منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير

    الإدارة
    الإدارة
    الإدارة العامة .. إدارة موقع بانياس والساحل
    الإدارة العامة .. إدارة موقع بانياس والساحل


    ذكر عدد الرسائل : 614
    العمر : 45
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : المدير العام
    المزاج : متوازن
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: لا حدا يلعب مع الإدارة

    الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير Empty الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير

    مُساهمة من طرف الإدارة 27/3/2010, 12:23

    الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير Esyria_logo نورس علي
    الاثنين 22 آذار 2010




    التعريف بالزراعة العضوية، وتوضيح تجربة بعض المزارعين الذين تحولوا لهذه الزراعة والنتائج التي توصلوا إليها هي غاية اليوم الحقلي الذي أقامه مشروع التعزيز المؤسساتي للزراعة العضوية في سورية بالتعاون مع مديرية زراعة "طرطوس" شعبة الإرشاد الزراعي في محافظة "طرطوس"- منطقة "الخراب" بتاريخ 18/3/2010.




    الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير 113968_2010_03_22_10_52_48

    وقد تخلل النشاط بعض المداخلات التوضيحية ممن تحولوا إلى الزراعة العضوية، وعملوا بها على مدار عدة سنوات، ومنهم السيد "ابراهيم قطريب" الذي التقاه موقع eTartus ليحدثنا عن تجربته في هذه الزراعة ومبدأ العمل بها، حيث يقول:

    «الزراعة العضوية هي نظام إنتاج يتجنب أو يستبعد استخدام الأسمدة والمبيدات ومنظمات النمو والإضافات العلفية المركبة صناعياً، حيث تعتمد هذه الزراعة على الدورة الزراعية الطبيعية وبقايا المحاصيل والأسمدة البلدية والبقوليات والأسمدة الخضراء والفضلات العضوية من خارج المزرعة والمكافحة الحيوية للآفات».

    ويتابع: «تشمل الزراعة العضوية جميع الأنظمة الزراعية التي تدعم إنتاج الأغذية الصحيحة بيئياً واجتماعياً واقتصادياً، وتعتبر هذه الأنظمة خصوبة التربة بالاعتماد على الموارد المحلية مفتاحاً أساسياً لإنتاج ناجح، حيث تهدف إلى احترام القدرة الطبيعية للنبات والحيوان والطبيعة القادرة على تحسين النوعية في جميع نواحي الزراعة العضوية».

    للزراعة العضوية مبادئ هامة وأساسية، يوضحها بقوله السيد "قطريب": «تعتمد هذه الزراعة على أربعة مبادئ أولها، مبدأ الصحة حيث يجب أن تعمل الزراعة العضوية على تعزيز وتحسين صحة التربة والنبات والإنسان والكوكب ككيان واحد لا يتجزأ، وثانياً مبدأ البيئة حيث يجب أن تستند الزراعة
    الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير 113968_2010_03_22_10_52_48.image1
    السيد "ابراهيم قطريب"
    العضوية على الدورات والأنظمة البيئية الحية وأن تعمل معها وتحاكيها وتساعد في تقويتها وتعزيزها.

    أما المبدأ الثالث فهو مبدأ العدالة الذي تعتمده هذه الزراعة فيه على بناء علاقات تحقق العدل فيما يتعلق بالبيئة والمحيط العام وفرص الحياة المشتركة، وأخبراً مبدأ الرعاية حيث يجب إدارة الزراعة العضوية بأسلوب وقائي ومسؤول لحماية صحة الأجيال الحالية والقادمة ورفاهيتها وحماية البيئة معها».

    ويقول السيد "ربيع خولي" أحد المزارعين المستجدين في الزراعة العضوية موضحاً رأيه بهذه التجربة: «تجربة الزراعة العضوية تجربة رائعة إذا تهيأت لها البنية التحتية، من قوانين ناظمة وسوق تصريف وإعلان متميز، لتخرج من الحلقة المغلقة إلى الشمولية لأكبر عدد ممكن من الإخوة المزارعين ممن لا يعرفون عنها أي شيء، فهي الزراعة الأفضل للصحة وذات مردود اقتصادي متميز».

    الاستعاضة عن المواد السامة المصنعة بالمواد الطبيعية غير المصنعة لعملية المكافحة والتغذية، يوضح ذلك بقوله: «بداية تعرفي إلى هذا النمط من الزراعة كان بمثابة إعجاب بطريقة المكافحة بالأعداء الحيوية الموجودة في الطبيعة والتي نعمل على فنائها بطريقة الزراعة التقليدية، وأيضاً طريقة التغذية الطبيعية، حيث يمكن أن نغذي التربة بعناصر غذائية طبيعية موجودة
    الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير 113968_2010_03_22_10_52_48.image2
    الدكتورة "غادة بالقار"
    في بعض النباتات البقولية عن طريق زراعتها فيها والتي يمكن تناولها كغذاء أساسي مثل القمح والفول والحمص، إضافة إلى عملية التلقيح الطبيعية بالنحل الطنان كبديل من مثبتات العقد الهرمونية المسرطنة».

    وتوضح المهندسة "ربى سمعان" أهمية هذه الزراعة بيئياً بقولها: «تعتمد هذه الزراعة طبيعياً على حفظ جميع صور الحياة الطبيعية، من خلال المحافظة على التوازن البيئي ما بين المجتمع الحشري والفطري الممرض للنبات والأعداء الحيوية الطبيعية لها، وذلك بعدم استخدام المواد السامة والكيماوية والغازات الطيارة الخاصة بعملية التعقيم والمكافحة».

    وتشير الدكتورة "غادة بالقار" أحد المشاركين في اليوم الحقلي من مركز البحوث الزراعية في وزارة الزراعة إلى المعنى العلمي للزراعة العضوية بقولها: «الزراعة العضوية هي نمط زراعي لإنتاج غذاء صحي آمن دون استخدام أي مداخلات خارجية، وهي الأسمدة والمبيدات الصناعية، إضافة إلى استخدام برامج إدارة للتربة وعناصرها الغذائية والوقائية».

    وتتابع: «ثم الخضوع إلى نظام تفتيش من جهات منح الشهادات عبر مفتشين مختصين يعملون على تفتيش الموقع الخاص بالمزارع المتحول إلى الزراعة العضوية بعد تقديم شرح مفصل مدعوم بالثبوتيات المطلوبة، ليصار بعدها إلى قرار اللجنة بأن المنتج الزراعي عضوي، حيث
    الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير 113968_2010_03_22_10_52_48.image3
    الحضور
    يتم رفع التقرير إلى لجنة منح الشهادات الخاصة، إضافة إلى وجود جهة دولية تؤكد أن هذه اللجنة معتمدة دولياً لمنح هذه الشهادة».

    أما السيد "عدنان محمد" رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في مديرية الزراعة يؤكد لنا على أهمية هذا اليوم الحقلي بقوله: «أهمية هذا النشاط تتلخص بعرض هذه الفكرة على أكبر عدد من المزارعين بعد تحول أحد مزارعي المنطقة وتجربته لها، وتوضيح نتائجها وأهميتها ومردودها الاقتصادي والاجتماعي والبيئي».
    Anonymous
    زائر
    زائر


    الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير Empty رد: الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير

    مُساهمة من طرف زائر 27/3/2010, 22:27

    ان شاء الله بنرتاح من الهرمونات والمواد الكيميائية
    لانو ما عاد في طعمة لاي نوع من انواع الخضرة والفواكة
    alesar
    alesar
    بنت البلد
    بنت البلد


    انثى عدد الرسائل : 277
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : طالبة جامعة
    المزاج : تمام
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير Empty رد: الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير

    مُساهمة من طرف alesar 28/3/2010, 12:42

    مشكورة ياادارة فدتيني كتير بحلقة البحث
    Anonymous
    زائر
    زائر


    الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير Empty ما الفائدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف زائر 30/3/2010, 06:09

    مشكور و بإذن الله مأجور عالموضوع و لكن ما الفائدة من الزراعة العضوية في بانياس اذا كنا نتنشق يوميا ملايين الذرات من الغبار السام القاتل و الناتج عن المصفاة والمحطة , أي أننا كيف نهتم بغذائنا والهواء فاسد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير Icon_cry وشكرا جزيلا عالموضوع الله يعطيكم العافية

    هادا رأيي
    Anonymous
    زائر
    زائر


    الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير Empty رد: الزراعة العضوية تجربة تستحق التفكير

    مُساهمة من طرف زائر 30/3/2010, 13:18

    و لكن ما الفائدة من الزراعة العضوية في بانياس اذا كنا نتنشق يوميا ملايين الذرات من الغبار السام القاتل و الناتج عن المصفاة والمحطة , أي أننا كيف نهتم بغذائنا والهواء فاسد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    -I with you but that's better then nothing.

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/6/2024, 13:29