منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+3
A_L_3_O_K_A_A_B
rand
aimensa
7 مشترك

    بانياس الساحل

    aimensa
    aimensa
    صديق بانياس الممّيز
    صديق بانياس الممّيز


    ذكر عدد الرسائل : 35
    العمر : 43
    العمل/الترفيه : مهندس دولة في الإلكترونيك
    المزاج : حسن
    تاريخ التسجيل : 23/02/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    بانياس الساحل Empty بانياس الساحل"دراسة أثرية تاريخية "

    مُساهمة من طرف aimensa 25/2/2008, 23:27

    دراسة أثرية تاريخية
    ترجع بانياس إلى العهد الفينيقي في تاريخها ودعاها استرا بون بالانيا واليونان والرومان والبيزنطيون أسموها لوكازو وكانت تابعة لمملكة أرواد آنذاك ودخلت في حلف معها إلى جانب كارنة ( القرنين ) أنيدرا ( الغمقة ) بالتوس ( عرب الملك ) . وعندما احتلها الصليبيون سنة 1098 دعوها فاليتي وأتبعوها أمارة أنطا كية .
    اتصفت بانياس بغاباتها الواسعة وحدائقها وحماماتها , حكمتها عائلة آل منسويّر إلى جانب قلعة المرقب ثم تنازلت عنها فيما بعد لفرسان المستشفى ( فرسان القديس يوحنا ) ولم يتمكن السلطان صلاح الدين أن يحررها في ذلك الوقت ولكنها حررت على يد السلطان قلاوون عام 1285 م حيث أصبحت قضية صغيرة قليلة الأهمية .
    وفي عام 1860 م ذكر آرنست رينان على مقربة من البحر على الضفة اليمنى للنهر وجود بناء مربع صغير ذو تزيينات في وسطه نقش يوناني غير واضح المعالم , ويستنتج منه أن لبانياس في الماضي وجود مستقبل احتفظت به حتى في ظل سيطرة الإمبراطورية وترجمته على النحو التالي :
    ( على شرف أهل بانياس في سورية المستقلين قام أنتيوخوس الملقب بديفيلوس ابن مينودور بتشييد هذا المعبد وإقامة التماثيل على نفقته الخاصة ) , والتماثيل تعبر بالتأكيد عن نفس الآلهة التي أقيم المعبد من أجلها والمعلومات عن ديانة أهالي بانياس أخذت من النقود والميداليات التي كانت رائجة في ذلك الوقت والتي تمثل حيناً جوبيتر وحيناً باخوس .
    وفي عام 1924 م أجريت فيها تحريات أثرية عثر فيها على آثار رومانية لم يبقى من معالمها إلا بعض الإشارات وعدد من الأعمدة الغرانيتية وتيجان الأعمدة .
    وأثناء حفر الكبل المحوري عثر على بقايا مسرح روماني يعود تاريخه للقرن الأول الميلادي فبينما في عام 1986 م عثر على مدفن جماعي قرب مدرسة ابن خلدون يرجع تاريخه إلى القرن الأول الميلادي يتألف من خمسة قبور فردية متلاصقة مع بعضها مبنية بالحجر الرملي تعلوها ركة دبش مع الكلس وقليل من الرمل والبحص البازلتي وكانت النتائج على قدر كبير من الأهمية .
    - قناع ومجموعة خواتم ذهبية أحدها ذو فص محفور عليه ألفيوس آلهة الخصب .
    - زوج أقراط ذهبية ذات حبة كروية تعلوها صفيحة دائرية يلتصق فيها سيخ ذو أربع حبيبات .
    - مجموعة نفخات زجاجية .
    - مجموعة حلقات حديدية .
    - مجموعة عرى وحمالة سرج برونزية .
    - مجموعة أرجل برونزية فريدة من نوعها يعتقد بأنها أرجل لطاولة خشبية صغيرة .
    - صحن وغطاء برونزي متطاول وأجزاء إبريق .
    - وريقات ذهبية دائرية وأخرى ذات ثلاث فروع تزيينية ..
    - أجزاء قفل ( دلاية ) برونزية تحمل صورة بطة مخطاف .
    وفي عام 1988 تم أيضاً التنقيب عن مدفن جماعي آخر في موقع ( تلة فارس بجانب الطريق العام ) . وهو مدفن عائلي يرجع إلى القرن الأول الميلادي محفور بتربة بركانية على شكل غرفة سقفها قبة , تتوزع فيها المعازب على الجوانب وعددها ستة , واحد منها غير مكتمل وقد تم الدفن فيها على طريقتين :
    - الأولى توابيت فخارية .
    - الثانية توابيت خشبية , وتضم مجموعة من اللقى الأثرية منها تمثال لأفروديت طوله 28 سم من الرخام البللوري وهو عبارة عن نسخة طبق الأصل لتمثال أفروديت ( صناعة براكزتيل الفنان اليوناني الكبير ) ويمثل اٍمرأة عارية متناسقة الجسم ممشوقة القد تستر عورتها بيدها اليمنى وكأنها خجلة والرأس حت وفتت نتيجة الرطوبة وأمراض الرخام ويبدو أنه كان مثبتاً على الجسم بواسطة قطعة معدنية .
    - كما وجد أيضاً جرة فخارية مغزلية وقوارير زجاجية ومرايا وأواني برونزية وفخارية بينها مبخرة مخرمة فريدة من نوعها .
    أما عن النقود في بانياس فقد ظهر على بعضها هيراكلوس البطل الأسطوري لابساً فروة أسد نيمن ممسكاً الدبوس , كما عثر على نقود أخرى مثّل عليها اٍله يركب عربة هو بعل الذي جاء اسم بالانيا منه كما فسره دوسو ويحيط به هالة شعاعية وكذلك نيمن آلهة الكون والقدرة رسمت بشكل نقوش بارزة , وفي القرن الثالث الميلادي أصبح ديمتريوس فيها اسماً محلياً يدل على عبادة محلية للينابيع ومصادر المياه العذبة . وقد عثر على نقش كما يذكر رينان يدل أنه كان لبانياس منشآت بلدية مماثلة للمنشآت الهلينستية في آسيا وسورية وبأن الشعب ومجلس الشيوخ كانا يتقاسمان السلطة وبأن مواطنيها الأثرياء كانوا يهتمون بازدهار مدينتهم , ويكرمون من يعمل على ازدهارها بالمكافأة حتى أن هذا التكريم يكلف نفقات باهظة وهذه الكتابة ترجع إلى القرن الثاني الميلادي وحروفها منقوشة بعناية .
    ( أصدر مجلس الشيوخ والشعب مرسوماً بإقامة التمثالين تكريماً لفيليب ابن أنتيبا تروس لأبيه أنتيبا تروس ابن فيليب كشكر لأنتيبا تروس الذي قام بمساهمات طوعية مارس وظيفة مدير المعهد الرياضي بتألق ) .
    أقام الأب والابن هذين التمثالين على نفقتهما الخاصة وهذا أمر يدعو للدهشة في تكريم الشخص الواحد , والعرفان بالجميل يشمل الأب والابن , والمدينة هي التي تقوم بإهداء التمثالين لكن الشخصين اللذين يمثلان التمثالان عليهما أن يذكرا بأنهما هما اللذان أقاما النصب .
    وقد زادت أهمية بانياس عصراً بعد عصر إلى أن صارت الآن مركز قضاء باعتبارها الميناء الذي يصب فيه البترول ومركزاً لتصفيته .

    تنقيبات عام 1994 م
    تم تنفيذ حفرية في الأرض الزراعية الكائنة إلى يسار الطريق الذاهب من بانياس إلى اللاذقية قرب وجنوب المشفى الوطني ونتائجها عبارة عن أرضية فسيفساء ( القرن 13 - 12 الميلادي ) تهشمت أطرافها وحجارتها من النوع الكبير , تم إنزال عنصر كتابي فيها بالأحرف اليونانية القديمة في الجانب الجنوبي منها بطول 204 سم وعرض 44 سم مرتبة وفق ثلاث أسطر متتالية ترجمتها كمايلي :
    - السطر الأول : المسيح المنجي أو المساعد الأمين .
    - السطر الثاني : ليكن اسم الرب مباركاً دوماً .
    - السطر الثالث : ( له ) ( ولا بنائه ) أو مع أبنائه .
    يتوسط هذه اللوحة حوض دائري محفور بالأرض بعمق وقطر ) 170 سم ) جدرانه مبنية بحجارة مطلية بطبقة ملاط كلسية مصقولة يبرز منها مسندان حجريان صغيران لتسهيل عملية النزول والصعود ذو أرضية فسيفساء حجارتها عادية كبيرة خالية من أي عنصر تزييني يتوسطها جرن محفور بعمق 50 سم وقطر 90 سم جدرانه حجارة دبش مطلية .
    كذلك تم العثور على قناة مائية على درجة كبيرة من الأهمية تقع بالقرب من بانياس وتصب على الشاطئ مقابل صخرة ( المنشحة ) وهي محفورة بالصخر على أعماق مختلفة من 4 – 3 م يمكن السير فيها بسهولة وتتخللها فتحات للتهوية والإنارة أثناء عمليات الحفر لم يحدد طولها بعد وذلك بسبب إغلاق جزء منها بالحجارة والردميات وينتظر من عمليات التنقيب المقبلة كشفها وتحديد تاريخها .
    قلعــــة القــــوز
    وهي على مقربة من بانياس وأصبحت حياً من أحيائها ولم يحدد تاريخها بعد وربما تعود إلى العهد الفينيقي ؟ وتمتاز بسور كبير من الحجارة الضخمة غير المسواة , يتوسطها الهيكل المركزي لتقديس الآلهة كما يستفاد من الوادي في الجهة الجنوبية ليزيد من تحصينها وتتوزع على أرضها الكسر الفخارية الهلنستية
    ............................................................................................................................................

    المراجع
    · الدليل الأزرق
    · تاريخ أبي الفداء
    · تاريخ ابن شداد
    · البعثة الفينيقية – آرنست رينان
    · تنقيبات المديرية العامة للآثار والمتاحف
    محمد رئيف هيكل 1993 – 1988 – 1986

    .....................................................................................................
    Neutral Exclamation Question Idea
    aimensa
    aimensa
    صديق بانياس الممّيز
    صديق بانياس الممّيز


    ذكر عدد الرسائل : 35
    العمر : 43
    العمل/الترفيه : مهندس دولة في الإلكترونيك
    المزاج : حسن
    تاريخ التسجيل : 23/02/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    بانياس الساحل Empty بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف aimensa 25/2/2008, 23:41

    بانياس الساحل مدينة بانياس مركز منطقة اداري تتبع إلى محافظة طرطوس
    الموقع الجغرافي:
    تعتبر منطقة بانياس أوسع مناطق محافظة طرطوس إذ تبلغ مساحتها 720 كم2 . كما إن أعلى الارتفاعات الجبلية في المحافظة هي في منطقة بانياس في الجهة الشمالية الشرقية منها (جبل فتاح الأروع 1293 م2) . وتعتبر المنطقة أغنى المناطق بالثروة الحراجية و الغابية تليها منطقة الشيخ بدر حيث تكسو سفوحها الأشجار والشجيرات المتوسطية التي يغلب عليها السنديان والمالكي والغار و الخرنوب . ان السهل الساحلي ينقطع عند بانياس بعدما يضيق عند نهر السن ليصل إلى حوالي 2 كم2 حيث تظهر التلال البركانية التي تصل إلى شاطئ البحر غربي القلعة تشكل بانياس نقطة وصل بين مدن الساحل السوري عن طريق الطريق الدولي بين اللاذقية وطرطوس وتتصل بالمحافظات الداخلية عن طريق القدموس مصياف وتقع على السفوح الغربية لجبال اللاذقية وشرقا محافظة حماه شمالا محافظة اللاذقية جنوبا منطقة الشيخ بدر و من الغرب البحر الابيض المتوسط بانياس-- طرطوس 40كم جنوبا .... بانياس -- اللاذقية 55 كم شمالا بانياس - مصياف 50كم شرقا بانياس - حماه 90كم مرورا بمصياف
    مدخل المدينة:
    الشرقي مرورا بحي القصور الشمالي مرورا بحريصون ومصفاة النفط المدخل الجنوبي مرورا بالمحطة الحرارية
    القسم الشمالي:
    بني فوق توضعات رسوبية احدث زمنا ويبدأ القسم الشمالي مرورا بقرية القلوع وحريصون ويستمر عبر حي المروج إلى تلاقيه مع شارع الباسل وشارع الكورنيش الشرقي
    القسم الغربي:
    إذ تتواجد شركة توزيع الغاز ثم مساكن المصفاة العمالية (الكولونية) ثم الشركة السورية لنقل النفط ثم شالهيات نادي مصفاة بانياس ثم يبدأ الكورنيش البحري الذي يربط القسم الشمالي والجنوبي من الشالهيات إلى المدينة الرياضية التي تشيد حاليا ثم الاستراحات الموجودة على الكورنيش إلى جسر نهر بانياس ويستمر إلى ميناء الصيد ويمتد بعدها إلى المحطة الحرارية
    القسم الجنوبي:
    ثم يبدأ القسم الجنوبي من السهل ويمتد حتى مشارف طرطوس بدءا من جنوب بانياس حيث يظهر في الجنوب الشاطىء المتنوع اذ يكون مرتفعا او صخريا ويعود ذلك إلى الحمم البركانية التي تراكمت على الشاطىء . بني القسم الجنوبي فوق طبقة من اصل بركاني يعود إلى زمن البليوسين . تظهر في قرية المرقب الاندفاعات البركانية البازلتية العائدة إلى عصر النيوجين وهي على شكل مخاريط بركانية ذات رؤوس محتوتة تعقبها الصبات البازلتية. وتنتشر خامات التيتانيوم على شكل رمال سوداء ناتجة عن حت المناطق البازلتية حيث يوجد البازلت بكثرة وهو ذو طابع بركاني يحتوي على مواد من العصر لبيلوسيني وفي الحقبة الجيولوجية الرابعة
    نواحي بانياس:
    تضم بانياس سبع نواحي و هي
    1. ناحية قرى مركز المنطقة
    2. ناحية الروضة
    3. ناحية العنازة
    4. ناحية القدموس
    5. ناحية تالين
    6. ناحية الطواحين
    7. ناحية حمام واصل
    تعد ناحيتا القدموس والعنازة اقدم نواحيها وبانياس مركز ناحية ادارية باسمها تضم 35 قرية و46 مزرعة0 ويعتبر نهر السن الحد الاداري الفاصل بين محافظتي الساحل السوري اللاذقية وطرطوس عبر منطقتي جبلة وبانياس وهو أصغر نهر سوري إذ لايتجاوز طوله 6كم هذا بينما يشكل نهر حريصون او نهر الصرامطة في مجراه الاعلى الحدود الادارية بين المحافظتين وهو ينتهي شمالي بانياس باسم نهر الجويبات ويبلغ طوله 23 كم2 تقع بانياس على ارتفاع متدرج بين 5 إلى 10 م فوق مستوى البحر ويأتي موقعهما على خليج صفير على ساحل البحر المتوسط الشرقي يخترقها نهر بانياس او نهر رأس النبع
    rand
    rand
    بنت البلد
    بنت البلد


    انثى عدد الرسائل : 40
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : طالبة جامعية
    المزاج : very good
    تاريخ التسجيل : 06/02/2008

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف rand 26/2/2008, 00:41

    عنجد شكرا aimensa
    الموضع جدا رائع والمعلومات كتير حلوة
    مشكور اخي
    rand
    rand
    بنت البلد
    بنت البلد


    انثى عدد الرسائل : 40
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : طالبة جامعية
    المزاج : very good
    تاريخ التسجيل : 06/02/2008

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف rand 26/2/2008, 00:42

    واااااااااااو كل هاد عن بانياس
    يا جماعة نحن وين عايشين انا كل هي المعلومات ما بعرفها
    عنجد شكرا اخي
    A_L_3_O_K_A_A_B
    A_L_3_O_K_A_A_B
    خيرة شباب البلد
    خيرة شباب البلد


    ذكر عدد الرسائل : 599
    العمر : 37
    الموقع : sk125s@hotmail.com
    العمل/الترفيه : لا يوجد ترفيه
    المزاج : معتدل على غائم جزئيا
    تاريخ التسجيل : 16/04/2008

    بانياس الساحل Empty بانياس الساحل دراسه اثريه تاريخيه

    مُساهمة من طرف A_L_3_O_K_A_A_B 28/4/2008, 14:58

    بانياس الساحل
    دراسة أثرية تاريخية


    ترجع بانياس إلى العهد الفينيقي في تاريخها ودعاها استرا بون بالانيا واليونان والرومان والبيزنطيون أسموها لوكازو وكانت تابعة لمملكة أرواد آنذاك ودخلت في حلف معها إلى جانب كارنة ( القرنين ) أنيدرا ( الغمقة ) بالتوس ( عرب الملك ) . وعندما احتلها الصليبيون سنة 1098 دعوها فاليتي وأتبعوها أمارة أنطا كية .
    اتصفت بانياس بغاباتها الواسعة وحدائقها وحماماتها , حكمتها عائلة آل منسويّر إلى جانب قلعة المرقب ثم تنازلت عنها فيما بعد لفرسان المستشفى ( فرسان القديس يوحنا ) ولم يتمكن السلطان صلاح الدين أن يحررها في ذلك الوقت ولكنها حررت على يد السلطان قلاوون عام 1285 م حيث أصبحت قضية صغيرة قليلة الأهمية .
    وفي عام 1860 م ذكر آرنست رينان على مقربة من البحر على الضفة اليمنى للنهر وجود بناء مربع صغير ذو تزيينات في وسطه نقش يوناني غير واضح المعالم , ويستنتج منه أن لبانياس في الماضي وجود مستقبل احتفظت به حتى في ظل سيطرة الإمبراطورية وترجمته على النحو التالي :
    ( على شرف أهل بانياس في سورية المستقلين قام أنتيوخوس الملقب بديفيلوس ابن مينودور بتشييد هذا المعبد وإقامة التماثيل على نفقته الخاصة ) , والتماثيل تعبر بالتأكيد عن نفس الآلهة التي أقيم المعبد من أجلها والمعلومات عن ديانة أهالي بانياس أخذت من النقود والميداليات التي كانت رائجة في ذلك الوقت والتي تمثل حيناً جوبيتر وحيناً باخوس .
    وفي عام 1924 م أجريت فيها تحريات أثرية عثر فيها على آثار رومانية لم يبقى من معالمها إلا بعض الإشارات وعدد من الأعمدة الغرانيتية وتيجان الأعمدة .
    وأثناء حفر الكبل المحوري عثر على بقايا مسرح روماني يعود تاريخه للقرن الأول الميلادي فبينما في عام 1986 م عثر على مدفن جماعي قرب مدرسة ابن خلدون يرجع تاريخه إلى القرن الأول الميلادي يتألف من خمسة قبور فردية متلاصقة مع بعضها مبنية بالحجر الرملي تعلوها ركة دبش مع الكلس وقليل من الرمل والبحص البازلتي وكانت النتائج على قدر كبير من الأهمية .
    - قناع ومجموعة خواتم ذهبية أحدها ذو فص محفور عليه ألفيوس آلهة الخصب .
    - زوج أقراط ذهبية ذات حبة كروية تعلوها صفيحة دائرية يلتصق فيها سيخ ذو أربع حبيبات .
    - مجموعة نفخات زجاجية .
    - مجموعة حلقات حديدية .
    - مجموعة عرى وحمالة سرج برونزية .
    - مجموعة أرجل برونزية فريدة من نوعها يعتقد بأنها أرجل لطاولة خشبية صغيرة .
    - صحن وغطاء برونزي متطاول وأجزاء إبريق .
    - وريقات ذهبية دائرية وأخرى ذات ثلاث فروع تزيينية ..
    - أجزاء قفل ( دلاية ) برونزية تحمل صورة بطة مخطاف
    بانياسية عن جَد
    بانياسية عن جَد
    عضو أكاديمي ..
    عضو أكاديمي ..


    انثى عدد الرسائل : 414
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : ما بعرف
    تاريخ التسجيل : 08/03/2008

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف بانياسية عن جَد 28/4/2008, 21:23

    شكرا عمار ...
    معلومات رااااااااااائعة ومفيدة فعلاً لازم نعرفها ...
    بس ممكن أعرف إذا مصدر المعلومات موثوق للبحث العلمي ؟؟؟؟؟؟
    نور بانياس
    نور بانياس
    مشرف فخري .. عضو راشد
    مشرف فخري .. عضو راشد


    انثى عدد الرسائل : 784
    العمر : 53
    العمل/الترفيه : ....
    المزاج : ....
    تاريخ التسجيل : 16/05/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف نور بانياس 5/7/2008, 19:18

    للتذكير فقط بهذا الموضوع الغني عن بلدنا بانياس الجميلة.... sunny[b]
    الحق الواجب النظام القوة
    الحق الواجب النظام القوة
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1777
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : بصدق واخلاص نبني
    المزاج : عال العال
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف الحق الواجب النظام القوة 15/8/2008, 20:55

    شكراً على هذه المعلومات القيمة التي لا يعرفها إلا القليل من الأعضاء ويمكن لا يعرفها أحد ((أنا منهم))


    مع حبي وتقديري
    Anonymous
    زائر
    زائر


    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف زائر 16/8/2008, 01:32

    بالفعل معلومات جميلة عن الجميلة بانياس لم اكن اعرف معظمها من قبل

    مع الشكر لك
    ابن بانياس
    ابن بانياس
    عضو(ة) ذهبي
    عضو(ة) ذهبي


    ذكر عدد الرسائل : 295
    العمر : 34
    الموقع : دبي
    العمل/الترفيه : طنش بتفنش جنح بتطير
    المزاج : مرح سريع الاشتعال
    تاريخ التسجيل : 05/03/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف ابن بانياس 10/4/2009, 20:10

    شكرا على هالمعلومات الرائعة

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/5/2024, 09:48