منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    بانياس الساحل

    الإدارة
    الإدارة
    الإدارة العامة .. إدارة موقع بانياس والساحل
    الإدارة العامة .. إدارة موقع بانياس والساحل


    ذكر عدد الرسائل : 614
    العمر : 45
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : المدير العام
    المزاج : متوازن
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: لا حدا يلعب مع الإدارة

    بانياس الساحل Empty بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف الإدارة 27/3/2010, 16:33

    بانياس هي مدينة على الساحل السوري تتبع لمحافظة طرطوس, وتقع شمال مدينة طرطوس بحدود 40 كيلو مترا. توجد المدينة على شاطئ خليج طبيعي على البحر الأبيض المتوسط، ومعروفة بجمال طبيعتها ووفرة مياهها حيث يعبرها نهر بانياس ويقع شمالها نهر السن المعروف بغزارته.

    جغرافياً

    تعتبر منطقة بانياس أوسع مناطق محافظة طرطوس إذ تبلغ مساحتها 720 كم2. كما إن أعلى الارتفاعات الجبلية في المحافظة هي في منطقة بانياس في الجهة الشمالية الشرقية منها (جبل فتاح الأروع 1293 م2). السهل الساحلي عند مدينة بانياس سهل ممتد ما بين الجبال وساحل البحر حيث تقترب الجبال من البحر وتتطل قلعة المرقب على ارتفاع حوالي 420 مترا عن سطح البحر جنوب المدينة وتطل على البحر وعلى بانياس وتشرف على الجبال من الجهات المختلفة، تستقبلك المدنية من جهة الجنوب بغابة صنوبر تعانق البحر من سلاسل الغابات السورية الساحلية الرائعة، وتشتهر بانياس بزراعتها وخاصة الحمضيات والزيتون والخضروات، ومنذ آواخر الثمانينيات تنتشر الزراعات المحمية (البيوت البلاستيكية) انتشارا هائلا وتنتج المدينة كميات كبيرة من الحمضيات والخضار التي تصدر إلى محافظات سورية والخارج.




    تاريخياً

    وهي مدينة ومركز منطقة ومرفأ على الساحل السوري. يرجح أن المدينة كنعانية الأصل، كانت تابعة لمملكة أرواد أرادوس تطورت وازدهرت في العصرين اليوناني والروماني باسم بالانيا ثم بُلنياس أي الحمامات ومنه اشتق اسمها الحالي أي بانياس. استقر فيها الصليبيون وعرفت في أيامهم باسم فاليني، حتى طردهم منها السلطان قلاوون عام 1285م.
    ولقد ذكرت بانياس في العديد من الكتب التاريخية الشهيرة كناريخ ابن عساكر والذي وصفها بمدينة آمنة و جميلة يطيب فيها العيش وتشتهر بالزراعة, وذكرت أيضا في كتاب ( سَفر الأحبار في سِفر الأحبار ) وهو كتاب يصف رحلة مجموعة من الرهبان المسيحيين اللبنانيين أثناء سفرهم من لبنان الى الفاتيكان بحرا حيث يصف هؤلاء الرهبان المدن الني مروا بها أثناء سفرهم , وقد ذكروها باسم بلنياس حيث أنهم مروا بها و لم ينزلوا بها ووصفوها بأنها مدينة تشتهر ببساتينها الزراعية الملاصقة للبحر و كثرة ينابيعها وروى أحدهم بأن قرية المرقب الملاصقة لقلعة المرقب أقدم من القلعة في وجودها وذكر بأن اسمها مراكوس وترجع لعصر مملكة أرواد التي قال بأنها غزتها و دمرتها, لا كما يظن البعض بأن القرية بنيت بعد بناء القلعة . كما يوجد في آثار يونانية و رومانية على ضفاف نهر بانياس وهي عبارة عن طاحونتيتن مائيتين أحدهما رومانية و الاخرى يقال بأنها يونانية كما اكتشف في منطقة رأس النبع أثاء عمليات بناء جدار استنادي إإسمنتي عدد من الغرف المنحوتة في الصخر تحت الأرض و بداخلها لقى أثرية قيمة لم يتسن التحقق من عمرها و و إلى أي الحضارات تعود لأن الدولة قد عتمت على الإكتشاف في ليلة وضحاها وطمرت الغرف بعد أن سحبت ما بداخلها و بنت فوقها جدار إسمنتي علوه 20 مترا لتدعيم الحي الواقع فوقها , كما اكتشف من حوالي ثلاث سنوات مدرج روماني خلف بريد بانياس لم يتم الإستمرار بعمليات التنقيب عليه و أهمل حتى اليوم.




    أهم المعالم

    من آثارها قلعة القوز. ويجاور المدينة من الجنوب برج الصبي وهو برج متقدم من قلعة المرقب، كما عثر فيها على أعمدة من الغرانيت، وطواحين مائية، ولقى نقدية من أزمنة مختلفة، رومانية وإسلامية وصليبية إلى جانب حمامات عامة. تقع بانياس على خليج صغير على ساحل المتوسط، تبعد المدينة عن مدينة طرطوس 38كم شمالاً وعن مدينة اللاذقية 52كم جنوباً. بني الحي القديم فوق سفح تل يعرف حالياً بحي القلعة. توسعت بسرعة منذ عقد الستينات باتجاه الشمال والجنوب. وفي بانياس مصفاة للنفط طاقتها 6 مليون طن سنوياً وفيها مرفأ تصل إليه أنابيب النفط العراقي وفيها شركة نقل النفط السوري. وفيها محطة لتوليد الكهرباء حرارياً 340ميغاواط. ويوجد في المدينة ميناء صغير للصيد والنزهة. وتشرب المدينة من شبكة نبع بانياس.




    أقسام المدينة



    • القسم الشمالي:
    بني القسم الشمالي من مدينة بانياس فوق توضعات رسوبية احدث زمنا ويبدأ القسم الشمالي مرورا بقرية القلوع وحريصون ويستمر عبر حي المروج إلى تلاقيه مع شارع الباسل وشارع الكورنيش الشرقي الممتد بمحاذات الشاطيء.


    • القسم الغربي
    في القسم الغربي من المدينة تتواجد شركة توزيع الغاز ثم مساكن المصفاة (مصفاة البترول) العمالية (الكولونية) ثم الشركة السورية لنقل النفط ثم شالهيات نادي مصفاة بانياس السياحية ثم يبدأ الكورنيش البحري الجميل الذي يربط القسم الشمالي والجنوبي من الشالهيات إلى المدينة الرياضية التي تشيد حاليا ثم الاستراحات الموجودة على الكورنيش إلى جسر نهر بانياس ويستمر إلى ميناء الصيد ويمتد بعدها إلى المحطة الحرارية.


    • القسم الجنوبي :
    يبدأ القسم الجنوبي من السهل ويمتد جنوب مدينة بانياس حتى مشارف طرطوس بدءا من جنوب بانياس حيث يظهر في الجنوب الشاطئ المتنوع إذ يكون مرتفعا أو صخريا ويعود ذلك إلى الحمم البركانية التي تراكمت على الشاطئ بصخوره وتنوعه الرائع. وبني القسم الجنوبي فوق طبقة من اصل بركاني يعود إلى زمن البليوسين. تظهر في قرية المرقب الاندفاعات البركانية البازلتية العائدة إلى عصر النيوجين وهي على شكل مخاريط بركانية ذات رؤوس محتوتة تعقبها الصبات البازلتية. وتنتشر خامات التيتانيوم على شكل رمال سوداء ناتجة عن حت المناطق البازلتية حيث يوجد البازلت بكثرة وهو ذو طابع بركاني يحتوي على مواد من العصر لبيلوسيني وفي الحقبة الجيولوجية الرابعة.




    التقسيم الإداري

    تضم بانياس سبع نواح :


    1. ناحية قرى مركز المنطقة
    2. ناحية الروضة
    3. ناحية العنازة
    4. ناحية القدموس
    5. ناحية تالين
    6. ناحية الطواحين
    7. ناحية حمام واصل
    تعد ناحيتا القدموس والعنازة أقدم نواحيها وبانياس مركز ناحية ادارية باسمها تضم 35 قرية و46 مزرعة. ويعتبر نهر السن الحد الاداري الفاصل بين محافظتي الساحل السوري اللاذقية وطرطوس عبر منطقتي جبلة وبانياس وهو أصغر نهر سوري إذ لايتجاوز طوله 6كم هذا بينما يشكل نهر حريصون أو نهر الصرامطة في مجراه الأعلى الحدود الادارية بين المحافظتين وهو ينتهي شمالي بانياس باسم نهر الجويبات ويبلغ طوله 23 كم2 يأتي موقع بانياس على خليج صفير على ساحل البحر المتوسط يخترقها نهر بانياس أو نهر رأس النبع الذي ينساب من الجبال ومن داخل الغابات الساحلية.




    المواصلات، الزراعة والصناعة

    تشكل بانياس نقطة وصل بين مدن الساحل السوري عن طريق الطريق الدولي بين اللاذقية وطرطوس وتتصل بالمحافظات الداخلية عن طريق القدموس مصياف وتقع على السفوح الغربية لجبال اللاذقية وشرقا محافظة حماه شمالا محافظة اللاذقية جنوبا منطقة الشيخ بدر ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط.
    وتعتبر المنطقة أغنى المناطق بالثروة الحراجية والغابية تليها منطقة الشيخ بدر حيث تكسو سفوحها الغابات والأشجار المتوسطية التي يغلب عليها السنديان والمالكي والغار والخرنوب. مدينة بانياس محاطة بجبال تغطي أشجار الزيتون أغلبها والباقي عبارة عن جبال مغطاه بالغابات، ويقع في بانياس ميناء ومرفأ النفط الأول في سوريا، حيث يوجد قبالة شاطئها منصات تحميل وتفريغ النفط السوري التي يصدر عن طريق ميناء بانياس إلى الاسواق العالمية. يوجد في مدينة بانياس محطة متطورة لتوليد الكهرباء، كما تشتهر المدينة بكونها مركزا لصناعة النفط حيث تقع شمالها مصفاة بانياس وعدة منشآت لتخزين ونقل النفط.




    السياحة في بانياس

    مدينة بانياس من المدن الساحلية رائعة الجمال حيث يلتقي الجبل مع البحر وفي المدينة كورنيش بحري جميل وعدد من المطاعم والمقاهي والمنتزهات الطبيعية. ولو اتجهت شرقا تجد الجبال والغابات الطبيعية الرائعة التي تتوضع فيها أجمل المصايف والبلدات التي تتخفى أحيانا بين كثفافة الاشجار وتنساب الينابيع في مختلف المناطق الجبلية والتي ينبع منها نهر بانياس (راس النبع) ونهر حريصون ونهر السن، وتنتشر في بانياس والمناطق التابعة لها المناطق والمواقع الأثرية الرائعة والقلاع مثل قلعة المرقب وقلعة القدموس وقلعة الخوابي وغيرها عشرات من المواقع الأثرية , وتعتبر السياحة في بانياس هي الأضعف في الساحل السوري بسبب التلوث الذي تقبع تحت وطئته المدينة والناجم عن مصفاة بانياس و المحطة الحرارية ( أي محطة توليد الكهرباء ) والغبار السام الذي يصلها من معمل إسمنت طرطوس الكائن في منتصف الطريق بين بانياس و طرطوس علما بأن نسبة الوفيات جراء أمراض السرطان قد إرتفع بشكل ملحوظ و كبير في السنوات ال 15 الأخيرة علما بأن فرنسا قد أهدت سوريا مصفاتا غبار توضعان أعلى مداخن المحطة الحرارية إلا أن الأخيرة قد باعتهما لجهة مجهولة كما أنه من المقرر تحويلها من الفيول الى الغاز في الآونة الأخيرة إلا أنه هنالك أنباء متضاربة عن فشل المهندسيين الإيرانيين في ذلك حتى يومنا هذا و رغم ذلك تبقى بانياس مقصدا للسياح الأجانب وخاصة قلعتها الرئيسة قلعة المرقب..

    أ


    سماء عائلات بانياسية

    عثمان ( أصول تركية ) , عيروط , خدوج , بياسي ( أصول تركية ) , الإمام , حبيشة , قاسم ( جوخدار , أصول تركية ) , قرا( أصول تركية ) , لولو , الشغري ( جسر الشغور ) , عبد الرحمن , الحلاق ,الياس , بيطار , فاعور , الجندي , الصباغ , الشيخ علي , عبد العال (أصول لاذقانية ) , الترك ( قنطرجي , أصول تركية ) , المصري , عدرا ( نسبة إلى عدرا المكحل والذي كان حاكم قلعة المرقب زمن الأترك ) , تحوف , حنوف , جركس ( عائلة شركسية الأصل ) , خزندار ,اسكيف ( أصول أروادية ) , حبيب , خدام , طه , ياسين , سليمان , منصور , موسى , الشيخ , حجازي , مرتظى , عابدين , الريس , الجدبة ( أسعد ) , رخامية , ديب , نفوس ,عبيد ,الأعسر ( قلعة الحصن ) , علي , حمدوش , عوامة , يازجي , عبدو ( أصول أروادية ) , عنبتاوي ( أصول فلسطينية بالتحديد من يافا ) , لبادي ( أصول أروادية ) , غزال , حجيرة , كمون , عونة , وحود , استنبولي , بكري , بكور , نمورة , شاكر , الشاويش , الزير ,العتم , حسين , العجيل , بريص ( أصول لاذقانية ) , حمزة , الساروت , إسبر , صقر, حليس ,الشيخة ,العبد , الحج ,الشحنة , حمد , درباك , الزوزو , جنيد , النوح , مبيض , عيد , فتوح , دير عطاني, فطيمة , رسلان , جلول , حليمة , مراد ( أصول أروادية ), قرقور , درويش , بربر ( أصول أروادية ) , بربور ( أصول فلسطينية ) , رمضان ,الأندوري ( أصول أروادية ), الفران ,




    أسماء أحياء من بانياس



    • حي القبيات
    • حي الميدان
    • حي راس النبع
    • حي إبن خلدون
    • حي البحر




    اللهجة البانياسية

    وهي لهجة قريبة جدا الى لهجة أهالي الشمال اللبناني و إلى اللهجة الطرطوسية حيث تلفظ القاف ألفاً و تلفظ الألف في بعض الكلمات ككلمة جايي بالعامية أي ( آتٍ ) جيي مثل اللفظ اللبناني تماما, وهنالك عدة لهجات بانياسية فكل قرية تنفرد بكلمات خاصة وطريقة لفظ مختلفة عن القرى الأخرى ونذكر بعض القرى كالبساتين , المرقب , بستان النجار ( بستان الجار ) بالبانياسي , البيضا , القرير ,وطى البيضا , عين الخريبة , العديمة , الباصية ,الخراب و بيت جناد .




    أعلام من بانياس

    الشيخ عبد الرحمن عيروط , عبد الحليم خدام نائب رئيس الجمهورية الأسبق , سعيد الياس
    المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة
    Anonymous
    زائر
    زائر


    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف زائر 27/3/2010, 16:39

    شكرا ادارة
    Anonymous
    زائر
    زائر


    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف زائر 27/3/2010, 16:45

    شكرا عالمعلومات
    Anonymous
    زائر
    زائر


    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف زائر 27/3/2010, 16:46

    بانياس حبيبتي الابدية
    شكرا
    سفير بانياس
    سفير بانياس
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 985
    العمر : 37
    الموقع : هناك في بر الامان حيث ليس للغدر مكان
    العمل/الترفيه : مغترب
    المزاج : اعشق السفر هربا من غدر البشر
    تاريخ التسجيل : 27/11/2009

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف سفير بانياس 27/3/2010, 17:55

    بانياااااس في القلب
    والله احلى بانياس
    CARLA
    CARLA
    مشرفة الأخبار الفنية ..
    مشرفة الأخبار الفنية ..


    انثى عدد الرسائل : 369
    العمر : 29
    الموقع : بانياس
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : تمام
    تاريخ التسجيل : 23/02/2010

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف CARLA 27/3/2010, 18:45

    شكرا على هالمعلومات

      الوقت/التاريخ الآن هو 13/4/2024, 18:20