منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+4
أنيس زوزو
ابونورس
شمس الاصيل
العميد
8 مشترك

    التخلف

    العميد
    العميد
    مشرف قسم "الاشبال" .. العميد
    مشرف قسم


    ذكر عدد الرسائل : 604
    العمر : 29
    الموقع : في بانياس
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : تمام والحمد لله
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: جاء أيار حاملا معه فتاة بأحلى حلى وجهها أنار سماء دربي فلةجاء أيار ان وجهك أحلىمبتسماً ببراءة الربيع الخلاب جئت أيار شهر حب عليّ كنسيم الصباح وأحلىما أروعك ما أريتنا أيار فلةً بل أجمل وردة وعطرا بياض الثلج وجهك محبوبتي سحر عطرك علينا منبثا ما اجملك يازمان فقد أعطاني روحي هذا النسانكلمة من انسان قد ولدت روحي بقدوم هذا الانسان

    التخلف Empty التخلف

    مُساهمة من طرف العميد 25/8/2010, 20:00

    التخلف : هو قصور في في النمو وعدم القدرة على تحقيق تنمية شاملة وحقيقية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والتقنية .اساسها تنويع القاعدة الانتاجية وتوسيعها وعدم القدرة على استغلال امثل للثروات الكامنة بالشكل الذي يصبح فيه الاقتصاد الوطني والقومي قادراً على تحقيق نمو ذاتي وتأمين الحاجات والمتطلبات للمواطنين وتقليص الاعتماد على الخارج.

    الثقافة القومية الاشتراكية
    شمس الاصيل
    شمس الاصيل
    مشرفة "المجتمع" .. حضارة وتاريخ
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل : 756
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أعمال كثيرة
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 13/07/2010

    التخلف Empty رد: التخلف

    مُساهمة من طرف شمس الاصيل 25/8/2010, 20:16

    برافو عليك ابو حميد موضوع مفيد قيم
    مع العلم انه عدم وجود استراتيجية تنموية شاملة وعدم وضوح الاهداف الاقتصادية والاجتماعية وانعدام مظاهر الاستقرارالسياسي والاجتماعي وغياب التخطيط المستقبلي
    كلها عوامل ادت الى ترسخ التخلف في الوطن العربي
    ابونورس
    ابونورس
    مشرف (نادي هواة القيادة والسيارات) ..
    مشرف (نادي هواة القيادة والسيارات) ..


    ذكر عدد الرسائل : 252
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : عمل حر
    المزاج : حسب الظروف
    تاريخ التسجيل : 16/08/2010

    التخلف Empty رد: التخلف

    مُساهمة من طرف ابونورس 25/8/2010, 21:07

    من المعروف ان دول الوطن العربي من الدول المتخلفة وهناك اسباب كثيرة ادت الى ذلك جعلت الوطن العربي يعتمد على العالم الخارجي لتأمين الكثير من احتياجاته مما ادى وجود آليات جديدة للتبعية الهدف منها ربط الوطن بالدول الاستعمارية ليبقى متخلف وبالتالي يسهل السيطرة عليه
    مشكور حمادى على جهودك
    أنيس زوزو
    أنيس زوزو
    مشرف "نادي المميّزين"
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 1018
    العمر : 37
    الموقع : بين الجراح
    العمل/الترفيه : مدمنٌ على الألم
    المزاج : حزينٌ بامتياز
    تاريخ التسجيل : 05/10/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: أستعينُ بالأدب ,,,, على قلَّة الأدب

    التخلف Empty رد: التخلف

    مُساهمة من طرف أنيس زوزو 25/8/2010, 21:08

    مرحباً أيهااللورد
    التخلف
    لطالما كان شيئاً أفكرُ فيه كثيراً
    للتخلف جوانب عدة .. فكرية ... علمية ... ثقافية ... وحتى دينية
    للأسف فمجتمعاتنا العربية تعاني من جميع أنواع التخلف
    ولكنني أعتقد أن أخطرها ذلك التخلف الفكري الذي نعاني منه
    والمشكلة تكمن أننا لا نعلم أو نعترف بذاك التخلف وهنا يكمنُ بيت القصيد

    اعتقدُ أننا في اللحظة التي نتمكنُ من "التخلص والتحرر" من ذاك التخلف الفكري الذي نعاني منه
    لحظتها يمكن لنا أن نتخلص من جميع أنواع التخلف الذي ترزح تحته أمتنا

    لقد وضعت قدمك على سلم التميز
    فتابع
    Anonymous
    زائر
    زائر


    التخلف Empty رد: التخلف

    مُساهمة من طرف زائر 25/8/2010, 22:11

    تعريف مفيد للتخلف كما أنني أوافق الصديق أنيس بأنه يجب الأعتراف بالتخلف حتى نتمكن من القضاء عليه
    شكرا لك على هذا الموضوع
    Anonymous
    زائر
    زائر


    التخلف Empty رد: التخلف

    مُساهمة من طرف زائر 26/8/2010, 12:48

    التخلف
    هو أكبر مرض يمكن أن يعاني منه مجتمع وهو السبب الرئيس في انهيار الدول وفناء الشعوب
    ولكن المشكلة هي تحديد معنى التخلف
    الغرب يقول ان التخلف هو ألا تكون غربياً
    الشرق يقول : التخلف هو أن نتمسك بثقافاتنا
    الوسط : يقول ............ لا أدري ربما مع الشرق او الغرب
    على كل حال التخلف هو فقدان ثقة مجتمع بقدرته على النهوض والقيام بأداء رسالته في الحضارة وللحديث بقية
    اللورد نوعية مواضيعك جميلة جدا ومفيدة على غرار مواضيع شمس الأصيل
    استمروا فأنا فخور بكم كثيرا
    Anonymous
    زائر
    زائر


    التخلف Empty رد: التخلف

    مُساهمة من طرف زائر 26/8/2010, 13:52

    مشكور على هذا التعريف الرائع ل التخلف
    سلمت يداك
    فوفو
    فوفو
    عضو(ة) ذهبي
    عضو(ة) ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 490
    العمر : 40
    الموقع : المغرب
    العمل/الترفيه : وكالة اسفار وسياحة
    المزاج : هادئة
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010

    التخلف Empty رد: التخلف

    مُساهمة من طرف فوفو 26/8/2010, 17:06

    التخلف اضحي سمة تعاني منه جل دول الوطن العربي الشي الذي ادي الي التبعية للغرب والتقليد الاعمي لهم
    مشكور علي الموضوع
    العميد
    العميد
    مشرف قسم "الاشبال" .. العميد
    مشرف قسم


    ذكر عدد الرسائل : 604
    العمر : 29
    الموقع : في بانياس
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : تمام والحمد لله
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: جاء أيار حاملا معه فتاة بأحلى حلى وجهها أنار سماء دربي فلةجاء أيار ان وجهك أحلىمبتسماً ببراءة الربيع الخلاب جئت أيار شهر حب عليّ كنسيم الصباح وأحلىما أروعك ما أريتنا أيار فلةً بل أجمل وردة وعطرا بياض الثلج وجهك محبوبتي سحر عطرك علينا منبثا ما اجملك يازمان فقد أعطاني روحي هذا النسانكلمة من انسان قد ولدت روحي بقدوم هذا الانسان

    التخلف Empty رد: التخلف

    مُساهمة من طرف العميد 27/8/2010, 01:45

    شكراً لكم جميعاً على المرور المعطر بالفل والياسمين
    العراب......أنيس زوزو ........شمس الأصيل
    أبو نورس........funny.......
    ......فوفو........red-rose
    العميد
    العميد
    مشرف قسم "الاشبال" .. العميد
    مشرف قسم


    ذكر عدد الرسائل : 604
    العمر : 29
    الموقع : في بانياس
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : تمام والحمد لله
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: جاء أيار حاملا معه فتاة بأحلى حلى وجهها أنار سماء دربي فلةجاء أيار ان وجهك أحلىمبتسماً ببراءة الربيع الخلاب جئت أيار شهر حب عليّ كنسيم الصباح وأحلىما أروعك ما أريتنا أيار فلةً بل أجمل وردة وعطرا بياض الثلج وجهك محبوبتي سحر عطرك علينا منبثا ما اجملك يازمان فقد أعطاني روحي هذا النسانكلمة من انسان قد ولدت روحي بقدوم هذا الانسان

    التخلف Empty رد: التخلف

    مُساهمة من طرف العميد 27/8/2010, 01:57

    الـعـرابالتخلف
    هو أكبر مرض يمكن أن يعاني منه مجتمع وهو السبب الرئيس في انهيار الدول وفناء الشعوب
    ولكن المشكلة هي تحديد معنى التخلف
    الغرب يقول ان التخلف هو ألا تكون غربياً
    الشرق يقول : التخلف هو أن نتمسك بثقافاتنا
    الوسط : يقول ............ لا أدري ربما مع الشرق او الغرب
    على كل حال التخلف هو فقدان ثقة مجتمع بقدرته على النهوض والقيام بأداء رسالته في الحضارة وللحديث بقية
    اللورد نوعية مواضيعك جميلة جدا ومفيدة على غرار مواضيع شمس الأصيل
    استمروا فأنا فخور بكم كثيرا




    شكراً لك أخي العراب على المعلومة وان شاء الله اعدك بكتابة مواضيع أجمل
    amir1
    amir1
    صديق بانياس المميز
    صديق بانياس المميز


    ذكر عدد الرسائل : 658
    العمر : 36
    الموقع : بهالدنيـ
    العمل/الترفيه : خود الروحـ شيلا بصدركـ وينـ ما تروحـ...لما تنوحـ هيـ تشفيلكـ لجروحـ
    المزاج : ريتو الله أخد روحيـ وحسيتيـ متليـ لو يومـ ,,
    تاريخ التسجيل : 15/10/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: حـﺑﻳﺑـي ,, وحـﯿﺎة عـ۔ﻳﻭﻧﮓ ﻣﺂبـﻧﺴﺎﮒ

    التخلف Empty رد: التخلف

    مُساهمة من طرف amir1 16/10/2010, 23:31

    سلمت يداك على ما خطت
    العميد
    العميد
    مشرف قسم "الاشبال" .. العميد
    مشرف قسم


    ذكر عدد الرسائل : 604
    العمر : 29
    الموقع : في بانياس
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : تمام والحمد لله
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: جاء أيار حاملا معه فتاة بأحلى حلى وجهها أنار سماء دربي فلةجاء أيار ان وجهك أحلىمبتسماً ببراءة الربيع الخلاب جئت أيار شهر حب عليّ كنسيم الصباح وأحلىما أروعك ما أريتنا أيار فلةً بل أجمل وردة وعطرا بياض الثلج وجهك محبوبتي سحر عطرك علينا منبثا ما اجملك يازمان فقد أعطاني روحي هذا النسانكلمة من انسان قد ولدت روحي بقدوم هذا الانسان

    التخلف Empty رد: التخلف

    مُساهمة من طرف العميد 18/1/2011, 13:47

    شكراً لمرورك
    الحق الواجب النظام القوة
    الحق الواجب النظام القوة
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1777
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : بصدق واخلاص نبني
    المزاج : عال العال
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    التخلف Empty رد: التخلف

    مُساهمة من طرف الحق الواجب النظام القوة 19/1/2011, 13:59

    الصديق أحمد أقدم لك هذه الدراسة عن التخلف اعتذر لطولها فهي كانت مقررة أن تكون في مجلة مرافىء ولكن ضرورة الموضوع واهميته اقتضت ذلك

    أشكرك على هذه الحركشة في مواضيع مفصلية وهامة


    يطغى على التحليلات الإقتصادية لمسألة التخلّف منظور اختزالي ضيّق يتمّ فيه اختزال كل مظاهر التخلّف إلى مجرد مظاهر إقتصادية؛ فسواء تعلّق الأمر بالتحليل الإقتصادي السطحي الذي يعالج مشاكل التخلّف إنطلاقاً من مؤشرات إقتصادية سطحية معتّمة الدلالة كالناتج القومي الخام، أو مستوى الدخل الفردي، أو نسب التمدرس والتشغيل والتطبيب أو نسبة الولادات والوفيات، أو مستوى التغذية مقاسة بالوحدات الحرارية، أو غيرها من المؤشرات، أو تعلّق الأمر بالمعالجة الإقتصادية الصرفة التي تنظر إلى التخلّف من خلال معايير الإنتاج والإستهلاك والتراكم وتوزيع المداخيل، والتوفير وغلبة النشاط الفلاحي على النشاط الصناعي، فإن مشكل التخلّف يؤول في كل هذه التحليلات إلى مجرّد مظاهر إقتصادية.

    وضمن هذا التصوّر يبدو أن مجرّد إقامة تنظيم إقتصادي عصري ومتحرّر من التبعية يكفي ليجعل هذه البُلدان تتدارك تأخّرها التاريخي وتقفز إلى مصافّ الدول المتقدّمة. مثل هذا المنظور الإقتصادي الذي يعتبر البنية الإقتصادية هي البنية الأساسية في كل مجتمع يوحي بأن تحديث الإقتصاد يكفي لتحقيق تحديث المجتمع برمّته، ويخلق الوهم بأن تجاوز التخلّف أمر يتعلّق فقط بالتخطيط الإقتصادي وإقامة صناعة وطنية، وكأن المسألة هي فقط مسألة تنظيمات إقتصادية ومسألة تقنيات ومسافة زمنية و"مراحل نمو" يتعيّن قطعها. وإذا كان هذا التحليل في حد ذاته مقبولاً في مستوى تشخيص البنية الإقتصادية فإنّه غير قابل للتعميم، ولا يجوز اختزال كل العوامل الأخرى فيه لتنوّعها وإستقلاليتها النسبية. إنّ هذا المنظور الاختزالي لا يسعف في فهم ظاهرة التأخّر التاريخي في شموليتها، بسبب إغفاله لأبعاد أخرى تاريخية وإجتماعية وثقافية وفكرية. فالتخلّف ليس فقط تخلفاً إقتصادياً – وإن طغى عليه المنظور الإقتصادي –، بل هو تخلّف إجتماعي وتاريخي وفكري أيضاً.

    فالمجتمعات المتخلّفة لم تشهد ولم تعانِ التحوّلات الكبرى التي عرفتها المجتمعات الحديثة. فهي لم تشهد تحوّلات فكرية كبرى ولم تحقّق الثورات السياسية والمعرفية الكبرى للعصور الحديثة. وعلى مستوى الفكر نرى أنّ هذه المجتمعات لم تعرف الثورة الكوسمولوجية والثورة البيولوجية والثورة المعلوماتية وصناعة الإنسان الآلي وغيرها من التحوّلات الفكرية الكبرى التي حدثت على مستوى العلوم الإنسانية.

    كما إنّ هذا التحليل يغفل البُعد التاريخي. فالتخلّف لم يحدث البارحة أو غداة دخول الإستعمار أو نتيجته فقط، بل إنّه واقع يضرب بجذوره في عمق تاريخ هذه المجتمعات. ذلك أنّ التوازن بين الحضارة العربية الإسلامية التي بلغت ذروتها في القرن العاشر الميلادي والحضارة الغربية، بدأ يختلّ لصالح هذه الأخيرة إبتداء من القرن الخامس عشر الميلادي مع بداية الفتوحات البحرية الأوروبية، ومع بداية النهضة الأوروبية واختراع الطباعة والإصلاح الديني، وغيرها من الأحداث الكبرى التي شكّلت العصر الحديث. وقد تواصل هذا الإختلال مع الثورات السياسية التي عاشتها أوروبا والتي أعطت أساساً جديداً للسلطة ثمّ مع الثورة الصناعية ومشتقاتها اللاحقة. وإذا كان العالم الإسلامي بزعامة العثمانيين قد ألحق ضربة كبرى بالعالم المسيحي بعد إحتلال القسطنطنية، ثمّ مع التوسّع العثماني في شرق أوروبا، فإنّ العالم المسيحي ردّ على ذلك باستعادة الأندلس (1492)، وإعلان حروب الإستراداد (Reconquista)، وبداية غزو الشواطئ العربية للبحر الأبيض والمتوسّط. وبعد ذلك تكبّدت الدولة العثمانية ضربات متلاحقة: الهزيمة أمام روسيا سنة 1774 التي انتهت بعقد اتّفاقية أعطت الروس إمتيازات سياسية وتجارية كبيرة، ثمّ إلحاق أجزاء من الإمبراطورية العثمانية بروسيا سنة 1763، ثمّ حملة نابليون على مصر سنة 1798. ضمن هذه الظروف التاريخية إذاً بدأ نوع من الإختلال بين مجموعتين حضاريتين كبيرتين، انتهى بتسلّط الإستعمار الأوروبي على أجزاء واسعة ممّا يسمى اليوم بالعالم الثالث.

    وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ المنظور الاختزالي يلغي البُعد الإجتماعي للتأخّر التاريخي المتمثّل في ركود البنيات الإجتماعية وطغيان العلاقات السلطوية وأولوية العلاقات الدموية والعادات والتقاليد العتيقة وروح الامتثال والمحافظة.
    يصبح المنظور الإقتصادي للتخلّف أكثر إحراجاً حين يرتبط بأيديولوجية المركز وبإستراتيجية إدراج المجتمعات المتخلّفة في دائرة المركز وإلحاقها به وتحويلها، بإسم ضرورة التنمية، إلى سوق محلية للرأسمال الغربي. وإذا كان مفهوم التخلّف مفهوماً إقتصادياً، فإن مفهوم التبعية مفهوم إقتصادي سياسي.


    وإذا كانت نظريات النمو والتحديث تبحث عن أسباب التخلّف داخل البُلدان المتخلّفة ذاتها، فإنّ الإتّجاهات البنيوية المستلهمة لبعض الطروحات الماركسية حول الإمبريالية من حيث هي نتيجة تطوّر الرأسمالية، تُبرز بأنّه يجب البحث عن هذه الأسباب في العلاقات القائمة بين البُلدان المتقدّمة والبُلدان المتخلّفة، وذلك من حيث إنّ هذه العلاقات علاقات غير متناظرة أو غير متماثلة. وفي إطار هذه النظرية تنقلب الأدوار، حيث لم تعد البُلدان المتقدّمة هي التي تملك مفتاح التنمية، بل أصبحت تتحمّل مسؤولية التخلُّف. هذا بالإضافة إلى أنّ لهذه النظرية فضيلة تعيين المتّهم.

    كانت نظريات التنمية والتحديث التي سادت الفكر الإقتصادي قبل ظهور نظرية التبعية كمنظور تحليلي جديد، تتجه إلى البحث عن أسباب التخلّف في البنيات الداخلية لهذه المجتمعات نفسها، وتبرز الدول المتقدّمة كما لو كانت هي أداة الخلاص من التخلّف عن طريق تقديم المساعدات ونقل الرساميل وإستيراد التكنولوجيا والخبرات وشراء الإلكترونيات والمصانع الجاهزة والآلات والتقنيات من الغرب. وبذلك يبدو أنّ أيديولوجيا التنمية تقوم على ربط البُلدان المتخلّفة بالمراكز الرأسمالية الصناعية وبتوسّعها الإقتصادي وتحويل هذه البُلدان إلى سوق لتصريف منتجات العالم الصناعي المتقدّم.

    بينما تميل نظرية التبعية إلى إلقاء التهمة على المجتمعات الصناعية المتقدمة بالأساس وكأنّها تودّ تبرئة ذمة المجتمعات المتخلّفة من مسؤولية تخلّفها، أو على الأقل تخفّف من مسؤوليتها تجاهه.
    وعلى وجه العموم، إذا كان لمختلف النظريات الإقتصادية (سواء تعلُّق الأمر بنظرية المؤشرات الإقتصادية السطحية أو نظرية العوامل التي تحاول شرح التخلّف وتشخيص أسبابه، قدرة تفسيرية في مستوى تشخيص مظاهر وأسباب "التخلّف الإقتصادي" – في عصر يطغى فيه الإقتصاد والتحليل الإقتصادي – فإنّ هذه النظريات تتحوّل إلى نظريات اختزالية إذا ما حاولت تشخيص التأخّر التاريخي في شموليته.

    والتحليل الشمولي لهذه الظاهرة هو التحليل الذي يأخذ بعين الإعتبار تراتب وتداخل مختلف أبعاد الظاهرة كالبُعد السياسي المتمثّل في غياب هياكل ديمقراطية في المجتمع وسيطرة المجتمع السياسي على المجتمع المدني، والطابع الأوتوقراطي للدولة والبُعد التقني (سيطرة الإنتاج اليدوي، ضعف مردودية الإنتاج، ضآلة التأليل) والبُعد الإجتماعي المتمثّل في سيادة العلاقات السلطوية وسيادة علاقات وقيم الأسرة الكبيرة وأولوية علاقات القرابة وغيرها، بالإضافة طبعاً إلى البُعد الإقتصادي الذي يتم غالباً إبرازه إلى السطح، أمّا العنصر المسكوت عنه فهو التخلّف الفكري الإيبستيمولوجي والأيديولوجي.
    avatar
    مشوار
    مساهمـ(ـة)
    مساهمـ(ـة)


    ذكر عدد الرسائل : 1
    العمر : 44
    العمل/الترفيه : مدرس
    المزاج : جيد
    تاريخ التسجيل : 06/05/2011

    التخلف Empty رد: التخلف

    مُساهمة من طرف مشوار 7/5/2011, 12:30

    العلمانية / هي الطريق الوحيد للتقدم والتطور

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/6/2024, 15:32