منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    ملك صور حيرام الكبير

    الحق الواجب النظام القوة
    الحق الواجب النظام القوة
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1777
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : بصدق واخلاص نبني
    المزاج : عال العال
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    ملك صور حيرام الكبير Empty ملك صور حيرام الكبير

    مُساهمة من طرف الحق الواجب النظام القوة 3/10/2008, 02:20

    لأنني لم أجد مكاناً مخصصاً لكتابة هذا التاريخ فقد وضعته هنا


    [b">تسلم حيرام المُلك في صور وهو شاب في العشرين من عمره ، وكان ذكيا فطينا
    واسع الثقافة كبير الاطلاع ، وافر النشاط ، وقائدا شجاعا مقداما ، وبناءً محباً للعمران ، ومصلحا من الطراز الممتاز ، بعيد النظر واضح الرؤية طموحا حكيما بنفس الوقت . بلغت صور في عهده اوج ازدهارها وانتعاشها ، وتبوأت مركزا حضاريا اقتصاديا لا نظير له ، حتى صارت تدعى اميرة المدن وملكة البحار حاولت قبرص التي كانت خاضعة لها التمرد ، وعندما تسلم حيرام الملك ، غزاها واعاد بسط سلطانه عليها .


    وكانت صور قبله مترامية بين جزيرتين منفصلتين ، الشمالية منها تضم المدينة نفسها ، والجنوبية الصغرى يرتفع عليها هيكل بعل السماء ، فأمر بجلب كميات كبيرة من الصخور والحجارة والاخشاب ، من الجبال المرتفعة شرقي المدينة ، وطمر القناة بين الجزيرتين ، فكبرت المساحة المخصصة لتوسع المدينة . وانصرف بعد ذلك الى التعمير والبناء ، فرمم الهياكل القديمة ، واعاد سقفها بخشب الارز الذي اتى به من جبل لبنان ، ثم اعاد بناء هيكل ملقارت الكبير ، فجعله آية في الجمال والفن والهندسة ، كما بنى هيكلا لعشتروت ورفع عامودا من الذهب في هيكل بعل السماء على الجزيرة الصغرى . وامتدت شهرة صور في عهد حيرام الى بلاد وآفاق بعيدة ، فراح ملوك وامراء الدويلات خاصة المجاورة لها ، يتوددون لها ويطلبون صداقتها ، وكان سليمان بن داوود ملك "اسرائيل" في مقدمة اولئك الملوك ، فارسل عندما اراد ان يبني هيكلا لالهه ، يطلب من حيرام ان يرسل له بنائين من صور ، لكي يبنوا له الهيكل ، لان اليهود كانوا مختلفين جدا ، لا يعرفون فنون البناء ، فجرى اتفاق بين الاثنين بعد ذلك على ان يقوم حيرام بارسال بنائين مع كميات كبيرة من خشب ارز لبنان لبناء الهيكل ، لقاء ان يقوم سليمان بتسليم عشرين مدينة في منطقة الجليل المتاخمة لمدينة صور الى حيرام .فتصبح تابعة له ، لأن معظم سكانها كانوا كنعانيين وآراميين .


    حتى بلدة الناصرة الجليلية ، التي اصبحت فيما بعد بلدة المسيح لم تكن يهودية بل " اممية " اي كنعانية آرامية ، ولذلك قال عنها اليهود : " لا يخرج منها شيء صالح ." تم الاتفاق على ذلك ، فارسل حيرام الى اورشليم كميات كبيرة من خشب الارز مع بنائين ماهرين ، يرأسهم مهندس صوري فينيقي " حكيم صاحب فهم ، ماهر في صناعة البناء والذهب والفضة والنحاس والحديد ونقش كل نوع من النقوش " يدعى حيرام ابي لكي يبني الهيكل ، فذهب وقام بالمطلوب منه خير قيام ، وبنى لسليمان هيكلا على صورة مصغرة لهيكل ملقارت الكبير في صور الذي لم يكن له شبيه في العالم . وتوطدت الصداقة بين حيرام وسليمان بعد ذلك ، فنال الاخير ارباحا كبيرة من هذه الصداقة ، لان سفنه كانت ترافق السفن الصورية ويقودها في البحر بحارون فينيقيون ويعودون بها تحمل خيرات كثيرة " وذهبا وفضة وعاجا وقرودا وطواويس " يصيب منها سليمان مقادير كبيرة . وحصل حيرام بفضل مهارته السياسية ، ومقدرته كرجل دولة وقائد محنك وعالم كبير ، على احترام الشعوب له ، واعجب به اليهود اعجاباً كبيراً ، فمدحه نبيهم حزقيال فيما بعد مدحًا جميلا وشبهه " بملاك في الفردوس ، يتمشى على جبل الله المقدس بين الحجارة الكريمة " كما تغنى بصور التي ازدهرت في عهده ازدهاراً رائعا كبيرا لم يبلغه سواها من المدن .. ووصفها بقصيدة نشك بنسبتها اليه بل ننسبها الى شاعر فينيقي . كان حيرام يرسل لسليمان الغازاً لكي يحلها ، فيعجز عن ذلك بالرغم مما كان يقال عن فرط ذكائه وحكمته ، ويضطر لدفع مبلغ من المال ، بينما كان يحدث العكس مع حيرام .. فيحل كل الالغاز التي كان يرسلها له سليمان ، او يستعين بربيبه الشاب النابغة عبدمون من اجل ذلك . حكم حيرام 45 سنة كانت مليئة بالتحقيقات الكبيرة ، والاصلاحات المجيدة ، تاركا لابنه بعل بازور ملكا موطدا ثابت الاركان ، ومسجلا في التاريخ ذكرا خالدا عاطرا لرجل دولة ، كان ناجحا في سياسته ، شريفا في تعامله ، قائدا منتصرا في حروبه ، متفوقا في ثقافته الواسعة وعلومه الوفيرة .[/
    font]
    avatar
    المديرة المقالة 2009م
    إدارة منتدى موقع بانياس والساحل .. دورة 2009م


    انثى عدد الرسائل : 93
    الموقع : www.baniascc.com
    العمل/الترفيه : ----
    المزاج : ----
    تاريخ التسجيل : 01/12/2008

    ملك صور حيرام الكبير Empty رد: ملك صور حيرام الكبير

    مُساهمة من طرف المديرة المقالة 2009م 27/12/2008, 00:13

    Arrow

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/7/2024, 15:57