و كاتكال بعضهم على قول الرسول صلى الله عليه و سلم انا عند
حسن ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء
يعني ما كان في ظنه فاني فاعله به و لا ريب ان حسن الظن انما يكون مع
الاحسان فان المحسن حسن الظن بربه انه يجازيه احسانه و لا يخلف وعده و يقبل
توبته
اما المسيء المصر على الكبائر و الظلم و المخالفات فان وحشة المعاصي
و الظلم و الحرام تمنعه من حسن الظن بربه و هذا موجود من الشاهد
فان العبد الابق الخارج عن طاعة سيده لا يحسن الظن به و لا يجامع وحشة
الاساءة احسان الظن ابدا فالمسيء مستوحش بقدر اساءته و احسن الناس ظنا
بربهم اطوعهم له كما قال الحسن البصري
ان المؤمن احسن الظن بربه فاحسن العمل و ان الفاجر اساء الظن بربه فاساء العمل
حق لنل ان نتعظ بكلام بسيط اولا نتدبر كلمة فتجر معاني واسعة تنير دروبنا
حسن الظن بالخالق و ستكون عند حسن ظنك به
حسن ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء
يعني ما كان في ظنه فاني فاعله به و لا ريب ان حسن الظن انما يكون مع
الاحسان فان المحسن حسن الظن بربه انه يجازيه احسانه و لا يخلف وعده و يقبل
توبته
اما المسيء المصر على الكبائر و الظلم و المخالفات فان وحشة المعاصي
و الظلم و الحرام تمنعه من حسن الظن بربه و هذا موجود من الشاهد
فان العبد الابق الخارج عن طاعة سيده لا يحسن الظن به و لا يجامع وحشة
الاساءة احسان الظن ابدا فالمسيء مستوحش بقدر اساءته و احسن الناس ظنا
بربهم اطوعهم له كما قال الحسن البصري
ان المؤمن احسن الظن بربه فاحسن العمل و ان الفاجر اساء الظن بربه فاساء العمل
حق لنل ان نتعظ بكلام بسيط اولا نتدبر كلمة فتجر معاني واسعة تنير دروبنا
حسن الظن بالخالق و ستكون عند حسن ظنك به