السلام عليكم
أخوتى بالمنارة
هذا الموضوع هو سلسلة متصلة لجميع الفنانين ولكنها منفصلة لأختلاف الزمان والمكان والأسلوب وأيضا نوع الفن المنفذ به أعمالهم هذا إلى جانب أختلاف جنسياتهم لذا أتمنى أن يروق لكم
تقبلو خالص ودى وأحترامى
وأولى الكتابات عن الفنان
بابلو بيكاسو
بابلو رويز (Pablo Ruiz) والمعروف باسم بيكاسو (Picasso)، ولد في 25 أكتوبر 1881 م في مالقة بإسبانيا وتوفي في 8 أبريل 1973 م في موجان بفرنسا، وهو ابن لمعلم الرسم "جوزي رويز بلاسكو" ومن أم أندالوسيان تسمي "ماريا بيكاسو لوبز" التي كانت ربة منزل، واستمر يستخدم اسم رويز حتي عام 1898م.
وقد كان والده يحب كثيرا مصارعة الثيران ولهذا فقد كان ابنه بيكاسو يحب كثيرا مشاهده مصارعة الثيران ،وترى بعضا من رسومه اعتمد على رسم مصارعة الثيران وترى ايضا رسم الحمام بسبب ولوعه الشديد بالحمام لانه كان يوجد قرب بيتهم برج الحمام
هو فنان تشكيلي ونقاش ونحات إسباني. أقام أول معرض له في السادسة عشر من عمره، استقر في باريس عام 1904 م، شكلت أعماله علامة فارقة في تاريخ الفن المعاصر.
أنجز العديد من الأعمال أثناء فترة حياته الفنية الطويلة:
تعرض أهم أعماله في ثلاث متاحف رئيسية:
نزل سالي في باريس، والآخر في برشلونة، ومتحف اللوفر أكبر متحف في العالم.
كان بيكاسو يستخدم اليد اليسرى في الرسم ومن أهم لوحات بيكاسو هي لوحة Lemaja والتي رسمها بوغي في عام 1834 وقام بيكاسو بإعادة رسمها عام 1879 - 1880، وقد عرضت في معرض Melky في سنة 2001 - 2005 حيث بلغت قيمتها حوال 76 مليون دولار أميريكي. وقد تم بيعها بهذا السعر لإحدى عائلات الخليج العربي. وقد اختفت هذه اللوحة منذ بداية 2006 حيث أدى إلى زيادة كبيرة في السعر ربما تصل إلى 150 مليون دولار أمريكي.
كانت لديه موهبه كبيره جدا رغم انه يستخدم يداه اليسرى الا ان رسماته مازال الكثير يتحدثون عنها وبصمته موجودة إلى الان بيكاسو قائد مصممين مبدعين ، لديه روح الفن ومنبع الابداع .. يتكون بداخله فنون كثيرة
ومن لوحاته
جاذبية حسن سرى
أسم الشهرة جاذبية سرى
الجنسية مصرية
ولدت ف القاهرة ودرست كلية الفنون الجميلة وأصبحت بروفسور في شعبة الرسم في كلية الآداب بجامعة حلوان. واصلت دراساتها في عدة دول شملت إيطاليا والمملكة المتحدة. تعتبر واحدة من الفنانين المصريين الرائدين في مهنة متجددة ومتنوعة لأكثر من 50 سنة. سيرتها غنية ومتشعبة المواهب وتوصف بالبراعات الإستثنائية المتعددة ، فمن الصعب تقييد جاذبية في أي مدرسة تقليدية بالرغم من أن ريشتها البارعة الزاهية تشارك بمميزات التعبيرية مدرسة الفردية الشخصية والوجود الشخصي. أقامت الفنانة جاذبية سري أكثر من 50 معرضاً شخصياً لها من باريس إلى واشنطون ، من فينا إلى ساو باولو ، من الكويت إلى تونس. كما أنها أعمالها تم إقتناؤها في المتاحف الدولية ونالت مجموعة من الجوائز الدولية والمنح الدراسية ومقاعد جامعية هامة. إستمرت جاذبية سري في الرسم حباً للفن وذلك تعبيراً عن سعادتها ومخاوفها.
صورة شخصية للفنانة جاذبية سرى
أشهر أعمالها افنية
( فينسنت ويليم فان جوخ)
بعض المعلومات البسيطة عن فان جوخ
حياته وأعماله كانت دائما مسار جدل ونقاش وغموض في تاريخ الفن وذلك منذ موته المأساوي سنة 1890
ولد في 1853 في زونديرت بهولندا، والده كان قسيساً، فنشأ في مناخ ديني وثقافي، كان إنسان حساس للغاية يتأثر بأبسط الأشياء (وتلك كانت مأساته).
ما بين عام 1860 إلى 1880 قرر أن يكون فناناً، وذلك بعد وقوعه في كثير من التجارب العاطفية الفاشلة والكثير من الأعمال غير الناجحة كبائع في متجر للكتب، وفي معرض للوحات الفنية.. حتى واعظ ديني في بلجيكا، وهو فشل لا يرجع إلى ضعف قدراته إنما يرجع إلى عدم فهم الناس وتقديرهم له، وهذا كله أوقعه في يأس واكتئاب غريبين للغاية.
بقى في بلجيكا ليدرس الفن، وقرر أنه ربما فشل في اسعاد الناس في مهنه السابقة، ليهب السعادة والجمال لمن حوله عن طريق الفن…. كان يراها مهمة مقدسة.. مهمة اسعاد من حوله.. لكن الآخرين لم يبادلوه كل هذه الأحاسيس المرهفة.
الفترة الأولى من حياته الفنية اتصفت بالكأبة والسوداوية.. فنرى ألوان كئيبة حادة الضوء خشنة تصور أحداث ومشاهد من الحياة اليومية..
أشهر لوحات هذه الفترة: أكلو البطاطا (The Potato Eaters) قال عن هذه اللوحة ” أنه حاول أن يجسد المعاناة الواضحة على هؤلاء الكادحين الذن يأكلون البطاطا في ظل نور ضعيف، تلك الأيادي التي يضعونها في الصحن هي نفسها التي كانت تكافح طوال النهار، وأنهم استحقوا فعلاً بكل شرف تلك الوجبة
فان جوخ فنان ورسام عالمي احتلت لوحاته مكانة فنية متميزة في التاريخ الفني القديم والحديث، هو فنان عشق الفن فكان أهم شيء مرت عليه سفينة حياته والتي واجهت العديد من الأمواج والتقلبات القاسية حتى وصلت إلى شاطئها الأخير في نهاية مأساوية لقصة حياة قصيرة خلفت ورائها أجمل اللوحات وأكثرها قيمة فنية ومادية.
لا يختلف أحد على لوحات فان جوخ فهي اللوحات التي عبر من خلالها عن العديد من المواقف التي مر بها في حياته سواء كانت سعيدة وهي اللحظات النادرة أو حزينة وهي التي سيطرت على أغلب حياته، وحظيت هذه اللوحات بالإجماع على الإعجاب والتقدير من كافة المؤرخين والنقاد والفنانين التشكيليين وأصبحت تعرض في أرقى المتاحف وتقدر بالملايين.
بعض من أعماله الفنية
فان جوخ
(الرجل والغليون(
جوخ وجوجان
سعى فان جوخ من خلال عشقه للفن من أن يجعل منزله رابطة للفنانين فقام بتوجيه دعوة لبول جوجان من أجل أن يأتي للإقامة معه، إلا أنه ومع وصول جوجان بدأت سلسلة جديدة من المشاكل والتوترات تدب في حياة فان جوخ مرة أخرى، حيث كانا الاثنان دائمي الشجار والخلاف حول العديد من النقاط مما أثر سلباً على نفسية جوخ والذي بدأت أعصابه تنهار تدريجياً فما كان يتم التصالح بينهما حتى تدب سلسلة جديدة من المناقشات والتوترات بينهم مرة أخرى، وكان نتيجة لهذا أن قرر جوجان الابتعاد والرحيل ولم تتحمل أعصاب جوخ الضعيفة المزيد فبدأ يمر بحالات من الهياج والإكتئاب والعصبية، وفي إحدى هذه النوبات قام بقطع أذنه ثم ربط رأسه ويقال أنه قام بإرسال أذنه هذه إلي حبيبته التي طلبت منه هذا على سبيل المزاح.
ازدادت حالة جوخ سوءاً فكانت تنتقل من سيء إلي أسوء فما كان من أخوه إلا أن قام بنقله إلي إحدى مستشفيات الأمراض العقلية حيث مكث بها قرابة العام وظهرت لوحات جوخ في هذه الفترة معبرة عن مدى الانهيار الذي وصل له، قرر أخوه نقله من المستشفى الذي مكث بها إلي إحدى المصحات الخاصة القريبة من باريس أملاً في مستوى أفضل من العلاج لأخوه.
أصبحت نوبات الصرع تسيطر على فان جوخ وتتوالي بانتظام الأمر الذي جعله يفقد رغبته في الحياة فأنطلق ذات يوم إلي أحد الحقول المجاورة وقام بإطلاق الرصاص على نفسه ولم يمت على الفور حيث تم نقله لأحد المستشفيات والتي مكث بها يومين قبل أن يفارق الحياة وهو مازال في مرحلة الشباب فلم يكن يتعدى السابعة والثلاثين من عمره، فكانت وفاته في عام 1890م.
قضي جوخ الجزء الأكبر من حياته في معاناة وحزن وبؤس فلم يعرف معنى السعادة والرخاء سوى لفترات قليلة تعد من اللحظات النادرة في حياته، وعلى الرغم من هذا تمكن من أن يقدم للتاريخ الفني واحد من أعظم فنانيه فأثرى العديد من المتاحف بأعماله الرائعة وتم تشييد متحف باسمه في بلده هولندا بالعاصمة أمستردام يضم مجموعة كبيرة من أروع أعماله.
قام فان جوخ بكتابة العديد من الرسائل والخواطر إلي أخيه " تيو" والتي تضمنت أرائه في الرسم والنقد والمجتمع وعن نفسه وغيرها العديد من الأمور، وتم تجميع أرائه هذه في ثلاثة مجلدات.
يقين الدليمي
. مواليد العراق - البصرة-
-حاصلة على شهادة البكالوريوس من جامعه بغداد في العلوم قسم الكيمياء.
-شهادة من معهد التراث الشعبي في بغداد قسم السيراميك.
-عضوة في نقابة الفنانين التشكيليين العراقيين.
-عضوة في جمعية الفنانين التشكايين العراقيين.
-المعرض الشخصي الاول / بغداد/ قاعة افق 2002.
-المعرض الشخصي الثاني / مدينة حلب السوريه / قاعة الخانجي 2005.
-ومشاركلت عدة في قاعات بغداد للفن التشكيلي.
-مشاركات عديدة في مركز بغداد للفنون .
-مشاركات عديدة في مركز اتحاد النساء في بغداد.
-مشاركة في معرض لتجمع الديمقراطيين المستقلين.
-المعرض الشامل للفنون التشكيليه 2003.
-مشاركة في معرض الفنانين العراقيين المعاصر/دمشق .
- قاعة الرواق العربي 2004.
-مشاركة في معرض المرأة في وزارة الثقافة في بغداد 2004.
-مشاركة في معرض الفنانين التشكيليين العراقيين .
- المنتدى الثقافي العراقي في دمشق 2005.
-مشاركة في معرض الجبل الفني في جنديرس 2005.
-مشاركة في معرض اقيم في القاعة الملكيه في المغرب 2006.
-مشاركة في معرض عيون عربيه في قاعة الخانجي/ مدينة حلب 2006.
-مشاركة في معرض اللوحة الصغيرة /قاعة الخانجي /في حلب عام 2006
أعمال الفنانة يقين الدليمى
ارجو ان ينالو اعجابكم
أخوتى بالمنارة
هذا الموضوع هو سلسلة متصلة لجميع الفنانين ولكنها منفصلة لأختلاف الزمان والمكان والأسلوب وأيضا نوع الفن المنفذ به أعمالهم هذا إلى جانب أختلاف جنسياتهم لذا أتمنى أن يروق لكم
تقبلو خالص ودى وأحترامى
وأولى الكتابات عن الفنان
بابلو بيكاسو
بابلو رويز (Pablo Ruiz) والمعروف باسم بيكاسو (Picasso)، ولد في 25 أكتوبر 1881 م في مالقة بإسبانيا وتوفي في 8 أبريل 1973 م في موجان بفرنسا، وهو ابن لمعلم الرسم "جوزي رويز بلاسكو" ومن أم أندالوسيان تسمي "ماريا بيكاسو لوبز" التي كانت ربة منزل، واستمر يستخدم اسم رويز حتي عام 1898م.
وقد كان والده يحب كثيرا مصارعة الثيران ولهذا فقد كان ابنه بيكاسو يحب كثيرا مشاهده مصارعة الثيران ،وترى بعضا من رسومه اعتمد على رسم مصارعة الثيران وترى ايضا رسم الحمام بسبب ولوعه الشديد بالحمام لانه كان يوجد قرب بيتهم برج الحمام
هو فنان تشكيلي ونقاش ونحات إسباني. أقام أول معرض له في السادسة عشر من عمره، استقر في باريس عام 1904 م، شكلت أعماله علامة فارقة في تاريخ الفن المعاصر.
أنجز العديد من الأعمال أثناء فترة حياته الفنية الطويلة:
- الفترتين الزرقاء والوردية (1901 - 1905 م).
- التكعيبية (آنسات أفينيون، 1906 - 1907 م).
- الكلاسيكية المحدثة (ح. 1920 م).
- السريالية والتجريدية (1925 - 1936 م).
- الإنطباعية (غرنيكا، 1937 م).
تعرض أهم أعماله في ثلاث متاحف رئيسية:
نزل سالي في باريس، والآخر في برشلونة، ومتحف اللوفر أكبر متحف في العالم.
كان بيكاسو يستخدم اليد اليسرى في الرسم ومن أهم لوحات بيكاسو هي لوحة Lemaja والتي رسمها بوغي في عام 1834 وقام بيكاسو بإعادة رسمها عام 1879 - 1880، وقد عرضت في معرض Melky في سنة 2001 - 2005 حيث بلغت قيمتها حوال 76 مليون دولار أميريكي. وقد تم بيعها بهذا السعر لإحدى عائلات الخليج العربي. وقد اختفت هذه اللوحة منذ بداية 2006 حيث أدى إلى زيادة كبيرة في السعر ربما تصل إلى 150 مليون دولار أمريكي.
كانت لديه موهبه كبيره جدا رغم انه يستخدم يداه اليسرى الا ان رسماته مازال الكثير يتحدثون عنها وبصمته موجودة إلى الان بيكاسو قائد مصممين مبدعين ، لديه روح الفن ومنبع الابداع .. يتكون بداخله فنون كثيرة
ومن لوحاته
جاذبية حسن سرى
أسم الشهرة جاذبية سرى
الجنسية مصرية
ولدت ف القاهرة ودرست كلية الفنون الجميلة وأصبحت بروفسور في شعبة الرسم في كلية الآداب بجامعة حلوان. واصلت دراساتها في عدة دول شملت إيطاليا والمملكة المتحدة. تعتبر واحدة من الفنانين المصريين الرائدين في مهنة متجددة ومتنوعة لأكثر من 50 سنة. سيرتها غنية ومتشعبة المواهب وتوصف بالبراعات الإستثنائية المتعددة ، فمن الصعب تقييد جاذبية في أي مدرسة تقليدية بالرغم من أن ريشتها البارعة الزاهية تشارك بمميزات التعبيرية مدرسة الفردية الشخصية والوجود الشخصي. أقامت الفنانة جاذبية سري أكثر من 50 معرضاً شخصياً لها من باريس إلى واشنطون ، من فينا إلى ساو باولو ، من الكويت إلى تونس. كما أنها أعمالها تم إقتناؤها في المتاحف الدولية ونالت مجموعة من الجوائز الدولية والمنح الدراسية ومقاعد جامعية هامة. إستمرت جاذبية سري في الرسم حباً للفن وذلك تعبيراً عن سعادتها ومخاوفها.
صورة شخصية للفنانة جاذبية سرى
أشهر أعمالها افنية
( فينسنت ويليم فان جوخ)
بعض المعلومات البسيطة عن فان جوخ
حياته وأعماله كانت دائما مسار جدل ونقاش وغموض في تاريخ الفن وذلك منذ موته المأساوي سنة 1890
ولد في 1853 في زونديرت بهولندا، والده كان قسيساً، فنشأ في مناخ ديني وثقافي، كان إنسان حساس للغاية يتأثر بأبسط الأشياء (وتلك كانت مأساته).
ما بين عام 1860 إلى 1880 قرر أن يكون فناناً، وذلك بعد وقوعه في كثير من التجارب العاطفية الفاشلة والكثير من الأعمال غير الناجحة كبائع في متجر للكتب، وفي معرض للوحات الفنية.. حتى واعظ ديني في بلجيكا، وهو فشل لا يرجع إلى ضعف قدراته إنما يرجع إلى عدم فهم الناس وتقديرهم له، وهذا كله أوقعه في يأس واكتئاب غريبين للغاية.
بقى في بلجيكا ليدرس الفن، وقرر أنه ربما فشل في اسعاد الناس في مهنه السابقة، ليهب السعادة والجمال لمن حوله عن طريق الفن…. كان يراها مهمة مقدسة.. مهمة اسعاد من حوله.. لكن الآخرين لم يبادلوه كل هذه الأحاسيس المرهفة.
الفترة الأولى من حياته الفنية اتصفت بالكأبة والسوداوية.. فنرى ألوان كئيبة حادة الضوء خشنة تصور أحداث ومشاهد من الحياة اليومية..
أشهر لوحات هذه الفترة: أكلو البطاطا (The Potato Eaters) قال عن هذه اللوحة ” أنه حاول أن يجسد المعاناة الواضحة على هؤلاء الكادحين الذن يأكلون البطاطا في ظل نور ضعيف، تلك الأيادي التي يضعونها في الصحن هي نفسها التي كانت تكافح طوال النهار، وأنهم استحقوا فعلاً بكل شرف تلك الوجبة
فان جوخ فنان ورسام عالمي احتلت لوحاته مكانة فنية متميزة في التاريخ الفني القديم والحديث، هو فنان عشق الفن فكان أهم شيء مرت عليه سفينة حياته والتي واجهت العديد من الأمواج والتقلبات القاسية حتى وصلت إلى شاطئها الأخير في نهاية مأساوية لقصة حياة قصيرة خلفت ورائها أجمل اللوحات وأكثرها قيمة فنية ومادية.
لا يختلف أحد على لوحات فان جوخ فهي اللوحات التي عبر من خلالها عن العديد من المواقف التي مر بها في حياته سواء كانت سعيدة وهي اللحظات النادرة أو حزينة وهي التي سيطرت على أغلب حياته، وحظيت هذه اللوحات بالإجماع على الإعجاب والتقدير من كافة المؤرخين والنقاد والفنانين التشكيليين وأصبحت تعرض في أرقى المتاحف وتقدر بالملايين.
بعض من أعماله الفنية
فان جوخ
(الرجل والغليون(
جوخ وجوجان
سعى فان جوخ من خلال عشقه للفن من أن يجعل منزله رابطة للفنانين فقام بتوجيه دعوة لبول جوجان من أجل أن يأتي للإقامة معه، إلا أنه ومع وصول جوجان بدأت سلسلة جديدة من المشاكل والتوترات تدب في حياة فان جوخ مرة أخرى، حيث كانا الاثنان دائمي الشجار والخلاف حول العديد من النقاط مما أثر سلباً على نفسية جوخ والذي بدأت أعصابه تنهار تدريجياً فما كان يتم التصالح بينهما حتى تدب سلسلة جديدة من المناقشات والتوترات بينهم مرة أخرى، وكان نتيجة لهذا أن قرر جوجان الابتعاد والرحيل ولم تتحمل أعصاب جوخ الضعيفة المزيد فبدأ يمر بحالات من الهياج والإكتئاب والعصبية، وفي إحدى هذه النوبات قام بقطع أذنه ثم ربط رأسه ويقال أنه قام بإرسال أذنه هذه إلي حبيبته التي طلبت منه هذا على سبيل المزاح.
ازدادت حالة جوخ سوءاً فكانت تنتقل من سيء إلي أسوء فما كان من أخوه إلا أن قام بنقله إلي إحدى مستشفيات الأمراض العقلية حيث مكث بها قرابة العام وظهرت لوحات جوخ في هذه الفترة معبرة عن مدى الانهيار الذي وصل له، قرر أخوه نقله من المستشفى الذي مكث بها إلي إحدى المصحات الخاصة القريبة من باريس أملاً في مستوى أفضل من العلاج لأخوه.
[b]النهاية المأسوية لجوخ
أصبحت نوبات الصرع تسيطر على فان جوخ وتتوالي بانتظام الأمر الذي جعله يفقد رغبته في الحياة فأنطلق ذات يوم إلي أحد الحقول المجاورة وقام بإطلاق الرصاص على نفسه ولم يمت على الفور حيث تم نقله لأحد المستشفيات والتي مكث بها يومين قبل أن يفارق الحياة وهو مازال في مرحلة الشباب فلم يكن يتعدى السابعة والثلاثين من عمره، فكانت وفاته في عام 1890م.
قضي جوخ الجزء الأكبر من حياته في معاناة وحزن وبؤس فلم يعرف معنى السعادة والرخاء سوى لفترات قليلة تعد من اللحظات النادرة في حياته، وعلى الرغم من هذا تمكن من أن يقدم للتاريخ الفني واحد من أعظم فنانيه فأثرى العديد من المتاحف بأعماله الرائعة وتم تشييد متحف باسمه في بلده هولندا بالعاصمة أمستردام يضم مجموعة كبيرة من أروع أعماله.
قام فان جوخ بكتابة العديد من الرسائل والخواطر إلي أخيه " تيو" والتي تضمنت أرائه في الرسم والنقد والمجتمع وعن نفسه وغيرها العديد من الأمور، وتم تجميع أرائه هذه في ثلاثة مجلدات.
يقين الدليمي
. مواليد العراق - البصرة-
-حاصلة على شهادة البكالوريوس من جامعه بغداد في العلوم قسم الكيمياء.
-شهادة من معهد التراث الشعبي في بغداد قسم السيراميك.
-عضوة في نقابة الفنانين التشكيليين العراقيين.
-عضوة في جمعية الفنانين التشكايين العراقيين.
-المعرض الشخصي الاول / بغداد/ قاعة افق 2002.
-المعرض الشخصي الثاني / مدينة حلب السوريه / قاعة الخانجي 2005.
-ومشاركلت عدة في قاعات بغداد للفن التشكيلي.
-مشاركات عديدة في مركز بغداد للفنون .
-مشاركات عديدة في مركز اتحاد النساء في بغداد.
-مشاركة في معرض لتجمع الديمقراطيين المستقلين.
-المعرض الشامل للفنون التشكيليه 2003.
-مشاركة في معرض الفنانين العراقيين المعاصر/دمشق .
- قاعة الرواق العربي 2004.
-مشاركة في معرض المرأة في وزارة الثقافة في بغداد 2004.
-مشاركة في معرض الفنانين التشكيليين العراقيين .
- المنتدى الثقافي العراقي في دمشق 2005.
-مشاركة في معرض الجبل الفني في جنديرس 2005.
-مشاركة في معرض اقيم في القاعة الملكيه في المغرب 2006.
-مشاركة في معرض عيون عربيه في قاعة الخانجي/ مدينة حلب 2006.
-مشاركة في معرض اللوحة الصغيرة /قاعة الخانجي /في حلب عام 2006
أعمال الفنانة يقين الدليمى
ارجو ان ينالو اعجابكم