منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

أهلاً بكم في منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

بتسجيلكم والدخول الى حساباتكم تصبحون قادرين على المشاركة وارسال المساهمات وتبادل المعلومات والرسائل الخاصة مع باقي الأعضاء ضمن حدود الإحترام..

نرجو منكم الالتزام بالأخلاقيات العامة واحترام الآخرين وارسال المساهمات ذات القيمة المضافة وذكر مصدر أي معلومة جديدة تضيفونها الى المنتدى في مشاركاتكم تحت طائلة العقوبة..

شكراً لإهتمامكم

منتدى موقع بانياس والساحل الرئيسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+12
أبو وليم
memololo
نجمة بانياس
ابو العبد @
rimee
كرز
الحق الواجب النظام القوة
مطر ..
الإدارة
Hiba
rand
عبد الرحمن الجندي
16 مشترك

    بانياس الساحل

    عبد الرحمن الجندي
    عبد الرحمن الجندي
    رئيس "هيئة الإشراف" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 2205
    العمر : 44
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : مدير أعمال
    المزاج : متفائل دائماً
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    بانياس الساحل Empty بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن الجندي 14/10/2007, 08:28

    وهي مدينة ومركز منطقة ومرفأ على الساحل السوري. يرجح أن المدينة كنعانية الأصل، كانت تابعة لمملكة أرواد أرادوس تطورت وازدهرت في العصرين اليوناني والروماني باسم بالانيا ثم بُلنياس أي الحمامات ومنه اشتق اسمها الحالي أي بانياس. استقر فيها الصليبيون وعرفت في أيامهم باسم فاليني، حتى طردهم منها السلطان قلاوون عام 1285م.

    من آثارها قلعة القوز. ويجاور المدينة من الجنوب برج الصبي وهو برج متقدم من قلعة المرقب، كما عثر فيها على أعمدة من الغرانيت، وطواحين مائية، ولقى نقدية من أزمنة مختلفة، رومانية وإسلامية وصليبية إلى جانب حمامات عامة.
    تقع بانياس على خليج صغير على ساحل المتوسط، تبعد المدينة عن مدينة طرطوس 38كم شمالاً وعن مدينة اللاذقية 52كم جنوباً. بني الحي القديم فوق سفح تل يعرف حالياً بحي القلعة. توسعت بسرعة منذ عقد الستينات باتجاه الشمال والجنوب.
    وفي بانياس مصفاة للنفط طاقتها 6 مليون طن سنوياً وفيها مرفأ تصل إليه أنابيب النفط العراقي وفيها شركة نقل النفط السوري. وفيها محطة لتوليد الكهرباء حرارياً 340ميغاواط. ويوجد في المدينة ميناء صغير للصيد والنزهة.
    وتشرب المدينة من شبكة نبع بانياس.

    وزارة السياحة
    عبد الرحمن الجندي
    عبد الرحمن الجندي
    رئيس "هيئة الإشراف" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 2205
    العمر : 44
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : مدير أعمال
    المزاج : متفائل دائماً
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    بانياس الساحل Empty من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن الجندي 14/10/2007, 11:04

    تتبع مدينة بانياس لمحافظة طرطوس (سوريا)وتقع شمالها بحدود 40كيلو متر ، والمدينة خليج طبيعي ، ومعروفة بدفئها ووفرة مياهها حيث يعبرها نهر بانياس ، ( نهر قصير يصب في المتوسط ) ويقع شمالها نهر السن المعروف بغزارته .يضيق الساحل عند بانياس حيث تقترب الجبال من البحر وتتطل قلعة المرقب على ارتفاع حوالي 420متر عن سطح البحر جنوب المدينة, حيث تستقبلك المدنية من جهة الجنوب بغابة صنوبر تعانق البحر ، تشتهر بانياس بزراعتها خصوص الخضار والحمضيات ، ومنذ آواخر الثمانينيات تنتشر الزراعات المحمية ( الخيم البلاستيكية ) انتشارا هائلا ، فيماتبدو الجبال المحيطة وقد غطت أشجار الزيتون أغلبها .وبانياس تعتبر مرفأ النفط الأول في سوريا ، حيث يوجد قبالة شاطئها مرابط تحميل وتفريغ النفط . يوجد في المدينة معمل كبير لتوليد الكهرباء ،كما تشتهر المدينة بكونها مركزا لصناعة النفط حيث تقع شمالها مصفاة بانياس وعدة منشآت لتخزين ونقل النفط .
    عبد الرحمن الجندي
    عبد الرحمن الجندي
    رئيس "هيئة الإشراف" .. نائب "الإدارة العامة"
    رئيس


    ذكر عدد الرسائل : 2205
    العمر : 44
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : مدير أعمال
    المزاج : متفائل دائماً
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    بانياس الساحل Empty بانياس الساحل < دراسة أثرية تاريخية >

    مُساهمة من طرف عبد الرحمن الجندي 18/10/2007, 11:57

    ترجع بانياس إلى العهد الفينيقي في تاريخها ودعاها استرا بون بالانيا واليونان والرومان والبيزنطيون أسموها لوكازو وكانت تابعة لمملكة أرواد آنذاك ودخلت في حلف معها إلى جانب كارنة ( القرنين ) أنيدرا ( الغمقة ) بالتوس ( عرب الملك ) . وعندما احتلها الصليبيون سنة 1098 دعوها فاليتي وأتبعوها أمارة أنطاكية .
    اتصفت بانياس بغاباتها الواسعة وحدائقها وحماماتها , حكمتها عائلة آل منسويّر إلى جانب قلعة المرقب ثم تنازلت عنها فيما بعد لفرسان المستشفى ( فرسان القديس يوحنا ) ولم يتمكن السلطان صلاح الدين أن يحررها في ذلك الوقت ولكنها حررت على يد السلطان قلاوون عام 1285 م حيث أصبحت قضية صغيرة قليلة الأهمية .
    وفي عام 1860 م ذكر آرنست رينان على مقربة من البحر على الضفة اليمنى للنهر وجود بناء مربع صغير ذو تزيينات في وسطه نقش يوناني غير واضح المعالم , ويستنتج منه أن لبانياس في الماضي وجود مستقبل احتفظت به حتى في ظل سيطرة الإمبراطورية وترجمته على النحو التالي :
    ( على شرف أهل بانياس في سورية المستقلين قام أنتيوخوس الملقب بديفيلوس ابن مينودور بتشييد هذا المعبد وإقامة التماثيل على نفقته الخاصة ) , والتماثيل تعبر بالتأكيد عن نفس الآلهة التي أقيم المعبد من أجلها والمعلومات عن ديانة أهالي بانياس أخذت من النقود والميداليات التي كانت رائجة في ذلك الوقت والتي تمثل حيناً جوبيتر وحيناً باخوس .
    وفي عام 1924 م أجريت فيها تحريات أثرية عثر فيها على آثار رومانية لم يبقى من معالمها إلا بعض الإشارات وعدد من الأعمدة الغرانيتية وتيجان الأعمدة .
    وأثناء حفر الكبل المحوري عثر على بقايا مسرح روماني يعود تاريخه للقرن الأول الميلادي فبينما في عام 1986 م عثر على مدفن جماعي قرب مدرسة ابن خلدون يرجع تاريخه إلى القرن الأول الميلادي يتألف من خمسة قبور فردية متلاصقة مع بعضها مبنية بالحجر الرملي تعلوها ركة دبش مع الكلس وقليل من الرمل والبحص البازلتي وكانت النتائج على قدر كبير من الأهمية .
    - قناع ومجموعة خواتم ذهبية أحدها ذو فص محفور عليه ألفيوس آلهة الخصب .
    - زوج أقراط ذهبية ذات حبة كروية تعلوها صفيحة دائرية يلتصق فيها سيخ ذو أربع حبيبات .
    - مجموعة نفخات زجاجية .
    - مجموعة حلقات حديدية .
    - مجموعة عرى وحمالة سرج برونزية .
    - مجموعة أرجل برونزية فريدة من نوعها يعتقد بأنها أرجل لطاولة خشبية صغيرة .
    - صحن وغطاء برونزي متطاول وأجزاء إبريق .
    - وريقات ذهبية دائرية وأخرى ذات ثلاث فروع تزيينية ..
    - أجزاء قفل ( دلاية ) برونزية تحمل صورة بطة مخطاف .
    وفي عام 1988 تم أيضاً التنقيب عن مدفن جماعي آخر في موقع ( تلة فارس بجانب الطريق العام ) . وهو مدفن عائلي يرجع إلى القرن الأول الميلادي محفور بتربة بركانية على شكل غرفة سقفها قبة , تتوزع فيها المعازب على الجوانب وعددها ستة , واحد منها غير مكتمل وقد تم الدفن فيها على طريقتين :
    - الأولى توابيت فخارية .
    - الثانية توابيت خشبية , وتضم مجموعة من اللقى الأثرية منها تمثال لأفروديت طوله 28 سم من الرخام البللوري وهو عبارة عن نسخة طبق الأصل لتمثال أفروديت ( صناعة براكزتيل الفنان اليوناني الكبير ) ويمثل اٍمرأة عارية متناسقة الجسم ممشوقة القد تستر عورتها بيدها اليمنى وكأنها خجلة والرأس حت وفتت نتيجة الرطوبة وأمراض الرخام ويبدو أنه كان مثبتاً على الجسم بواسطة قطعة معدنية .
    - كما وجد أيضاً جرة فخارية مغزلية وقوارير زجاجية ومرايا وأواني برونزية وفخارية بينها مبخرة مخرمة فريدة من نوعها .
    أما عن النقود في بانياس فقد ظهر على بعضها هيراكلوس البطل الأسطوري لابساً فروة أسد نيمن ممسكاً الدبوس , كما عثر على نقود أخرى مثّل عليها اٍله يركب عربة هو بعل الذي جاء اسم بالانيا منه كما فسره دوسو ويحيط به هالة شعاعية وكذلك نيمن آلهة الكون والقدرة رسمت بشكل نقوش بارزة , وفي القرن الثالث الميلادي أصبح ديمتريوس فيها اسماً محلياً يدل على عبادة محلية للينابيع ومصادر المياه العذبة . وقد عثر على نقش كما يذكر رينان يدل أنه كان لبانياس منشآت بلدية مماثلة للمنشآت الهلينستية في آسيا وسورية وبأن الشعب ومجلس الشيوخ كانا يتقاسمان السلطة وبأن مواطنيها الأثرياء كانوا يهتمون بازدهار مدينتهم , ويكرمون من يعمل على ازدهارها بالمكافأة حتى أن هذا التكريم يكلف نفقات باهظة وهذه الكتابة ترجع إلى القرن الثاني الميلادي وحروفها منقوشة بعناية .
    ( أصدر مجلس الشيوخ والشعب مرسوماً بإقامة التمثالين تكريماً لفيليب ابن أنتيبا تروس لأبيه أنتيبا تروس ابن فيليب كشكر لأنتيبا تروس الذي قام بمساهمات طوعية مارس وظيفة مدير المعهد الرياضي بتألق ) .
    أقام الأب والابن هذين التمثالين على نفقتهما الخاصة وهذا أمر يدعو للدهشة في تكريم الشخص الواحد , والعرفان بالجميل يشمل الأب والابن , والمدينة هي التي تقوم بإهداء التمثالين لكن الشخصين اللذين يمثلان التمثالان عليهما أن يذكرا بأنهما هما اللذان أقاما النصب .
    وقد زادت أهمية بانياس عصراً بعد عصر إلى أن صارت الآن مركز قضاء باعتبارها الميناء الذي يصب فيه البترول ومركزاً لتصفيته .

    تنقيبات عام 1994 م
    تم تنفيذ حفرية في الأرض الزراعية الكائنة إلى يسار الطريق الذاهب من بانياس إلى اللاذقية قرب وجنوب المشفى الوطني ونتائجها عبارة عن أرضية فسيفساء ( القرن 13 - 12 الميلادي ) تهشمت أطرافها وحجارتها من النوع الكبير , تم إنزال عنصر كتابي فيها بالأحرف اليونانية القديمة في الجانب الجنوبي منها بطول 204 سم وعرض 44 سم مرتبة وفق ثلاث أسطر متتالية ترجمتها كمايلي :
    - السطر الأول : المسيح المنجي أو المساعد الأمين .
    - السطر الثاني : ليكن اسم الرب مباركاً دوماً .
    - السطر الثالث : ( له ) ( ولا بنائه ) أو مع أبنائه .
    يتوسط هذه اللوحة حوض دائري محفور بالأرض بعمق وقطر ) 170 سم ) جدرانه مبنية بحجارة مطلية بطبقة ملاط كلسية مصقولة يبرز منها مسندان حجريان صغيران لتسهيل عملية النزول والصعود ذو أرضية فسيفساء حجارتها عادية كبيرة خالية من أي عنصر تزييني يتوسطها جرن محفور بعمق 50 سم وقطر 90 سم جدرانه حجارة دبش مطلية .
    كذلك تم العثور على قناة مائية على درجة كبيرة من الأهمية تقع بالقرب من بانياس وتصب على الشاطئ مقابل صخرة ( المنشحة ) وهي محفورة بالصخر على أعماق مختلفة من 4 – 3 م يمكن السير فيها بسهولة وتتخللها فتحات للتهوية والإنارة أثناء عمليات الحفر لم يحدد طولها بعد وذلك بسبب إغلاق جزء منها بالحجارة والردميات وينتظر من عمليات التنقيب المقبلة كشفها وتحديد تاريخها .

    المراجع
    • الدليل الأزرق
    • تاريخ أبي الفداء
    • تاريخ ابن شداد
    • البعثة الفينيقية – آرنست رينان
    • تنقيبات المديرية العامة للآثار والمتاحف
    محمد رئيف هيكل 1993 – 1988 – 1986



    قلعــــة القــــوز
    وهي على مقربة من بانياس وأصبحت حياً من أحيائها ولم يحدد تاريخها بعد وربما تعود إلى العهد الفينيقي ؟ وتمتاز بسور كبير من الحجارة الضخمة غير المسواة , يتوسطها الهيكل المركزي لتقديس الآلهة كما يستفاد من الوادي في الجهة الجنوبية ليزيد من تحصينها وتتوزع على أرضها الكسر الفخارية الهلنستية .
    (( للأسف لا تتوفر لدي حاليا صورة لقلعة القوز))

    منقول
    rand
    rand
    بنت البلد
    بنت البلد


    انثى عدد الرسائل : 40
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : طالبة جامعية
    المزاج : very good
    تاريخ التسجيل : 06/02/2008

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف rand 8/2/2008, 23:05

    فعلا شي بيرفع الراس ولو ما قرأت هاد الموضوع كنت بعمري ما رح اعرف كل هالشي
    عنجد شكرا اخي عبد الرحمن
    Hiba
    Hiba
    عضو أكاديمي ..
    عضو أكاديمي ..


    انثى عدد الرسائل : 280
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : MA literary studies ,
    المزاج : ????
    تاريخ التسجيل : 19/10/2007

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف Hiba 22/2/2008, 23:14

    فعلا معلومات كتير مهمة ...حضارة رائعة
    شكرا كتير ........
    الإدارة
    الإدارة
    الإدارة العامة .. إدارة موقع بانياس والساحل
    الإدارة العامة .. إدارة موقع بانياس والساحل


    ذكر عدد الرسائل : 614
    العمر : 44
    الموقع : www.baniascc.net
    العمل/الترفيه : المدير العام
    المزاج : متوازن
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: لا حدا يلعب مع الإدارة

    بانياس الساحل Empty بانيـــــــــا س الساحل

    مُساهمة من طرف الإدارة 29/4/2008, 19:49

    معنى اسمها:
    اسمها في قديــم اللغات هو بلنياس ،ويحمل الاسم معنى( بلدة قــلعة المرقب) الشـــــامخة شمــوخ جبالها، وقــد كانت تابـــعة لمملكـــة
    أروادالفينيقيــــة على أنها مرفأ لفينيقيا قديمًـــــا .
    تطوّرت وازدهرت هذه المدينة في العصر اليوناني وعرفت عند الإغريق باسم /بالانيا/ ثم بالانياس ويعني اسمها الحمامات العامة ومنها جاءت تسمية بانياس الحالية،ونذكر أنه قد تم العثور على عدة حمامات عند منبع نهرها.
    تسمى بانياس الســاحل تمييزاً لها عن مدينة بانياس الواقعة في هضبة الجولان الســـورية.
    في العهد البيزنطي اتخذت اسم /لوكس،وبلنياس/ ، أما في زمن الصليبيين أخذت اسم /فاليني ،أو فالينيا/ وكانت حينها مقر الأســـاقفة اللاتين وذلك حتــى عهد السلطان قلاوون عام 1285م .
    وصفها أبو الفــداء بكثرة أشجارها وفاكهتها،ولم ينسها العزيزي وأســامة بن المنقذ ، أما جــان هيرو فقد أجاد الوصف وأغناه في كتابـــه سورية اليوم.


    لمحة موجــزة عن المديـــنة :
    تعد بلنياس من أوسع مناطق محافظة طرطوس وتتبع إدارياً لها حيث تبلغ مساحتها 720م2، تحيطها شمالا اللاذقية وشرقًا حماه وجنوبـًا منطقة الشيخ بدر والبحر المتوسط من الغرب ،وتقع على ارتفاع متدرج مابين 5 – 10 م فوق مستوى سطح البحر ، ويأتي موقعها علــى خليج صغير في ساحل البحر الأبيض المتوسط الشرقي ، ويخترقها نهر بانياس أو نهر راس النبع،و تكثر فيها الجبال ولعل أعلــى جبالها العتيدة هو جبل فتاح الأروع 1394م ويقع في الجهة الشمالية الشرقية من البلدة .وتكسو سفوحها بشكل ٍ عام شجيرات متوســـطية تغلــب عليها الغـــار والســـنديان والقطلب .
    هذا وقد تأثرت المدينة بحركة الصدوع فكان القسم الشمالي منها فوق طبقة بركانية الأصل تعود إلى زمن البليوسيين نفي حين بقي قسمها الشمالي فوق توضعات رســـوبية .
    يظهر شاطىء بلنياس متنوعا جدا فهو يرتفع تارة وتارة ينخفض ليكون شاطئا صخريا منخفضا بسبب تراكم المقذوفات البركــانية.وتضم منطقة بانياس المدينة وسبع نواح إدارية تخص القرى وهي: الروضة – العنازة – القدمــوس – تالين – الطواحين ، وناحية حمام واصل، وتضم بانيـــاس كمركز ناحية إداريــــّة 35 قرية و46 مزرعة .
    أما نهر السن في بانياس فهو يشكل حد إداري بين طرطوس واللاذقية عبر منطقتي جبلة وبانياس ، ويعد السن أصغر نهر سوري فطوله لا يتجاوز 6كم ، ويوجد في المدينة نهر حريصون أو نهر الصرامطة وينتهي شمال بانياس باسم نهر الجويبات لبلغ طوله حوالــي 32كم.
    تتعدد مصادر الدخل في بانياس من زراعــيّة وصناعــيّة وتجاريــّة وخدمــيّة .

    نهر بانياس (نهر راس النبع(

    وهو نهر ساحلـــي قصير طوله 1كم تقريباً يخترق المدينة ليمنحها الخضرة والظلال ،و يغذيه نبع غزير هو رأس النبــع ويصبّ النهر أخيــــراً في البحر .
    ويذكر أن ثمّة جسر قديم أقيم على النهر ليختصر الطريق إلى المقاهـــي ويسهل وصول الزوار إليها ،كما أقيم جسر حديث عند مصــبّ النهر في البحر بعد أن تم إنجاز الكورنيـــش البحــري الجميل.
    أخذ النهر دوراً حيوياً في الماضي حيث أدارت مياهه الطواحين وروت البساتين ، وفي الماضي القريب كانت حياة السـكان تعتمد عليه لتوليد المياه وري الحقول ثم أصبح مركزاً لإقامة المقاصف والمقاهي.

    قلعة المرقب :
    اسمها باليونانية ماركابوس (Marckappos) ـ مارشابين( Marchappin) ،وبالفرنجية اسمها مرغات(Margat) ـ مرغاتوم ـ مرغانت(Marrgant) .

    وهي قلعة ضخمة ،جميلة ،تشرف على البحرمن جهة ،وعلى المدينة والمناطق المحيطة من جهةٍ أخـــرى ، هذا وترتفع القلعة حوالـــي 362م.وذكرت المصادر العربية أنها بنيت على أطلال قصر قديم كان لأحد الزعماء في عهد هارون الرشيد.
    يقال أن الذي بناها هو رشيد الدين سنان ، ثم تبعت لبني محرز الذبن تخلّوا عنها بعد مفاوضات إلى أمير إنطاكية روجيه ،وبعد الزلزال الذي وقع عام 1170م والذي أدى إلى تصدع القلعة ، قام فرسان القديس يوحنا بحيازتها وتبعت بعدها إلى طرابلس ،تمّ ترميم القلعة ودعم أسطولها .وفي النصف الأول من القرن الثالث عشر انتهى الفرسان من بنائها حتى باتت تتسع لحوالي 2000 عائلة ،وألف حصان ،وألف محارب ،وعقد الفرسان هدنة مع الظاهر بيبرس وأعلنوا الولاء ودفعوا الجزية .
    هاجم الظاهر القلعة دونما فائدة ،كما حاصرها السلطان قلاوون عام 1285وقصفها فانهار البرج الخارجي الجنوبي واحتل العرب القلعة بعد حصار دام أربعين يوماً، وأصبحت القلعة منذ ذاك التاريخ قاعدة عسكرية ومركزاً للعمليات الحربية على الصليبيين .وفي القرنين14،15م استخدمت القلعة معتقلاً،ثم مركزاًللمسالك البحرية . وفي العهد العثماني أضحت مقراًلقمع الثورات،ومركزاًلقضاء المرقب.وفي عام 1920م جعلت منها القوات الفرنسية مركزاًومستودع أسلحة حتى الاستقلال حيث تبعت للحكومة الوطنية إشرافاً وصيانة وترميماً.



    وصف القلعة :
    يقال عنها القلعة السمراء،حارسة البحر، تقع على بغد 6كم جنوب شرقي مدينة بانياس ولها طريقان حديث وقديــم يوصلان الزائر إليها.
    وتتـألف القلعة من قلعتين داخلية وخارجية ،ويحيط بها سور مزدوج فيه أربعة عشر برجاً دائرياً ومربعاً مختلفة القياســـات والأشـــكال .وتقع القلعة الداخلية على الذروة الجنوبية ويفصلها عن القلـــعة الخارجية قناة مائية ضيقة ،وهـــي صغيرة ومتطاولة ولها حلقتان مـــن الأســوار.هذا ويتبع تصميم القلعة بشكل عام الشكل المحدب للأرض،ويتوسط قلبها برج متين مستدير الشكل يواجه الجنوب ويبلغ قطره 72قدمــاً ،وهو يتصل من جانبيــه بأبنية متعددة الطوابـــق تتوسطــها كنيســة كبيرة ، ويتم الدخول إليها عبر بـــرج جنوبــي عند السور الخارجي وتعد من أهم الأبنيــة المعمارية في القلعة وقد بنيت في العام 1186م من قبل الصليبيين ، وكانت في البدايــة كاتدرائيــة ، وقد عثر فيـــها على صــورة جداريــّـة للعشاء الســرّي الأخير وتعتبر من أهم لوحات الفريـــسك المعروفـــة في الشـــرق ، ويـجدر بنــا أن نذكر هنا أنــّه تــــمّ العثور على كتابات ونقوش عربية في أعلى البرج الأمامي الجنوبي تخلد ذكرى انتصار العرب المسلمين .
    بــــرج الصبي:
    وهو برج أثري يبعد 2كم غربي القلعة،سمي كذلك بناءً على أسطورة شعبية قديمة.بنــي كنقطة مراقبة في زمن الصليبيين. وهو مربــّع الشكل ، مبنيَّ من الحجارة البازلتية ،ومؤلف من طابــقين ،زوّدت جدرانه بالمرامي ، ويقال أن البرج كـان متّصلاً مع القلعة عبر نــفق سرّي لم يعثر عليه بــعد.
    أهم الآثـــار الموجودة في المدينة:
    ــــ مغارة الباصيـــة :
    ويقال بأنّ الســيدة العذراء لجأت إليــها في إحــدى الليالي. لذلك هي تزار تباركـــاًحتى اليــوم .
    ــــ قلـــعة القوز(بانياس):
    امتازت بسورها الكبير المبني بالحجارة الضخمة غير المشذبـــة ،ثمّ تحوّلت إلى أنقاض،ولم يبــق منها ما يــدلّ على قيمتها الاثريــة.
    ــــ مدينة بـــالانيا:
    المندثرة أسوةً بمدن أوستو وايندييرا وغيرها من المدن التاريخية الدراسة.
    ـــــ جريدة الإمام علي بن أبي طـــالب :
    وهي عمود حجري مغروس في قاع الشاطئ قبالة القلعة، ويعتقد أنها كانت مربطاً للسفن في العهود القديمة . تذكر الأساطير بأنّ هذا العمود لا يمكن لأيّ قوة أن تحكه أو تزعزعه وأنه ثابت حتى آخر الزمان.
    ـــــ أعمدة مـــن الغرانيت وطواحين مياه مائيـــّة وبواطيـــس وأجران،ويوجد أيضا حجر طاحــون قديــم يحمل كتابــة يـونانيــة.
    ـــــ الكثير من اللّقى النقدية العائدة لأزمنة مختلفة رومانية وإسلاميّة وصليبيّة .
    ـــــ الحمامـــات العامّـــة التي عثر عليها عند منبع نهر بـــانيــــاس.
    هذا وتفخر المنطقة باحتضانها لأضرحة ومقامات مقدســـّة تلوح قببها البيضاء في كلّ الجهات.
    ولو عدنا قليلاً إلى المدينة الأساسية لوجدنا سكانها ينشطون في كافة المجـــالات وتتعدد مصــادر الدخل فيها من زراعية و صناعيـــة وتجاريـــة وخدمية .
    ويعمل قسم كبير من السكان في الخدمات العامة وفي مؤســـسات الدولة ودوائرها ، أما القسم المتبقي فيعمل في الصيد البحري والمهن الحرفية والورشات القائمة في المدينة .
    وبشكلٍ عام دخلت المدينة عهدًا جديداً من النّهضة في كافة الميادين ،وأحدث العديد من المشاريـــع والخدمات والإنشاءات والنــــوادي الاجتماعية والثقافية والخيرية . كما شهدت المدينة وستشهد أكثر نهضة سياحيّة كبرى ،تشمل الكورنيـــش البحري الجميل والمرفأالذي يقع إلى الشمال من المدينة .
    هذا وقد شيدت المشافي المجهزة بأفضل التجهيزات ومنها مشفى بانيـــاس الوطني الذي افتتح حديثاً لخدمة أهالــي المنطقة .كما تحــوي المدينة أهم منشآت وهي الشركة السورية لنقل النفط (سادكوب)، ومصفاة بانيــاس التي أحدثت عام 1975م والتــي تعتبر ثانــي أضخم مصفاة في الشــرق الأوسط ،ومحطة بانيــــاس الحراريــة والتي تعادل طاقتها طاقة ســـد الفرات عند المنسوب الأدنى لبحيرة الأســــد.
    هذه هي مدينـــة بــــانيــــاس ببحرها وسهلــــها وجبلـــــها
    المدينــــة الســـمراء والحوريــــة النائمة الغافلة عن جمالها
    هـــذه هـــي بانيـــــاس .....
    الحاضر الزاهر والماضي الزاخـــــر

    عن موقع المركز الثقافي العربي في طرطوس
    اعداد: جورج معوض
    رئيس المركز الثقافي العربي في بانياس
    مطر ..
    مطر ..
    عضو أكاديمي ..
    عضو أكاديمي ..


    ذكر عدد الرسائل : 643
    العمر : 112
    الموقع : _
    العمل/الترفيه : _
    المزاج : _
    تاريخ التسجيل : 14/03/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: غرباء, هكذا الأحرار في دنيا العبيد!!

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف مطر .. 29/4/2008, 20:14

    ما شاء الله
    والله لم تدعِ شيئاً من الأصالة والحسن

    موضوع قيم جداً

    شكراً اخ عبد
    الحق الواجب النظام القوة
    الحق الواجب النظام القوة
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1777
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : بصدق واخلاص نبني
    المزاج : عال العال
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف الحق الواجب النظام القوة 15/8/2008, 20:52

    مشكور يا صديقي على هذه المعلومات الغنية والغنية جداً

    ولكن ألم تبخس حق مدن أخرى كتبت عنها على أي حال مافي مشكلة

    سأكتب أنا المزيد ..................شكراً مرة ثانية على الموضوع




    مع حبي وتقديري
    Anonymous
    زائر
    زائر


    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف زائر 15/8/2008, 21:35

    سمعت من بعضهم أن اسمها في الاصل ..بانَ اليأسُ ..فما رأيكم دام فضلكم ؟
    Anonymous
    زائر
    زائر


    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف زائر 15/8/2008, 23:37

    حلو هاد بان اليأس........................لأن هي بانياس أساسا.............

    بلاها أحسن خليكم ...........................فخورين
    Anonymous
    زائر
    زائر


    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف زائر 16/8/2008, 02:22

    جميلة ومهمة هذه المعلومات عن مدينتنا بانياس , وأنا قرأت عنها بأنها كانت قديما مرفأفبنيقي هام

    لتصدير الأخشاب وبأنها كانت تشتهر ببساتين الحمضيات وحقول الزيتون , وهذا معناه أنها كانت خضراء

    جدا ..!!! وملأى بالغابات !!

    مع الشكر لك
    avatar
    كرز
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 1078
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : لا شيء ..
    المزاج : حسب الاخبار الدولية ..
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف كرز 16/8/2008, 21:12

    من زمان لازم نرد على الموضوع لانو كتير مهم ولازم كل شخص ببانياس يقرأو او عل القليلة يضطلع عليه
    والف شكر على المعلومات المفيدة عن مدينتنا الرائعة ذات التاريخ العريق



    الله يذكرو بالخير للي قال هالكلام



    يعني انا


    ايـــــــــــــاد
    rimee
    rimee
    خيرة بنات البلد
    خيرة بنات البلد


    انثى عدد الرسائل : 713
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : طالبة جامعية
    المزاج : شعر
    تاريخ التسجيل : 20/08/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: وداعا ياصديقي{سليم}

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف rimee 22/8/2008, 02:08

    شكراً على المعلومات الغنية
    واللي بعمري ماسمعت عنها
    يا فضيحتنا أمام الأغراب
    إذا جرب حدا يسألني عن مدينتي لكن هلأ يسألني مين مابدو
    Smile Smile
    ابو العبد @
    ابو العبد @
    دائمـ(ـة)
    دائمـ(ـة)


    ذكر عدد الرسائل : 37
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : اعمال حرة
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 01/01/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف ابو العبد @ 18/1/2009, 20:13

    الله يجزيكم الخير بالفعل نورتونا

    بشغلات كنا غفلانين عنها
    الله يعطيك العافه يا اخ عبد
    بالفعل اقحمتنا كثيرا
    Anonymous
    زائر
    زائر


    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف زائر 19/1/2009, 06:16

    هالموضوع وين كان غايب عني ؟
    الله يعطيه العافية للي نكشه
    شكرا علبد الرحمن على هذا التعريف
    بالفعل أشياء كثيرة ما كنت أعرفها
    Anonymous
    زائر
    زائر


    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف زائر 21/1/2009, 17:56

    رائع وجميل مشكور صاحب الموضوع
    نجمة بانياس
    نجمة بانياس
    بنت البلد
    بنت البلد


    انثى عدد الرسائل : 637
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : Born 2 be A star .... or a Student
    المزاج : Mnee7
    تاريخ التسجيل : 07/12/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف نجمة بانياس 21/1/2009, 18:13

    بانياس طوووول عمرا حلوة و بتجنن و رح تضل هيك لأنا أحلى بلد بالعالم
    شكرا الك استاذ عبدالرحمن
    Anonymous
    زائر
    زائر


    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف زائر 8/2/2009, 01:55

    بحبك يا بانياس يا بلدي
    بحبك
    بجبلك
    بقلعتك
    بنبعك
    بحبك
    memololo
    memololo
    إبن البلد المميز
    إبن البلد المميز


    ذكر عدد الرسائل : 337
    العمر : 34
    الموقع : memololosyr@hotmail.com
    العمل/الترفيه : بعيدعنكن طالب جامعة!
    المزاج : رجَاج
    تاريخ التسجيل : 02/09/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: ابن البلد المشاغب المهضوم

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف memololo 10/2/2009, 01:27

    والله الواااااااااح ما بحس بقيمتها غير ليعيش براتها فتره
    وقتها بحس بقيمتها حلاوتا

    مشكووور
    أبو وليم
    أبو وليم
    إبن البلد
    إبن البلد


    ذكر عدد الرسائل : 201
    العمر : 36
    الموقع : wiliam77@live.com
    العمل/الترفيه : مهندس ميكانيك
    المزاج : خرمان على نفس أركيلة
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل: تفاحتين ..نخلة..وبس

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف أبو وليم 10/2/2009, 02:32

    احلى موضوع وأحلى بانياس صدقوا ما في أحلى من بانياس بالعالم
    enrique iglesias
    enrique iglesias
    صديق بانياس الممّيز
    صديق بانياس الممّيز


    ذكر عدد الرسائل : 354
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : هندسة ميكانيك
    المزاج : أخر انبساط
    تاريخ التسجيل : 15/12/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف enrique iglesias 10/2/2009, 02:36

    بتعرف انا كاكنت بعرف هالشي عن بانياس نعما والله طلعت

    شغلة

    انا يقترح انو تحطو رابط بالصفحة الرئسية للموقع

    يعرف عن مدينه بانياس
    Anonymous
    زائر
    زائر


    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف زائر 12/2/2009, 21:18

    بانياس لؤلؤة المتوسط المجلغمة بدخنة المحطة والصفاية
    الشيخ حمود سعيد
    الشيخ حمود سعيد
    إبن البلد
    إبن البلد


    ذكر عدد الرسائل : 330
    العمر : 35
    الموقع : abu dhabi
    العمل/الترفيه : bmx rider +$$$$$$
    المزاج : CoooooooooL
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف الشيخ حمود سعيد 12/2/2009, 21:26

    شكرا خيي عبد عالمعلومات الرائعه عن البلد
    اي والله الوااااااااااااااااااااااااااح ما بيحس بقيمتها الا وقت الي بيتغرب شوي
    نورعيني
    نورعيني
    متناغمـ(ـة)
    متناغمـ(ـة)


    ذكر عدد الرسائل : 18
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : طالب جامعي
    المزاج : بخير
    تاريخ التسجيل : 13/12/2008

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف نورعيني 16/2/2009, 01:43

    مشكور اخي العزيز على هالمعلومات
    والله يعطيك العافيه ويجزيك الخير
    ابن بانياس
    ابن بانياس
    عضو(ة) ذهبي
    عضو(ة) ذهبي


    ذكر عدد الرسائل : 295
    العمر : 34
    الموقع : دبي
    العمل/الترفيه : طنش بتفنش جنح بتطير
    المزاج : مرح سريع الاشتعال
    تاريخ التسجيل : 05/03/2009

    فري زون
    ملاعب بانياس الساحل:

    بانياس الساحل Empty رد: بانياس الساحل

    مُساهمة من طرف ابن بانياس 10/4/2009, 20:01

    شكرا كتير على هالمعلومات المفيدة

      الوقت/التاريخ الآن هو 25/2/2024, 14:08