يعرف بعض علماء النفس الذاكرة بأنها :
استعادة الماضي مع معرفتنا انه ماضي فهي تستلزم جهداً عقلياً وارادياً مع تحديد الزمان والمكان اللذين وقعت فيهما الحادثة .
وعرفها اخرون بقولهم :
وظيفة عقلية تقدر على استرجاع الماضي وتحديد الذكرى في اطار الزمان والمكان والشعور بأن هذه الذكرى جزء من حياتنا الماضية.
فالذاكرة اذا هي القدرة على تذكر الاحداث والتجارب التي مرت معنا وهي جزء حيوي في حياتنا فهي التي بوعي منا او دون وعي تهدينا في العودة الى ديارنا وتأخذنا الى عملنا صباحاً وتمكننا من قضاء حاجاتنا وانجاز اعمالنا وهي التي تمكننا من اقامة علاقات مع اصدقائنا واسرتنا وزملائنا بالعمل .
يقول جورج ميلر ان الذاكرة هي حفظ او استقبال المهارات والمعلومات السابق اكتسابها اي هي اشبه بمستودع للمعلومات والمعارف العقلية ثم المهارات الحركية والاجتماعية المختلفة .
علم النفس التربوي
كما بلان
استعادة الماضي مع معرفتنا انه ماضي فهي تستلزم جهداً عقلياً وارادياً مع تحديد الزمان والمكان اللذين وقعت فيهما الحادثة .
وعرفها اخرون بقولهم :
وظيفة عقلية تقدر على استرجاع الماضي وتحديد الذكرى في اطار الزمان والمكان والشعور بأن هذه الذكرى جزء من حياتنا الماضية.
فالذاكرة اذا هي القدرة على تذكر الاحداث والتجارب التي مرت معنا وهي جزء حيوي في حياتنا فهي التي بوعي منا او دون وعي تهدينا في العودة الى ديارنا وتأخذنا الى عملنا صباحاً وتمكننا من قضاء حاجاتنا وانجاز اعمالنا وهي التي تمكننا من اقامة علاقات مع اصدقائنا واسرتنا وزملائنا بالعمل .
يقول جورج ميلر ان الذاكرة هي حفظ او استقبال المهارات والمعلومات السابق اكتسابها اي هي اشبه بمستودع للمعلومات والمعارف العقلية ثم المهارات الحركية والاجتماعية المختلفة .
علم النفس التربوي
كما بلان