وصف صوتها بالملائكي والبعض شبهه بالصوت الفيروزي لكن ربما أجمل ما يمكن أن يوصف به هو "صوت ذهبي سوري ". صوت لينا شماميان الذي جمع بين سحر الشرق و إيقاع الغرب جعل الكثيرين يتوقفون عند هذا المزيج الجميل الذي تميزت به وكان لديها القدرة والجرأة لتقديمه .
سيريانيوز استضافت الفنانة السورية لينا شماميان وعازف الساكسفون في فرقتها باسل رجوب وكان معهم الحوار الآتي :
لماذا اخترت غناء هذا المزيج الذي يجمع بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز والشرقية وحتى الارمنية أحيانا ؟
لأنني هذه انا ، فانا لست عربية مئة بالمئة ولست ارمنية مئة بالمائة أنا مزيج من كل شي . فأنا درست الموسيقى الكلاسيكية ومنطلقي هو كلاسيك وأيضا أنا اعيش في مجتمع شرقي فالذي تشربته هو موسيقى شرقية
حتى الموسيقى الدينية فانا بدأت بكورال في جوقة الفرح والسريان والأرمن وبذات الوقت تجدين أننا اعتدنا على سماع الآذان ومقاماته فهو "عايش معنا" .
وبعد ذلك عندما كبرت أصبحت أحب موسيقى الجاز ولم اكن اعرف ما اسمها بداية وبدأت اسأل وأتعرف عليها أكثر وهكذا كان الأمر .
هل تعتبرين نفسك وبصراحة من أوائل المطربات اللواتي اتبعن طريقة المزج هذه في غنائهن ؟
الموضوع هو ان الموسيقى المنتشرة لدينا هي ثقافة موسيقى البوب كموسيقى أجنبية و الموسيقى الشرقية الكلاسيكية التي تعتمد على "التخت "الشرقي .
ولكن الذي طرحته أنا كان مختلفا عن هؤلاء وأعتقد انه ليس التجربة الأولى ولكنه قد يكون الأول كاسطوانة مسجلة .
فهناك الكثير من المطربات قبلي في نفس نوع الموسيقى لكنهم تشجعوا الآن للتسجيل من بعدي فأنا وخاطرت فعليا.
كيف وجدت الوسط الفني بعد دخوله ..هل تواجهك الصعوبات والمشاكل التي نسمع عنها في هذا الوسط؟
الوسط الفني هو مثل كافة أنواع العمل ودائما التجربة العملية مختلفة، فكل وسط عمل له خصوصيته . والمجال الفني فيه اشياء جميلة جدا مثل الانفتاح الفكري وحرية التعبير يعني فعليا يكون لك صوت للتعبير ويحلل لك ان تعبري به بصوت عالي وتعيشي حرية أفكارك الى حد ما .
ولكن حتى فنيا فالمجال الذي انا فيه مختلف فأنا لا اغني في مطاعم ولا في حفلات انا ما زلت اغني على المسارح والمهرجانات وهذا يجعلني بعيدة قليلا عن إزعاجات هذا الوسط في حال وجدت .
لماذا هناك تقصير بينك و بين الإعلام ؟
لا اعلم اذا كان الإعلام مقصر لكن اذا كان مقصرا فلأنه لا يوجد فيه معيار ولأن الفن الذي أقدمه مختلف وليس له معايير ويطرح لاول مرة.
ونحن هنا في سوريا لا يوجد لدينا شبكات إعلامية متخصصة بهذا النوع من الموسيقى.وليس لدينا شركات إنتاج أيضاً لا في سوريا ولا في العالم العربي حتى . هذا موجود فقط في أوروبا وأمريكا .
ولكن بنفس الوقت انا اظهر على محطات وقنوات تعنى بنوع الموسيقى هذا لا يظهر عليها غيري من الفنانين . فالسبب ان هناك نوعين من الفن مختلفين فقط .
هل تشعرين أنك معروفة في الخارج واقصد من قبل الجالية العربية أكثر من سوريا ؟
ربما في الخارج يعرفني الجمهور أكثر والسبب انهم يبحثون عن هذا النوع من الموسيقى وجمهورهم المهتم بهذا النوع من الموسيقى اكبر ولديهم استمرارية ، ففي البلد نفسه يدعونني كل مرة الى اكثر من حفلة ويتعاملوا بطريقة مختلفة مع الموسيقى لكن في نفس الوقت الحفلات في سوريا كعدد تبقى أكثر.
هل تشعرين بمسؤولية تجاه جمهورك بأن توصلي صوت و اسم بلدك للعالمية؟ و كيف برأيك الطريق رح يكون لأن الموهبة والصوت بتساعد بس أكيد في عقبات ؟
أكيد ولكن اود ان أقول شيئا انه دائما يعتقد ان الفنان كائن مختلف وانه يباح لك أساليب الحياة مختلفة وهذا غير صحيح لانه لدينا مسؤولية اجتماعية بالإضافة الى الفنية .
واقول ان كل شيء محسوب على الفنان .
وبالطبع هناك عقبات ، فانا اشعر انني طالما اكبر وطريقة تفكيري تتغير واجد دائما اشياء جديدة فهناك احتمالات لان تتكون لدي رغبة بأن أتكلم في اشياء ربما لا استطيع التعبير عنها على الملأ .
فتحدث الازدواجية بين التواصل بينك وبين نفسك وبين التعبير عن المجتمع.
متى سنراك خارج إطار الجاز و التراث ..هالخليط اللي عملتو منو أغنية سورية جديدة بكل معنى الكلمة و خصوصاً بعد تجربتك الرائعة بـ "وشاء الهوى "؟
ربما اقدم شيء مختلف لاحقا ،لكن اعتقد ان ما انا فيه الآن هو المناسب لصوتي وطريقة تفكيري والذي احبه ، لكن ممكن ان اقدم شيء مختلف مع موسيقى اوروبية .
أما بالنسبة لأغنية وشاء الهوى فأود أن اقول أن عرض المسلسل على كل القنوات الفضائية وكل يوم حلقة والأغنية في النهاية والبداية هذا الأمر ساهم بشكل كبير جدا في نجاح وشهرة الأغنية وهذا دليل على ضرورة وجود شركات تسويق مناسبة.
هل من الممكن ان تقدمي ديو مع فنان آخر ؟
الأمر يعتمد على حسب مفهوم الديو ، يعني من الممكن أن يكون هناك ديو يجسد حوار فكرين وثقافتين ، لكن اذا لم يكن هناك فكرة فلن اقدمه لمجرد لان اتواجد مع شخص تأني له علاقة بالموسيقى والفكر فلن اقدم ديو .
ولا احب الشيء الدارج المطروق .
هل هناك توجه بألبومك الجديد للكليب أم لا ، ويجب أن يعرض على قنواتنا السورية الجديدة الخاصة. كدعم لصوتك الجميل ؟
سبق وقدمت كليب مع الفضائية السرية "بالي معاك" اخراج زهير قنوع وكون الفضائية اخبارية اكثر من فنية لم يجد الفرصة ليعرض جيدا . والآن نحضر لكليب خاص بأغنية من الألبوم القادم وسيكون المخرج الليث حجو .
هل تشعرين انك متمهلة حيث أنك قدمتي حتى الآن ألبومين فقط ؟
خلال ثلاث سنوات طرحت ألبومين هما "اسمر اللون " والثاني شامات والثالث سيكون بأيار ، فانا لا اعتقد اني مقلة بل التوقيت مناسب .
أنت في رأيي فيروز الصغيرة في العمر طبعا فهل يعجبك هذا اللقب ؟
اكيد اشعر بالسعادة لتشبيهي بشخصية عظيمة مثل فيروز لكني بنفس الوقت انا أراه ظلما ففيروز مدرسة بالغناء العربي لا يتشبه بها احد وانا اشعر انها حالة اكثر منها مغنية فالاستمرارية حتى الآن صعبة جدا ونادرة .
والتشبيه ظلم لي لأنني أقدم شيء مختلف ولا أريد ان أوضع بقالب معين .
و باسل رجوب هو عازف ساكسفون في فرقة لينا شماميان تخرج من المعهد العالي للموسيقى عام 2005 في وهو الموزع الموسيقي لهذا المشروع الغنائي مع لينا .
انهى "رجوب" البومه الخاص والذي يتضمن قطع موسيقية من تأليفه وتأليف غيره من الموسيقيين الاجانب وسيطرح في الأسواق خلال الصيف .
وعن مشاركاته ، شارك باسل في مهرجان الجاز بسوريا وفي الاردن وتركيا .
وتحدث رجوب عن بعض المشاكل التي يتعرضون لها بقوله :
بالنسبة لمشروعنا هناك الكثير من التسهيلات وبنفس الوقت ربما يكون هناك العديد من الصعوبات ببعض الأشياء لو كنا في مكان آخر .كموضوع حقوق التأليف المعدوم عندنا فليس عندنا موضوع الألبومات الأصلية والكل يتجه للقرصنة والنسخ . ويحرمون الفنان من قصة تمويل نفسه فتحتاجين للعودة والبدء من الصفر .
كما علق رجوب على موضوع انتشارهم في الخارج اكثر من سورية بقوله "برأيي الفرق يكمن بين النوعية والكمية فهنا في سوريا لدينا الكمية ولكن نفتقد الى النوعية اما في الخارج فالعكس صحيح "
مضيفا "هنا مثلا اذا أردنا ان نقدم موسيقى تراثية يختارون شخصيات لا تتناسب مع الموضوع ولكن هناك يختارون الأشخاص المناسبين للحدث "
اعداد وحوار: رانيا معلوف-سيريانيوز