات مع بعض الفرق المحلية مثل فرقة "بعمرة" (السنابل) في المسرح القومي، وأمسية مع الفرقة النحاسية في "طرطوس" و"الكورال" التابع لها، وأكتب الموسيقا لها.

    في محافظة "طرطوس" بدأنا بتأسيس "كورال" سنة 2007، بعدد أعضاء لا يتجاوز العشرة، أقمنا أمسية وتوقفت بسبب انشغال أعضائه وتباعدهم، ورجعنا منذ حوالي عشرة أشهر وبدأنا في "صافيتا" حيث وصل عدد الأعضاء إلى 22 من مختلف الأعمار وبداية بسن سبعة أعوام».

    العائق الأهم لدى بعض تلاميذه يتجلى بعدم القيام بأدوارهم على أكمل وجه، وهذا ما عبر عنه بالقول: «بالنسبة للدارسين في محافظة "طرطوس" فلديهم تقصير في التدريب بذريعة ضغط الدراسة وهذه ليست قناعتي، لأنني عملت في "دمشق" لمدة أكثر من أربع سنوات ووجدت جدية
    الموسيقي "مارون ابراهيم": تعلم العزف يتطلب الجدية والإحساس بالمسؤولية 093971_2009_05_31_10_08_30.image3
    مع طوني وماريا
    أكثر وإحساس بالمسؤولية من ناحية الطالب، وفي المعاهد هناك التزام وجدية أكبر، وهذا لا يلغي تواجد حالات من الطلاب الموهوبين الذين وصلوا بعد الثانوية إلى المعهد العالي بفضل التزامهم واهتمامهم بالتدريب».

    فيما يخص الأبناء فالرغبة في التعلم موجودة على حد تعبير "طوني" (9 أعوام)، وبحسب قول أستاذنا الذي أجاب ضاحكاً: «لدى الأبناء توجد الموهبة لكن يوجد بعض التقصير، وسيتجاوزون ذلك مع بعض التشجيع والعمل على البدء هذا الصيف بتدريسهم...».

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/4/2024, 17:13