السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
حديثنا عن سيارة الدفع الرباعي
audi Q7
تعيد Q7 تحديد المعايير في فئة سيارات الدفع الرباعي
الرياضية (SUV). فتصميمها المبتكر يجمع بين الأسلوب الرياضي وتعدد
الاستعمالات، التكنولوجيا العالية الأداء والفخامة الخاصة بسيارات الفئة
الأولى تتفوق هذه السيارة الرياضية على الطرقات المعبّدة بأدائها وقيادتها
الديناميكية.
أما على الطرقات الوعرة فهي تعيد تحديد المعايير القياسية في فئتها. تعبّر
سيارة أودي Q7 عن قمة أداء سيارات الدفع الرباعي الرياضية (SUV) وتحمل
توقيع مبتكر نظام القيادة «كواترو».
ينجلي طابع سيارة أوديQ7 في تصميمها الخاص.
فالانحناءات العريضة والمنسابة التي ترسم سقف هذه السيارة والارتفاع المميز
لحدّ هيكلها مقارنة مع مساحة النوافذ المسطّحة مميزات تعكس الأداء
الديناميكي الخاص بهذه السيارة أما الامتداد الملحوظ في الجزء الأمامي
للهيكل، والقوة التي يوحي بها جزؤه الخلفي من خلال منحنيات ركائزه
العامودية الرابعة الحادة،
فيمنحانها طلّة سيارة (coupé) الجذابة. في حين أن أجزاء الهيكل الجانبية
تتّبع المعايير القياسية المعتمدة في تصميم سيارات أودي من خلال حد الهيكل
الديناميكي والموازي لحد الكتف. كما أن الخيار المتوفر لاقتناء هذه السيارة
بهيكل من لونين متباينين ـ فضي غير لامع ورمادي بلاتينوم، غير لامع ـ
يولّد مظهراً خارجياً لافتاً. ويشمل هذا الخيار من الألوان أحد عشر لوناً
أساسياً.
مقصورة لسبعة ركاب
تحتل سيارة أودي Q7 الصدارة في فئتها من سيارات الدفع الرباعي الرياضية
(SUV) من حيث طول هيكلها البالغ 086. 5 مم وقاعدة عجلاتها بمقاس محدد من 3.
002 مم. ومع عرضها البالغ 983. 1 مم وارتفاعها المحدد من 737. 1 مم، تقدم
هذه السيارة لركابها راحة لا مثيل لها بفضل اتساع مساحتها كما إنها تتميز
ببعد جديد نظراً لتعدد الاستعمالات المتوفرة فيها، حيث يمكن تبديل أوضاع
المقاعد والحمولة في سيارة أودي Q7 بما لا يقل عن 28 شكلاً متاحاً.
تتسع هذه السيارة لغاية سبعة ركاب موزّعين على ثلاثة صفوف من المقاعد.
ويمكن تعديل كل مقعد من مقاعد الصف الثاني على حدة من خلال تحريكه إلى
الأمام أو الخلف. كما يتمتع الركاب بأوسع مساحة مخصصة للأرجل توفرت يوماً
في سيارة من هذه الفئة. كما إن كلاً من صفي المقاعد الخلفية قابل للطي
لتوفير مساحة حمولة تمتد إلى 035. 2 ليتر إذا دعت الحاجة.
نوع المحرك
سيتسنّى للعملاء إمكانية الاختيار بين محرّكين قويين. يولّد محرك V8 الجديد
بسعة 4. 2 ليتر الذي يعتمد تكنولوجيا حقن الوقود المباشر (FSI)، قوة تبلغ
350 حصاناً (257 كيلوواط) كما يحقق عزم دوران يصل إلى 440 نيوتن-متر كحد
أقصى، وذلك عند 3. 500 دورة في الدقيقة.
إنّ تجهيز سيارة أودي Q7 بنظام القيادة quattro للدفع الرباعي الدائم
قياسياً هو من البديهيات ويعمل القفل التفاضلي المركزي (centre
differential) على توزيع القوة إلى كافة العجلات الأربعة، على الطرقات
المعبدة كما الوعرة.
ومع توزيع عزم الدوران الفوري بحسب الطلب، تحقق تقنية quattro قدرة دفع
قصوى وثبات جانبي وهذه هي المتطلبات الأساسية لتأمين قيادة ديناميكية آمنة
ومثلى.
القفل الذاتي
تماماً كسيارتي أودي RS 4 وأودي S8، تتميز سيارة أودي Q7 بأحدث جيل من
القفل الذاتي التفاضلي مع تقسيم عزم دوران ديناميكي وغير متماثل
(self-locking differential with asymmetric/dynamic torque split).
نظام التعليق
تتيح قاعدة هيكل أودي لهذه السيارة أن تتفوق بفضل مميزاتها العالية الجودة.
فالعجلات الأربعة معلّقة بشكل مستقل ضمن بنية متطورة مع شرائح تحميل
مزدوجة. أما معظم عناصر المحور فمصنوعة من الألمنيوم. وقد تم تصميم نظام
التعليق بالنوابض اللولبية الفولاذية وممتصات الصدمات المزدوجة الأنابيب
بشكل يتماشى مع القيادة الرياضية والراحة القصوى،
حتى على الطرقات الوعرة. كما تعمل الوضعية المائلة للنابض اللولبي الخلفي
ووحدة ممتص الصدمات على تخفيض الارتفاع الإجمالي وتوفير مساحة إضافية في
الخلف.
إنّ سيارة أودي Q7 مزودة قياسياً بعجلات من سبيكة معدنية بمقاس 19 بوصة، مع
إطارات مقاسها 55/265. كما يمكن تجهيز كافة طرازات هذه السيارة الرياضية
المتميزة بقمة أداء الدفع الرباعي، بعجلات مقاسها 20 بوصة.
برنامج الثبات الإلكتروني
يشمل برنامج الثبات الإلكتروني ESP عدداً من الوظائف الجديدة مثل نظام
المساعدة على نزول المنحدرات (hill descent assist) وتعمل هذه الصيغة
الإضافية الخاصة بالطرقات الوعرة على تعزيز أداء الفرملة والدفع، وذلك على
المساحات الزلقة بشكل خاص كما تمّ تجهيز سيارة أودي Q7 اختيارياً بوصلة
قطر. ويقوم نظام تثبيت المقطورة بتقليص مخاطر التأرجح عن طريق التدخل في
عمل الفرامل.
يعتبر نظام التعليق الهوائي التفاعلي جزءاً من المعايير القياسية المتوفرة
في سيارة Q7. كما إن الجمع بين نظام التعليق الهوائي ونظام التخميد المضبوط
إلكترونياً يحقق توجيهاً رياضياً فريداً وراحة متميزة في القيادة ويساعد
نظام الثبات الديناميكي القياسي على تقليص تأرجح هيكل السيارة على المحور
الطولي إلى الحد الأدنى.
أما نظام ارتفاع السيارة عن مستوى الأرض فيتميّز بتغيّره، بالتوافق مع نظام
التعليق الهوائي التفاعلي وهو يبدأ على ارتفاع 180 مليمتراً ويمتد لغاية
240 مليمتراً في صيغة الارتفاع الأعلى.
وتوفر صيغة الطرقات الوعرة قيادة مريحة حتى على الطرقات الصعبة، وذلك مع
مستوى ارتفاع السيارة عن الأرض لغاية 205 مليمترات ومع نظام مكيّف لضبط
التخميد. كما تقدم عتبة تحميل البضائع ميزة ملائمة فهي قابلة للتخفيض بشكل
يتيح تحميل البضائع الثقيلة في صندوق الأمتعة من دون الحاجة إلى مجهود
كبير.
أنظمة التشغيل والمساعدة
لا تقتصر العناصر العالية الجودة في Q7 على نظامي القيادة والتعليق فحسب،
بل تتوفر كذلك في كافة أنظمة التحكّم فسيارة Q7 مجهزة قياسياً بنظام تشغيل
مبتكر ومتعدد الوسائل الإعلامية MMI وقد لاقى هذا النظام استحساناً كبيراً
عند استخدامه في طرازي A8 وA6، وهو الآن قابل للتمديد على مرحلتين ليشمل
عدداً من الوظائف الإضافية والمختلفة.
المواصفات
* المحرك فئة 8 اسطوانات
* السعة 4163سم
* التوضع أمامي
* التلقيم حقن تعاقبي مباشر متعدد النقاط
* القوة القصوى 350 حصانا على 6800 دورة في الدقيقة
* عزم الدوران 440نيوتن/ متر على 3500 دورة في الدقيقة
* علبة التروس اوتوماتيكية بست سرعات
* الفرامل اسطوانتان مهواتان في الأمام واسطوانتان مهواتان في الخلف مع جهاز منع الانغلاق وجهاز توزيع الضغط.
* التعليق تعليق هوائي الكتروني مع تحكم آلي في الارتفاع ومع قضيب مقاوم
للانحناء في الامام، متعدد الوصلات في الخلف مع نوابض لولبية وقضيب مقاوم
للانحناء.
* الإطارات الأمامية 255/55 R18
* الإطارات الخلفية 255/55 R18
* التوجيه ترس وجريدة مع مساعد
* الوزن 2240 كلغ
* الجسم دفع رباعي باربعة ابواب
* خزان الوقود 100 لتر
* معدل الايروديناميكا CX 0،34
في المدينة 5. 19 لتراً
على الطريق السريع 2. 10 لترات
الإجمالي 6. 13 لتراً /100 كلم
معدل استهلاك خزان الوقود 640 كلم
النتائج
السرعة القصوى 244 كلم/سا
التسارع من 0 إلى 100 كلم سا في 4. 7 ثوان
التسارع من 0 إلى 130 كلم سا في 8. 8 ثوان
التسارع من 0 إلى 160 كلم سا في 17 ثانية
الاستهلاك
The Star ..
حديثنا عن سيارة الدفع الرباعي
audi Q7
تعيد Q7 تحديد المعايير في فئة سيارات الدفع الرباعي
الرياضية (SUV). فتصميمها المبتكر يجمع بين الأسلوب الرياضي وتعدد
الاستعمالات، التكنولوجيا العالية الأداء والفخامة الخاصة بسيارات الفئة
الأولى تتفوق هذه السيارة الرياضية على الطرقات المعبّدة بأدائها وقيادتها
الديناميكية.
أما على الطرقات الوعرة فهي تعيد تحديد المعايير القياسية في فئتها. تعبّر
سيارة أودي Q7 عن قمة أداء سيارات الدفع الرباعي الرياضية (SUV) وتحمل
توقيع مبتكر نظام القيادة «كواترو».
ينجلي طابع سيارة أوديQ7 في تصميمها الخاص.
فالانحناءات العريضة والمنسابة التي ترسم سقف هذه السيارة والارتفاع المميز
لحدّ هيكلها مقارنة مع مساحة النوافذ المسطّحة مميزات تعكس الأداء
الديناميكي الخاص بهذه السيارة أما الامتداد الملحوظ في الجزء الأمامي
للهيكل، والقوة التي يوحي بها جزؤه الخلفي من خلال منحنيات ركائزه
العامودية الرابعة الحادة،
فيمنحانها طلّة سيارة (coupé) الجذابة. في حين أن أجزاء الهيكل الجانبية
تتّبع المعايير القياسية المعتمدة في تصميم سيارات أودي من خلال حد الهيكل
الديناميكي والموازي لحد الكتف. كما أن الخيار المتوفر لاقتناء هذه السيارة
بهيكل من لونين متباينين ـ فضي غير لامع ورمادي بلاتينوم، غير لامع ـ
يولّد مظهراً خارجياً لافتاً. ويشمل هذا الخيار من الألوان أحد عشر لوناً
أساسياً.
مقصورة لسبعة ركاب
تحتل سيارة أودي Q7 الصدارة في فئتها من سيارات الدفع الرباعي الرياضية
(SUV) من حيث طول هيكلها البالغ 086. 5 مم وقاعدة عجلاتها بمقاس محدد من 3.
002 مم. ومع عرضها البالغ 983. 1 مم وارتفاعها المحدد من 737. 1 مم، تقدم
هذه السيارة لركابها راحة لا مثيل لها بفضل اتساع مساحتها كما إنها تتميز
ببعد جديد نظراً لتعدد الاستعمالات المتوفرة فيها، حيث يمكن تبديل أوضاع
المقاعد والحمولة في سيارة أودي Q7 بما لا يقل عن 28 شكلاً متاحاً.
تتسع هذه السيارة لغاية سبعة ركاب موزّعين على ثلاثة صفوف من المقاعد.
ويمكن تعديل كل مقعد من مقاعد الصف الثاني على حدة من خلال تحريكه إلى
الأمام أو الخلف. كما يتمتع الركاب بأوسع مساحة مخصصة للأرجل توفرت يوماً
في سيارة من هذه الفئة. كما إن كلاً من صفي المقاعد الخلفية قابل للطي
لتوفير مساحة حمولة تمتد إلى 035. 2 ليتر إذا دعت الحاجة.
نوع المحرك
سيتسنّى للعملاء إمكانية الاختيار بين محرّكين قويين. يولّد محرك V8 الجديد
بسعة 4. 2 ليتر الذي يعتمد تكنولوجيا حقن الوقود المباشر (FSI)، قوة تبلغ
350 حصاناً (257 كيلوواط) كما يحقق عزم دوران يصل إلى 440 نيوتن-متر كحد
أقصى، وذلك عند 3. 500 دورة في الدقيقة.
إنّ تجهيز سيارة أودي Q7 بنظام القيادة quattro للدفع الرباعي الدائم
قياسياً هو من البديهيات ويعمل القفل التفاضلي المركزي (centre
differential) على توزيع القوة إلى كافة العجلات الأربعة، على الطرقات
المعبدة كما الوعرة.
ومع توزيع عزم الدوران الفوري بحسب الطلب، تحقق تقنية quattro قدرة دفع
قصوى وثبات جانبي وهذه هي المتطلبات الأساسية لتأمين قيادة ديناميكية آمنة
ومثلى.
القفل الذاتي
تماماً كسيارتي أودي RS 4 وأودي S8، تتميز سيارة أودي Q7 بأحدث جيل من
القفل الذاتي التفاضلي مع تقسيم عزم دوران ديناميكي وغير متماثل
(self-locking differential with asymmetric/dynamic torque split).
نظام التعليق
تتيح قاعدة هيكل أودي لهذه السيارة أن تتفوق بفضل مميزاتها العالية الجودة.
فالعجلات الأربعة معلّقة بشكل مستقل ضمن بنية متطورة مع شرائح تحميل
مزدوجة. أما معظم عناصر المحور فمصنوعة من الألمنيوم. وقد تم تصميم نظام
التعليق بالنوابض اللولبية الفولاذية وممتصات الصدمات المزدوجة الأنابيب
بشكل يتماشى مع القيادة الرياضية والراحة القصوى،
حتى على الطرقات الوعرة. كما تعمل الوضعية المائلة للنابض اللولبي الخلفي
ووحدة ممتص الصدمات على تخفيض الارتفاع الإجمالي وتوفير مساحة إضافية في
الخلف.
إنّ سيارة أودي Q7 مزودة قياسياً بعجلات من سبيكة معدنية بمقاس 19 بوصة، مع
إطارات مقاسها 55/265. كما يمكن تجهيز كافة طرازات هذه السيارة الرياضية
المتميزة بقمة أداء الدفع الرباعي، بعجلات مقاسها 20 بوصة.
برنامج الثبات الإلكتروني
يشمل برنامج الثبات الإلكتروني ESP عدداً من الوظائف الجديدة مثل نظام
المساعدة على نزول المنحدرات (hill descent assist) وتعمل هذه الصيغة
الإضافية الخاصة بالطرقات الوعرة على تعزيز أداء الفرملة والدفع، وذلك على
المساحات الزلقة بشكل خاص كما تمّ تجهيز سيارة أودي Q7 اختيارياً بوصلة
قطر. ويقوم نظام تثبيت المقطورة بتقليص مخاطر التأرجح عن طريق التدخل في
عمل الفرامل.
يعتبر نظام التعليق الهوائي التفاعلي جزءاً من المعايير القياسية المتوفرة
في سيارة Q7. كما إن الجمع بين نظام التعليق الهوائي ونظام التخميد المضبوط
إلكترونياً يحقق توجيهاً رياضياً فريداً وراحة متميزة في القيادة ويساعد
نظام الثبات الديناميكي القياسي على تقليص تأرجح هيكل السيارة على المحور
الطولي إلى الحد الأدنى.
أما نظام ارتفاع السيارة عن مستوى الأرض فيتميّز بتغيّره، بالتوافق مع نظام
التعليق الهوائي التفاعلي وهو يبدأ على ارتفاع 180 مليمتراً ويمتد لغاية
240 مليمتراً في صيغة الارتفاع الأعلى.
وتوفر صيغة الطرقات الوعرة قيادة مريحة حتى على الطرقات الصعبة، وذلك مع
مستوى ارتفاع السيارة عن الأرض لغاية 205 مليمترات ومع نظام مكيّف لضبط
التخميد. كما تقدم عتبة تحميل البضائع ميزة ملائمة فهي قابلة للتخفيض بشكل
يتيح تحميل البضائع الثقيلة في صندوق الأمتعة من دون الحاجة إلى مجهود
كبير.
أنظمة التشغيل والمساعدة
لا تقتصر العناصر العالية الجودة في Q7 على نظامي القيادة والتعليق فحسب،
بل تتوفر كذلك في كافة أنظمة التحكّم فسيارة Q7 مجهزة قياسياً بنظام تشغيل
مبتكر ومتعدد الوسائل الإعلامية MMI وقد لاقى هذا النظام استحساناً كبيراً
عند استخدامه في طرازي A8 وA6، وهو الآن قابل للتمديد على مرحلتين ليشمل
عدداً من الوظائف الإضافية والمختلفة.
المواصفات
* المحرك فئة 8 اسطوانات
* السعة 4163سم
* التوضع أمامي
* التلقيم حقن تعاقبي مباشر متعدد النقاط
* القوة القصوى 350 حصانا على 6800 دورة في الدقيقة
* عزم الدوران 440نيوتن/ متر على 3500 دورة في الدقيقة
* علبة التروس اوتوماتيكية بست سرعات
* الفرامل اسطوانتان مهواتان في الأمام واسطوانتان مهواتان في الخلف مع جهاز منع الانغلاق وجهاز توزيع الضغط.
* التعليق تعليق هوائي الكتروني مع تحكم آلي في الارتفاع ومع قضيب مقاوم
للانحناء في الامام، متعدد الوصلات في الخلف مع نوابض لولبية وقضيب مقاوم
للانحناء.
* الإطارات الأمامية 255/55 R18
* الإطارات الخلفية 255/55 R18
* التوجيه ترس وجريدة مع مساعد
* الوزن 2240 كلغ
* الجسم دفع رباعي باربعة ابواب
* خزان الوقود 100 لتر
* معدل الايروديناميكا CX 0،34
في المدينة 5. 19 لتراً
على الطريق السريع 2. 10 لترات
الإجمالي 6. 13 لتراً /100 كلم
معدل استهلاك خزان الوقود 640 كلم
النتائج
السرعة القصوى 244 كلم/سا
التسارع من 0 إلى 100 كلم سا في 4. 7 ثوان
التسارع من 0 إلى 130 كلم سا في 8. 8 ثوان
التسارع من 0 إلى 160 كلم سا في 17 ثانية
الاستهلاك
The Star ..