منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    باعة الأسماك الجوالون وسوق الهال في بانياس

    الإدارة
    الإدارة
    الإدارة العامة .. إدارة موقع بانياس والساحل
    الإدارة العامة .. إدارة موقع بانياس والساحل


    ذكر عدد الرسائل : 614
    العمر : 45
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : المدير العام
    المزاج : متوازن
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: لا حدا يلعب مع الإدارة

    باعة الأسماك الجوالون وسوق الهال في بانياس Empty باعة الأسماك الجوالون وسوق الهال في بانياس

    مُساهمة من طرف الإدارة 13/9/2009, 08:05

    مصادر مزعجة لمشاكل بيئية متواصلة في المدينة
    أشار المهندس عدنان الشغري رئيس مجلس مدينة بانياس إلى وجود عدة مشاريع في المدينة هي:
    المشروع الأول هو تهذيب خط الشركة السورية لنقل النفط يخترق المدينة من بدايتها لنهايتها بطول 6كم وبعرض 30 م وكان هناك عمل أهلي وشعبي بإزالة الأنقاض الموجودة عليه ولم تتكلف البلدية أبداً.
    وبمساعدة من المتعهدين وأصحاب الآليات وكان العمل يوم الجمعة وتم ترحيل كافة الأنقاض.
    وكان هذا المشروع فكرة السيد محافظ طرطوس د. وهيب زين الدين الذي كلف مجلس مدينة بانياس بإعداد دراسة للمشروع وبتمويل من الشركة السورية لنقل النفط وشركة مصفاة بانياس والمحطة الحرارية بالإضافة إلى مجلس مدينة بانياس.
    وتم إعداد الدراسة لهذا المشروع والآن قيد التنفيذ وتم وضع تعديلات للمشروع بإضافة مواقف للسيارات ( Parquinque )وخصوصاً بعدما توضحت جمالية هذا المشروع وخلال فترة شهر من تاريخه الأعمال التأسيسية تنتهي ويبقى فقط موضوع زراعة الكازون مع الورد. وهناك مشروع كراج انطلاق الباصات وهو المشروع الأهم وهو مشروع مؤجل منذ عشرة سنوات وحالياً تمت المباشرة بالمشروع وشركة استصلاح الأراضي باشرت المشروع من خلال تنفيذ أمر المباشرة وذلك منذ شهر من تاريخه. وهناك مشروع المنطقة الصناعية الذي كان معضلة كبيرة، تم تحقيق إنجاز كبير فيه والذي هو تعديل المخطط التنظيمي للمنطقة الصناعية بالذات ويتم تدقيق الدراسة من قبل المكتب الاستشاري والاجتماع مع اللجنة الإقليمية في 7/27 للتصديق على المخططات وخلال شهرين من تاريخ اللقاء سيتم إعلان المناقصة ويتم أخذ أمر مباشرة وقبل عام 2009 سيكون المتعهد باشر بتنفيذ المنطقة الصناعية وبالنسبة لاعتماد المنطقة الصناعية أخذ مجلس مدينة بانياس من الوزارة مبلغاً قدره 75 مليوناً ديناً وكلما تم إنجاز قسم أكبر من المشروع فإن الوزارة ستتابع الدعم بإشراف السيد وزير الإدارة المحلية والبيئة وهناك مشروع تهذيب كورنيش البحر الذي كان مليئاً بالمخالفات )الاعتداءات على الأملاك العامة( خاصة على الكورنيش من قبل الناس من دون دفع أية قيمة مالية للبلدية. وقد تم إزالة كل التجاوزات حتى المقاهي، وبقي حالياً فقط مقهيان تم إنذارهما للخضوع قانونياً للبلدية. كونها أملاك عامة. وعلى الأرجح سيتم إزالتهما لعدم قدرتهما على دفع الإشغال. مؤخراً تم عمل مزاد على مدينة ملاهي على كورنيش البحر بمساحة 1700 م ورست المزاودة ب 900000 تسعمائة ألف ليرة سورية بالسنة. والبلدية لا تقدم شيء إلا تسليم الأرض فقط. وهناك موقع آخر سيطرح للاستثمار ولكن هناك مشكلة واحدة أو المديرية العامة للموانئ شغلت منزل رئيس الميناء وتم إجراء المراسلات اللازمة لوزارة الإدارة المحلية ووزير النقل وتم تشكيل لجنة، وسيتم وضع حل للمشكلة، وبالتالي سيتم طرح الموقع للاستثمار.
    وسيصبح هناك شريط من الجهة الشرقية للكورنيش كلها استثمارات لصالح البلدية، وتم ترك الجهة الغربية )الرصيف الغربي( للناس مجهز بمطاعم وشمسيات بحرية للترفيه وذلك لذوي الدخل المحدود من الناس. لقد تم التشديد على موضوع النظافة والزراعة على أمل أن تكون مدينة بانياس من المدن المتميزة بسورية.
    ومن الجدير بالذكر أن هذه الزراعات التي تميز الشوارع لم تكلف مجلس المدينة أية تكاليف وإنما تؤخذ من مواقع مليئة بالزراعات غير واضحة للعين وتزرع بمداخل المدينة وواجهاتها أي عملية نقل من موقع لموقع بإشراف من قبل أشخاص وبأجور جداً معقولة. في السابق كانت هناك مشكلة مالية وبالتالي البلدية لا تقوم بعمل أي عقد فوجدت البلدية أن هناك عدد من العمال يأخذون طبيعة عمل لا يستحقونها أي بالقانون لا يستحقونها فأخذ كل ذي حق حقه فالعامل الذي يعمل بالشوارع بالقمامة مثلاً لا يجوز أن يأخذ مثل العامل داخل مكتب بدون تعب وذلك لشحن الهمم وتشكيل الحافز عند العمال كي يعطي أكثر ولا يذهب تعبه سدى.
    هنالك تعاون ممتاز بين شركة مصفاة بانياس بشكل متميز بمعرفة السيد عصام ريشة مديرها العام ذلك الرجل المتميز )عن لسان رئيس مجلس مدينة بانياس الذي يود شكره شخصياً لحسه الوطني العالي( الحريص على مدينته كما حرصه على منزله وعائلته، والشركة السورية لنقل النفط وشركة توليد بانياس.
    بالنسبة لمشروع خط الشركة سيتم عمل باركينغ للسيارات في المستقبل ممكن أن يصبح المشروع كورنيش تقصده الناس وتم عمل مشروع إرواء ذاتي لهذا المشروع )مياه نهر بانياس تنتهي بالبحر فتم عمل مشروع تركيب مضخة استطاعتها 40 م 3/ بالساعة. تضخ على اليمين والشمال لإرواء هذا الخط كاملاً ونفسه هذا باعة الأسماك الجوالون وسوق الهال في بانياس Feb2009091المشروع يغذي مضخة منهل ماء للإطفاء فيتم تعبئة الصهريج خلال عشرة دقائق بدلاً من ساعة بالإضافة لتوفير المال.
    والكورنيش الشرقي الذي سيتم تنفيذه مستقبلاً محاذي لخط الشركة. أيضاً الجزيرة الوسطية خاصته سيتم إرواءها من نفس المضخة. حالياً بالنسبة لنهر بانياس فهناك دراسة خاصة به وذلك لحصر المياه وجعلها أقوى، في السابق كانت هناك مجارير ممدودة على النهر، سيتم عمل مجرورين على ضفتي النهر مجرور يميني ومجرور يساري بحيث تصب جميعها بمجرور وتجمع قبل البحر بنقطة تجمع وبالتالي نكون قد عملنا خطوة لمحطة المعالجة للصرف الصحي وتصبح المياه بالمنتصف عذبة وشكل النهر سيأخذ شكلاً هندسياً متميزاً خطين منحيين متوازيين يمين وشمال وبالتالي سيضيق مجرى النهر مما يساعد مياه النهر على التدفق هناك مساحات فارغة سيتم إشغالها بالمقاهي بمعرفة المجلس المحلي. ولا يهم إن طاف النهر شتاءً لأن ضفتيه ستكونان من الإسمنت المسلح وهو مشروع مكلف ولكن إنشاء الله سيتم تنفيذه بجهود المجلس المحلي وبمعرفة السيد المهندس عدنان الشغري.
    وبالنتيجة نكون قد كسبنا مياهاً عذبة ومنظراً جمالياً ممكن زراعة أشجار على الضفاف. وهناك المقاسم الميتة إن صح التعبير سيتم طرحها على نظام ال B.O.T يعمرها المتعهد وللبلدية عوائد منها من الإجراءات الحيوية التي قام بها المجلس المحلي سوق العربيات بانياس )سوق الخضرا(ولا يسبب اختناق وبنفس الموقع الجديد نفسه سيتم طرحه للاستثمار )سوق بيع السيارات(ليوم واحد بالأسبوع لا يؤثر على الكورنيش وبقية الأيام يكون باركينغ للكورنيش بأكمله، أو للحديقة الرياضية.
    لا توجد إمكانيات مادية في البلدية لاستملاك حدائق لذلك كانت هناك الفكرة بأملاك الدولة وتحديداً منطقة برج الصبي مساحتها حوالي 40 دونم فقامت البلدية بعمل كتاب لوزير الزراعة مضمونه طلب تخصيص بهذه الأرض كونها على حدود تنظيم لبانياس )منطقة حماية لبانياس(فكان ذلك، وبدلاً من أن تكون تابعة للحراج عملت البلدية تصوينة لهذه الأرض للمحافظة على الثروة الشجرية وعدم بتر اية شجرة كونها منطقة غاية في الجمال والروعة.
    بصدد مشكلة بائعي السمك المتجولين كارثة بيئية قامت البلدية بتحديد موقع لجميع هؤلاء الباعة قريباً من النهر لتصريف نفاياتهم )وجود ماء( وإقرار مكتب تنفيذي تم تأكيد الموقع وتم بناء سوق سمك تابع لمجلس المدينة يحتوي 18محلاً وتم طرحه بمزاد علني مغلق أي لبائعي السمك المتجولين ضمن بانياس فقط العدد السمك المتجولين ضمن بانياس فقط العدد سنوياً بحدود مليون ليرة.
    وبالنسبة لسوق الهال هناك كارثة بيئية بسوق الهال حي بكامله غرب سوق الهال عبارة عن سوق هال يعني شوارعه مشغولة بالشاحنات والباعة مما يسبب ضجيج هائل يضني ساكني هذا الحي ويؤرق راحتهم على الدوام وذلك منذ الساعة 5 صباحاً ينهض قاطنو هذا الحي على الكلام البذيء من الباعة والضجة، قامت البلدية بوضع حل جزئي، توجد مساحة ارض حوالي 4 دونم وقريبة على سوق الهال وطلب من صاحب هذه الأرض أن يستثمرها، تصف الشاحنات بأرضه ويأخذ أجرة من أصحاب هذه الشاحنات ولا علاقة للبلدية بالأمور المالية خاصة هذا المالك ولكن فقط تم طلب تأمين طريق من هذه الأرض للأتوستراد، فتم شق طريق وحالياً يتم تزفيته والبلدية بدورها توجهت باتجاه القبان الإلكتروني الموجود غرب سوق الهال، والبلدية ستمنع أية سيارة للدخول إلى غرب سوق الهال أي تدخل إلى السوق ومنه مباشرة للأتوستراد، فقامت البلدية بإغلاق قبان إلكتروني، 300 م مساحة تقدمها البلدية بدون التزامات أخرى لعمل قبان لمدة 20 - 25 سنة فكانت أجرة 300م لموقع قبان إلكتروني 940000 سنوياً فتم إيجاد حل 90 % للمشكلة وربحت البلدية سنوياً 940000 فقط أجرة القبان.
    منقول عن موقع (جمعية اصدقاء البيئة في سوريا)

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 12:17