منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    دين الإنسان((فراس سواح))

    الحق الواجب النظام القوة
    الحق الواجب النظام القوة
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1777
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : بصدق واخلاص نبني
    المزاج : عال العال
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    دين الإنسان((فراس سواح)) Empty دين الإنسان((فراس سواح))

    مُساهمة من طرف الحق الواجب النظام القوة 28/7/2008, 18:43

    المؤلف في سطور

    فراس سواح ,مفكر سوري يبحث في الميثولوجيا وتاريخ الأديان كمدخل لفهم البعد الروحي عند الأنسان.

    من مواليد حمص-سوريا 1941

    بعضا" من أعماله المطبوعة :
    مغامرة العقل الولى

    دراسة في الأسطورة-سورية وبلاد الرافدين

    لغز عشتار((الألوهة المؤنثة وأصل الدين والأسطورة))

    كنوز الأعماق((ملحمة جلجامش))

    الحدث التوراتي والشرق الأدنى القديم

    دين الأنسان

    هذا الكتاب يبحث في ماهية الدين ومنشأ الدافع الديني وكيف نشأ الدين وما هي علاقة الأرتباط بينه وبين العلوم والفلسفة وهل هم متوافقون أم مختلفون
    ويسأل الكاتب ما هو الدين.... وما تعريفه, ويبحث بالظاهرة الدينية , والمكونات الأساسية للدين والثانوية
    كما يتحدثعن مفهوم الثقافات البدائية وعلاقتها بالحاضر , ويبحث في نظرية العالم الكمومي والنظرية الكوانتية , ويتحدث عن الوعي والكون

    هو كتاب شامل أقترح تصفحه لمن لايريد قراأته

    وهذه أفكار استهلالية ((مكانة الدين))

    منذ أن قال أرسطو في الإنسان أنه حيوان ناطق , والفلسفات والعلوم تأتينا بتعريفات أخرى لهذا الكائن الذي يرغب دوما" في رسم حدود فاصلة بينه وبين شركائه على هذا الكوكب.

    نظرا" لتعدد هذه التعريفات , فإني لا أرى حرجا" من أن أضيف إليها واحدا" جديدا" فأقول بأن الإنسان هو كائن متدين , إن أول ما انفرد به الإنسان عن غيره من جماعات الرئيسيات العليا هو تشكيل الأدوات الحجرية بواسطةتقنيات الشطف.

    وبعد ظهور الأدوات الحجرية , ترك لنا الإنسان الأول إلى جانب أدواته شواهد على وسطه الفكري , تشير إلى بوادر دينية لا لبس فيها, وتبين ظهور الدين إلى جانب التكنولوجيا كمؤشرين أساسيين على إبتداء الحضارة الإنسانية .

    ولا زلت إلى يوم الناس هذا, لا أرى في كل نواتج الحضارة الإنسانية إلا استمرارا" لهاتين الخصيصتين الرئيسيتين للإنسان , فكل أرتقاء مادي تكنولوجي قد تسلسل من تلك التقنيات الحجرية الأولى , وكل إرتقاء فكري وروحي قد تسلسل من تلك البوادر الدينية الأولى وتطور عنها.

    كثيرا" ما يقال لنا , بأن الفلسفة الإغريقية قد وضعت حدا" للفكر الديني والميثولوجي ,وإنها بذلك قد حررت العقل من شروطه القديمة. وهذا الطرح يسير مع الفرض القائل بأن الدين هو شكل أدنى من أشكال النظر العقلي , والفلسفة هي شكله الأرقى والأعلى.

    واعتمادا" على تكرار هذه المقولة التي لم تخضع للنقد , فإننا نقبل بالتقسيم المعتاد لتاريخ الفكر الإنساني إلى أربع مراحل هي : السحر فالدين فالفلسفة فالعلم التجريبي.

    غير أن نظرة جديدة غير متحيزة على مسار الحياة الفكرية للإنسان , تظهر لنا بوضوح أن الفلسفة الإغريقية لم تكن سوى بارقة عارضة , ما لبثت أن انطفأت أمام مد الفكر الديني والأسطوري , وتراجع الفكر الفلسفي قرونا" عديدة قبل أن يبعث مجددا" في العصور الحديثة , متوكئا" عصا عربية أبقت على على قبس من الفلسفة متقد, على الأطراف الخارجية لثقافة دينية سائدة , سواء في الثقافة العربية أم في الثقافة الأروبية الوسيطه.

    أما العلم , فرغم الأرضية الصلبة التي فرشتها أمامه الفلسفة مع فترة مدها الأولى , فقد بقي أسير التصورات الدينية و الأسطورية , إلى أن أينعت ثمار عصر النهضة في أوربا, وجاء كوبرنيكوس بنظريته الجديدة عن النظام الشمسي , التي كانت فاتحة لإستقلال العلم عن الدين والأسطورة , وتبعه غاليلو فنيوتن ,فكان لهؤلاء معا" فضل وضع أسس التفكير العلمي الحديث.

    إن التاريخ القريب جدا" لنجاح العلم والفلسفة في ترسيخ أقدامهما , وما نراه من مقاومة عنيدة للفكر الديني في كل ثقافة من ثقافات العالم الحديث , يجعل من تقسيم تاريخ الفكر إلى مراحل أربع يتوجها العلم ,موضوعة نظرية لغرض الدراسة ,لا أمرا" فعليا" يعكس واقع الحال.

    لقد امتص الفكر الديني صدمة انتصار العلم والفلسفة , وما زال يزاحم بقوة على اقتسام هوى وعقل الناس في كل مكان .
    في مطلع القرن التاسع عشر أنهى العالم الفلكي والرياضي المركيز دي لابلاس مؤلفه الموسوعي الضخم عن ميكانيك الفضاء معتمدا" حسابات نيوتن وقوانينه , فسار بفكرة الآلة الكونية الجبارة التي ابتدعها نيوتن إلى نهاياتها القصوى . وعندما عرض مؤلفه على الأمبراطور نابليون بونابارت , قال له بونابارت : لقد قيل لي أنك قد وصفت في علمك هذا نظام الكون برمته , ولكن من غير أن تشير من قريب أو بعيد إلى خالقه ! فأجابه لابلاس : مولاي , إن هذه الفرضية لا ضرورة لها في نظامي .

    غير أن علماء اليوم يظهرون تواضعا" أكثر من سابقيهم رواد النهضة العلمية , وهم لا يرون غضاضة في الإفصاح عن صلة الفكر العلمي بالفكر الديني السابق له .
    يقول الفيزيائي روبرت أوبنهايمر صاحب الباع الطويل في صنع أول قنبلة ذرية : إن ما أدت إليه إكتشافاتنا في عالم الفيزياء النووية من مفاهيم وافكار حول طبيعة الأشياء , ليست جديدة تماما".فإضافة إلى كون هذه الأفكار ذات تاريخ في حضارتنا الغربية , فإنها تتمتع بمكانه مركزية وهامة في الفكر البوذي والهندوسي . ولعلنا نستطيع القول بأن الأفكار الجديدة عبارة عن وثيقة مصدقة عن الحكمة القديمة , ونسخة مشذبة عنها .

    إن ما أود التوكيد عليه هنا هو أن الدين والفكر الديني ليس مرحلة منقضية من تاريخ الفكر الإنساني , بل هو سمة متأصلة في هذا الفكر , وإذا كانت هذه السمة قد أعلنت عن نفسها زمنيا"قبل غيرها , فكان الدين مصدرا" بدئيا" للثقافة الإنسانية , فإن كل المؤشرات تدل على أنه ما زال حيا" ومؤثرا" بطريقة لا يمكن تجاهلها , ولهذا لن يتسنى لنا أبدا" فهم الحاضر الفكري الغني للإنسان , إذا نحن أبقينا على هذا المصدر البدئي والمحرض الدائم في دائرة الظل , أو تابعنا النظر إليه بمفهوم عصر التنوير الأروبي , بإعتباره لغزا" أو فوضى فكرية مرتبطة بطفولة الجنس البشري .



    بعد ذلك , عرفت أن حالة الوجود الحق يمكن إستثارتها بأساليب خاصة ,وكانت محكمة التفتيش في داخلي قد أخلت مكانها لهيئة محلفين من مشارب شتى , لايمانعون في إجراء المداولات قبل إصدار القرار.
    إياس بياسي
    إياس بياسي
    رئيس "هيئة التحرير" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 1198
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : Graphic Designer
    المزاج : مقبول
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: eiasb@hotmail.com

    دين الإنسان((فراس سواح)) Empty رد: دين الإنسان((فراس سواح))

    مُساهمة من طرف إياس بياسي 29/7/2008, 05:22

    تصفّحت هذا الموضوع البالغ الأهمية قبل دقائق من سفري إلى عملي، فوجدت أني غير قادر حتى على التعليق بغير هذه الكلمات... شكراً لك أيها الكاتب، ولنا عودة قريبة جداً ربما ليلاً، لنتباحث في هذا الشّأن المهم..
    وأعتقد أن هذا الفرز والتبويب لمحتويات الكتاب السالف الذكر،جاء موافقاً لطريقة العرض في منتدى القراء الجديد..
    ..
    شكراً مرة أخرى على "نوعية" هذه المواضيع، غير المألوفة عادة للكثيرين..
    Anonymous
    زائر
    زائر


    دين الإنسان((فراس سواح)) Empty رد: دين الإنسان((فراس سواح))

    مُساهمة من طرف زائر 30/7/2008, 13:53

    تماماً كما قال السيد إياس فهذا ماهدف إليه واضع منتدى القراء .
    كتاب أثار من قرأه وأحب أن يشارك غيره به .

    لقد كنت ذكياً أيها الحق الواجب.... في اختيارك الموضوع .
    اما بالنسبة لي فقد أضفت إلى مخزوني المعرفي الضئيل كاتباً جديداً وعناوين كتب جديدة ربما يحالفني الحظ في قرائتها لاسيما ( مغامرة العقل الأولى) .

    وهنا أدعوك من باب الود لاأكثر لأن توسع دائرة اهتماماتك - وهنا بالطبع لاأقصد أنّ ما يهمك قليل - وألا تبقى باحثاً فقط في مضمار ماهية الدين ومعتنقيه.
    لأني أعتقد ومن خلال مشاركاتك أن مالديك أعمق لذلك لاتدعه مأسوراً لديك وحرره.


    شكراً
    بانياسية عن جَد
    بانياسية عن جَد
    عضو أكاديمي ..
    عضو أكاديمي ..


    انثى عدد الرسائل : 414
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : ما بعرف
    تاريخ التسجيل : 08/03/2008

    دين الإنسان((فراس سواح)) Empty رد: دين الإنسان((فراس سواح))

    مُساهمة من طرف بانياسية عن جَد 30/7/2008, 15:20

    شكراً لموضوعك القيم أيها " الحق الواجب النظام القوة "
    أثارني فعلاً عنوان كتابه " مغامرة العقل الأولى" سأحاول البحث عنه .

    لقد أفدتنا فعلاً .
    الحق الواجب النظام القوة
    الحق الواجب النظام القوة
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1777
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : بصدق واخلاص نبني
    المزاج : عال العال
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    دين الإنسان((فراس سواح)) Empty رد: دين الإنسان((فراس سواح))

    مُساهمة من طرف الحق الواجب النظام القوة 30/7/2008, 18:30

    قالت الصديقة : تماماً كما قال السيد إياس فهذا ماهدف إليه واضع منتدى القراء .
    كتاب أثار من قرأه وأحب أن يشارك غيره به .

    لقد كنت ذكياً أيها الحق الواجب.... في اختيارك الموضوع .
    اما بالنسبة لي فقد أضفت إلى مخزوني المعرفي الضئيل كاتباً جديداً وعناوين كتب جديدة ربما يحالفني الحظ في قرائتها لاسيما ( مغامرة العقل الأولى) .

    وهنا أدعوك من باب الود لاأكثر لأن توسع دائرة اهتماماتك - وهنا بالطبع لاأقصد أنّ ما يهمك قليل - وألا تبقى باحثاً فقط في مضمار ماهية الدين ومعتنقيه.
    لأني أعتقد ومن خلال مشاركاتك أن مالديك أعمق لذلك لاتدعه مأسوراً لديك وحرره.

    شكراً



    شكرا" على مشاركتك بالرد على الموضوع ولكن أتمنى أن تعرفي أن كلماتك الجميلة والتي اخترتها بالرد علي مع ذكر كلمة ((من باب الود )[/color[color=red]]).......((أن مالديك أعمق لذلك لاتدعه مأسوراً لديك وحرره. ))

    نعم إن ما لدي هو الكثير والكثير وهل تعلمي صديقتي أنني صاحب مقولة ((قل لي كم كتابا" قرأت أقول لك ما هو عمرك))

    وكل كتابا"يزيد من عمري يوم وليس شهرا" أو سنة

    شكرا" على ردك وعلى اهتمامك .............فأنا ما زلت صغيرا".....عمري 1000 يوم


    مع حبي وتقديري
    الحق الواجب النظام القوة
    الحق الواجب النظام القوة
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1777
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : بصدق واخلاص نبني
    المزاج : عال العال
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    دين الإنسان((فراس سواح)) Empty رد: دين الإنسان((فراس سواح))

    مُساهمة من طرف الحق الواجب النظام القوة 30/7/2008, 18:31

    شكرا" للصديقة بانياسية عن جَد
    شكرا" لأهتمامك فهو كتاب رائع وغني ويجعل العقل مستوعب كبير



    مع حبي وتقديري

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 02:15