[b]العاشق له ثلاث مقامات مقام ابتداء مقام توسط مقام انتهاء
اما مقام ابتداء فقالوا يجب على العاشق فيه مدافعته
بكل ما يقدر عليه اذا كان الوصول معشوقهمتعذرا قدرا
وشرعا فان عجز عن ذلك و ابى قلبه الى السفر الى محبوبه
_و هذا مقام التوسط_ و الانتهاء فعليه كتمان ذلك
و الا يفشيه الى الخلق و لا يشمت الى محبوبه و يهتكه بين الناس
فيجمع بين الشرك و الظلم في هذا الباب من اعظم انواع الظلم
و ربما كان اكثر ضررا على المعشوق و اهله من ظلمه
في ماله فانه يعرض المعشوق بهتكه في عشقه الى وقوع الناس فيه
و انقسامهم الى مصدق و مكذب و اكثر الناس يصدق في هذا الباب
بادنى شبهة
فعلى العاقل ان لا يحكم على نفسه عشق المظهر لئلا يؤديه ذلك
الى هذه المفاسد فمن فعل ذلك فهو المفرط على نفسه المغرور بها
فاذا هلكت فهو الذي اهلكها فلو لا تكراره النظر الى وجه معشوقه و طمعه في وصاله لم
يتمكن عشقه من قبله فان اول اسباب العشق
الاستحسان سواء تولد عن نظر او سماع فان لم يقارنه طمع في هذا الوصال و
و قارنه الاياس من ذلك لم يحدث له العشق
ان ذكرت لكم افات العشق و مضارة فهلا ذكرنا منافعه
التي منها رقة الطبع و ترويح النفس و خفتها و زوال
ثقلها و حملها على مكارم الاخلاق
و قد قيل ليحي بن معاذ الرازي ان ابنك عشق
فلانة فقال الحمد لله الذي سيره الى عشق ادمي
و قال بعضهم العشق دواء الافئدة
و قال غيره العشق لا يصلح الا لذوي المروءة
و قال اخر العشق يشجع جنان الجبان و يسكن نوافز الاخلاق
و يصفي ذهن الغبى
و اقول انا العشق اكبر لغز يروض النفس و يظهر طبيعة الانسان و يعرفه عن نفسه ما لم
يكن يعرفه ههههه اليس العشق ثقافة
قال عبد الله بن عتبة لصديق له
كتمت الهوى حتى اضر بك الكتم و لامك اقوام و لومهم ظلم
تحياتي
اما مقام ابتداء فقالوا يجب على العاشق فيه مدافعته
بكل ما يقدر عليه اذا كان الوصول معشوقهمتعذرا قدرا
وشرعا فان عجز عن ذلك و ابى قلبه الى السفر الى محبوبه
_و هذا مقام التوسط_ و الانتهاء فعليه كتمان ذلك
و الا يفشيه الى الخلق و لا يشمت الى محبوبه و يهتكه بين الناس
فيجمع بين الشرك و الظلم في هذا الباب من اعظم انواع الظلم
و ربما كان اكثر ضررا على المعشوق و اهله من ظلمه
في ماله فانه يعرض المعشوق بهتكه في عشقه الى وقوع الناس فيه
و انقسامهم الى مصدق و مكذب و اكثر الناس يصدق في هذا الباب
بادنى شبهة
فعلى العاقل ان لا يحكم على نفسه عشق المظهر لئلا يؤديه ذلك
الى هذه المفاسد فمن فعل ذلك فهو المفرط على نفسه المغرور بها
فاذا هلكت فهو الذي اهلكها فلو لا تكراره النظر الى وجه معشوقه و طمعه في وصاله لم
يتمكن عشقه من قبله فان اول اسباب العشق
الاستحسان سواء تولد عن نظر او سماع فان لم يقارنه طمع في هذا الوصال و
و قارنه الاياس من ذلك لم يحدث له العشق
ان ذكرت لكم افات العشق و مضارة فهلا ذكرنا منافعه
التي منها رقة الطبع و ترويح النفس و خفتها و زوال
ثقلها و حملها على مكارم الاخلاق
و قد قيل ليحي بن معاذ الرازي ان ابنك عشق
فلانة فقال الحمد لله الذي سيره الى عشق ادمي
و قال بعضهم العشق دواء الافئدة
و قال غيره العشق لا يصلح الا لذوي المروءة
و قال اخر العشق يشجع جنان الجبان و يسكن نوافز الاخلاق
و يصفي ذهن الغبى
و اقول انا العشق اكبر لغز يروض النفس و يظهر طبيعة الانسان و يعرفه عن نفسه ما لم
يكن يعرفه ههههه اليس العشق ثقافة
قال عبد الله بن عتبة لصديق له
كتمت الهوى حتى اضر بك الكتم و لامك اقوام و لومهم ظلم
تحياتي